متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 1 - 5 - 2013, 02:32 PM   #1

أعماق السكون
خجلي مميز
new مرض الجلوكوما 2013 - انواع الجلوكوما 2014 - اهم اعراض المرض 2015




مرض الجلوكوما 2013 - انواع الجلوكوما 2014 - اهم اعراض المرض 2015





الجلوكوما (مرض الزرق) هى أحد الأمراض التى كثر الكلام عنها فى السنوات الأخيرة، وذلك لأهميتها الشديدة وخطورتها إذا تركت بدون علاج، وهى أحد أسباب العمى الرئيسية فى العالم العربى.
وتعنى كلمة جلوكوما باللغة اليونانية القديمة الجسم الأزرق أو الشلالات الزرقاء وكانت هذه الكلمة تصف زرق بلون العين ولم يكن سببه بالضرورة ارتفاع ضغط العين.
والجلوكوما كما نعرّفها اليوم بأنها ارتفاع فى ضغط العين أكثر مما تحتمله خلايا الشبكية الحساسة، فضغط العين الطبيعى يتراوح من 10 إلى 22 ملم زئبق، ولكن هذه المقولة ليست صحيحة تماما فحساسية الشبكية تختلف من شخص لآخر، فالغالبية من الناس تبدأ مشكلة الجلوكوما عندما يرتفع ضغط العين أكثر من 23 ملم زئبق
، ولكن هناك نسبة بسيطة من الناس تكون الخلايا شديدة الحساسية و تحدث الجلوكوما حتى عندما يكون الضغط أقل من 20 ملم زئبق.

الجلوكوما 2013 انواع الجلوكوما 2014

تشبه الجلوكوما لصاً يسرق بالليل ، فهي قد تذهب ببصر من يصاب بها ببطء شديد ، دون أن يلحظ أي شيء ، لهذا السبب يسمى المرض أحياناً بـ " السارق الصامت "
ففي الجلوكوما يحدث عادة ازدياد في ضغط الرطوبة المائية ، وهو السائل الذي يملأ حجرات العين . ويتسبب هذا الضغط في تلف العصب البصري .

إن الرطوبة المائية ( الزلاليلة ) تدور بين الحجرتين الأمامية والخلفية للعين من خلال الحدقة ، لتغذي العدسة والخلايا المبطنة للقرنية ، ثم تصرف من خلال نظام من الانسجة يشبه الغربال ( يسمى الشبكة المتداخلة أو ذات الحواجز ) ويتم تفريغها في قنية صرف ، تقع في موضع التقاء القزحية والقرنية ، وهذه المنطقة من العين تسمى " زاوية الصرف " . ومن قنية الصرف ، يتم توجيه السائل إلى قناة " شليم " ثم إلى الأوردة المجاورة ، حيث يتدفق إلى تيار الدم . هذه العملية مستمرة على الدوام .
سائل الرطوبة المائية ينتج بإستمرار والفائض منه يتم التخلص منه باستمرار من خلال قناة شليم للمحافظة على التوازن الطبيعي للضغط داخل العين .

الجلوكوما 2013 انواع الجلوكوما 2014
حركة السائل في العين


في حالة الإصابة بالجلوكوما ، يصاب نظام الصرف بالإنسداد ويرتفع الضغط ، مما يشكل ضغطاً على ورود الدم للعصب البصري . فإذا إستمر الضغط ، تموت الالياف العصبية التي تحمل الرسائل البصرية فيبدأ البصر في التلاشي .و قد يكون فقدان البصر أيضاً بسبب إنسداد الشعيرات الدموية المغذية لكل من الشبكية والعصب البصري . وأول ما يتاثر الألياف العصبية الموجودة بالحافة الخارجية ، وهكذا يبدأ فقدان البصر بالرؤية الطرفية ثم يذوي تدريجياً إلى أن تموت الخلايا المغذية للرؤية المركزية .

التلف الذي تحدثه الجلوكوما لا يمكن إصلاحه ، وهذا هو السبب الذي يجعل من تشخيص الحالة مبكراً أمراً مهماً .

تتجه الجلوكوما نحو إصابة كبار السن . هذا أمر غير واضح السبب إلى الان ، غير أن نظام الصرف بالعين يبدو أنه يصبح أقل فعالية مع التقدم في العمر ( تتضاعف تقريباً مخاطر الاصابة بالجلوكوما كل عشر سنوات بعد سن الخمسين ) .
وهناك عامل وراثي يتحكم في جين معين يسبب بعض حالات جلوكوما الزاوية المفتوحة .

أنواع الجلوكوما:

تصنف الجلوكوما بصفة عامة إلى نوعين أساسيين، و نوع ثالث أقل شيوعا:

النوع الأول (زاوية العين المغلقة):

الجلوكوما 2013 انواع الجلوكوما 2014

يتصف هذا النوع من الجلوكوما بإرتفاع سريع في ضغط العين على مدى ساعات قلائل حيث تصاب زاوية الصرف فجأة بالإنسداد ، مما يمنع جريان السائل إلى خارج العين .
و هو النوع الذى يأتي للمريض فى صورة نوبات حادة مصحوبة بصداع و زغللة شديدين، ورغم شدة هذه الأعراض فإننا نعتبرها شيئا إيجابيا حيث تدفع المريض للذهاب للطبيب مبكرا، ويمكن تقديم العلاج اللازم دون خسائر كبيرة بإذن الله.

النوع الثانى (زاوية العين المفتوحة):

الجلوكوما 2013 انواع الجلوكوما 2014

ويعرف أيضاً بـ الجلوكوما المزمنة أو البسيطة ، وهي أكثر الأنواع إنتشاراً ، وتشكل نسبة 90% من إجمالي حالات الجلوكوما .
وفي هذا النوع ، تظل الزاوية التي بداخل الحجرة الامامية للعين مفتوحة ، غير أن الرطوبة المائية تصرف ببطء شديد ، مما يؤدي إلى تراكم السائل بالعين مع ارتفاع بطيء لكنه مستمر في ضغط العين. وهذا النوع عادة لايسبب أعراضا إلا فى مراحله المتقدمة بعد أن يحدث ضررا كبيرا فى العينين، ولهذا يسمى هذا النوع "لص الإبصار"، والطريقة الوحيدة لاكتشافه مبكرا هر الفحص الدورى للعينين.

النوع الثالث (جلوكوما التوتر المنخفض):

وهي نوع أقل شيوعاً من أنواع جلوكوما الزاوية المفتوحة ، وتتصف بحدوث تلف بالعصب البصري في نمط مميز للجلوكوما وإن كان يحدث مع وجود ضغط عين طبيعي. و قد يقع هذا النوع من الجلوكوما عندما يقل ورود الدم إلى العصب البصري بسبب حالات مرضية أخرى ، مثل تصلب الشرايين .و في ظل هذه الظروف ، يكون حتى الضغط الطبيعي الواقع على العصب البصري كافياً للمزيد من انتقاص تغذية العصب بالدم مما يسبب تلفاً به .

أهم الأعراض

ومن أعراض المياه الزرقاء بالإضافة إلى العمى هي ضبابية العين، وفقد الرؤية الطرفية، وهالات حول الضوء، وآلام في العين و احمرارها. كذلك قد يحدث صداعاً منخفض الدرجة مزمناً والحاجة إلى الاستبدال المتكرر للنظارات ورؤية هالات تحيط بالمصابيح الكهربائية.

التشخيص

إذا شكّ الطبيب في الإصابة بالجلوكوما ، فإنه سوف يجري عدداً من الإختبارات والفحوصات .

سوف يفحص الطبيب العصب البصري مستخدماً منظار فحص العين . فإذا كان القرص البصري – وهو قلب العصب البصري – متأثراً بالجلوكوما ، فقد يلحظ الطبيب حالة تسمى الحجام . وفي الحجام يبدو القرص كما لو به أخاديد أو حفر عميقة بينما يكون مركز القرص أعمق كثيراً من حافته . وقد يكون لون القرص – وهو في الاحوال الطبيعية يميل إلى اللون الوردي – شاحباً أو أكثر ميلاً للإصفرار لأن تفاقم المرض أعاق جريان الدم بالمنطقة .و كذلك يتم قياس ضغط العين .
كما أن الطبيب قد يجري أيضاً فحصاً يسمى منظار الزاوية ، وفيه تستخدم عدسة خاصة لرؤية الزاوية ما إذا كانت زاوية الصرف مفتوحة أم ضيقة أم مغلقة .

العلاج

الهدف من العلاج هو التحكم بضغط العين وإيقاف تقدم المرض .

وبالنسبة لجلوكوما الزاوية المفتوحة عادة ما يبدأ العلاج بعقاقير سطحية
للإستعمال الظاهري ( قطرة عين أو مراهم ) ، والتي توضع مرة واحدة إلى عدة مرات يومياً ، كذلك قد توصف أقراص تتناول بالفم .



وعادة ما يفلح العلاج بالعقاقير في حصار الجلوكوما . غير أنه إذا لم يستطع ، فإن الطبيب قد ينصح بإجراء جراحة تسمى الترقيع بالليزر Trabeculoplasty و تنطق هكذا (truh-BEK-u-lo-plas-te
) ، والتي تحسن عملية تصريف السائل . وعادة ما تجرى هذه الجراحة بالعيادة بإستعمال مخدر على شكل قطرة عين .
في هذه العملية يستخدم شعاع ليزر عالي الطاقة في حرق ثقوب دقيقة فوق سطح نصف الشبكة المتداخلة . وهذا يسمح للسائل بالتدفق بحرية أكثر إلى الحجرة الأمامية . وقد يرى المريض أضواء مبهرة خضراء اللون أو حمراء اللون أثناء توجيه الليزر نحو بؤرة العمل وإطلاق شعاعه إلى ما يصل إلى 50 مرة لعمل الفتحات . لا يوجد ألم إطلاقاً ، ويستغرق العلاج أقل من خمس دقائق .

ورغم الفائدة التي تحققها جراحة الليزر ، إلا أنها قد تحتاج أن تكرر على النصف الثاني من الشبكة المتداخلة إذا لم يكن الضغط في العين منخفضاً بدرجة كافية . ويزداد الضغط بعد حوالي عامين لدى أكثر من نصف عدد من لم تجر لهم المعالجة بالليزر .

وفي بعض الأحيان تتحرك القزحية للأمام وتضيق زاوية التصريف أكثر . وقد تستعمل عملية الاستئصال القزحي الجزئي بالليزر
لعلاج جلوكوما الزاوية المغلقة أو الزوايا الضيقة التي يتوقع أن تغلق . فبإستخدام الليزر ، يصنع الجراح فتحة صغيرة بالحافة الخارجية للقزحية لتيسير صرف الرطوبة المائية من الحجرة الخلفية إلى الحجرة الأمامية . وهذا من شأنه أن يقلل الضغط في الحجرة الخلفية ، وهو الضغط الذي دفع القزحية للأمام نحو زاوية الصرف .

وفي بعض الحالات التي لا يمكن استعمال الليزر ، يتم اقتطاع جزء من القزحية جراحياً بالمقص الجراحي في عملية تسمى " الاستئصال القزحي
" . وينجز الإستئصال القزحي نفس الهدف الذي يحققه الاستئصال الجزئي بالليزر غير أنه يتطلب فتح العين جراحياً للوصول إلى القزحية . وهذا يحمل في طياته خطراً أكبر من التعرض للنزيف والعدوى ، وغيرها من المضاعفات التي لا توجد في الإستئصال الجزئي بالليزر .

استئصال الشبكة المتداخلة
قد يوصى به إذا فشلت علاجات الليزر والعقاقير . وفي هذه العملية ، تفتح رقعة من النسيج من الصلبة ( بياض العين ) لعمل طريق جديد للمرور للسائل كي ينصرف من الحجرة الأمامية إلى الفراغ الذي تم إحداثه أسفل الملتحمة . وبدلاً من ذلك قد يتم زرع صمام بلاستيكي لتحقيق تصريف للسائل كي يجري إلى خارج العين .

وبالنسبة لجلوكوما الزاوية المفتوحة ، يتم التشخيص في الغالبية العظمى من الحالات بعد أن يقع بالفعل بعض التلف للإبصار . وسوف يستبعد الطبيب الأسباب المحتملة الأخرى لتلف العصب البصري وفقدان الرؤية . فإذا لم يوجد أي منها ، فإن خفض الضغط في سائل العين سواء بالعقاقير و/أو من خلال الجراحة عادة ما يؤدي إلى إستقرار الحالة .

الأدوية العشبية كعلاج لمرض المياه الزرقاء

يوجد عدد من الأدوية العشبية لها دور كبير في علاج المياه الزرقاء ومن أهم هذه الأعشاب ما يلي:

- الجابوراندي Jaborandi:

وهو نبات معمر الجزء المستخدم منه الوريقات. منذ عام 1648م نوه المعالجون بالطبيعة الأسبان إلى قدرة هذا العشب على علاج أمراض العيون وفي عام 1875م تم استخلاص مركب البيلوكاربين من وريقات نبات الجابوراندي وصنع عام 1930م وحيث ان البيلوكاربين يخفف من الضغط داخل العين فهو يوصف على هيئة قطرة لعلاج الأنواع المختلفة من المياه الزرقاء. يظهر تأثير الاستخدام الواحد في فترة أقل من 15دقيقة ويستمر في حماية العين لمدة 24ساعة.


- البطاطس الكفرية Kaffir Potato:

يحتوي هذا العشب على مركب الفورسكولين Forskolin الذي يسبب انخفاضاً في ضغط العين الداخلي وأثبتت الدراسات أن مستحضرات الفورسكلين في صورة قطرات للعين تقلل ضغط العين بطريقة ملحوظة في خلال ساعة واحدة.


- المردقوش oregano:

وهو نبات عطري يحتوي على زيت طيار يتكون من الكارفاكول وثايمول وبيتا با يسابلوين وكاريوفيللين ولينالول وبورنيول وسيترول وراتنج. لقد أقر المعالجون بالأعشاب الحصول على الكثير من الأغذية التي تحتوي على مضادات الأكسدة لمنع حدوث المياه الزرقاء. مضادات الأكسدة هي مواد تعادل ذرات الأكسجين ذات النشاط العالي الموجودة طبيعياً في الجسم والتي قد تؤدي إلى تكوين هذا المرض. وحيث أن المردقوش يعد من بين أغنى مصادر مضادات الأكسدة ويمكن استخدام ملء ملعقة أكل من المردقوش المجفف وإضافته إلى ملء كوب ماء مغلي وتصفيته بعد عشر دقائق ثم شربه بمعدل مرتين في اليوم.


- عنب الأحراج Bilberry:

لقد أقر العشابون أن عنبات هذا النبات تستعمل لكل علة في العين، والمياه الزرقاء ليست مستثناة من ذلك. وقد وجد أن عنب الأحراج يحتوي على مركبات تدعى أنثوسيانوسيدات Anthocyanosides وهذه المركبات تعوق تكسير فيتامين ج والذي يساعد على أداء عمله وبالتالي حماية العينين من المياه الزرقاء. لقد أقر كل من جوزيف بيزورنو أخصائي الطب الطبيعي، رئيس جامعة باستير في سياتل وما يكل مواري أخصائي الطب الطبيعي المشاركين في تأليف كتاب بعنوان A book of Natural Medicine أقرّ باستعمال عنب الأحراج وأنواعه الأخرى مثل التوت الأزرق كوقاية وعلاج. يمكنك عمل عصير من هذه النباتات وشربه مرتين في اليوم.


- العرقون Eyebright:

العرقون عبارة عن عشب زاحف. الجزء المستخدم منه الأجزاء الهوائية. يحتوي العرقون على جلوكوزيدات الأبريدويد وأحماض العفص وزيت طيار وحمض الفينوليك. يستخدم العرقون لشد الأغشية المخاطية للعين ويبدو أنه يخفف الالتهابات الخاصة بالملتحمة والتهاب الجفن وأي مشاكل في العين والأذن الوسطى والجيوب الأنفية والممرات الأنفية.


- كيس الراعي Shepherds Purse:

نبات حولي. الجزء المستخدم منه الأجزاء الهوائية التي تحتوي على فلافونيات ومتعدادت الببتيد والكلولين، والأستيكولين والهستامين والتيرامين يعتبر هذا العشب من الأعشاب المضادة للأكسدة وقد استعمل تقليدا لتنوير البصر حسب متخصص علم العقاقير البرت لونج الحاصل على الدكتوراه والذي اقترح إضافة القليل من كيس الراعي للشاي المفضل لديك.


- المكملات الغذائية :

يوجد عدد من المكملات الغذائية هامة في علاج المياه الزرقاء واهما ما يلي :

- كولين: يؤخذ بمعدل 1000إلى 2000ملجم يومياً وهو هام للعين والمخ.

- جلوتثيون: يؤخذ بمعدل 500ملجم يومياً على معده خاوية، وهو مضاد قوي للأكسدة يقي العدسة ويحافظ الكمال الجزئي لألياف غشاء العدسة.

- الأحماض الدهنية الأساسية أوميجا 3وهو يقي ويساعد في إصلاح الأنسجة والخلايا الجديدة.

- فيتامين ه: يؤخذ بمعدل 400وحدة دولية يومياً وهو يقي ويساعد في إصلاح الأنسجة والخلايا الجديدة.


تعليمات هامة لمرضى المياه الزرقاء:

1- تجنب إجهاد العين لفترات طويلة مثل مشاهدة التلفزيون والقراءة واستخدام الكمبيوتر لفترات طويلة. وإذا كان يحتم عليك القيام بأعمال من مسافات قصيرة لأي فترة زمنية ، فخذ فترات راحة دورية. وارفع عينك كل 20دقيقة، وركز النظر على غرض معين بعيد لمدة دقيقة.

2- تجنب الدخان والجلوس مع المدخنين والقهوة والشاي والنيكوتين والكحول وكل المشروبات التي تحتوي على كافئين.

3- تناول كميات قليلة فقط من السوائل في أي وقت.

4- تجنب تناول جرعات كبيرة من فيتامين ب 3أكثر من 200ملجم يومياً.

5- اتبع تعليمات طبيبك وتناول جرعات كبيرة من فيتامين ج لكن فقط تحت الإشراف الطبي.


حفظ الله الجميع













آخر مواضيعي

0 جديد ديكورات حمامات 2013 , حمامات ناعمه للمنزل 2014 , ديكورات حمامات فخمه 2015
0 نصائح مهمة اثناء اللعب مع الطفل2014- مع الآباء مع الأطفال 2015 - لعب الاب 2013
0 طريقة عمل البط المحشي 2013 ،اجمل طريقة لعمل البط المحشي 2014 ، Work ducks 2015
0 علاج ضعف الحيوانات المنوية بالأعشاب 2013 - ضعف الحيوانات المنوية 2014 - طرق العلاج 2015
0 صور اشمغة شبابيه انيقه 2014 - اشمغة كشخه 2014 - اشمغة ماركة السمو 2014
0 رمزيات بلاك بيري مطر 2014 - رمزيات مطر منوعة 2014- خلفيات امطار للبلاك بيري 2014
0 كيفية غسل الطفل الرضيع 2015 - طريقة تغسيل الطفل بالايام الاولى 2014 - طريقة تنظيف وجه الطفل 2013
0 الجزيرة المهجورة فى بحر اليابان 2013- اروع المناظر الجزيره المهجوره2014 - بحر اليابان 2015
0 اجدد خلفيات جالكس كتابية 2013 ، اجدد خلفيات جالكسي 2014 ، خلفيات مميزة جلاكسي 2015
0 احلى الشكولاته 2013 ، طريق عمل عصير شكولاته2015 ، كيفية عمل عصير شكولاته 2014


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تسريحات 2013 - تسريحات شعر 2014 - انواع الشعر 2015 أعماق السكون عالم ادم - اكسسوارات - عطورات - نظارات 0 30 - 4 - 2013 02:49 PM
الالتهاب المعدي 2013 - انواع التهاب المعده 2014 - التحول النسيجي 2015 أعماق السكون صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 28 - 4 - 2013 10:35 AM
اسباب الإصابة بالصفراء 2013 - الصفراء المرضية 2014 - اعراض صفراء حديثي الولادة 2015 أعماق السكون التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 27 - 4 - 2013 10:56 AM
اعراض الوسواس مابعد الولادة 2013 - النساء يصبن بالوسواس والتوتر عقب الولادة 2014 - وسوسه نساء 2015 أعماق السكون الحياة الزوجية - زواج - الحمل - مشاكل الزواج 0 27 - 4 - 2013 10:39 AM
اعراض توتر الاطفال 2013 - اسباب التوتر 2014 - التوتر والاطفال 2015 أعماق السكون التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 20 - 4 - 2013 03:02 PM


الساعة الآن 06:41 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت