متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10 - 5 - 2013, 11:58 AM   #1

39 تعريف جفاف العين وعلاجه 2015 - ماهو جفاف العين 2014 - جفاف العين وعلاجه 2013



تعريف جفاف العين وعلاجه 2015 - ماهو جفاف العين 2014 - جفاف العين وعلاجه 2013


ما هو جفاف العين؟
تفرز الدموع بطريقتين:

1. بشكل طبيعي بمعدل بطيء وثابت، لتساعد على تشحيم وتسهيل حركة العين.
2. بكميات كبيرة بمعدل سريع في حالة تهيج العين أو عند البكاء.
ما هي أعراض جفاف العين؟
• وخز وحرقان بالعين .

• الرغبة في حك العين .
• وجود مخاط في شكل خيوط حول العين وداخلها .
• تهيج العين من الدخان والرياح .
• صعوبة واضحة في ارتداء العدسات اللاصقة في حالة استعمالها .
• زيادة كبيرة في إفراز الدموع .
وقد تبدو فكرة زيادة إفراز الدموع في حالة جفاف العين غير منطقية، ولكن إذا كانت الدموع المسؤولة عن تشحيم العين تفرز بكمية غير كافية فإن ذلك يؤدى إلى تهيج العين. وعند تهيج العين فإن الغدة الدمعية تفرز كمية كبيرة من الدموع التي غالبا ماتكون أكبر من قدرة العين على تصريف هذه الكمية الزائدة فتفيض خارج العين.

الغشاء الدمعي
الغشاء الدمعي هو المسؤول عن نعومة وصفاء سطح العين. وبدون هذا الغشاء قد لا تصبح الرؤية ممكنة.

ويتكون الغشاء الدمعي من 3 طبقات:
1. الطبقة الخارجية زيتية : لمنع تبخر الدموع وبقاء سطح العين ناعما، وتفرز بواسطة الغدة الجفنية.
2. الطبقة الوسطى مائية : تنظف العين وتغسلها من الأجسام الغريبة، وتفرز بواسطة الغدة الدمعية .
3. الطبقة الداخلية مخاطية : تسمح للطبقة المائية بالانتشار بالتساوي على سطح العين، كما تساعد في الحفاظ على رطوبته، وبدونها لا تلتصق الدموع بالعين، وتفرز بواسطة الملتحمة (الغشاء الذي يُغطي الصلبة ويبطن الجفون .
كيف يعالج الطبيب مرض جفاف العين؟
بعد التأكد من التشخيص وفحص العين فحصاً كاملاً للاطمئنان أن الجفاف لم يؤثر على القرنية، يبدأ العلاج عن طريق استخدام قطرات دموع صناعية باستمرار وبمعدل يتراوح بين 4 - 6 مرات يومياً ، بالإضافة إلى استخدام مرهم خاص مرطب يوضع في العين قبل النوم.

أما بالنسبة للمصابين الذين لا تجدي معهم قطرات الدموع الاصطناعية ، فيتم في بعض الأحيان وصف بعض المواد التي توضع داخل الجفن لتحفظ للعين بللها أطول مدة ممكنة.هذه المواد،التي تكون لها خاصية الذوبان في الماء ،توضع داخل الجفن السفلي وتذوب تدريجياً ، مما يجعل طبقة الدموع الطبيعية ذات قوام أثقل ، فلا تتبخر بسرعة وتعطي راحة للمريض أطول مدة ممكنة.
أما في حالات جفاف العين الشديد، والتي لا تجدي فيها العلاجات المذكورة ،فيمكن مساعدة المرضى عن طريق جراحة بسيطة لإغلاق الفتحات الصغيرة التي تسحب الدموع من العين،وبالتالي يمكن للعين أن تحتفظ بالدموع القليلة التي تذرفها الغدد الدمعية مما يعيد إليها الراحة والصفاء.
جفاف العين والكمبيوتر
في الأوضاع العادية ترمش الجفون مرة كل خمس ثوان، وتقوم هذه الحركة بتجديد طبقة الدموع في العين مع كل رمشة. وقد وجد علمياً أنه أثناء استعمال الحاسوب تصبح حركة الرمش لدى المستعمل أقل (مرة كل ستين ثانية). لذلك فعند الاستمرار بالعمل على الحاسوب مدة طويلة تزداد نسبة تبخر الدموع المرطبة للعين ، فما أن ينتهي الموظف من دوامه اليومي حتى تكون العين قد بدأت تشكو من أعراض الجفاف. وقد أصبحت هذه الأعراض مجتمعة يطلق عليها اسم مرض الحاسوب P.C.Syndrome .. والوقاية من هذه الأعراض تكون عن طريق الراحة لمدة عشر دقائق بعد كل ساعة عمل على شاشة الكومبيوتر ، مع استعمال قطرات دموع صناعية أثناء العمل للحفاظ على رطوبة العين وصفائها .

استشارات القراء
• أعاني من التهاب شديد في عينيّ ، وعندما استيقظ من النوم لا أستطيع فتحهما خصوصاً العين اليسرى ، أرجو إرشادي بالحل ؟

قاسم أحمد ـ تعز
يفضل في مثل هذه الحالات استخدام مرهم مرطب للعين قبل النوم، وبالنسبة للالتهابات فكونها شديدة يُنصح بزيارة طبيب العيون لمعرفة السبب ومعالجته .



• استخدمت عدسات لاصقة للزينة ، ولكنها تسببت لي ألماً شديداً في عيني مع حرقة، رغم أني أحافظ على نظافتهما .. ما هو سبب ذلك؟ وهل توجد عدسات طبية ملونة ؟
علي أحمد ـ صنعاء
عدسات الزينة لها شروط عند استخدامها، وأهمها أن تكون خاصة بالشخص، وألا يتم استعمالها من قبل أكثر من شخص، خوفا من انتقال الالتهابات بين المستخدمين. وإذا تسببت في حدوث التهابات يُفضل إيقاف استخدامها لفترة قصيرة ثم العودة إليها مرة أخرى.وإذا استمرت نفس الأعراض يُنصح بتغييرها أو تغيير المحلول الخاص بها.. وبالتأكيد يوجد عدد كبير من العدسات الملونة وبأشكال مختلفة وجميلة.


• هل لجفاف العين علاقة باستخدام جهاز الحاسوب ؟
مها علي ـ عدن
نعم، استخدام الحاسوب يسبب حدوث جفاف ليس بسبب الحاسوب وإنما بسبب عدم رمش العين بشكل طبيعي خلال الاستخدام. فينصح لمستخدمي الكمبيوتر لفترات طويلة أولا، أخذ الراحة كل ساعة لمدة خمس إلى عشر دقائق حتى ترتاح العين، وينصح أيضا أن يتم فتح وإغماض العين بين فترة وأخرى حتى لا يحدث جفاف .. وفي حالات نادرة يمكن استخدام قطرة دمعة صناعية لترطيب العين.



م ن













آخر مواضيعي

0 اروع محميه على المحيط الهادي الساحرة _ محمية المحيط الحيوي 2014 _ محمية المحيط الهادى
0 توبيكات شوق جديده ، احدث توبيكات للشوق ووله 2014 ، احلى توبيكات
0 احدث صور سياراه كوريس , مواصفات كوريس , كوريس تحمل راية كيا في سباق الفخامة 2014
0 احلي الازياء للمحجبات 2013 - Sweeter fashion Veiled 2014 - احلي الازياء الرمضانية
0 نصائح للممارسة مع جراحة السمنة ، نصائح للسمنة 2014 ، طرق علاج اخرى غير الجراحة
0 تشرتات 2013 - تشرتات لادم - جينزات كاجول للعيد 2014
0 احدث برودكاست ، برودوكاست روعه للبلاك بيري ، اجمل برودكاست للبلاك
0 فوانيس رمضان - صور فوانيس رمضان - صور للتصميم
0 اجمل واغرب خلفيات للبلاك بيرى 2013 - BlackBerry strange- خلفيات للبلاك بيرى مختلفة 2014
0 صور انمى مميزة 2013 - صور انمى كشخة - Photos distinctive anime 2014


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مشاكل العين 2013 - امراض العين 2014 - علاج احمرار العين 2015 أعماق السكون صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 2 - 5 - 2013 11:52 AM
طرق مقاومة جفاف البشرة 2015 ، لعلاج جفاف البشرة 2013 ، علاج جفاف البشرة 2014 أعماق السكون عالم حواء - العناية بالبشره - رشاقتك - شعرك - تبييض البشره 0 2 - 5 - 2013 10:01 AM
كيفية تجنب جفاف البشرة 2013 ، جفاف البشرة في الشتاء2014 ، الوقاية من جفاف البشرة 2014 آلُفَتآة آلُآسستثنئآئيَہ عالم حواء - العناية بالبشره - رشاقتك - شعرك - تبييض البشره 0 5 - 4 - 2013 11:42 AM
حل مشكلة جفاف الشعر , الشعر والجفاف , اسباب جفاف الشعر وعلاجه عروسة الخليج عالم حواء - العناية بالبشره - رشاقتك - شعرك - تبييض البشره 0 23 - 7 - 2012 12:56 AM
مرض جفاف العين 2013 , اسباب جفاف العين و علاجها 2013 نغم صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 21 - 5 - 2012 05:15 PM


الساعة الآن 09:29 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت