متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29 - 7 - 2013, 03:05 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي النوم في رمضان , مشال النوم في رمضان , اضطرابات النوم في رمضان



رمضان هو شهر القرآن والعبادات، ولدى شعوبنا العربية هو أيضاً شهر الطعام، وتبادل الزيارات الاجتماعية، والسهر لأوقات متأخرة من الليل، تلك الطقوس الخاصة بالشهر الكريم تجعل من الصعب الاستيقاظ صباحاً للعمل أو الدراسة، ومن الصعب أيضاً النوم ليلاً لما فيه من أنشطة مختلفة، فيضطرب النوم لدى الشخص وتنقلب حياته رأساً على عقب.
وللتغلب على مشاكل النوم في رمضان يجب في البداية التعرفعلى سبب تلك المشاكل والتي يكمن معظمها في تغيير نمط الحياة من خلال:
1- حدوث تغيير في فسيولوجية الجسم، فالجسم كان معتاداً على الخلود للنوم والراحة مساءً والمجهود والنشاط نهاراً، ومع الصيام نهاراً يقل المجهود والنشاط، وبعد الإفطار يبدأ النشاط في شكل العلاقات الاجتماعية "الزيارات" أو زيادة العبادات من تهجد وغيره.
2- كمية الأكل التي نتناولها ليلاً أكثر من النهار أثناء الصيام؛ فالأكل بكمية كبيرة ومرة واحدة عند الإفطار يؤدي إلى الخمول الشديد، وبالذات لو كانت الوجبات تحتوي على كمية كبيرة من النشويات والدهون التي تؤدي إلى زيادة مادة الـ"ميلاتونين" والأمونيا في الدم فينتاب الشخص الشعور بالنعاس والإجهاد الشديد بعد الأكل، ويليه السحور الذي يزيد من حجم تلك المشكلة.
نصائح عملية:
وحل تلك المشكلة بسيط، ويتلخص في اتباع النصائح التالية:
1- محاولة الاستيقاظ في نفس الموعد الذي كنت تستيقظ فيه قبل رمضان.
2- الامتناع عن نوم الظهيرة أو النوم بعد الإفطار مباشرة.
3- تقسيم الوجبات الغذائية على مائدة الإفطار، وهنا يأتي العمل بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ففي ساعة أذان المغرب نأكل 3 تمرات ونشرب اللبن أو الماء، ثم نقوم للصلاة ونعود لنأكل وجبة بسيطة مكونة من سلطة وشوربة، ونذهب لصلاة العشاء والتراويح، بعدها نتناول وجبة تحتوي على البروتينات والنشويات دون إسراف.
4- التقليل قدر الإمكان من تناول الوجبات الغنية بالكربوهيدرات والنشويات كالأرز والمكرونة والخبز.
5- إن لم يكن بالإمكان تقسيم وجبة الإفطار كما ذكرنا، فينبغي ممارسة الرياضة بعد ساعتين من تناول الطعام كالمشي لمدة نصف ساعة على الأقل، أو ممارسة تمارين الإيروبكس للمساعدة في سرعة هضم الطعام.
6- محاولة الحصول على فترة استرخاء وراحة بعد العودة من صلاة التراويح لكن دون الخلود إلى النوم، ومن الممكن أن يكون ذلك عن طريق قراءة القرآن والأذكار.
7- التقليل من الطعام المتناول في السحور، وينصح بأكل الموز والمكسرات لما تحتويه من معادن كما أنها غنية بالطاقة.
8- الامتناع عن تناول المشروبات التي تحتوي على "كافيين" مثل الشاي والقهوة وغيرها على مائدة السحور، حتى لا تتسبب في نوم مضطرب.
9- محاولة عدم التعرض للأضواء المبهرة، أو مشاهدة التلفاز أو الجلوس على الكمبيوتر أو التعرض لأصوات صاخبة في فترة السحور، وبذلك يتم تقليل درجة نشاط المخ ليلاً، فيكون قابلاً للنوم عند ميعاد النوم الطبيعي الساعة 12 أو 1 مساءً.
10- جعل صلاة الفجر هي بداية اليوم وليس نهايته.
باتباع الخطوات السابقة سيستقيم اليوم إلى حدٍ كبير، ولن تجد مشكلة في الاستمتاع بنهار رمضان وكذلك ليله، وممارسة الأنشطة المختلفة دون الإحساس بالتعب والخمول.













آخر مواضيعي

0 مسلسل لمعي القط 2017
0 مسلسل جبل القلب الحلقه 53
0 بلاك بيري ار 10 , صور بلاك بيري ار 10 , blackberry r 10
0 درجة الحرارة الجمعة , حالة الطقس اليوم , درجة الحرارة
0 الخبز المحمص 2014 , طريقة عمل الخبز المحمص 2014
0 حكم الموسيقى والغناء والرقص
0 توبيكات دينيه 2015
0 صور بيرين سات 2014 , beren saat 2014
0 The Script 2013 , the script hall of fame , photos the script 2013
0 ماريا كاري 2018


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قلة النوم , مشاكل قلة النوم , اعراض قلة النوم , سبب قلة النوم , اسباب الارق وقلة النوم صعب المنال صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 1 15 - 1 - 2013 11:47 PM
اطعمه تسبب اضطرابات النوم ، اسباب اضطراب النوم ، علاج اضطرابات النوم أنشودة المطر صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 2 8 - 1 - 2013 11:47 PM
كثرة النوم في نهار رمضان , النوم في نهار رمضان , النوم في شهر رمضان صعب المنال الخيمة الرمضانية 0 26 - 6 - 2012 03:16 AM
اضطرابات النوم واسبابها , ماهو الناتج عن اضطرابات النوم 2012 ندى الايام صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 23 - 4 - 2012 03:18 PM
فوائد النوم ، اضطرابات النوم ، اهمية القيلولة ، اهمية النوم للاطفال أنشودة المطر صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 8 26 - 3 - 2012 12:29 PM


الساعة الآن 10:25 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت