متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16 - 9 - 2013, 08:22 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي اضرار نقص فيتامين د



فيتامين د الذي يسمى (الكالسيوم )وايضاً cholecalciferol او Sunsbine Vitamin. ويمكن الحصول على فيتامين د من الطبيعة وعن طرق التشيد الكيميائي. ولا يعد فيتامين د فيتاميناً بمعنى الكلمة وذلك لسببين الاول ان اجسامنا يمكن ان تنتجه بمجرد تعرضنا لأشعة الشمس. والسبب الثاني ان هذا الفيتامين في صورته الفعالة يعتبر هرموناً نظراً لان له نفس تأثير الهرمونات وبالاخص على امتصاص المعادن وترسيبها في عظامنا وفي بعض افرازات الجسم
أفادت نتائج إحدى الدراسات العالمية التي أجريت مؤخراً أن اثنتين من بين كل ثلاث نساء على الصعيد العالمي تعانيان من نقص فيتامين "د"، وأن 81% من نساء الشرق الأوسط بمرحلة ما بعد سن اليأس اللاتي خضعن لفحص هشاشة العظام يعانين من نقص في مستويات هذا الفيتامين.
وهشاشة العظام هو مرض يصيب عظام العمود الفقري والرسغ والورك لتصبح أكثر عرضة للكسر والتفتت.
ورغم أن هذا المرض يصيب بشكل رئيسي النساء في مرحلة ما بعد سن اليأس، إلا أن كثافة العظام تكون في ذروتها في سن الثلاثين.
كما تجدر الإشارة إلى أن المرأة لن تدرك إصابتها بوهن تدريجي في العظام إلا بعد أن يبلغ المرض مراحل متقدمة أو أن تصاب بكسرٍ يغير من مجرى حياتها تماماً، أو قد يتسبب حتى بوفاتها.
ولا بد من الإشارة إلى أن الفيتامينات والمعادن والعناصر المكملة تكفل قيام أعضاء الجسم الرئيسية بأداء وظائفها بكفاءة تامة.
ويمكن ضمان صحة العظام بتناول كمية كافية من فيتامين "د" ذلك لأن العجز في مستويات هذا الفيتامين الذي يدعى أيضاً بفيتامين "أشعة الشمس" يزيد من احتمال إصابة المرأة بمرض هشاشة العظام وأمراض أخرى محتملة.
من هنا ينصح بتناول الأدوية التي من شأنها أن تحسن كثافة العظام وتقلل من احتمالات تعرضها للكسر والاستبدال.
يذكر أن المصدر الرئيسي لفيتامين "د" هو التعرض لأشعة الشمس، ولا يتوفر بكثرة عبر النظام الغذائي لأنه يتوفر في مصادر طبيعية قليلة تشمل الخميرة، الخضراوات، صفار البيض، الكبد، المحار وبعض الأسماك التي تحوي كمية عالية من الدهون مثل سمك السلمون والماكريل. ويشار أن استخدام الفيتامينات المتعددة وعناصر الغذاء المكملة لا توفر المستويات الكافية من فيتامين "د" وقد لا يتم تناولها بصورة منتظمة.
ومن الواضح أن هذه الدراسة الدولية تفند الأسطورة الشائعة أن النساء اللاتي يعشن في مناطق مشمسة يحصلن على مستويات كافية من فيتامين "د"، ويعزى هذا بشكل رئيسي إلى استخدام المستحضرات الواقية من أشعة الشمس وتحاشي التعرض المباشر لاشعة الشمس بين النساء اللاتي يرتدين العباءة التقليدية.
وفي شهر مايو عام 2005 أوصت هيئة الأدوية الأوروبية باستخدام دواء فوسافانز كعلاج لهشاشة العظم بين النساء في مرحلة ما بعد سن اليأس للاتي قد يعانين ايضاً من نقص فيتامين "د".
يضم هذا الدواء الذي يمكن تناوله مرة في الأسبوع فقط مادتين فعالتين هما حامض الأليندورنيك ومادة كوليكالسيفيرول (فيتامين “د3”) التي تحول دون فقدان العظم وتساعد على إعادة بنائها مما يقلل من احتمالات الإصابة بكسور في العمود الفقري والورك.
وفي دراسة أجريت مؤخراً باالإمارات وجد أن "غالبية النساء اللواتي تطوعن للمشاركة في الدراسة، وعددهن 255 امرأة، وخضعن لفحص مستوى فيتامين "د" تبين أنهن يعانين من مستويات متدنية من هذا الفيتامين مما يجعلهن عرضة للإصابة بهشاشة العظام. من هنا تتضح ضرورة تناول عناصر مكملة توفر مستوى كافياً من فيتامين “د” بين هذه الشريحة التي تتعرض أكثر من غيرها لنقص هذا الفيتامين بغية منع الإصابة بهشاشة العظام.
ويذكر أن أساليب منع الإصابة بهذا المرض تضم تعريض البشرة لأشعة الشمس لفترات أطول، تعزيز العناصر الغذائية بفيتامين "د" وتناول العناصر المكملة من فيتامين "د" عن طريق الفم.
كما يجدر رفع الكمية الواجب تناولها من فيتامين "د" عن طريق الفم إلى 800 وحدة دولية على الأقل بالنسبة لنساء المنطقة العربية إذا ما أردن ضمان حصولهن على مستويات كافية من هذا الفيتامين".
\\



أسئلة مهمة تتعلق بهذا الفيتامين



* ما هي وظائف واستخدامات فيتامين د؟-

اهم وظائف هذا الفيتامين او الهرمون ان صح التعبير هو امتصاص المعادن وترسيبها في العظام ويعتير هام جداً في المحافظة على كثافة العظام، وتعتبر هذه الوظيفة هي اشهر وظيفة يقوم بها في الجسم، إلا ان الدراسات العلمية قد كشفت مهام اخرى يمكن ان يقوم بها هذا الفيتامين، فقد وجدوا ان هذا الفيتامين اذا اضيف الى الكالسيوم كانت له خصائص مضادة للسرطان. وقد يؤدي انخفاض نسبة هذا الفيتامين في الدم الى ارتفاع في ضغط الدم عند بعض الاشخاص مما يشير الى ان وجود هذا الفيتامين بنسبة علاجية يمكن ان ينظم ضغط الدم. كما وجد الباحثون ان هذا الفيتامين يلعب دوراً هاماً في علاج بعض امراض المناعة مثل التصلب المتعدد والصدفية. وكذلك وجد ان هذا الفيتامين يؤثر على الاتزان البايولوجي والحالة النفسية والسلوك ويساعد على تقوية العضلات.
* ما هي الاعراض التي تنتج عن نقص فيتامين د؟

- اهم اعراض نقص فيتامين د هو الكساح عند الاطفال وهو المرض المشهور الذي يسببه نقص هذا الفيتامين، وتشمل اعراض كساح الاطفال اعاقة النمو الطبيعي وتأخر ظهور الاسنان والاصابة بالهزال وكذلك لين العظام وبالاخص عظام الجمجمة لدى الرضع، وحدوث تشوهات مستديمة في العظام لا يمكن علاجها. اما في البالغين فان امراض نقص الكالسيوم (انخفاض نسبة او مستوى الكالسيوم في الدم) وكذلك لين العظام (انخفاض نسبة المعادن في الدم) وهشاشة العظام (انخفاض في الكتلة الكلية للعظام، ترتبط كلها بنقص فيتامين د في الجسم. وقد تتعرض النساء اللاتي يعانين من نقص فيتامين د الى تشوهات في عظام الحوض مما يسبب لهن صعوبة الولادة، لذلك يجب تناول الكالسيوم والماغنسيوم وفيتامينات اخرى مع فيتامين د للوقاية من هذه الامراض.


* ما هي المصادر الغذائية التي يمكننا الحصول على فيتامين د منها؟


- زيت كبد الحوت يعتبر من اهم المصادر التي يتوفر فيها كمية كبيرة من فيتامين د وكذلك الاسماك الدسمة مثل السالمون والساردين والتونا والفرخ البحري وسمك السيف وسمك الرنجة والبكلاه والالبان وطبعاً اشعة الشمس.
* ما هي الجرعة المناسبة اليومية من فيتامين د؟

- بالنسبة لارتفاع ضغط الدم وهشاشة العظام فإن الجرعة اليومية تتراوح ما بين 400- 800وحدة دولية وتشير الدراسات الحديثة الى ان المسنين قد يعانون بشكل كبير من نقص فيتامين د،، وينصح الاشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام ولم يتناولوا مكملات غذائية من الكالسيوم ان يضيفوا مكملات غذائية من فيتامين د والماغنسيوم الى غذائهم ويزيدوا من اوقات تعرضهم لأشعة الشمس. وتقول احدى الدراسات الحديثة ان النساء المسنات يمكن ان يتعاطين كمية اكبر من الوحدات الدولية لفيتامين د فتكون الجرعة ما بين 600- 800وحدة دولية بدلا من 400وحدة دولية يومياً. كما وجد ان معظم المرضي الذين يعانون من مرض التهاب الاغشية المخاطية للامعاء يعانون من انخفاض مستوى فيتامين د ويجب عليهم تناول هذا المكمل الغذائي لوقايتهم من لين العظام.
ما هي المستحضرات او المكملات الغذائية المتواجدة في الاسواق المحلية؟

- يوجد نوعان من فيتامين د الاول فيتامين (د2) المعروف باسم ايرجو كالسيفيرول المصنع (ERGOCALCIFEROL) وفيتامين (د3) المعروف باسم تولي كالسيفيرول الطبيعي (CHOLECALCIFEROL) وفيتامين د 3هو الافضل لانه طبيعي. ان كل من فيتامين د 2وفيتامين د 3يتحولان الى فيتامين د الفعال بعد مروره في الكبد والكلية لان الانواع الفعالة الخاصة لا تصرف الا باشراف الطبيب بالنسبة للمرضى الذين يعانون من امراض مزمنة في الكبد او الكلى والتي من شأنها ان تضعف من قدرة اجسامهم على تحويل الفيتامين الى صورته الفعالة.
* هل هناك اضرار جانبية لفيتامين د؟

- تقول الدراسات الحديثة ان تناول الشخص لاكثر من 1000وحدة دولية تسبب زيادة الكالسيوم في الجسم (ارتفاع نسبة الكالسيوم في الدم) وهو ما يؤدي الى ترسب الكالسيوم في الانسجة الرخوة مثل الموجودة في القلب والرئتين والكلى والاوعية الدموية بشكل لا يمكن التخلص منه. كما ان من اضرار الافراط في تناول فيتامين د الغثيان وفقدان الشهية للطعام والصداع والاسهال وعدم الراحة والاعياء.
واذا كان الشخص يعاني من الصرع او امراض القلب او امراض الاوعية الدموية او الكلى او الكبد او امراض البنكرياس او الاسهال المزمن او المشاكل المعوية فعليهم مراجعة ا لطبيب قبل استعمال فيتامين د.













آخر مواضيعي

0 الشيخ المطلق رفض المنتخبات الرياضية النسائية لا يحتاج الى فتوى
0 كوش عرايس 2013 , صالات افراح 2013 , كوشات اعراس 2013
0 صور ميريام فارس في حفل زفاف بموسكو
0 مرض السيلان وعلاجه
0 قصة السنة الميلادية
0 صور فناجين 2014 , فناجين شاي 2014 , كاسات 2014 , صور كاسات 2014 , اكواب 2014 , صور اكواب 2014
0 شيخوخة البشرة , تاخر شيخوخة البشرة , علاج شيخوخة البشرة , نصائح لا شيخوخة البشرة
0 اعراض الحمل في الصيف
0 حلقات مسلسل من النظرة الثانية - موعد عرض مسلسل من النظرة الثانية - موعد اعادة مسلسل من النظرة الثانية
0 تجاعيد الثدي 2014 , طريقة التخلص من تجاعيد الثدي 2014 , اسباب تجاعيد الثدي 2014


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فوائد الفيتامين d , فيتامين d , فائدة فيتامين d , معلومات عن فيتامين d , اهمية فيتامين d صعب المنال صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 8 - 9 - 2013 06:41 PM
نقص فيتامين د عند الولادة ، مشاكل نقص فيتامين د عند الولادة ، اضرار نقص فيتامين د أنِـيـَنٌ طِفْلَهْ .. الحياة الزوجية - زواج - الحمل - مشاكل الزواج 0 18 - 5 - 2013 11:37 AM
فيتامين د , مشاكل فيتامين د , اعراض فيتامين د , معلومات عن فيتامين د صعب المنال صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 1 12 - 5 - 2013 11:09 PM
فيتامين د يقلل الاصابة بتسوس الاسنان , فيتامين د , معلومات عن فيتامين د , فيتامين دال صعب المنال صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 1 2 - 12 - 2012 08:34 PM
ماهو فيتامين C , فوائد فيتامين سي لدي الانسان , فيتامين c يساعد علي الوقاية من البرد والفيروس الخطير عروسة الخليج صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 30 - 7 - 2012 08:08 AM


الساعة الآن 04:08 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت


سعودي كول