متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19 - 9 - 2013, 03:32 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي اسباب الحكة الجلدية , الحكة الجلدية , علاج الحكة الجلدية , مشاكل الحكة الجلدية



للحكة الجلدية مسببات عديدة وقد تكون نتيجة لطفح جلدي او للصدفية او أي أكزيما وقد تكون مؤشراً لمرض داخلي مثل امراض الكبد او الفشل الكلوي.
ويمكن أن تؤدي الحكة الجلدية الشديدة الى عدم النوم والقلق والاكتئاب،فأسبابها الرئيسة غير معروفة وهي على كل حال عملية معقدة كما أنها تشمل الأعصاب في الجلد بالاستجابة لكيماويات محددة مثل الهيستامين ثم تقوم بعد ذلك بتحليل هذه الإشارات في المخ. يمكن أن تكون الحكة علامة أمراض جلدية محددة أحيانا تكون دليلا على مرض باطني وفي بعض الحالات المرضية الأخرى حيث لا يوجد أي دليل لمرض جلدي أو باطني قد تكون الحكة ناتجة عن تحليل خاطئ للإحساس بالحكة ضمن الجهاز العصبي. فالرغبة في الحك أو الهرش قد تسبب الاحباط وعدم الراحة.

العلامات والاعراض


قد تحدث الحكة الجلدية في مناطق صغيرة مثل الذراع او الساق او قد تشمل الجسم بكامله ويمكن ان تحدث حكة الجلد بدون أي تغيرات ملحوظة في الجلد، او قد تصحب بما يلي :

- احمرار

- بثور او بقع وفقاعات جلدية.

- جفاف وتشقق في الجلد.

وقد تستمر الحكة لفترة طويلة وقد تصبح الحالة حرجة، وكلما حك المصاب او خدش جلده كلما زاد الشعور بالحكة وبالتالي فكسر هذه الحلقة يحتاج المصاب الى عزيمة قوية.

هناك العديد من الأمراض الجلدية التي قد ترتبط الحكة المصاحبة لها بطفح جلدي يكون الدليل البين عليها مثل الشري جدري الماء والاكزيما بينما تتميز بعض الحالات الجلدية بوجود أعراض الحكة الجلدية بدون أي طفح جلدي واضح. مثل الجلد الجاف الذي يكون شائعا جداً لدى كبار السن ويمكن ان يسبب حكة (خاصة في فصل الشتاء) مع عدم ظهور طفح جلدي وغالباً ما يحدث جفاف الجلد. كنتيجة للعوامل البيئية مثل الطقس أو الاستخدام الطويل للمكيفات و للتدفئة المركزية وكذلك بسبب الاستحمام والغسيل الكثير.

وهناك حالات أخرى يمكن ان تسبب حكة بالجلد مثل اضطراب الجلد والامراض الداخلية والحساسية او كرد فعل لبعض الادوية.

الأسباب:


ربما تكون مسببات الحكة أمراضا جلدية مثل:

1-الامراض الجلدية:

- أكزيما الجلد:

التي تظهر بأشكال متعددة وتظهر نتيجة أسباب مختلفة وتؤثر على الجلد المصاب.

- الصدفية :

عند الاصابة بالصدفية فإن دورة حياة خلايا الجلد تتسارع مما يؤدي لبناء خلايا خشنة وميتة، وهذه الخلايا تكون حراشف فضية اللون سميكة مع وجود بقع حمراء جافة تكون مؤلمة أحياناً.

- الفطريات

وتظهر على البشرة بأشكال متعددة وفي مواقع مختلفة من الجلد. تسبب الحكة.

- الشرى

الشرى عبارة عن بثور حمراء اللون مرتفعة ومصحوبة بحكة ذات مقاسات مختلفة تظهر وتختفي على الجلد وقد تكون نتيجة تحسس من بعض الادوية أو الطعام.

- القمل

تؤدي الاصابة بالقمل في الجسم وفروة الرأس الى حكة شديدة وينتشر القمل بسهولة من خلال الاحتكاك المباشر للجسم .

- الجرب

يؤدي الى حكة شديدة في الجلد عند النوم، وهو مرض معد ينتشر بسهولة بسبب الاحتكاك المباشر.

2-الامراض الداخلية:

وتشمل امراض الكبد والفشل الكلوي والانيميا الناتجة عن نقص الحديد ومشكلات الغدة الدرقية والسرطان ويشمل سرطان الدم والاورام الليمفاوية وفي هذه الحالات فان الحكة تؤثر غالباً على الجسم بكامله وليس على مناطق محددة وقد يبدو الجلد طبيعياً باستثناء المناطق المخدوشة.

3- ردود الفعل للحساسية والمهيجات

يمكن للملابس الصوفية والمواد الكيميائية والصابون ان تهيج البشرة وتسبب الحكة وأحياناً ما تسبب هذه المواد ردود فعل كما في حالة مستحضرات التجميل وكذلك هناك أطعمة تسبب الحساسية وتسبب رد فعل مصحوبا بحكة على الجلد.

4-الادوية

يمكن أن تسبب بعض الادوية مثل المضادات الحيوية والادوية المضادة للفطريات او الادوية المسكنة للآلام حكة وطفحا جلديا منتشرا على نطاق واسع.

5-الحمل

تلاحظ بعض النساء حدوث حكة أثناء الحمل وخصوصاً في البطن والارداف والصدر والذراعين وأيضاً تزداد بعض الامراض الجلدية خلال الحمل مثل الحساسية التي تسبب حكة شديدة في الجلد

متى تبحث عن الاستشارة الطبية

ينصح بمراجعة الطبيب اذا كانت الحكة :

1-مستمرة لأكثر من اسبوعين ولم تتحسن بالرغم من اتباع خطوات العناية الشخصية.

2-ان كانت شديدة جداً وغير مريحة وتمنعك من النوم.

3-لايمكن تفسيرها بسهولة وتؤثر على بدنك بالكامل



4-مصحوبة بأعراض أخرى مثل التعب وفقدان الوزن وتغير في عدد مرات التبول او الحمى او احمرار الجلد.

وسوف يقوم الطبيب بإجراء الفحص الطبي والسؤال عن التاريخ المرضي ويشمل ذلك متى بدأت الحكة وما هي العوامل التي تزيد الحكة او تقللها وكيف تعتني بجلدك.

واجراء بعض التحاليل المخبرية مثل تحليل الدم وذلك إذا شك الطبيب في ان الحكة نتيجة لحالة طبية مثل امراض الكبد أو الانيميا أو اضطراب في الغدة الدرقية.

المضاعفات الناتجة عن الحكة:

قد تؤدي الحكة المزمنة الى التهاب جلدي عصبي ويسمى بالحزاز المزمن وتكون المنطقة المصابة سميكة وذات لون أغمق من الجلد المجاور

ويمكن ان يؤدي استمرار الحكة لحدوث عدوى بكتيرية وحدوث ندبات دائمة او تغيرات في لون الجلد.

العلاج

من أهم مراحل علاج الحكة هو التعرف على المسبب لهذه الحكة ومن ثم يكون الوصول الى نوع العلاج المناسب:

1-الادوية: وهذا يشمل مضادات للهيستامين عن طريق الفم وذلك لعلاج الحساسية او الشرى ويمكن ان يستخدم كريم يحتوي على الكورتيزون لعلاج الاكزيما

2-الضمادات المبللة: ويتضمن هذا الاجراء وضع كريم طبي على المنطقة المصابة ثم تغطى هذه المناطق بمادة قطنية مرطبة تم غمسها في الماء او في أي محلول آخر وتساعد الرطوبة الموجودة في هذه الضمادة الجلد على امتصاص الكريم الطبي.

3-علاج الامراض المسببة للحالة: إذا كان هناك مرض داخلي سواء ان كان مرض الكلى او نقص الحديد او مشكلة في الغدة الدرقية فان علاج هذا المرض سوف يخفف الحكة.

- العلاج الضوئي: يتضمن العلاج الضوئي تعريض البشرة للاشعة الفوق بنفسجية بأطوال موجية مختلفة ويتم التعرض لعدة جلسات حتى تتم السيطرة التامة على الحكة.

وبالرغم من استجابة عدة انواع من الحكة للعلاج الا ان الراحة من الحكة لن تكون فورية ومع ذلك فانه يوجد عدد من الكريمات والمراهم المصممة خصيصاً لعلاج الحكة وتشمل الاستخدام القصير لمخدر موضعي مثل الألدكوين او بنزوكين او المراهم واللوشن مثل الميثنول والكامفور والكلامين وبالرغم من ان هذه المنتجات المضادة للحكة قد تقلل الحكة في الحال الا ان علاج السبب المسؤول عن حكة يعد من الامور الهامة.

5-العناية الشخصية:

- للتقليل من الحكة ينصح بالتالي:

- بوضع كريم او لوشن مضاد للحكة على المنطقة المصابة. مثل هيدروكيرتيزون بنسبة لا تقل عن 1يمكن ان يخفف الحكة بشكل مؤقت وكذلك مضاد الهيستامين في حالات الحكة الشديدة.

- تجنب الحك بقدر الامكان وذلك بتغطية المكان المصاب بالحكة إذا كنت لاتستطيع منع نفسك من الحك وقص اظفارك وارتد قفازات في الليل.

- ضع ضمادات باردة ومبللة حيث انها تحمي الجلد وتمنع الحكة.

- ارتد ملابس قطنية ناعمة النسيج هذا سوف يساعد على تجنب التهيج.

- اختيار صابون معتدل بدون الوان او رائحة، حيث لابد ان تتأكد من غسل الصابون عن جسمك بالكامل وبعد الاستحمام ضع مرطبا ليحمي جلدك.

- خذ حماماً بارداً مريحاً، اخلط ماء الحمام ببيكربونات الصودا او دقيق الشوفان حيث يساعد على تخفيف الحكة .

- استخدم منظفا معتدلا بدون رائحة عند غسل الملابس والمناشف وفرش السرير. وشطف الملابس عدة مرات للتخلص من المواد الكيميائية .

- تجنب المواد التي تهيج الجلد او التي تسبب رد فعل للحساسية. التي تشمل المجوهرات والعطور ومنتجات التنظيف و مستحضرات التجميل والنيكل.













آخر مواضيعي

0 عبارات عن احترام الرجل للمرأه
0 طريقة الرز العربي
0 عطر Etro Rajasthan
0 اناشيد صالح اليامي 2013 , انشودة ماودعتني عسى ربي يسامحها , صالح اليامي انشودة ماودعتني
0 برودكاست اهداء لحبيبي
0 وصول البرازيلي رفائيل باستوس , لاعب النصر البرازيلي رفائيل باستوس , وصول لاعب النصر البرازيلي رفائيل
0 طريقه النقش بالحناء , النقش بالحناء 2012
0 علاج جفاف الطفل , معرفة علاج جفاف الطفل , طريقة علاج جفاف الطفل , جفاف الاطفال
0 صور الفنانة البنانية اليسا 2014 , صور اليسا جديدة 2014 , اليسا 2014
0 مسلسل سلمات ابو البنات الموسم الثالث الحلقة 7


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الزوائد الجلدية 2014 ، التخلص من الزوائد الجلدية 2014 ، القضاء على الزوائد الجلدية2014 أعماق السكون عالم حواء - العناية بالبشره - رشاقتك - شعرك - تبييض البشره 0 17 - 4 - 2013 08:01 AM
التشققات الجلدية , طريقة التخلص من التشققات الجلدية , مشاكل التشققات الجلدية , علاج التشققات الجلدية صعب المنال عالم حواء - العناية بالبشره - رشاقتك - شعرك - تبييض البشره 2 22 - 1 - 2013 01:57 AM
تعريف الزوائد الجلدية 2013 - ماهى الزوائد الجلدية 2013 - اماكن الزوائد الجلدية 2013 بنتـ خقهـ صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 4 - 9 - 2012 11:28 AM
علاج البقع الجلدية حنين الروح عالم حواء - العناية بالبشره - رشاقتك - شعرك - تبييض البشره 3 25 - 1 - 2012 04:03 AM
علاج الحكة الجلدية حنين الروح صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 1 17 - 9 - 2011 11:48 PM


الساعة الآن 02:27 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت