متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19 - 9 - 2013, 03:41 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي مشاكل الاظافر والعناية بالاظافر



اهتمت المرأة في العصر الحديث اهتماما بالغا بالأظافر وتفننت في تجميلها حتى تلفت النظر أليها ، فكثرت مستحضرات و مستلزمات تجميل وتلوين و إزالة تلوين الأظافر مما أدى إلى إرهاق الأظافر و أدى إلى تغير طبيعتها .




تتكون الأظافر من بروتين يطلق عليه اسم الكراتين ، والأظافر عبارة عن أجزاء قرنية صلبة تغطى نهايات الأصابع مكونة من خلايا قرنية صلبة ، تنمو من خلايا حية يفرزها الجلد في تلك المناطق .




وصفيحة الأظفر الظاهرة هي جزء ميت وظيفته تقوية نهايات الأصابع ، و يختلف شكل الأظافر في الجنسي ، كما أنه يختلف من شخص إلى آخر . وقد كان الإنسان البدائي يستخدمه أيضا للدفاع عن النفس .



وينغرس الجزء الخلفي من صفيحة الأظفر في ثنية خاصة بالجلد تحتوى على الخلايا المجددة للأظفر ، حيث يتكون الأظفر بانقسام و تحور تلك الخلايا . وينمو الأظفر بمعدل 0,1 مم يوميا . وقد لوحظ من أن معدل النمو في أظافر اليدين ، أسرع منه في القدمين ، وقد ثبت أن معدل نمو الأظافر يكون أسرع في الصيف عنه في الشتاء .





أن الأظافر تنمو بطريقة مستمرة و دائمة من خلايا حية تعتمد في نموها على وصول الطاقة اللازمة عن طريق الأوعية الدموية الموجودة في نهايات الأصابع ، فشكل الأصابع يعكس ما يدور بداخل الجسم من متغيرات أو حدوث الأمراض المختلفة ، وكذلك تغيرات الدورة الدموية وعدم كفايتها في الأطراف .



أن المشاكل التي تتعرض لها الأظافر لهى كثيرة و متعددة و تتلخص هذه المشاكل في :



1- الاظافر الهشة .


2- الاظافر الضعيفة .




3- زيادة سمك الأظافر .



4- تغير في لون الأظافر .



5- سقوط الأظافر .



6- الظفر الغارز أو الناشب - Ingrowing nail


الاظافر الضعيفة = أظافر هشة و متشققة :






هناك اسباب عديدة قد تؤدى الى تهشم و ضعف الأظافر مما يؤدى إلى تأكلها أو سهولة انكسارها ، نتيجة للاحتكاكات اليومية العادية التي تتعرض لها الأظافر أثناء ارتداء الملابس و القيام بالأعمال المنزلية .



ومن هذه الأسباب :



كثرة تعريض الأظافر للماء و الصابون ، ومواد التنظيف المنزلية ، و المواد الكيمائية المستخدمة في طلاء الأظافر ، لما تحتويه هذه المواد من إضافات كيميائية و صناعية تؤثر و تقلل من صلابة الخلايا القرنية التي تتكون منها الاظافر وتؤدى إلى ضعفها وتقصفها ، ويمكن أن يحدث هذا التقصف بسبب إطالة الأظافر عن اللازم ، أو بسبب استخدام المبرد بطريقة خاطئة ، فيجب أن يتم تحريكه على الاظافر في اتجاه واحد ، وكذلك يجب تجنب تنظيف الأظافر مباشرة بعد وضعها في الماء ، فهذا يزيد من فرصة تقصفها.



كثيرا ما يحدث إيذاء للأظافر نتيجة للعنف في عمل البادي كير أو كثرة تكرار هذه العملية ، مما يؤدى إلى تعرية الأظافر من الغطاء الكيتيني ( The Cuticle ) الذي يغطي محيط الأظافر ، مما يؤثر على كمية الدم التي تصل إلى الخلايا الحية في الظفر .



وهناك أسباب أخرى منها النقص في بعض المواد الغذائية الضرورية مثل البر وتين ، وفي بعض الأحيان يكون الضعف نتيجة لأسباب عائلية و وراثية ، وكذلك اضطرابات الغدة الدرقية قد تؤدى إلى حدوث تغيرات في الأظافر ، و للتغيرات الهرمونية وخاصة في النساء بعد سن اليأس تحدث تغيرات في شكل الأظفر . ويجب كذلك أن لا ننسى من أن الأنيميا الحادة و نقص الكالسيوم و الحديد أثناء الحمل ، و الرضاعة ، و النزيف الشهري ، حيث تنعكس حالة الضعف العام على حالة الأظافر الصحية . وأثناء عمل رجيم قاس تسبب ضعف و تهشم شديد بالاظافر .




ويمكن حدوث تقصف شديد و ضمور بالأظافر نتيجة عادة قضم الأظافر المزمن ( Onychotillomania ) ، حيث أنه من الصعب جدا القضاء على هذه العادة، ولكن يمكن وضع سائل ذي مذاق مر على الأصابع ، مما يؤدى إلى كره هذه العادة ، ولكن عادة ما تفشل هذه الطريقة في الإقلاع عن قضم الاظافر ، و أرجع كثير من الباحثين ذلك إلى أن عادة قضم الأظافر ما هي إلا توترات عصبية ، هذا وقد تنم تلك التوترات غير المعروفة عن عمل عدائي أو شعور بالإثم أو بكليهما.



ظهور الخطوط الطولية و العرضية في الاظافر ( تموج الأظافر ) :



في بعض الأحيان قد تظهر في الأظافر خطوط منخفسه ، أو حفر صغيرة متناثرة على سطح الاظفر ، أو تموجات بالعرض ، وتنشأ هذه الخطوط و التموجات نتيجة إلى نقص المواد الغذائية الضرورية ، في مرض الثعلبة و الصدفية ، الأكزيما و الأمراض الفطرية التي تصيب الأظافر ، و كذلك نجد في كثير من الأطفال ظهور خط بعرض الظفر ويسمي بخط ( بو ) Beau's line وذلك نتيجة حدوث حمى ويمكن تحديد تاريخ حدوث الحمى بتحديد مكان الخط في الظفر . أن العنف وتكرار عمل البادي كير و ألماني كير يعتبر من أهم الأسباب في حدوث هذه الخطوط و التموجات بالأظافر .



زيادة سمك الاظافر :



أن سمك الظفر العادي حوالي نصف ملليمتر ، و يصل إلى ملليمتر في الإصبع الأكبر للقدمين وقد يحدث زيادة في سمك بعض الأظافر نتيجة إصابة الأظافر بأمراض فطرية ( تينيا الأظافر ) ، الصدفية و أمراض جلدية أخرى ، و استخدام الأحذية الضيقة ، فتظهر الأظافر جافة ، سميكة ، فاقدة البريق ، مشققة ، قصيرة ، مع زيادة سمك الطبقة التي يرقد عليها الاظفر .



نزيف و تلون الاظافر :


عادة يظهر النزيف تحت الأظافر على شكل بقع مستديرة أو بيضاوية ، تكون حمراء اللون في البداية ، ثم تصبح زرقاء غامقة فباهتة ، ثم بنيه فاتحة ، ثم صفراء اللون ، ويتلاشى اللون تدريجيا حتى يعود الظفر إلى لونه الطبيعي ، و يحدث هذا النزيف نتيجة للضغط المفاجئ على الأظافر ، مثل انحشار الظفر بين شقي الباب ، أو العنف في تجميل الظفر .



وتحدث تغيرات في لون الأظفر نتيجة :



- لاستخدام طلاء الأظافر و الذي يترك صبغة ذات لون اصفر أو بنى.



- صدمات قد تصيب الأظافر تسبب نزيفا دمويا تحت الأظفر ويتلاشى تدريجيا .



- أن انفصال الأظفر ونقص الكالسيوم و الزنك يؤديان إلى ظهور نقط بيضاء .



- في بعض الأحيان الشيخوخة قد تسبب ظهور بعض الصبغيات الداكنة بالاظافر .





الظفر الغارز أو الناشب ( Ingrowing nail ) هو أحد أكثر الشكاوى المتكرر للأظافر ، وهو يصيب بشكل رئيسي الإبهام الكبير للقدم ، حيث يحدث نمو جانبي زائد من الظفر في جلد الأظفر ، و ينغرز فيه محدثا آلما و التهابا شديدا في الحافة الجانبية ، ويتعامل معه الجلد كجسم خارجي غريب ، مما يؤدى في النهاية إلى تشكيل نسيج جيبي غزير ، ويكون السبب غالبا لحدوث مثل هذه الحالة نتيجة لبس الأحذية غير الملائمة ، وكذلك نتيجة تقليم أطراف الأظافر الجانبية بشكل خاطئ ، حيث يدخل الجزء الأمامي من الظفر اللحم أثناء نموه ، فيلزم التدخل الجراحي لهذه المشكلة .



طرق العناية بالأظافر :


ينبغي المحافظة على شكل الاظافر الطبيعي و جمالها أن نراعي ما يلي:






1- يجب تجنب كثرة التعرض و استخدام الماء و الصابون أو تعرضها للمنظفات الكيماوية ، وحفظ الأظافر جافة يقدر الإمكان ، وذلك بسرعة تجفيف الأظافر بعد الانتهاء من استعمال الماء و الصابون مباشرة ، و يفضل ارتداء قفاز مبطن بالقطن أثناء الغسيل .



2- أن صحة الجسم بصفة عامة تنعكس على صحة الاظافر ، و لهذا يجب الاهتمام بتناول غذاء صحي غنى بالفيتامينات لأجل المحافظة على سلامة الأظافر . ويجب علاج حالة الضعف العام أو فقر الدم التي تتعرض لها المرأة أحيانا بسبب النزيف الشهري حتى لا ينعكس تأثيرها الضار على سلامة الأظافر .




3- عدم الإكثار من استعمال ألماني كير لأن كثرة استعمال الأسيتون لإزالة الطلاء يعرض الأظافر للتقصف و الجفاف .



4- عدم إطالة الأظافر بصورة مبالغة حتى لا تتعرض للإصابة .



5- عدم إزالة الجلد الرقيق الموجود عند اتصال الجلد بالأظافر .

6- يجب معالجة فطريات الأظافر بسرعة استشارة الطبيب .



7- يجب الحرص على غسل الأظافر جيدا بعد استعمال المركبات الكيميائية التي قد تسبب تلونا في الأظافر مثل صبغات الشعر ، و يزال هذا اللون باستخدام عصير الليمون المركز .


8- ينصح بدهان الأظافر قبل النوم من وقت لآخر بزيت الخروع لزيادة صلابتها .


9- ينصح دائما بقص الأظافر بانتظام من الأطراف و عدم قص الجوانب عند اتصالها بالجلد ، ويراعى أيضا عند استخدام المبرد أن تكون الحركة في اتجاه واحد حتى لا تتقصف الأظافر .


10 - يفضل تعاطي مركبات الحديد و الكالسيوم و الفيتامينات أثناء الحمل و الرضاعة وفي دور النقاهة من الأمراض .


11- يجب علاج الأمراض المسببة مثل الاكزيما، الصدفية و غيرها .













آخر مواضيعي

0 سام يستخدم الشاي و القهوة في رسم لوحاته الفنية
0 مسلسل بيت الشدة الحلقة 16
0 مسلسل الهيبة الموسم الرابع الحلقة 15
0 كلمات عن السنة الجديدة 2016
0 افضل الدول تعليما في العالم , الدول الافضل تعليما في العالم , افضل دولة تعليم في العالم
0 مشاركة نور والمولد في كلاسيكو الكرة السعودية , مشاركة نور والمولد في مباراة الهلال في دوري زين
0 فساتين زفاف ليلة العمر
0 دخول الشبط 2013 , مقرقع البيبان , الشبط 2013 , دخول موسم الشبط 1434
0 تكبيرات العيد من الحرم المكي 2012 , يوتيوب تكبيرات للعيد من الحرم المكي , تكبيرات عيد الفطر من الحرم
0 ديكورات شبابيك 2012 , شبابيك 2012


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العناية بالاظافر , نصائح للعناية بالاظافر , طرق علاج الاظافر بزيت اللوز أنِـيـَنٌ طِفْلَهْ .. عالم حواء - العناية بالبشره - رشاقتك - شعرك - تبييض البشره 1 15 - 5 - 2013 01:16 AM
الأظافر , العنايه بالاظافر , تكسر الاظافر غلآآ رؤؤحي عالم حواء - العناية بالبشره - رشاقتك - شعرك - تبييض البشره 1 6 - 11 - 2012 12:53 AM
كيفية الحفاظ علي الاظافر ، العناية بالاظافر ، نعومة الاظافر غلآآ رؤؤحي عالم حواء - العناية بالبشره - رشاقتك - شعرك - تبييض البشره 0 17 - 10 - 2012 07:04 PM
العناية بالاظافر 2014 , نصائح للعناية بالاظافر 2014 , علاج الاظافر بزيت اللوز رحيق الجنه عالم حواء - العناية بالبشره - رشاقتك - شعرك - تبييض البشره 1 18 - 8 - 2012 04:13 AM
علاج فطريات الاظافر , مشاكل فطريات الاظافر , التخلص من فطريات الاظافر 2013 حبر العيون صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 31 - 7 - 2012 09:31 PM


الساعة الآن 09:44 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت