متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 5 - 10 - 2013, 05:27 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي الاسعافات الاولية في موسم الحج , الاسعافات في الحج , الحج والاسعافات الاولية



الإسعافات الأولية
الأزمة القلبية:



عند حدوث أزمة قلبية لأحد الأشخاص، فما عليك إلا الاتصال بسيارة الإسعاف المجهزة بالأكسجين، وأن تقوم بوضع المصاب في وضع مريح وعادة يكون جالساً، وفي حالة انعدام تنفس المصاب باشر فوراً إجراءات عملية التنفس الاصطناعي، وإذا كان المصاب تحت الرعاية الطبية فساعده من خلال إعطائه الدواء الموصوف له من قبل الطبيب، أما إذا كان المصاب فاقداً الوعي ولا تقدم له أي سوائل، كما ينبغي أن تعلم جيداً أن الموصلات تزيد من متاعب المصاب، ولذا لا تحاول نقله إلا بعد استشارة طبيب في مدة زمنية معقولة.


الصدمة:



تحدث الصدمة نتيجة الهبوط الحاد في الدورة الدموية مما يؤدي إلى عدم وصول الدم والأكسجين الكافي إلى جميع الأجزاء والأعضاء الحيوية للجسم، وخاصة أنسجة المخ، الأمر الذي يؤدي إلى الشعور بالدوخة والإغماء، وقد يفقد المريض حياته إذا لم يعالج فوراً.



في هذه الحالة يجب أن يبقى المصاب في وضع الاستلقاء، وأن تغطية بحيث تمنع فقدان الحرارة من جسمه، وأن تطلب الطبيب في أسرع وقت، وفي حالة ما إذا كان المريض يتقيأ فيتعين وضعه على جنبه لئلا ينسد المجرى الهوائي، كما يجب رفع رجلي المصاب لأعلى لزيادة الدم العائد إلى القلب. وإتباع الإجراءات الإسعافية التي ذكرناها في حالات الجفاف


أو الأزمة القلبية.


الإغماء:



عند حدوث الإماء يجب ترك المصاب مستلقياً بشكل أفقي، أو إجلاسة بحيث يكون رأسه بين ركبتيه ويداه متدليتين، وعليك أن تجعله يتنفس تنفساً عميقاً، وأن ترخي ملابسه، وأن تبعد المارة عنه، أما في حالة ما إذا تقيأ فأدره على جنبه، أو أدر رأسه إلى الجانب وأمسح فمه، وحافظ على المجرى الهوائي له مفتوحاً، ولا تصب الماء فوق وجهه، ولكن بلل وجهه ورأسه بالماء البارد، ولا تعطه الماء البارد ما لم يستعد وعيه وأجعله يستنشق إحدى الروائح ا لمنبهة للدماغ، وأطلب المساعدة الطبية.


التشنج:



أمنع المصاب من أن يؤذي نفسه، قم بعملية التنفس الاصطناعي، ولا تحاول الإمساك به، ولا تصب أي سائل في فمه، وفي حالة تكرار التشنجات أطلب المساعدة الطبية فوراً.


لدغة الثعبان والحشرات السامة:



أهم ما يجب الإقدام عليه هو نقل المصاب بأقصى سرعة إلى المستشفى، ومنعه من التحرك هنا وهناك، واجعله يحتفظ بهدوئه قدر الإمكان على أن يكون في وضع الاستلقاء.


و العمل على تثبيت الطرف الملدوغ مع المحافظة عليه في وضع يكون تحت مستوى القلب.

الحروق:



إذا كان الحرق سطحياً فضع كمادات ماء بارد على الجزء المصاب.


وضع ضمادات جافة عند الضرورة.


وفي حالة حروق الفقاقيع غطس المنطقة المصابة في الماء البارد، وضع قطع قماش مغسولة لتوها بعد غمرها وعصرها من الماء المثلج، وينبغي تجفيف منطقة الإصابة بهدوء ورقة، ووضع شاش معقم وجاف كرباط واق، وعدم ثقب الفقاقيع وإزالة الأنسجة، وعدم استعمال أي محاليل مطهرة أو مراهم، أما في حالة الحروق الغائرة فلا يجب إزالة الأجزاء اللاصقة من الملابس المتفحمة، ولكن يجب تغطية الحروق بضمادات معقمة وسميكة عند إصابة اليدين بحروق يجب رفعهما فوق مستوى القلب، وعند إصابة الرجلين يجب رفعهما إلى أعلى، أما إذا كان الحرق في الوجه فابق المصاب في وضع الجلوس لحين وصول الإسعاف، ولا يجب تغطية المناطق المصابة بحروق حادة أو وضع ماء عليها، ومن الجديد بالذكر أنه يجب نقل المصاب إلى المستشفى بأقصى سرعة.



وبالنسبة للحروق الكيماوية فإنه يجب غسل المادة الكيماوية بشكل مكثف بوضعها تحت خرطوم أو صنبور أو دش. وخلع ملابس المصاب، وإبعادها عن منطقة الإصابة.

الكسور:



يجب المحافظة على المجرى الهوائي للمصاب مفتوحاً.


والقيام بعملية التنفس الاصطناعي إذا لزم الأمر، كما يجب إنقاذ المصاب إذا تعرضت حياته للخطر، وحمايته من أي إصابات أخرى، واستدعاء الإسعاف، والإبقاء على الأجزاء المصابة والمفاصل المجاورة لها ثابتة بدون حركة، ورفع الأطراف المصابة بدون إضرار بالكسر، وعدم محاولة دفع العظم المخترق من الجلد إلى الداخل.

أما في حالة وجود كسر مفتوح فيلزم القيام بالعمل على إزالة ملابس المصاب برقة وهدوء.


والمبادرة إلى السيطرة على النزيف بالضغط فوق الجروح باستعمال ضمادة كبيرة ونظيفة أو معقمة، وعدم غسل أو جس الجرح أو إدخال الإصبع فيه.



وفي حالة اختراق كسرة العظم للجلد وبروزها للخارج غط كل الجرح بكمادة أو ضمادة كبيرة معقمة أو مغسولة لتوها.



لا تحاول أن تعدل كسرة العظم إلى مكانها، وإذا استدعى الأمر فاستعمل الجبيرة لتثبيت المصاب، ومنع حركة المفاصل المجاورة، وتأمين الإصابة من التفاقم حتى يتم إسعاف المصاب.













آخر مواضيعي

0 طريقة عمل باوند كيك الشوكولاتة
0 برنامج ترنج مي , شرح برنامج ترنج مي , TringMe
0 اذاعة عن العفو والتسامح
0 توقعات برج الميزان 2016
0 خواطر عن الحياة
0 الكبيبه الشامي , طريقه عمل الكبيبه الشامي , طريقة تحضير الكبيبه الشامي
0 افضل الاغذية للتخسيس
0 برودكاست واتس اب انتظار
0 ملابس اجنبية للحامل , ملابس حمل انستقرام , ازياء حمل انستقرام , صور ملابس حمل انستقرام
0 فوائد الرياضة


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
استعدادات الصحة لموسم الحج , موسم الحج 1434 , الحج 1434 , موسم الحج 2013 ملآك اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 21 - 8 - 2013 03:59 PM
قصيدة الحج , شعر الحج , اشعار عن الحج , قصائده عن الحج صعب المنال شعر - قصائد - قصايد صوتيه - همس القوافي - قصائد الشعراء 3 12 - 10 - 2012 09:59 PM
قصيده عن الحج , قصيدة معبرة عن الحج , شعر عن الحج , قصائد حج , اشعار حج صعب المنال شعر - قصائد - قصايد صوتيه - همس القوافي - قصائد الشعراء 3 7 - 10 - 2012 10:10 PM
الاسعافات الاولية 2013 - طرق عمل الاسعافات الاولية للاطفال 2013 - اسعاف الاطفال 2013 بنتـ خقهـ التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 1 10 - 9 - 2012 12:20 AM
الاسعافات الاولية ملآك الصمت صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 7 21 - 8 - 2011 12:54 AM


الساعة الآن 07:39 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت


سعودي كول