متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14 - 10 - 2013, 04:42 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي التغذية الصحية في عيد الاضحى



التغذية الصحية الاضحى


تنتظرنا بعد بضعة اسابيع, باذن الله, العديد من الوجبات الاحتفالية بمناسبة عيد الأضحى, مع العائلة والأصدقاء. ونظراً لوفرة هذه الوجبات الدسمة, تصبح مهمة الإلتزام بتغذية صحية وسليمة والحفاظ على الوزن أمراً في غاية الصعوبة, ولكنه ليس مستحيلاً! إذن، كيف يمكن فعل ذلك؟
في أيام العيد:
ينبغي أن نأكل خلال ساعات النهار: فكرة أن لا نأكل خلال ساعات النهار لإبقاء مكان للطعام الذي سنلتهمه في العزومات الإحتفالية, هي فكرة مغلوطة, إذ أننا نصل إلى وجبة العشاء جائعين ولا قدرة لنا على التحكم بكمية الطعام التي نلتهمها.
علينا أن نتناول وجبة فطور تتكون من شطيرة أو حبوب مع الحليب ووجبة غداء تتكون من سلطة غنية بالخضار أو شطيرة كبيرة. هذه الوجبات تجعلنا نكسب القليل من السعرات الحرارية فقط, وفي نفس الوقت فإنها تسهم في جعلنا نشعر بالشبع.
من المستحسن أن نأكل وجبة صغيرة قبل الوليمة الإحتفالية: يفضل تناول وجبة صغيرة مكونةمن حبة فاكهة أو وجبة خفيفة أخرى قبل ساعة - ساعتين من عشاء العيد.
على غرار وجبات الطعام خلال ساعات النهار, تهدف وجبة العشاء هذه إلى منع إلتهامنا للطعام دون حسبان.
في الوجبة الرئيسية:
إشربوا الماء فقط: أبقوا متسعاً للأطعمة المفضلة عليكم و'لا تبذروا' السعرات الحرارية(أي: لا تلتهموا جميع السعرات الحرارية)في شرب العصائر والمشروبات الخفيفة, إذ يحتوي كوب من العصير أو المشروبات الخفيفة على نحو 90 سعرة حرارية.
أعدوا طبقاًللتذوق من الأطعمة المختلفة:أعدوا طبقاً يحتوي على وجبات صغيرة جداً من الأطعمة المختلفة المفضلة لديكم,بغرض التذوق, دون أن تعطوا أنفسكم إمكانيةملء الطبق من جديد. بهذه الطريقة لن تشعروا بأنكم محرومون من تذوق هذه الأطعمة, ومن جهة أخرى لن تبالغوا في كمية الطعام التي تتناولونها.


ساعدوا في تقديم الطعام وإخلاء المائدة من الأطعمة عند الإنتهاء: إن الجلوس لفترة مطولة حول مائدة الطعام يجعلنا نأكل المزيد من الطعام، على الرغم من أننا لم نعد نشعر بالجوع. المساعدة في تقديم الطعام وإخلاء المائدة من الأطعمة يبعدنا عن مغريات المائدة.
خلال العيد:
علينا استغلال الوقت لممارسة الرياضة: فإن حجة عدم توفر الوقت لممارسة الرياضة تصبح غير صالحة خلال إجازة الأعياد. ينبغي إستغلال وقت الفراغ في الرحلات, المشي, السباحة والذهاب إلى قاعة الرياضة.
التخطيط مسبقاً: عند الخروج إلى نزهة أو رحلة, أحضروا معكم شطائر, خضروات وفواكه،والماء طبعاً. كونوا مستعدين في حال شعرتم بالجوع كيلا تضطروا إلى شراء الوجبات السريعة المليئة بالدسم.فكرة أن بوسعكم أن تأكلوا ما تشاؤون الآن وأنكم تستطيعون تعويض ذلك لاحقاً هي فكرة مغلوطة. عليكم أن تحاولوا التحكّم بكميات الطعام التي تعدّونها والتي تتناولونها خلال العيد, لكي لا تندموا لاحقاً.
طبق شخصي: خلال اللقاءات العائلية والإجتماعية, يجب إعداد طبق شخصي, إذ أنه عندما نأكل من الأطباق الرئيسية, لا ننتبه إلى كميات الطعام التي نأكلها.
في النهاية, فإن التخطيط لتناول طعام صحي ومتوازن يمنحنا شعوراً رائعاً ويجعلنا أصحاء!













آخر مواضيعي

0 اسم سوسو , صور اسم سوسو , خلفيات اسم سوسو , رمزيات اسم سوسو , صور اسم soso
0 رسائل رحيل للجوال 2014 , مسجات رحيل للموبايل 2014 , وسائط رحيل للجوال 2014
0 رسائل للمجروحين
0 مكياج احلام 2012 , مكياج احلام في عرب ايدول
0 مكياج عرايس خفيف 2014
0 كيف تتعاملين مع مشاكل اطفالك
0 اكثر مايخيف الرجل في المراة
0 زواج شقيق تامر حسني , تامر حسني يزف عروسة شقيقه
0 فساتين زفاف ايطالية 2013 , ازياء زفاف ايطالية 2013 , فساتين زفاف ايطالي 2013
0 عروض وقت اللياقة في رمضان 2013 , بطولة التحدي في وقت اللياقة , وقت اللياقة في رمضان 2013


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التغذية والجهاز المناعى ، فوائد التغذية لجهاز المناعة 2014 ، التغذية السليمة أنِـيـَنٌ طِفْلَهْ .. صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 1 29 - 5 - 2013 12:50 PM
التغذية 2013 - التغذية اثناء فترة الحمل 2014 - تأثيرها على ذكاء الطفل 2015 أعماق السكون الحياة الزوجية - زواج - الحمل - مشاكل الزواج 0 4 - 5 - 2013 12:38 PM
التغذية المثالية للطفل ، التغذية السليمة للاطفال ، افضل وجبات للاطفال أنشودة المطر التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 14 - 4 - 2013 03:41 PM
التغذية في فترة الامتحانات , التغذية في الامتحانات , الامتحانات والتغذية السليمة صعب المنال صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 1 8 - 1 - 2013 07:53 AM
طريقة التغذية الصحية حنين الروح صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 3 30 - 10 - 2011 11:55 AM


الساعة الآن 07:05 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت


سعودي كول