متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11 - 11 - 2013, 09:15 PM   #1

بينو بنت حسن
خجلي رائع
افتراضي إزاله المبيض مبكرا تؤدي الى تراجع القدرات العقلية لاحقا




توصل باحثون أميركيون إلى أن إزالة المبيض اختياريا، بسبب الأورام الليفية أو أسباب أخرى، يزيد مخاطر إصابة النساء بالخرف في مراحل لاحقة من حياتهن. وعزت الدراسة ذلك للتغيرات المبكرة في إنتاج هرمون الإستروجين.

أجرى الدراسة فريق بحث من كلية طب مايو في روتشيستر بولاية مينيسوتا. وقدم نتائجها الأسبوع الماضي الدكتور وولتر روكا أستاذ الأعصاب والأوبئة في اللقاء السنوي للأكاديمية الأميركية لطب الأعصاب.


مخاطر مضاعفة

وجد الباحثون أن مخاطر الإصابة تزداد بشكل خاص لدى النساء اللاتي تجرى لهن جراحة استئصال لمبيض واحد أو للمبيضين معا في سن مبكرة. وهؤلاء النساء اللاتي أجري لهن الاستئصال قبل سن 38 عاما تتضاعف مخاطر إصابتهن بالخرف أو التراجع الإدراكي لاحقا، مقارنة بالنساء اللاتي لم يجرين جراحة المبيض.

وباستخدام البيانات المتاحة، قام الدكتور روكا وزملاؤه بفرز حالات 1466 سيدة أجري لهن استئصال
المبيض بين العامين 1950 و1987، وقارنوهن بـ1421 حالة لم يجر لهن ذلك. ومن خلال المقابلات المباشرة أو عبر الأقارب والأصدقاء، حدد الباحثون السيدات المصابات بالخرف.


"نشوء الخرف والتراجع الإدراكي مرتبط بافتقاد الإستروجين في مرحلة حرجة من الحياة ونزوع فردي نحو الإصابة بفقدان الذاكرة"

ولم تظهر فروق من جهة الإصابة بالخرف أو التراجع الإدراكي بين المجموعتين حتى يتجاوزن سن 80 عاما. ثم بدأت علامات الخرف والتراجع الإدراكي تظهر على المجموعة التي أجريت لها عمليات الاستئصال بوتيرة أسرع كثيرا من ظهورها على المجموعة التي لم يجر لهن الاستئصال.

وتشير نتائج الدراسة إلى أنه في سن 85 عاما ظهرت علامات الخرف على 15% من سيدات المجموعة التي لم تجر لها عمليات الاستئصال، بينما ظهرت تلك العلامات على 30 % من المجموعة التي أجريت لها جراحات مبيض.

ومن الواضح أن بعض النساء اللاتي أجريت لهن جراحات مبيض لم تتأثر قدراتهن الإدراكية لاحقا. ويبدو أن نشوء الخرف والتراجع الإدراكي مرتبط بافتقاد الإستروجين في مرحلة حرجة من الحياة ونزوع فردي نحو الإصابة بالخرف.

ولدى بعض النساء نزوع وراثي (جيني) معين يجعل افتقاد وظيفة
المبيض سببا لزيادة مخاطر إصابتهن بالتراجع الإدراكي لاحقا في حياتهن.

ومعلوم أن العوامل المباشرة لنشوء الخرف غير معروفة. بيد أن الدكتور روكا ينصح السيدات اللاتي سيتخذن قرار الاستئصال اختياريا لخفض مخاطر الإصابة بسرطان
المبيض مثلا بأن يناقشن مع أطبائهن دور العوامل الوراثية، بما فيها تاريخ الإصابة بالخرف في العائلة، وذلك قبل إجراء الجراحة.



دور الهرمون

ويفسر الباحثون الآلية المسببة للخرف بأن انخفاض مستويات الإستروجين يقلل الحماية المتاحة لدماغ المرأة من التراجع الإدراكي، فقد أشارت الدراسات الإحصائية والمعملية إلى دور الإستروجين في حماية الدماغ من الشيخوخة.

وكان علماء آخرون قد وجدوا دليلا مشابها على آلية نشوء الخرف في دراسات الأوبئة، وخلصوا إلى أن فقد الإستروجين أو مستقبلات الإستروجين قد يسهم في نشوء مبكر للخرف لدى نساء أجرين جراحات استئصال المبيض.

ورغم تلقي النساء اللاتي استئصلن المبيضين معا لعلاج بدائل هرمون، يرى الدكتور روكا أنهن غالبا لا يتلقين ذلك العلاج على مدى زمني كاف خاصة السيدات اللاتي أجريت لهن الجراحة في سن مبكر.

وهؤلاء النساء عادة ما يتناولن مكملات الإستروجين لمدة خمس أو ست سنوات، وحتى تتراجع أعراض انقطاع الطمث. وهذا لا يكفي لمساعدة السيدات حتى على تجاوز السن الطبيعي لانقطاع الطمث، خصوصا لو كان إجراء الجراحة في سن مبكرة.













آخر مواضيعي

0 لقيمات اللبن
0 نوع فريد من البط البلدي
0 السياحه فى مدن الصين
0 اسعد امراه
0 عطورات للبناتت 2014
0 احذيه رجاليه 2014
0 كيف رسم الحواجب , تعليم رسم الحواجب , طريقه سهله لرسم الحواجب
0 تسريحات للشعر سهلة بالصور
0 غيري وسادة طفلك
0 مورينيو يخدع بلجريني والنينو يسجل هدف بلوقت القاتل


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تراجع الدولار , الدولار يتراجع , اخبار تراجع الدولار , اسباب تراجع الدولار صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 2 - 10 - 2013 02:09 PM
تراجع الذهب , اسباب تراجع الذهب , تراجع اسعار الذهب , سبب تراجع اسعار الذهب صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 27 - 6 - 2013 12:48 PM
التسجيل لاختبار القدرات للجامعيين وكفايات الانجليزية , اختبار القدرات , التسجيل في اختبار القدرات صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 13 - 5 - 2013 06:49 PM
رومانسية اللون الأبيض ، شياكة اللون الأبيض ، لمحبى اللون الأبيض غلآآ رؤؤحي ديكورات - اثاث - غرف نوم - مطابخ - حمامات 0 6 - 11 - 2012 01:41 PM
امراض المبيض 2013 - ماهى اسباب امراض المبيض 2013 - ماهو المبيض 2013 بنتـ خقهـ صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 4 - 9 - 2012 10:26 AM


الساعة الآن 10:04 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت