متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29 - 1 - 2014, 05:26 AM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي مرض الجاثوم , الجاثوم , اعراض مرض الجاثوم , اسباب مرض الجاثوم , علاج مرض الجاثوم



صرّح استشاري أمراض الصدر واضطرابات النوم، ورئيس نادي جدة لطب النوم، الدكتور أيمن بدر كريّم، بأن "الجاثوم" هو المسمى الذي يعبر عن الاضطراب الناجم عن "شلل النوم".

وقال "كريّم" لـ"سبق": "الجاثوم يعتبر أحد اضطرابات مرحلة "النوم الحالم" وهو من أشد ما يمكن أن يعانيه المصابون باضطرابات النوم عموماً، فإضافة إلى الشلل التام الذي يصيب العضلات لدى أول لحظات الاستغراق في النوم أو الاستيقاظ منه، ويمنع الشخص من الحركة والكلام، يُمكن للشخص أن يصاب بنوع من الهلوسة البصرية أو السمعية".

وأضاف: "الجاثوم يجعل المصاب به يرى ويسمع ما ليس واقعاً في الحقيقة، مما يضاعف من شعوره بالخوف والتوتر".

وأردف الدكتور "كريّم": "يمكن أن يكون شلل النوم نادر الحدوث لدى البعض فيصاب الإنسان به مرة واحدة خلال حياته، أو يتكرر حدوثه في الليلة الواحدة، لدى البعض الآخر، وربما يحدث عدة مرات في العمر".

وحول آلية حدوث شلل النوم، قال "كريّم": "الاضطراب معروف وموصوف بشكل علمي، من خلال الدراسات التي بحثت في طبيعة النوم، حيث تتركز مرحلة النوم الحالم في الثلث الأخير من ساعات النوم قرب وقت الاستيقاظ، وتتميز بارتخاء كامل لعضلات الجسم جميعها، ماعدا عضلة الحجاب الحاجز وعضلات العين الخارجية، ويتعرض النائم فيها لأحلام مسلسلة واضحة".

وأضاف: "تلك الأحلام سببها وجود نشاط ذهني غني بالأحداث، أما اضطراب "شلل النوم" فهو يأتي نتيجة تأخر انتهاء خاصية ارتخاء العضلات في مرحلة النوم الحالم عند الاستيقاظ من النوم".

ونبّه الدكتور "كريّم" إلى أن شلل النوم قد يكون أحد الأعراض المرتبطة بمرض النوم القهري "ناركوليبسي" الذي يصيب صغار العمر بشكل أكبر، وقال: "من المهم التأكد من وضع هذا التشخيص بتحديد التاريخ المرضي بدقة، وإجراء فحص للنوم في مختبر خاص بتشخيص اضطرابات النوم".

وبخصوص علاج هذا النوع من شلل النوم قال الدكتور "كريّم": "لا بد من تشخيص الأسباب المساعدة، وأهمها قلة عدد ساعات النوم المطلوبة "الحرمان من النوم", وأسباب تقطع النوم مثل التوتر المفرط وانقطاع التنفس أثناء النوم، إضافة إلى مرض النوم القهري".



وأضاف: "من الضروري عرض المريض على طبيب اضطرابات نوم أو أمراض عصبية، لكن يمكن لاتباع نمط حياة صحي والنوم لعدد ساعات كافية، وتجنب التدخين وكثرة المنبهات، أن يساعد على تجنب هذا الاضطراب".













آخر مواضيعي

0 نيجيريا تفوز على تاهيتي في كاس القارات , فوز نيجيريا على تاهيتي في كاس القارات 2013
0 رمزيات واتس اب ابيض واسود 2017
0 غرف نوم بنات كول 2014
0 قصة شيقة - قصة حماسية - قصة مثيرة - قصة حلوه - قصة تجذبك
0 رولز رويس رايث سبورت
0 قرعة مونديال الناشئين تحت 17 سنة 2013 , كاس العالم للناشئين 2013
0 سجينة العناية المركزة , امير جازان يتفاعل مع معاناة سجينة العناية المركزة
0 وظائف استاذ مساعد في جامعة شقراء , وظائف شاغرة استاذ مساعد في جامعة شقراء , وظائف استاذ مساعد
0 طريقة التخلص من السيلوليت
0 التخلص من الخطوط البيضاء في الجسم


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اسباب فرط الحركة عند الاطفال ، اعراض فرط الحركة ، علاج فرط الحركة ، قلة التركيز و فرط الحركة أنشودة المطر التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 11 - 6 - 2013 01:24 PM
الجاثوم ، شلل النوم ، اسباب الجاثوم ، الوقايه من الجاثوم أنشودة المطر صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 3 8 - 1 - 2013 11:57 PM
اعراض الخجل , الخجل , اسباب الخجل , علاج الخجل عند الانسان , الخجل اعراضة وعلاجة صعب المنال صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 7 - 8 - 2012 07:34 PM
علاج سكر الاطفال ، اسباب سكر الاطفال ، اعراض سكر الاطفال استاذ الغرام صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 3 5 - 1 - 2012 08:30 AM
شلل النوم المؤقت , الجاثوم وعلاجه ملآك صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 2 9 - 11 - 2011 02:32 AM


الساعة الآن 08:45 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت


سعودي كول