متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 31 - 3 - 2014, 12:50 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي طرق انتقال العدوى بمرض الايدز , معلومات عن مرض الايدز , مرض الايدز



ما هو فيروس العوز المناعي البشري؟

يصيب فيروس العوز المناعي البشري خلايا الجهاز المناعي ويتسبّب في تدمير وظائفها أو تعطيلها. وينجم عن الإصابة بهذا الفيروس تدهور الجهاز المناعي تدريجيا، ممّا يؤدي إلى الإصابة "بالعوز المناعي". ويمكن اعتبار الجهاز المناعي معوزاً عندما يعجز عن أداء دوره في مكافحة العدوى والمرض. وتُعرف أنواع العدوى المرتبطة بالعوز المناعي الوخيم "بأنواع العدوى الانتهازية" لأنّها تستغل ضعف الجهاز المناعي.

ما هو الإيدز؟

متلازمة العوز المناعي المكتسب (الإيدز) تعبير يشير إلى أشدّ مراحل العدوى تقدماً، وتُعرف تلك المراحل بظهور أيّ واحد من أنواع العدوى الانتهازية التي يتجاوز عددها 20 عدوى أو أنواع السرطان الناجم عن الإصابة بفيروس الإيدز.

كيف يسري فيروس الإيدز؟

يمكن لفيروس الإيدز أن يسري بين الأفراد من خلال الاتصال الجنسي غير المحمي (المهبلي أو الشرجي) وعن طريق ممارسة الجنس الفموي مع شخص يحمل الفيروس؛ وعمليات نقل الدم الملوّث بالفيروس؛ أو تبادل إبر أو محاقن أو أدوات حادّة أخرى ملوّثة بالفيروس. وقد ينتقل الفيروس أيضاً من الأمّ إلى طفلها أثناء فترة الحمل أو عند الولادة أو خلال الرضاعة.

كم تستغرق الفترة الفاصلة بين إصابة المرء بفيروس الإيدز وظهور أعراض المرض عليه؟

تختلف هذه الفترة اختلافاً كبيراً من شخص لآخر. وتظهر على معظم حاملي الفيروس، إذا ما بقوا بدون علاج، أعراض مرضية لها علاقة بالفيروس في غضون 5 إلى 10 أعوام. غير أنّ الفترة الفاصلة بين اكتساب الفيروس وتشخيص المرض قد تستغرق فترة تتراوح بين 10 أعوام و15 عاماً أو أكثر أحيانا. وبإمكان المعالجة بالأدوية المضادة للفيروسات القهقرية إبطاء تطوّر المرض بتخفيف العبء الفيروسي لدى حاملي الفيروس.

ما هي أشيع أنواع العدوى الانتهازية التي تتهدّد حياة المتعايشين مع الإيدز والعدوى بفيروسه؟

يحصد السل سنويا أرواح حوالي ربع مليون شخص من المتعايشين مع فيروس الإيدز. وهو السبب الأوّل لوفاة حاملي ذلك الفيروس في أفريقيا والسبب الرئيسي وراء وفاة تلك الفئة من السكان في جميع أنحاء العالم. ولا بدّ من انتهاج استراتيجيات صحية حاسمة الأهمية لعكس اتجاه حالات ترافق السل بفيروس الإيدز، وهي كالتالي:
  • تكثيف عمليات الكشف عن حالات السل الفعال؛
  • توفير العلاج الوقائي بدواء الإيزونيازيد؛
  • مكافحة عدوى السل؛
  • البداية المبكرة للعلاج بالأدوية المضادة لفيروسات القهقرية.
كم يبلغ عدد المتعايشين مع فيروس الإيدز؟

تشير تقديرات منظمة الصحة العالمية وبرنامج الأمم المتحدة المشترك لمكافحة الإيدز إلى أنّ عدد المتعايشين مع فيروس الإيدز بلغ 2ر34 مليون نسمة في أواخر عام 2011. وقد شهد العام نفسه وقوع نحو 5ر2 ملايين إصابة جديدة بذلك الفيروس، ووفاة 1.7 مليون نسمة من جراء الإصابة بعلل ناجمة عن الإيدز، بمن فيهم 000 230 طفل. ويزيد على الثلثين عدد حالات الإصابة الجديدة بعدوى الفيروس في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

كيف يمكنني الحدّ من مخاطر سراية فيروس الإيدز عن طريق الاتصال الجنسي؟
  • استخدم عازلاً ذكرياً أو أنثوياً على النحو الصحيح في كلّ مرّة تمارس فيها الجنس مع شخص آخر.
  • لا تمارس إلاّ الجنس الذي لا ينطوي على الجماع.
  • توخّ الإخلاص في العلاقة التي تقيمها مع شخص مخلص غير حامل للفيروس، ولا تنتهج أيّ سلوك آخر محفوف بالمخاطر.
  • امتنع عن ممارسة الجنس.
هل يسهم ختان الذكور في توقي سراية فيروس الإيدز؟

يحد ختان الذكور من مخاطر سراية فيروس الإيدز من الإناث إلى الذكور عند ممارسة الجنس بنسبة 60% تقريبا. وقد أوصت المنظمة وبرنامج الأمم المتحدة المشترك لمكافحة الإيدز منذ عام 2007 بختان الذكور الطبي طواعية بوصفه استراتيجية هامة أخرى للوقاية من فيروس الإيدز في الأوساط التي ترتفع فيها معدلات تفشي الفيروس وتنخفض فيها معدلات ختان الذكور. وقد استهل أربعة عشر بلدا في شرق أفريقيا وجنوبها ينطبق عليها هذا المرتسم تنفيذ برامج معنية بتوسيع نطاق عمليات ختان الذكور.
ويؤمن التدخل الطبي مرة واحدة لإجراء عملية الختان حماية جزئية للفرد مدى الحياة ضد فيروس الإيدز، فضلا عن حمايته من عدوى أمراض أخرى منقولة جنسيا. وينبغي دوما أن يُنظر إلى الختان على أنه جزء من مجموعة شاملة للوقاية من الفيروس وألا يحل أبدا محل الوسائل المعروفة الأخرى للوقاية منه، من قبيل الواقيات الذكرية والأنثوية.

ما مدى فعالية العوازل في الوقاية من فيروس الإيدز؟

تمثّل هذه العوازل، إذا ما استُخدِمت بشكل صحيح أثناء كل اتصال جنسي، وسيلة مؤكّدة الفعالية في الوقاية من عدوى فيروس الإيدز بين النساء والرجال. بيد أنّه لا توجد أيّة وسيلة تكفل فعاليتها تماما، عدا الامتناع عن ممارسة الجنس.

ما هو العازل الأنثوي؟

يُعد العازل الأنثوي الوسيلة الوحيدة المتاحة في السوق التي تتحكّم فيها المرأة لمنع الحمل، وهو عبارة عن غمد قوي وليّن وشفاف مصنوع من مادة البوليوريتان يُوضع في المهبل قبل الاتصال الجنسي. ويبطّن هذا العازل المهبل كلياً ويضمن الوقاية من الحمل وأنواع العدوى المنقولة جنسياً، بما فيها فيروس الإيدز، شريطة استخدامه بشكل صحيح في كل اتصال جنسي.

ما فائدة اختبار تحرّي فيروس الإيدز؟

إدراك حالتك فيما يخص فيروس الإيدز يمكّنك من جني فائدتين اثنتين هما:
  • إذا علمت أنّك حامل لفيروس الإيدز يمكنك اتخاذ الخطوات اللازمة قبل ظهور الأعراض للحصول على خدمات العلاج والرعاية والدعم والإسهام، واحتمال إطالة عمرك لعدة سنوات أخرى في نهاية المطاف.
  • إذا علمت أنّك مصاب بعدوى الفيروس يمكنك اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتوقي نقله إلى أشخاص آخرين.
ما هي الأدوية المضادة للفيروسات القهقرية؟

تُستخدم الأدوية المضادة للفيروسات القهقرية في علاج العدوى بفيروس الإيدز والوقاية منها، وتمكّن من مكافحة الفيروس بوقف أو عرقلة تكاثره داخل الجسم.

ما هو الوضع الحالي للعلاج بالأدوية المضادة لفيروسات القهقرية؟

كان نحو 9.7 ملايين شخص من حملة فيروس الإيدز يتلقون العلاج بالأدوية المضادة للفيروسات القهقرية في بلدان منخفضة الدخل وأخرى متوسطة الدخل في أواخر عام 2012. وقد أسهمت عوامل مثل ارتفاع أسعار الأدوية والبنية الصحية التحتية الهشّة أو القاصرة ونقص التمويل، حتى عام 2003، في الحيلولة دون توفير العلاج التوليفي بالأدوية المضادة للفيروسات القهقرية على نطاق واسع في البلدان المنخفضة الدخل وتلك المتوسطة الدخل. غير أنّ زيادة الالتزام السياسي والمالي في الأعوام الأخيرة مكّن من تحقيق زيادة هائلة في فرص الحصول على خدمات العلاج من ذلك الفيروس.



هل يوجد علاج يضمن الشفاء من فيروس الإيدز؟

كلا لا يوجد أيّ علاج يكفل الشفاء من فيروس الإيدز. غير أنّه يمكن، عن طريق التقيّد بالعلاج القائم على الأدوية المضادة للفيروسات القهقرية والاستمرار فيه، إبطاء تطوّر الفيروس داخل الجسم على نحو يوحي بتوقف نشاطه تقريباً. ويتزايد عدد المتعايشين مع فيروس الإيدز ممّن يقدرون على البقاء في صحة جيدة ويستمرّون في العمل والعطاء لفترات مطوّلة، حتى في البلدان المنخفضة الدخل.

ما هي خدمات الرعاية الأخرى التي يحتاجها المتعايشون مع فيروس الإيدز؟

كثيراً ما يحتاج حملة فيروس الإيدز، إضافة إلى العلاج بالأدوية المضادة للفيروسات القهقرية، إلى خدمات المشورة والدعم النفسي. كما أنّ الاستفادة من التغذية الجيّدة والمياه النقية والنظافة الأساسية من الأمور التي تساعد أولئك الأشخاص أيضاً على الحفاظ على نوعية حياة عالية.













آخر مواضيعي

0 كلام عن الزعل
0 الفرق بين الفقاريات واللافقاريات
0 حكم عن النوم
0 فساتين ماركه بولو ٢٠١٢
0 وظائف ادارية في جامعة الملك سعود
0 خواطر عن البحر وجماله
0 امطار الباحة الجمعة 10 / 5 / 1434 , صور امطار الباحة 10 / 5 / 1434 , امطار الباحة 10 / 5 / 1434
0 كرفتات شبابيه 2014
0 تطبيق شرطة الاطفال , التحذير من تطبيق شركة الاطفال
0 مسلسل صالون زهرة الحلقة 13


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الايدز 2013 - فيروس الايدز 2014 - طرق انتشار فايروس الايدز 2015 أعماق السكون صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 2 - 5 - 2013 11:48 AM
مرض الايدز 2013- اعراض الايدز 2014- الوقايه من مرض الايدز2014 آلُفَتآة آلُآسستثنئآئيَہ صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 7 - 4 - 2013 11:03 PM
وصية رهام المصابة بمرض الايدز من مستشقى جازان العام صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 17 - 2 - 2013 07:19 PM
منزل مصابة بالايدز , مصابة الايدز تكشف لغز اسعافها , اخبار مصابة الايدز في جازان صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 2 14 - 2 - 2013 01:19 PM
الايدز والموز , علاج ةمشكلة الايدز , الموز اكبر مضاد للايدز عروسة الخليج صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 30 - 7 - 2012 07:01 AM


الساعة الآن 10:07 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت