متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 31 - 3 - 2014, 01:23 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي مرض الرئة الانسدادي المزمن , علاج مرض الرئة الانسدادي المزمن



الأعراض

أكثر أعراض هذا المرض شيوعاً ضيق التنفس (أو ’الحاجة إلى استنشاق الهواء‘) وإفراز البلغم بشكل غير عادي (وجود مزيج من اللعاب والمخاط في المسلك الهوائي)، والسعال المزمن. وقد تصبح الأنشطة اليومية، مثل صعود عدد قليل من الدرجات أو حمل حقيبة، أمراً بالغ الصعوبة كلما اشتدّ المرض.
التشخيص والعلاج

يتم تأكيد تشخيص مرض الرئة الانسدادي المزمن من خلال اختبار بسيط يُدعى "قياس التنفس"، وهو اختبار يقيس عمق التنفس لدى الشخص وسرعة دخول الهواء إلى رئتيه وخروجه منهما. وغالباً ما يُشخّص المرض لدى أولئك الذين يبلغون من العمر 40 عاماً أو يزيد نظراً لبطء تطوّره.
والجدير بالذكر أنّ مرض الرئة الانسدادي المزمن من الأمراض التي لا يمكن الشفاء منها، غير أنّ أشكال العلاج المختلفة كفيلة بالسيطرة على الأعراض وتحسين نوعية حياة المصابين به. فيمكن أن تسهم الأدوية التي تساعد على توسيع المسالك الهوائية الرئيسية، مثلاً، في الحد من ضيق التنفس.
من هم الأشخاص المعرّضون لمخاطر الإصابة بالمرض؟

كان مرض الرئة الانسدادي المزمن، في وقت من الأوقات، أكثر انتشاراً لدى الرجال، غير أنّه أصبح يصيب الرجال والنساء سواءً بسواء تقريباً وذلك بسبب زيادة استخدام التبغ من قبل النساء في البلدان ذات الدخل المرتفع وزيادة مخاطر التعرّض لتلوّث الهواء داخل المباني (الناجم عن استخدام الوقود الصلب لأغراض الطهي والتدفئة على سبيل المثال) في البلدان المنخفضة الدخل.
وتحدث قرابة 90% من الوفيات الناجمة عن هذا المرض في البلدان المنخفضة الدخل والبلدان المتوسطة الدخل، علماً بأنّ تلك البلدان لا تضمن تنفيذ الاستراتيجيات الفعالة للوقاية من الأمراض ومكافحتها أو لا تضمن إتاحتها للناس بشكل مستدام.
عوامل الاختطار



مرض الرئة الانسدادي المزمن من الأمراض التي يمكن توقيها. ويُعد التعرّض لدخان التبغ (بما في ذلك التعرّض اللاإرادي أو غير المباشر) السبب الأوّل لظهور هذا المرض. ومن عوامل الاختطار الأخرى ما يلي:
  • التعرّض لتلوّث الهواء داخل المباني (الناجم عن استخدام الوقود الصلب لأغراض الطهي أو التدفئة على سبيل المثال)؛
  • التعرّض لتلوّث الهواء الخارجي؛
  • التعرّض للغبار والمواد الكيميائية في مكان العمل (التعرّض للأبخرة والمواد المهيّجة والأدخنة)؛
  • التعرّض، باستمرار أثناء مرحلة الطفولة، لأنواع العدوى التي تصيب الجهاز التنفسي السفلي.
ومن المتوقّع أن يزيد العدد الإجمالي للوفيات الناجمة عن هذا المرض بنسبة تفوق 30% في السنوات العشر القادمة إذا لم تُتخذ إجراءات فورية للحد من عوامل الاختطار ذات الصلة، ولا سيما تعاطي التبغ.
استجابة منظمة الصحة العالمية

تدخل الأنشطة التي تضطلع بها منظمة الصحة العالمية لمكافحة مرض الرئة الانسدادي المزمن ضمن مجمل الأنشطة الرامية إلى توقي الأمراض المزمنة ومكافحتها. والأغراض التي تنشدها المنظمة في هذا المجال هي:
  • إذكاء الوعي بوباء الأمراض المزمنة العالمي؛
  • تهيئة بيئات صحية، للفئات الفقيرة والمحرومة بوجه خاص؛
  • تقليص عوامل الاختطار الشائعة المرتبطة بالأمراض المزمنة، مثل تعاطي التبغ واتّباع نظام غذائي غير صحي والخمول البدني؛
  • تجنّب الوفيات المبكّرة وما يمكن توقيه من حالات العجز الناجمة عن الأمراض المزمنة الرئيسية.
وقد تم وضع اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ استجابة لاتخاذ وباء التبغ أبعاداً عالمية وبغرض حماية مليارات من الناس من الأضرار الناجمة عن التعرّض للتبغ. وتلك الاتفاقية هي أوّل معاهدة دولية تم التفاوض بشأنها تحت رعاية منظمة الصحة العالمية، علماً بأنّ أكثر من 167 بلداً قد صادقت عليها.
كما تتولى منظمة الصحة العالمية قيادة التحالف العالمي لمكافحة الأمراض التنفسية المزمنة، وهو تحالف طوعي قائم بين منظمات ومؤسسات ووكالات وطنية ودولية تسعى إلى تحقيق المرمى المشترك المتمثّل في التخفيف من العبء العالمي الناجم عن الأمراض التنفسية المزمنة. ويتطلّع هذا التحالف إلى رؤية عالم يتمكّن جميع سكانه من التنفس بدون صعوبة. وهو يركّز، تحديداً، على احتياجات البلدان المنخفضة الدخل والبلدان المتوسطة الدخل والفئات السكانية المستضعفة.













آخر مواضيعي

0 مرض الاكتئاب
0 مسلسل التفاح الحرام الموسم الخامس الحلقة 1
0 دعاء الخروج من المسجد
0 اجمل امراة في امريكا - صور اجمل امراة في امريكا - صور اجمل امراه
0 دعاء لحفظ الاطفال من كل سوء
0 نصائح للحامل لتسهيل الولادة 2014 , نصائح للمراة الحامل لتسهيل الولادة 2014 , نصائح للحامل 2014
0 جباية زكاة الانعام
0 تعليق الطيران في الجنوب
0 مكياج جمانه مراد 2012 , جمانه مراد 2012 , صور جمانه مراد 2012
0 نصائح ناعمة الهاشمي , نصائح الدكتورة ناعمة الهاشمي , ناعمة الهاشمي


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جلطة الرئة , اسباب جلطة الرئة , علاج جلطة الرئة , مشاكل جلطة الرئة صعب المنال صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 27 - 12 - 2013 02:12 PM
شراب الروب المحلي2013 ، مكونات عمل شراب الروب المحلي 2013 ، احلى شراب الروب المحلى 2014 آلُفَتآة آلُآسستثنئآئيَہ مطبخ خجلي - اكلات - معجنات - حلويات - سلطات - مقبلات 0 11 - 4 - 2013 11:27 AM
خلطة الروب لتطويل الشعر , خلطة الروب للشعر , طريقة خلطة الروب لتطويل الشعر صعب المنال عالم حواء - العناية بالبشره - رشاقتك - شعرك - تبييض البشره 1 24 - 1 - 2013 08:37 PM
علاج اعراض الامساك المزمن _ الامساك المزمن - طريقة علاج الامساك &دنيا ماترحم& صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 24 - 10 - 2012 06:10 PM
علاج الامساك المزمن 2012 , اهم اثار الامساك المزمن 2012 عنود الخليج صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 4 - 5 - 2012 05:48 PM


الساعة الآن 11:17 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت