متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 31 - 3 - 2014, 02:25 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي الالتهاب الرئوي , اعراض الالتهاب الرئوي , اسباب الالتهاب الرئوي , علاج الالتهاب الرئوي



الأسباب

يحدث الالتهاب الرئوي جرّاء عدد من العوامل المعدية، بما في ذلك الفيروسات والجراثيم والفطريات. وفيما يلي أهمّ تلك العوامل:
  • العقدية الرئوية- أشيع أسباب الالتهاب الرئوي الجرثومي لدى الأطفال؛
  • المستدمية النزلية من النمط "ب"- ثاني أشيع أسباب الالتهاب الرئوي الجرثومي لدى الأطفال؛
  • الفيروس التنفسي المخلوي هو أشيع الأسباب الفيروسية للالتهاب الرئوي؛
  • المتكيّسة الرئوية الجؤجؤية- أحد الفطريات وأهمّ مسبّبات الالتهاب الرئوي لدى الأطفال دون سن الستة أشهر المصابين بالأيدز والعدوى بفيروسه، ذلك أنّه يتسبّب في ما لا يقلّ عن رُبع مجموع الوفيات بين الأطفال من حملة فيروس الأيدز.
سراية المرض

يمكن أن ينتشر الالتهاب الرئوي بطرق عدة. فيمكن للفيروسات والجراثيم الموجودة عادة في أنف الطفل أو حلقه أن تصيب رئتيه إذا ما استنشقها. وقد ينتشر أيضاً عن طريق الرذاذ المتطاير الناجم عن السعال أو العطاس. وقد ينتشر كذلك عبر الدم، ولاسيما أثناء الولادة أو بعدها بقليل. ولا بدّ من إجراء المزيد من البحوث بشأن مختلف العوامل الممرضة التي تسبّب الالتهاب الرئوي وطرق سرايتها، فلذلك أهمية بالغة فيما يخص العلاج والوقاية.
الأعراض



لا يوجد اختلاف بين أعراض الالتهاب الرئوي الفيروسي والالتهاب الرئوي الجرثومي. غير أنّ أعراض الشكل الفيروسي قد تكون أكثر من أعراض الشكل الجرثومي.
وفيما يلي بعض من أعراض الالتهاب الرئوي:
  • سرعة التنفس أو صعوبته
  • السعال
  • الحمى
  • نوبات الارتعاد
  • فقدان الشهيّة
  • أزيز التنفس (أكثر شيوعاً في أنواع العدوى الفيروسية).
وقد يعاني الأطفال، عندما يصل الالتهاب الرئوي إلى مرحلة الوخامة، من تراجع جدار الصدر، أي انسحاب الصدر إلى الداخل عند استنشاق الهواء (بينما يُلاحظ توسّعه لدى الطفل الصحيح). وقد يعجز الأطفال شديدو المرض عن الأكل أو الشرب وقد يفقدون وعيهم ويُصابون بانخفاض في درجة حرارة أجسامهم وباختلاجات.
عوامل الاختطار

في حين يستطيع معظم الأطفال الأصحاء التصدي للعدوى بفضل دفاعاتهم الطبيعية، فإنّ الأطفال الذين يعانون من ضعف جهازهم المناعي يواجهون، أكثر من غيرهم، مخاطر الإصابة بالالتهاب الرئوي. ويمكن أن يضعف جهاز الطفل المناعي بسبب سوء التغذية أو نقصها، ولاسيما لدى الرضّع الذين لا يُغذون بلبن الأم فقط.
وتزيد الأمراض الكامنة أيضاً، مثل حالات العدوى بفيروس الأيدز المصحوبة بالأعراض وحالات الحصبة، من مخاطر الإصابة بالالتهاب الرئوي.
كما تزيد العوامل البيئية التالية من احتمال تعرّض الطفل للالتهاب الرئوي:
  • العيش في بيوت مكتظة
  • تلوّث الهواء داخل المباني جرّاء استخدام وقود الكتلة الأحيائية (مثل الخشب والروث) لأغراض الطهي والتدفئة
  • الدخان المنبعث من سجائر الآباء.
العلاج

يمكن علاج الالتهاب الرئوي الذي تسببه الجراثيم بالمضادات الحيوية. ويتم، عادة، وصف تلك الأدوية في أحد المراكز الصحية أو أحد المستشفيات، ولكن يمكن تدبير الغالبية العظمى لحالات الالتهاب الرئوي التي تصيب الأطفال بفعالية في البيت باستخدام مضادات حيوية فموية زهيدة الثمن. ويوصى بإدخال الرضّع المصابين الذين لا يتجاوزن شهرين من العمر، وكذلك المصابين بحالات وخيمة للغاية، إلى المستشفى.
الوقاية

وقاية الأطفال من الالتهاب الرئوي من العناصر الأساسية للاستراتيجية الرامية إلى الحد من معدلات وفيات الأطفال. ويُعد التمنيع ضد المستدمية النزلية من النمط "ب" والمكوّرات الرئوية والحصبة والسعال الديكي (الشاهوق) أكثر الوسائل فعالية للوقاية من الالتهاب الرئوي.
والمعروف أنّ توفير التغذية المناسبة من الأمور الأساسية لتحسين دفاعات الأطفال الطبيعية، بدءاً بالاقتصار على الرضاعة الطبيعية طيلة الأشهر الستة الأولى من حياتهم. وهذه الطريقة تضمن فعالية أيضاً في توقي الالتهاب الرئوي وتقليص فترة المرض.
كما يسهم التصدي للعوامل البيئية مثل تلوّث الهواء داخل المباني (بالعمل، مثلاً، على توفير مواقد نقية زهيدة التكلفة لاستعمالها داخل المباني) والتشجيع على التزام مبادئ النظافة الشخصية في البيوت المكتظة في تخفيض عدد الأطفال الذين يُصابون بالالتهاب الرئوي.
ويتم، يومياً، إعطاء الكوتريموكسازول، وهو مضاد حيوي، لحملة فيروس الأيدز من الأطفال للحد من مخاطر إصابتهم بالالتهاب الرئوي.
التكاليف الاقتصادية

لقد بيّنت البحوث أنّه يمكن، بتوقي الالتهاب الرئوي وعلاج المصابين به على النحو المناسب، تلافي وقوع مليون من وفيات الأطفال كل عام. ويمكن، بالعلاج المناسب وحده، تجنّب حدوث 600000 حالة وفاة.
وتشير التقديرات إلى أنّ علاج جميع الأطفال المصابين بالالتهاب الرئوي يكلّف، في البلدان الـ 42 الأكثر فقراً في العالم، حوالي 600 مليون دولار أمريكي، وأنّ علاج حالات هذا المرض في جنوب آسيا وأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى-حيث تُسجّل 85% من وفيات هذا المرض- تكلّف ثلث ذلك المبلغ، أي حوالي 200 مليون دولار أمريكي. ويشمل ذلك المبلغ تكاليف المضادات الحيوية وتكاليف تدريب العاملين الصحيين، ممّا يسهم في تعزيز النُظم الصحية إجمالاً.
استجابة منظمة الصحة العالمية

أطلقت منظمة الصحة العالمية واليونيسيف، في عام 2009، خطة العمل العالمية لتوقي ومكافحة الالتهاب الرئوي. والغرض من تلك الخطة هو تسريع مكافحة الالتهاب الرئوي بتوليفة من التدخلات الرامية إلى حماية الأطفال ووقايتهم من الالتهاب الرئوي وعلاج المصابين منهم بهذا المرض، ومن تلك التدخلات:
  • حماية الأطفال من الالتهاب الرئوي باتخاذ إجراءات تشمل تعزيز الاقتصار على الرضاعة الطبيعية، وغسل الأيدي، والحدّ من تلوّث الهواء داخل المباني؛
  • الوقاية من الالتهاب الرئوي بالتطعيم؛
  • علاج المصابين بالالتهاب الرئوي بالتركيز على ضمان حصول جميع الأطفال المرضى على الرعاية المناسبة -- إمّا من قبل عامل صحي مجتمعي، أو في مرفق صحي إذا كان الحالة المرضية وخيمة -- وضمان حصولهم على ما يحتاجونه من مضادات حيوية وأكسجين للتعافي من المرض.













آخر مواضيعي

0 بلقيس احمد فتحي تتعرض لانتقادات في اليمن , انتقادات على بلقيس احمد في اليمن , انتقادات بلقيس احمد
0 Red 2 2013 , اون لاين Red 2 2013 , مترجم Red 2 2013 , فيلم Red 2 2013
0 حل اسئلة الجغرافيا ثالث متوسط الفصل الاول , حل تمارين الجغرافيا ثالث متوسط ف1 ‏
0 برودكاست فقتك حيل , برودكاست ضايقتني , برودكاست فيني ضيقة , برودكاست مضايقة منك
0 جامعة الاعمال والتكنولوجيا الاهلية بجدة
0 رمزيات بوب ارت
0 كويتيون يعتدون على شاب من البدون , طعن شاب من البدون , كويتيون يطعنون شباب من البدون
0 غرف الجلوس والسفرة
0 صور ساره سلامة 2018
0 نكت مضحك


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الالتهاب المعدي 2013 - انواع التهاب المعده 2014 - التحول النسيجي 2015 أعماق السكون صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 28 - 4 - 2013 11:35 AM
طريقة علاج الالتهاب المهبلي بالاعشاب 2014، علاج الالتهاب المهبلي 2014، الالتهاب المهبلي2014 غلآآ رؤؤحي صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 17 - 11 - 2012 04:11 PM
مضادات الالتهابات واعراضها , تحذير من مضادات الالتهاب , من اسباب اجهاض المرأة عروسة الخليج صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 1 15 - 7 - 2012 03:59 PM
فلسفة الرووح بنوتـــــــه كيـــــــوت مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه 5 30 - 6 - 2012 08:35 AM
انا *الرووح النقيه احيم*وهذا موضوعع للترحيب فيني ‏.....‏ حياااااکم مغروره بس معذوره الترحيب بالاعضاء الجدد 12 25 - 10 - 2011 03:09 PM


الساعة الآن 04:53 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت


سعودي كول