متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 31 - 3 - 2014, 01:34 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي الانفلونزا الموسمية , علاج الانفلونزا الموسمية , اسباب الانفلونزا الموسمية



نبذة عامة

الأنفلونزا الموسمية عدوى فيروسية حادة يسبّبها أحد فيروسات الأنفلونزا.
هناك ثلاثة أنماط من الأنفلونزا الموسمية- a و b و c. وتتفرّع فيروسات الأنفلونزا من النمط a كذلك إلى أنماط فرعية حسب مختلف أنواع البروتين السطحي للفيروس ومختلف التوليفات التي تخضع لها. وهناك، من ضمن العديد من الأنماط الفرعية لفيروس الأنفلونزا a، النمطان الفرعيان a(h1n1) و a(h3n2) اللّذان يدوران حالياً بين البشر. والجدير بالذكر أنّ فيروسات الأنفلونزا تدور في كل منطقة من مناطق العالم. أمّا حالات الأنفلونزا من النمط c فهي أقلّ حدوثاً من النمطين الآخرين. وعليه فإنّ لقاحات الأنفلونزا الموسمية لا تشمل إلاّ الفيروسات من النمطين a و b.
العلامات والأعراض

تتسم الأنفلونزا الموسمية بارتفاع حرارة الجسم بشكل مفاجئ والإصابة بسعال (عادة ما يكون جافاً) وصداع وألم في العضلات والمفاصل وغثيان وخيم (توعّك) والتهاب الحلق وسيلان الأنف. ويُشفى معظم المرضى من الحمى والأعراض الأخرى في غضون أسبوع واحد دون الحاجة إلى عناية طبية. ولكن يمكن للأنفلونزا أن تتسبّب في حدوث حالات مرضية وخيمة أو أن تؤدي إلى الوفاة إذا ما ألمّت بإحدى الفئات الشديدة الاختطار (انظر أدناه). وتدوم الفترة التي تفصل بين اكتساب العدوى وظهور المرض، والتي تُعرف بفترة الحضانة، يومين تقريباً.
من هي الفئات المختطرة؟

يمكن أن تصيب أوبئة الأنفلونزا السنوية جميع الفئات العمرية وتؤثّر فيهم بشدة، غير أنّ الأطفال الذين لم يبلغوا عامين من العمر والبالغين من الفئة العمرية 65 سنة فما فوق والأشخاص من جميع الفئات العمرية المصابين ببعض الأمراض المزمنة المعيّنة، مثل أمراض القلب أو أمراض الرئة أو أمراض الكلى أو أمراض الدم أو الأمراض الاستقلابية (مثل السكري) أو حالات ضعف النظام المناعي، هم أكثر الفئات عرضة لمخاطر الإصابة بمضاعفات العدوى.
سراية العدوى

تنتشر الأنفلونزا الموسمية بسهولة ويمكنها اقتحام المدارس ومراكز الرعاية الخاصة والبيوت أو المباني التجارية والمدن. ويقوم المصاب، عندما يسعل، بإفراز الرذاذ الحامل للعدوى في الهواء وتعريض من يستنشقه لمخاطر الإصابة بالمرض. كما يمكن للفيروس الانتشار عن طريق الأيدي الملوّثة به. ولتوقي سراية العدوى ينبغي للناس تغطية أفواههم وأنوفهم بمنديل عند السعال وغسل أيديهم بانتظام.
العلاج

تُتاح الأدوية المضادة للفيروسات في بعض البلدان وهي تضمن ناجعة في الوقاية من المرض وعلاجه. وهناك صنفان من تلك الأدوية: 1) الأدامانتان (الأمانتادين والريمانتادين)، 2) ومثبّطات نورامينيداز الأنفلونزا (الأوسيلتاميفير والزاناميفير). وتطوّر بعض فيروسات الأنفلونزا مقاومة حيال الأدوية المضادة لها، ممّا يحد من نجاعة العلاج. وتقوم منظمة الصحة العالمية برصد حسّاسية فيروسات الأنفلونزا الدائرة إزاء الأدوية المضادة لها.
الأوبئة الموسمية

تحدث أوبئة الأنفلونزا كل عام أثناء فصلي الخريف والشتاء في المناطق المعتدلة المناخ. وتتسبّب الحالات المرضية الناجمة عن تلك الأوبئة في دخول العديد من الناس إلى المستشفيات وفي وفاة بعض منهم، لا سيما أشدّهم اختطاراً (صغار الأطفال أو المسنين أو المصابين بأمراض مزمنة). وتتسبّب تلك الأوبئة السنوية، في جميع أنحاء العالم، في وقوع نحو ثلاثة ملايين إلى خمسة ملايين من الحالات المرضية الوخيمة ونحو 250000 إلى 500000 حالة وفاة. وتُسجّل معظم الوفيات المرتبطة بالأنفلونزا في البلدان الصناعية بين الأشخاص البالغين من العمر 65 سنة فما فوق. وفي بعض بلدان المناطق المدارية تدور فيروسات الأنفلونزا طيلة السنة ويبلغ دورانها مرحة الذروة مرّة أو مرّتين خلال مواسم الأمطار.
آثار المرض

يمكن أن تتسبّب الأنفلونزا في حدوث مشكلات صحية عمومية ومشكلات اقتصادية كبرى. فبإمكان أوبئة هذا المرض أن تؤدي، في بعض البلدان المتقدمة، إلى ارتفاع معدلات التغيّب عن العمل وإلى خسائر في الإنتاجية. كما يمكن أن تصبح العيادات والمستشفيات في المجتمعات المحلية غير قادرة على تأدية وظائفها بشكل تام عندما يقصدها المرضى بأعداد كبيرة للالتماس العلاج في فترات الذروة. وفي حين يتمكّن معظم المرضى من الشفاء من نزلة الأنفلونزا، فإنّ ثمة عدداً كبيراً ممّن يتعيّن إدخالهم المستشفى لتلقي العلاج وعدداً كبيراً ممّن يقضون نحبهم بسبب المرض كل عام. وما زال يُجهل الكثير عن الآثار التي تخلّفها أوبئة الأنفلونزا في البلدان النامية.
الوقاية من المرض

التطعيم هو أنجع وسيلة لتوقي المرض أو حصائله الوخيمة. وقد تم إتاحة اللقاحات المأمونة والناجعة واستخدامها طيلة أكثر من 60 عاماً. ويمكن للقاح الأنفلونزا وقاية البالغين الأصحاء من المرض بنجاعة تتراوح نسبتها بين 70% و90%. كما يمكنه الإسهام في الحد بنسبة 60% تقريباً من إصابة المسنين بحالات مرضية وخيمة ومضاعفات والحد من نسبة وفاتهم بنحو 80%. .


ويكتسي التطعيم أهمية خاصة بالنسبة للناس المعرّضين، أكثر من غيرهم، لمخاطر الإصابة بمضاعفات خطيرة جرّاء الأنفلونزا والأشخاص الذين يعيشون معهم أو يعتنوا بهم.
وتوصي منظمة الصحة العالمية بتطعيم الفئات التالية (الوارد تسلسلها حسب درجة الأولوية):
  • المقيمون في مراكز الرعاية الخاصة (المسنون أو المعوقين)؛
  • المسنون؛
  • المصابون بحالات مرضية مزمنة؛
  • الفئات الأخرى، مثل الحوامل والعاملين الصحيين ومن يؤدون وظائف أساسية في المجتمع فضلاً عن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر وعامين.
وتبلغ نجاعة التطعيم ضد الأنفلونزا أكبر مستوياتها عندما تتوافق الفيروسات الدائرة بشكل جيّد مع فيروسات اللقاح. والمُلاحظ أنّ فيروسات الأنفلونزا تتغيّر بانتظام، وعليه تقوم الشبكة العالمية لترصد الأنفلونزا التابعة لمنظمة الصحة العالمية، وهي عبارة عن شراكة قائمة بين مراكز الأنفلونزا الوطنية في جميع أنحاء العالم، برصد فيروسات الأنفلونزا التي تدور بين البشر. وتوصي المنظمة، كل عام، باستخدام تركيبة لقاحية معيّنة تستهدف السلالات الثلاث الأكثر تمثيلاً لما يدور من فيروسات.













آخر مواضيعي

0 طلاق زوجين لاختلافهما على مكان العطلة
0 صور دموع 2013 , صور ناس تبكي 2013 , دموع 2013 , صور دموع حزينة 2013
0 فساتين منوعة 2013 , فساتين منوعة للبنات 2013 , فساتين منوعة للصبايا 2013
0 مكياج عيد الحب , صور ميك اب عيد الحب , مكياج الحب , صور مكياج عيد الحب , طريقة عمل مكياج عيد الحب
0 فساتين زارا 2016
0 ريجيم‏ ‏الشيكولاتة
0 صور ارينا شايك 2012 , ارينا شايك 2012
0 مسلسل طائر الرفراف الحلقة 8
0 بحث عن الاسلام وبناء المجتمع
0 مكياج عيون صيني - مكياج صيني 2012


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
علاج الانفلونزا في المنزل صعب المنال صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 27 - 11 - 2013 04:30 PM
العمالة المنزلية , العمالة المنزلية المسموح بها , اخبار العمالة المنزلية صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 1 - 9 - 2013 10:22 AM
الاجازة الاسبوعية للعمالة المنزلية , اجازة اسبوعية للعمالة المنزلية صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 19 - 7 - 2013 12:29 AM
اطعمة تحمي من الانفلونزا ، اطعمة صحية تقي من الانفلونزا ، اطعمة تفيد في الوقاية من الانفلونزا أنشودة المطر صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 27 - 5 - 2013 04:25 PM
اخبار عن الانفلونزا 2013 - مشاكل الانفلونزا 2014- مرض الانفلونزا 2015 أعماق السكون صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 1 - 5 - 2013 02:33 PM


الساعة الآن 04:56 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت