متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 9 - 5 - 2014, 01:20 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي حساسية الاكل , اسباب حساسية الطعام , حساسية الطعام



حساسية الطعام وأسبابها


يعانى بعض الأشخاص من حساسية الطعام ولكن تختلف نسبة الإصابة بحساسية الطعام فى كل مرحلة عمرية، حيث تصيب حوالى واحد من كل 20 طفل وحوالى واحد من كل 100 شخص بالغ. وتظهر 60% من حساسية الطعام خلال السنوات الأولى من عمر الشخص. فما هى حساسية الطعام وكيف تحدث وما هى أسبابها وأعراضها وإختبارات الحساسية اللازم إجرائها ؟؟

أسباب حساسية الطعام:

حساسية الطعام هى عبارة عن رد فعل الجهاز المناعى تجاه نوع معين من الطعام وهذا يعنى أن الجهاز المناعى يتعامل مع هذا النوع من الطعام أو أحدى مكوناته على أنه مادة ضارة أو سامة.

وقد يكون الإصابة بحساسية الطعام عند بعض الأشخاص ناتج عن عامل وراثى، فإذا كان شخص واحد من أفراد الأسرة يعانى من حساسية الطعام فتكون نسبة مخاطر إصابة الطفل فى هذه الأسرة من 20% إلى 40%، أما إذا كان أكثر من شخص مصاب بحساسية الطعام فى الأسرة فتزيد نسبة إصابة الطفل إلى 50% إلى 80%.

هناك بعض الحالات التى قد تسبب حساسية الطعام:

-التسمم الغذائى: فى بعض الأحيان التعرض لحساسية الطعام قد يسبب التسمم الغذائى.
- التعرض للحساسية من بعض المواد المضافة للطعام: قد يحدث رد فعل معين من الجهاز المناعى عند بعض الأشخاص أو ظهور بعض الأعراض بعد تناول الطعام المضاف إليه مواد صناعية مثل مواد التحلية الصناعية والألوان الصناعية.
- الإضطرابات الهضمية: فى هذه الحالة يصدر الجهاز الهضمى رد فعل أكثر خطورة وهذه الإضطرابات الهضمية تنتج عن تناول البروتين الذى يوجد فى بعض الأطعمة مثل الخبز والمكرونة.

توجد بعض الأعراض التى تظهر على الشخص المصاب بحساسية الطعام:

يمكن أن تظهر حساسية الطعام مباشرة بعد المرة الأولى من تناول الأطعمة المسببة للحساسية عند بعض الأشخاص، وقد تظهر أيضا بالرغم من تناول كمية قليلة من هذا النوع من الطعام. وغالبا ما تظهر أعراضها على الشخص فى المدة ما بين بضع دقائق إلى ساعتين بعد تناول الطعام المسبب للحساسية. وهذه الأعراض تشمل:

- حساسية الجلد وهى تعرف بالطفح الجلدى، وتختفى هذه الحساسية خلال أيام قليلة. وهناك أيضا الطفح الجلدى المزمن وهو يظهر كبقع مقشرة على الجلد ويستمر لفترة طويلة.
- الشعور بحكة فى الفم.
- حدوث تورم فى الوجه والشفاه واللسان والحلق، وقد يحدث تورم فى مناطق أخرى فى الجسم.
- احتقان فى الأنف.
- كحة ومشاكل فى التنفس.
- اّلام وتشنجات فى المعدة.
- إسهال وغثيان والقئ والشعور بإنتفاخ المعدة.

وهناك بعض الحالات الأكثر خطورة فقد يعانى بعض الأشخاص من الحساسية المفرطة والتى قد تسبب بعض الأعراض التى تهدد الحياة، مثل:

- إنخفاض حاد فى ضغط الدم.
- ضربات قلب سريعة.
- تورم الحلق الذى يؤدى إلى صعوبة التنفس.
- إنقباض الشعب الهوائية.
- الشعور بدوار وقد تؤدى بعض الحالات إلى فقدان الوعى.

أنواع الأطعمة المسببة للحساسية:

يعانى الكثير من الأشخاص من حساسية الطعام بسبب تناول بروتينات معينة فى بعض الأطعمة، وهذه الأطعمة مثل:

البيض:

يعتبر البيض من أكثر الأطعمة المسببة للحساسية وخاصة عند الأطفال الأطفال، وعلى الرغم من ذلك فإن هذه الحساسية تختفى عندما يكبرون فى السن. وفى حالات قليلة، يمكن أن يسبب البيض حساسية مفرطة. فإذا كان الطفل يعانى من هذه الحساسية يجب تجنب طهى الأطعمة التى تحتوى على البيض ولكنه ليس أمر سهل، فهناك الكثير من المنتجات التى تحتوى على البيض لذلك يجب معرفة المكونات الأساسية لأى منتج قبل استخدامه.

السمك:
قد يعانى البعض من الحساسية المفرطة الناتجة عن تناول الأسماك. والبالغين هم الأكثر عرضة للإصابة بحساسية الأسماك، حيث أنهم كثيرا ما يتناولون وجبات الأسماك أكثر من الأطفال. فالأشخاص الذين يعانون من التعرض لهذا النوع من الحساسية يجب أن يتجنبوا تناول الأطعمة التى تحتوى على الأسماك. ويمكن أن يحدد الدكتور ما هى أنواع الاسماك التى تسبب الحساسية حتى تتجنب تناول هذا النوع فقط.

الأسماك الصدفية (المحار):

الحساسية الناتجة عن تناول الأسماك الصدفية تعتبر من أنواع الحساسية الأكثر شيوعا. والأسماك الصدفية مثل الجمبرى والكابوريا والمحار وسرطان البحر وبلح البحر. فإذا كان الشخص يعانى من الحساسية نتيجة لتناول نوع واحد فقط من الأسماك الصدفية فيفضل عدم تناول هذا النوع والأنواع الاخرى أيضا، وفى كثير من الأحيان تسبب هذه الحساسية ردود فعل شديدة.



الفول السودانى:

هى نوع من أنواع الحساسية الشائعة وفى كثير من الأحيان تستمر لفترات طويلة وقد تلازم الشخص مدى الحياة. ولكن أثبتت بعض الأبحاث أنها قد لا تلازم الأطفال حيث تختفى عندما يكبرون. فالأشخاص الذين يعانون من الحساسية بسبب تناول الفول السودانى قد يعانون أيضا من الحساسية عند تناول بعض البقوليات مثل فول الصويا والفاصوليا الخضراء والترمس حيث تحتوى على نفس المواد المسببة للحساسية التى توجد فى الفول السودانى. وقد يعانون أيضا من الحساسية عند تناول المكسرات مثل اللوز والبندق وعين الجمل والكاجو.

الإختبارات اللازمة للكشف عن حساسية الطعام:

إختبار الدم: يمكن أن يحدد إختبار الدم مدى إستجابة الجهاز المناعى لأنواع معينة من الطعام من خلال فحص كمية الأجسام المضادة فى مجرى الدم واالتى تعرف بمضادات الغلوبولين المناعى. ولكن قد تكون هذه الاختبارات غير دقيقة فى بعض الأحيان.

اختبار وخز الجلد: هذا الإختبار يحدد رد فعل الجسم لنوع معين من الطعام. ويتم إجراء هذا الإختبار من خلال وضع كمية صغيرة من الطعام فى إبرة وحقن الجلد بها، للسماح لكمية صغيرة من المواد الموجودة فى الطعام أن تدخل تحت الجلد. وبذلك يمكن معرفة هل هذا الطعام يسبب حساسية للشخص أم لا.

تحديد الأعراض التى تحدث للشخص:
يجب إبلاغ الطبيب بكل الأعراض وهل يوجد أى فرد فى الأسرة يعانى من حساسية الطعام.

تحدي الطعام: يعتبر هذا الفحص أكثر الطرق فعالية في تحديد سبب حساسية الطعام ويحقق أفضل النتائج. حيث يتناول الشخص المصاب بالحساسية كمية من الطعام المشتبه فيه، وإذا لم يحدث أى رد فعل بعد تناول الطعام فهذا يعنى أن هذا الطعام لا يسبب الحساسية له.

التقليل من تناول طعام معين: حيث يتم الحد من تناول الاطعمة المشتبه فيها لمدة اسبوع أو اسبوعين، ثم البدء فى تناول هذا الطعام مرة أخرى فهذا الاختبار يحدد هل هذه الأعراض التى تحدث للشخص ناتجة عن تناول هذا النوع من الطعام أم لا.













آخر مواضيعي

0 طريقة وضع العطر , كيف تضعين العطر , وضع العطر , اماكن وضع العطر
0 قمصان نوم صيف 2013 , قمصان الصيف 2013 , صور قمصان نوم صيف 2013 , قمصان نوم لصيف حار 2013
0 صور ديزي غاوي في عرب ايدول 3
0 الطقس السبت 3 / 3 / 1435 , حالة الطقس 4 / 1 / 2014
0 اعادة ضبط المصنع للويندوز 10
0 رمزيات انستقرام احبك , رمزيات انستقرام حبيبي , رمزيات انستقرام حب وغرام
0 ازياء باللون الاخضر 2014
0 صور سلفا
0 صور حقائب جلدية 2014 , حقائب جلدية 2014 , اجمل حقائب جلدية 214
0 انفجار منجم للفحم في تركيا , انفجار بمنجم فحم في تركيا , عدد ضحايا انفجار منجم الفحم بتركيا


  رد مع اقتباس
قديم 17 - 5 - 2014, 11:56 PM   #2

هنوف الشمراني
خجلي جديد
افتراضي رد: حساسية الاكل , اسباب حساسية الطعام , حساسية الطعام



ربي يعطيك العافيا "$
لاتحرمي القسم من تواجدك










آخر مواضيعي


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
حساسيه الاكل 2014, حساسيه الاكل 2015, حساسيه الاكل 2016, حساسيه الاكل 2017, حساسيه الطعام 2014, حساسيه الطعام 2015, حساسيه الطعام 2016, حساسيه الطعام 2017

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحذير طبي هام من حساسية الطعام بينو بنت حسن صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 12 - 10 - 2013 09:53 PM
اسباب حساسية الربيع 2013 - حساسية النبات 2014 - علاج التحسس الربيعي 2015 أعماق السكون صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 2 - 5 - 2013 11:45 AM
برنامج الثامنة حلقة معاناة مرضى حساسية القمح , حساسية القمح , مرض حساسية القمح صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 10 - 4 - 2013 06:07 PM
حساسية الاطفال - حساسية الطفل بسبب الوجبات السريعة - حساسية الطفل صعب المنال التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 18 - 2 - 2013 04:35 PM
حساسية العين واسبابها , كيف اتخلص من حساسية العين , مشاكل وعلاج حساسية العيون عروسة الخليج صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 16 - 7 - 2012 02:51 AM


الساعة الآن 03:35 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت


سعودي كول