متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الاسلام - حياة الرسول - صوتيات -مرئيات > مواضيع اسلاميه - فقة - عقيدة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14 - 9 - 2015, 01:38 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي فضل العشر الاوائل من ذي الحجة



العشر الأوائل من ذي الحجة
• في هذه الأيام يجتمع حجاج بيت الله الحرام لقضاء مناسك فريضة الحج وهي الركن الخامس من أركان الإسلام .
• هي من الأيام المعلومات التي ذكرها الله تعالى في كتابه الكريم بقوله تعالى ” وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ * لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ ” والمقصود بالأيام المعلومات حسب ما ورد في تفسير ابن كثير هي أيام العشر الأوائل من ذي الحجة .
• ذكرها رسول الله سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام وابان فضلها في أحاديثه النبوية الشريفة ، فعن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : عن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ” أفضل أيام الدنيا أيام العشر يعني عشر ذي الحجة ، قيل : ولا مثلهن في سبيل الله ؟ . قال ” ولا مثلهن في سبيل الله إلا من عفّر وجهه في التُراب ” .
• أحب الأعمال الصالحة عند الله تعالى في هذه الأيام العشر ، فعن عبدالله بن عمر رضي الله عنه أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” ما من أيام أعظم عند الله ، ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر فأكثروا فيهن من التكبير والتهليل والتحميد ” .
• تتضمن أيام العشر الأوائل من ذي الحجة يوم التروية الذي تبدأ فيه الأعمال في الحج وهو اليوم الثامن عشر من ذي الحجة .


• في هذه الأيام المباركة ، اليوم الأعظم وهو يوم عرفة الذي له فضائل هائلة ففي هذا اليوم يغفر الله تعالى الذنوب لعباده ويعتقهم من النار ، فعن عائشة رضي الله عنها ، أنها قالت : عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ” ما من يوم أكثر من أن يعتق الله عز وجل فيع عبدا من النار من يوم عرفة ، وإنه ليدنو يم يباهى بهم الملكة ، فيقول : ما أراد هؤلاء ؟ ” .
• في اليوم العاشر من هذه الأيام هو ” يوم النحر ” وهو أعظم أيام السنة كما ذكر في الحديث الشريف عن عبدالله بن فرط عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ” أعظم الأيام عند الله يوم النحر ثم يوم القر ” .
• تجتمع في هذه الأيام الفضيلة أمهات العبادات وهي الصلاة والصيام والحج والصدقة ، والتي هي من أحب الأعمال إلى الله .

أحب الأعمال إلى الله في العشر الأوائل من ذي الحجة :
• أداء مناسك فريضة الحج وأداء العمرة لمن تيسر له ، فالحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام التي فرضها الله سبحانه وتعالى على الأمة ، أما العمرة ، فهي من الأكثر الأعمال المحببة في هذه الأيام فمن يستطع أن يؤديها فله جزاءا عظيما . حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما ، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة ” .
• الصيام ، صيام العشر الأوائل من ذي الحجة له فضل عظيم ويعد من أفضل الأعمال المحببة لدى الله ، ومن يصوم يوم عرفة تحديدا فقد يكفر الله له ذنوبه في السنة التي قبله وبعده .
• الإكثار من النوافل ، ففي هذه الأيام المباركة يفضل أن يكثر المسلم من أداء صلوات النوافل لتزيد من قربه بالله والتكفير عن ذنوبه ، كما حثنا رسول الله الكريم عليه الصلاة والسلام أن يحافظ المسلم على صلاة الجماعة وفي أوقاتها .
• الإكثار من الذكر والتكبير والتهليل ، لما أمرنا به سبحانه وتعالى لقوله ” وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ ” والمقصود بالأيام المعلومات أيام العشر ذي الحجة .
• الصدقة ، والإكثار من الصدقات في هذه الأيام له فضل عظيم لقوله تعالى ” يا أيها الذين آمنوا أنفقوا مما رزقناكم من قبل أن يأتي يوم لا بيع فيه ولا خلة ولا شفاعة والكافرون هم الظالمون ”
• ترك المعاصي والتوبة الخالصة لوجه الله تعالى ، فهذه أفضل الأيام التي يتوب فيها المسلم عن المعاصي والذنوب لما فيها من أيام مباركة .
• ذبح الأضحية في يوم النحر أو في أيام التشريق ، فهي من الأعمال المحببة حيث أنها تقرب المسلم إلى ربه ففي ذبح الأضحية معاني كثيرة تعزز قيمة الفداء والتضحية لأجل الله تعالى واقتداءا بنبينا إبراهيم عليه السلام .













آخر مواضيعي

0 بكاء عادل امام يرقص في مهرجان مراكش
0 حادث دهس متعمد في السلي بالرياض , الدهس المتعمد في سلي الرياض
0 افضل مزيل عرق من زهور الريف
0 برودكاست دنيا , برودكاست دنيا ماتسوى , برودكاست دنيا غريبة , برودكاست دنيا ردية
0 سيد الاستغفار
0 صور تهنئة بالعام
0 امطار على الطائف الثلاثاء 21 / 5 / 1434 , صور امطار الطائف 21 / 5 / 1434 , امطار في الطائف
0 صور سيارات لامبورجيني 2014
0 درس عمل توقيع احترافي 2012
0 مسلسل ضد الكسر الحلقة 5


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فضل العشر الاوائل من رمضان 2015 صعب المنال الخيمة الرمضانية 0 8 - 6 - 2015 04:49 PM
ادعيه العشر الاوائل من رمضان صعب المنال الخيمة الرمضانية 0 30 - 5 - 2015 04:07 AM
فضل العشر الاوائل من ذى الحجة , العشر الاوائل من ذى الحجة صعب المنال مواضيع اسلاميه - فقة - عقيدة 2 19 - 10 - 2012 11:33 PM
وسائط العشر من ذي الحجة 2013 , وسائط ايام العشر من ذي الحجة 2013 , رسائل العشر من ذي الحجة 2013 صعب المنال جوالات - اتصالات - مسجات - sms - mms - برامج جوال - نغمات - ثيمات 1 13 - 10 - 2012 08:47 PM
فضل العشرة الاوائل من شهر ذو الحجة صعب المنال مواضيع اسلاميه - فقة - عقيدة 2 25 - 10 - 2011 02:51 PM


الساعة الآن 07:25 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت