متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الاسلام - حياة الرسول - صوتيات -مرئيات > مواضيع اسلاميه - فقة - عقيدة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 9 - 4 - 2016, 05:08 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي حكم افطار الحامل في رمضان



ماحكم افطار الحامل في شهر رمضان
صوم شهر رمضان واجب على كل مسلم ومسلمة. وهو احد أركان الإسلام الهامة التي خص الله بها نفسه. لقوله تعالى" يا أيها الذين امنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون". والمرأة مأمورة بالقيام بالتكليف حال وصلت سن البلوغ. ويوجد للمرأة أعذار تبيح لها الإفطار في شهر رمضان على أن تقضي ما أفطرته بسبب تلك الأعذار من أيام أخر. من هذه الأعذار الحيض والنفاس إذ يحرم على المرأة الصوم أثناءهما ويجب عليها القضاء وهناك الحمل والإرضاع والإفطار فيهما يجوز بإجماع العلماء ولكنهم اختلفوا في القضاء أو الفدية أو القضاء والفدية معًا.
وصيام المرأة الحامل أو عدمه في شهر رمضان يتوقف على تقدير الحالة الصحية لها ولجنينها من قبل طبيبها المختص، فإذا شق واستصعب عليها الصيام بسبب متاعب الحمل خلال الأشهر الأولى حيث الإرهاق والقيء والنعاس، وحاجتها خلال هذه المرحلة إلى عناية خاصة، غذائية ونفسية طبية، فقد تضطر إلى اخذ بعض العلاجات او المقويات، يجوز لها الإفطار. بل يجب عليها ان تفطر في شهر رمضان أن كان هناك ضرر أو هلاك بسبب صيامها على صحتها وصحة جنينها، وتخشى ان تفقد جنينها بالموت، وإن تأكد ذلك بتقرير لطبيب مسلم ثقة في طبه ودينه، وهي تقع في هذه الحالة تعتبر في حكم المريض المرخص له بالإفطار. لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " إن الله تعالى وضع عن المسافر الصوم وشطر الصلاة وعن الحامل والمرضع الصوم " رواه الخمسة وحسنه الترمذي عن أنس بن مالك.


وفي موضوع ان أفطرت الحامل هل عليها الفدية او القضاء، أم القضاء والفدية معًا، فهناك خلاف عليها بين الفقهاء، ويتلخص هذا الخلاف في ثلاثة آراء كل رأي يقف خلفه ويدعمه جمهور من العلماء والتابعين:
الرأي الأول يقول: ان على الحامل إن افطرت في شهر رمضان يجب عليها القضاء والفدية (إطعام عن كل يوم مسكيناً) معًا، وهو منسوب للحنابلة، مستندين فيه إلى قوله تعالى "وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ".
أما الرأي الثاني يقول: أن الحامل إن أفطرت في شهر رمضان يجب عليها الفدية وهي ان تطعم عن كل يوم مسكيناً، و ليس عليها قضاء، وهو ما جاء في الأثر عن ابن عمر وابن عباس رضي الله عنهم.
أما الرأي الثالث فيقول: أن الحامل إن أفطرت في رمضان وجب عليها القضاء فقط، وليس عليها الكفارة(الفدية)، وهذا مذهب أبي حنيفة، و جماعة من التابعين كعطاء والزهري والحسن وسعيد بن جبير والنخعي وغيرهم.
ويميل البعض إلى الرأي الثالث، باعتباره أعدل الأقوال وأحسنها، لان السبب الذي أفطرت به الحامل عذر شرعي سواء تعلق الأمر بها أو تعلق بولدها.













آخر مواضيعي

0 يوتيوب تلبية الحج
0 مسلسل هذا العالم لا يتسع لي الحلقة 17
0 شرح طريقة التسجيل جامعة تبوك
0 ملابس اطفال اولاد 2013 , ملابس اولاد اطفال 2013
0 صور سراميك
0 مسلسل عروس بيروت الجزء الثاني الحلقة 38
0 ماتا في مانشستر يونايتد , انتقال ماتا الى مانشستر يونايتد
0 خلفيات جالكسي اس 2 رمضانية 2012 , خلفيات رمضانية للجلاكسي اس 2 , رمزيات جالكسي اس 2 رمضانية 2012
0 في اي عمر يجلس الطفل
0 فوائد نبات المصطكي


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تغذية الحامل في شهر رمضان , نصائح لتغذية الحامل في رمضان صعب المنال الحياة الزوجية - زواج - الحمل - مشاكل الزواج 0 26 - 6 - 2014 10:03 PM
حكم صوم الحامل , معلومات عن صوم الحامل , صوم الحامل , صوم الحامل والمرضع , صوم الحامل في رمضان صعب المنال مواضيع اسلاميه - فقة - عقيدة 0 1 - 3 - 2014 02:09 PM
اول افطار علني في نهار رمضان , افطار علني في نهار رمضان صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 4 - 8 - 2013 04:32 PM
الحامل في رمضان , نصائح للحامل في رمضان , معلومات عن الحامل في رمضان صعب المنال الحياة الزوجية - زواج - الحمل - مشاكل الزواج 0 15 - 7 - 2013 04:04 PM
دعاء افطار الصائم في رمضان , دعاء الافطار في شهر رمضان صعب المنال الخيمة الرمضانية 1 10 - 7 - 2013 02:57 PM


الساعة الآن 05:30 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت