متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الاسلام - حياة الرسول - صوتيات -مرئيات > مواضيع اسلاميه - فقة - عقيدة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20 - 12 - 2011, 01:24 PM   #1

رماد الورد
• مشرفة قسم عالم بنات حواء •
افتراضي نمو الدماغ كما حدده القرآن



الاكتشاف العلمي الجديد يؤكد أنه لا يكتمل نمو الدماغ إلا مع نهاية سن الأربعين وهذا السن حدده القرآن قبل أربعة عشر قرناً، لنقرأ....

من المعلوم أن الوحي قد نزل على قلب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في سن الأربعين، ولابد من وجود حكمة من هذا العمر، لأن الله تعالى لا يختار شيئاً إلا وفيه حكمة عظيمة. وربما تتضح لنا بعض جوانب الحكمة أن نمو الإنسان وكمال عقله لا يحدث إلا في نهاية الأربعينيات من عمر الإنسان.
يقول تعالى: (وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ) [الأحقاف: 15].
هذه الآية الكريم تحدد سن الأربعين لاكتمال القوة البدنية والعقلية أو الأشُدّ أو الأوج، وبالتالي نحن أمام حقيقة قرآنية، وسؤالنا هل هناك حقيقة علمية تؤكد صدق كلام الحق عز وجل؟ وبالطبع هذه الحقيقة في حال وجودها سوف تكون دليلاً لأولئك المشككين يرون من خلالها صدق هذا القرآن، ووسيلة للمؤمنين لزيادة الإيمان واليقين بالله تعالى.
هذا ما بحثت عنه طويلاً ولكن دون جدوى، فجميع العلماء يصرحون بأن اكتمال نمو الدماغ يكون في سن العشرين تقريباً، هذا ما دلت عليه تجاربهم. ولكن هناك بحث جديد أرسله لي أحد الإخوة جزاهم الله خيراً يؤكد أن نمو الدماغ يستمر لنهاية الأربعينيات من عمر الإنسان، بما يتفق تماماً مع القرآن الكريم.
فقد نشرت جريدة تليغراف مقالة بعنوان: Brain only fully 'matures' in middle age أي أن نمو الدماغ يستمر لمنتصف العمر. وقد جاء في هذا المقال ما يلي:
You might think that you become fully matur when you turn 21 but new research suggests that your brain does not stop developing until your late 40s
ربما تظن أنك تصبح ناضجاً بشكل كامل في سن21 ولكن البحث الجديد يقترح بأن دماغك لا يتوقف عن النمو حتى أواخر سن الأربعين.

استخدم العلماء في هذا الاكتشاف ما يسمى بجهاز المسح بالرنين المغنطيسي الوظيفي fMRI وهو جهاز متطور جداً يقيس نشاط وتغيرات مناطق الدماغ بشكل مذهل، وقبل مجيء القرن الحادي والعشرين لم يكن لدى أحد من العلماء علم بأن نمو الدماغ لا يكتمل إلا في نهاية الأربعينيات من عمر الإنسان!


ويؤكد البحث الجديد أن المنطقة التي تستمر في النمو هي منطقة الناصية أو ما يسميه العلماء prefrontal cortex أعلى ومقدمة الدماغ، وهذه المنطقة مهمة في اتخاذ القرارات والتفاعل الاجتماعي ومهام شخصية أخرى مثل التخطيط والسلوك وفهم الآخرين والتي تميز البشر عن غيرهم من المخلوقات.
وتقول البروفسورة Sarah-Jayne Blakemore : منذ أقل من عشر سنوات كنا نعتقد أن نمو الدماغ يتوقف في سن مبكرة من عمر الإنسان، وتقول بالحرف الواحد:
Until about 10 years ago we pretty much assumed that the human brain stopped developing in early childhood..
ثم تتابع: ولكن تجارب المسح بالرنين المغنطيسي على الدماغ أظهرت أن النمو يستمر خلال الثلاثينات وحتى نهاية سن الأربعين من عمر الإنسان! وأهم منطقة وأكثرها استمراراً في النمو هي منطقة الناصية، ذلك الجزء من أعلى ومقدم الدماغ، هي التي تميزنا كبشر عن غيرنا.

صورة بجهاز fMRI للدماغ ويظهر النشاط (باللون الأحمر) في منطقة الناصية، هذه المنطقة على درجة عالية من الأهمية فهي مسؤولة عن شخصية الإنسان.
وهنا نتذكر آية عظيمة يؤكد فيها الله على أهمية الناصية، يقول تعالى على لسان نبيه هود عليه السلام مخاطباً قومه: (إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ رَبِّي وَرَبِّكُمْ مَا مِنْ دَابَّةٍ إِلَّا هُوَ آَخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ) [هود: 56]. وكذلك كان النبي يقول في دعائه لربه: (ناصيتي في يدك)، وسؤالنا لكل مشكك: كيف علم النبي الأعظم عليه الصلاة والسلام بأهمية الناصية؟
والآن يا أحبتي نعود ونتذكر الآية من جديد، يقول تعالى: (حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ) [الأحقاف: 15]، ونقول سبحان الله! من الذي علم النبي الكريم عليه الصلاة والسلام وحدد له هذا السن بالذات؟ هل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلم أهمية هذا العمر ليختاره لبداية نبوّته أم أن الله هو الذي اختاره وهو الذي يعلم السرّ وأخفى؟
هل كان النبي الأعظم عليه أفضل الصلاة والسلام يعلم أن الإنسان لا يبلغ أشده إلا في سن الأربعين، أم أن أحداً علمه؟ أليس علماء الغرب اليوم يؤكدون أنهم لم يكتشفوا هذه الحقيقة إلا أواخر عام 2010 ؟ إنها حقائق تشهد على صدق هذا النبي الخاتَم، وصدق رسالة الإسلام.













آخر مواضيعي

0 تصدق أني لا سمعت صوتك ماقد أكتب قصيده
0 الرصاصة التي تقتل الامة
0 صلاة الفجر الفريضه الضائعه
0 تآإكل وع يوون النآإس تطآإلعهآإ
0 الله ياالله الله ياالله
0 ياصاحب البستان اقطف لي من ثماره
0 تُعًالُيَ و اسٌمًعًيَ وشً تُقُولُ الُثَوآنِيَ ..~/ آلُفَ مًبُرَوكُ ♥ قلبي يحبك♥
0 لآ تاتي آلامنيآت إلا بآلاستغفآر
0 شتموك ولو علموا عنك ما أعلم لأحبوك
0 طبق من بلادي


  رد مع اقتباس
قديم 20 - 12 - 2011, 07:03 PM   #2

بنت البحر
• مشرفة قسم العامة •
افتراضي رد: نمو الدماغ كما حدده القرآن



اختي رماد الورد موضوعك اكثر من رائع الله يعطيك العافيه










آخر مواضيعي

0 اشوف بك لا اقبلت هيبة مماليك
0 تحت الظل
0 مسوي زحمة والشارع فاضي
0 نظن بأنهم نائمون
0 صورة وآية
0 للزمن رائحة الدم الدافئ
0 مكعباة للغفوة بمطار دبي
0 علامات القلب الحي
0 هدايا لا تشترى
0 كلنا في نفس السفينة


  رد مع اقتباس
قديم 21 - 12 - 2011, 09:15 AM   #4

همس المشاعر
• مراقبه عامه •
افتراضي رد: نمو الدماغ كما حدده القرآن



.. سبحان من علم الانسان مالم يعلم
لولآ الدماغ هذ لما وصل العلماء الى تكوين الدماغ نفسه
فسبحان الله
جزآك الجنه أخت رماد
ل والديك الجنان يارب
دمتٍ هنآآ










آخر مواضيعي

0 مذهبات السيئات
0 أبشر أيهآ المريض الله هو الطبيب
0 فضائل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
0 كل من نظر فيها اندهش - منوع
0 الخاشعين والخاشعات
0 هل يجوز الاحتفال بعيد الميلاد او اعياد الزواج
0 اهداءالى اصحاب القلوب الحزينة
0 دعوة لتصحيح تعاملاتنا مع بعضنا البعض
0 حروف وشمت على قيد الحياة
0 أفي الله شك؟


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مايكرهه الرجل من زوجته عند الجماع ملآك الحياة الزوجية - زواج - الحمل - مشاكل الزواج 7 31 - 5 - 2014 11:56 AM
مؤذن جامع الراجحي صحتي جيده واشاعات وفاتي او دخولي في غيبوبه كاذبه صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 2 4 - 12 - 2011 10:01 AM
العريفي رافعا يديه للسماء اللهم انصر الاهلي صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 1 3 - 12 - 2011 02:24 PM
عادات تدمر الدماغ ونحن لانعلم صعب المنال صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 1 18 - 11 - 2011 08:32 AM
إصابات الدماغ الرضيّة قد تزيد من خطر الإصابة بانفصام الشخصية محمد الحربي صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 1 26 - 8 - 2011 04:24 AM


الساعة الآن 08:59 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت