متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الاسلام - حياة الرسول - صوتيات -مرئيات > مواضيع اسلاميه - فقة - عقيدة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24 - 12 - 2011, 10:24 AM   #1

حمـود
محظور / هـ
افتراضي حقيقة النية وتصحيحها



حقيقة النية وتصحيحها


أ.د. عبد الرحمن البر
بعد ذكر هذه الأهمية وتلكم الفوائد للنية حقَّ علينا - أيها الحبيب - أن نتوقف لنسال: ما هي النية؟، وما مقصودها، وكيف نكتسبها ونتعلمها؟
"وليت شعرى، كيف يصحح نيته مَنْ لا يعرف حقيقة النية؟ أو كيف يخلص مَن صحَّح النية إذا لم يعرف حقيقة الإخلاص؟ أو كيف تطالب المخلصَ نفسه بالصدق إذا لم يتحقق معناه؟.
فالوظيفة الأولى على كل عبدٍ أراد طاعة اللّه تعالى أن يتعلم النية أولأ؟ لتحصل المعرفة، ثم يصححها بالعمل بعد فهم حقيقة الصدق والإخلاص "(
[1]).
يظن كثير من الناس أن النية مجرد جريان الشيء في الخاطر، أو التلفظ بقول "نويت كذا". وهذا وهم خاطىء وخطير، ومن ثَمَّ فالأمر في حاجة إلى توضيح وبيان. فالنية في اللغة: مشتقة من الفعل "نوى"، يقال: نويت نيَّةً ونواةً: أي عزمت، وانتويت مثله (
[2]).
فالنية على هذا بمعنى العزم.
وتكون أيضاً بمعنى الحاجة. يقال "لى في بنى فلان نية أي حاجة"، "ويقال: نواه بنواته، أي رده بحاجته وقضاها له "(
[3])
"والنيَّة أيضا والنَّوَى: الوجه الذى ينويه المسافر من قربٍ أو بُعْد"(
[4])"وقال النووى:
النية: القصد، وهي عزيمة القلب. وتعقبه الكرمانى بأن عزيمة القلب قدرٌ زائد على أصل القصد"(
[5]).
وقال ابن رجب الحنبلى: "النية في اللغة: نوع من القصد والإرادة"(
[6]).
وقال ابن الأثير: "يقال ة نويت الشيء، إذا جَدَدْتُ في طلبه "(
[7])
وكلها معان متقاربة، فالإنسان إذا بدت له حاجة إلى شيء ماديا كان أو معنويا،توجَّه إليه وقصده بقلبه، وعزم على تحقيقه، واجتهد في طلبه.
وعرَفها الإمام الغزالي(
[8]) تعريفا طيباَ، فقال:
. "هي انبعاثُ النفس، وتوجُّهُها، وميلُها إلى ما ظهر لها أن فيه غرضَها، إما عاجلأ، واما آجلا"(
[9]).
وهو نفس تعريف القاضى البيضاوى(
[10]) الذى يقول:
"النية عبارة عن انبعاث القلب نحو ما يراه موافقا لغرض من جلب نفع، أو دفع ضرٍ، حالا أو مآلا"(
[11])
والنية المقصودة هنا هي المعنى الثاني الذى قصده ابن رجب حين قال: "والنية في كلام العلماء تقع بمعنيين: أحدهما: بمعنى تمييز العبادات بعضها عن بعض كتمييز صلاة الظهر من العصر مثلا)، ثم قال: "والمعنى الثاني: بمعنى تمييز المقصود بالعمل، وهل هو اللّه وحده لا شريك له، أم غيره، أم اللّه وغيره. وهذه النية هي التي يتكلم عليها العارفون في كتبهم، في كلامهم على الإخلاص وتوابعه، وهي التي توجد كثيراً في كلام السلف المتقدمين "(
[12])
يقول الغزالي:"والميل إذ لم يكن لم يمكن اختراعه واكتسابه بمجرد الإرادة، بل ذلك كقول الشبعان: نويت أن أشتهي الطعام وأميل إليه، أو قول الفارغ: نويت أن أعشق فلانا، وأحبه، وأعظمه بقلبى، فذلك محال "(
[13]).
إن هذا المعنى الذى يفهمه كثير من الناس للنية على أنها حديث لسان أو فكر، أو انتقال من خاطر إلى خاطر، أو إرادة باردة لفعل شيء ما، إن هذا المعنى ليس نيَّة، ولكنه أمنية، وعلى العاقل أن يميز بين النية والأمنية، فالأمر كما قال يحيى بن معاذ الرازى(
[14]) رحمه اللّه: "لا يزال العبدُ مقرونا بالتوانى([15])، ما دام مقيمًا على وعد الأماني "([16])
"وما اختار أحدٌ الأمانىَّ تقوده إلاّ كان أثقل ما يكون خطواً، ووجد ثَمَّ السراب الخادع، وعدم الماء وقت العطش "(
[17])
.وها همِ أولاء المنافقون غرتهمِ أمانيُّهم، وقالوا: سيغفر لنا، فنودوا بالتوبيخ يوم
القيامة
[ بَلَى وَلَكِنَّكُمْ فَتَنتُمْ أَنْفُسَكُمْ وَتَرَبَّصْتُمْ وَارْتَبْتُمْ وَغَرَّتْكُمُ الأَمَانِيُّ حَتَّى جَاءَ أَمْرُ اللَّهِ وَغَرَّكُم بِاللَّهِ الغَرُورُ] (الحديد:14).
وإذاً؟ فلا حقيقة للنية إلا بحدوث التوجه والميل في النفس، وانبعاث الشوق في القلب إلى العمل، ليندفع العامل بحبٍ وشغفٍ إلى تحقيق ما نوى.
ولكن؟ كيف يمكن للإنسان أن يُوجِد هذا الميل، وأن يبعث في نفسه هذا الشوق؟


يقول الغزالي: "لا طريق إلى اكتساب صرف القلب إلى الشيء، وميله إليه، وتوجهه نحوه، إلا باكتساب أسبابه، وذلك مما قد يُقْدَر عليه، وقد لا يُقْدَر عليه "(
[18]).
تَعَلُّم النية وكيفية تحقيقها وتصحيحها:
نحن في حاجة - إذأ - إلى تعلُّم النية، والبحث عن سبل اكتسابها وتصحيحها،
كما قال العارف الزاهد يحيى بن أبى كثير(
[19])رحمه اللّه: "تعلّموا النية؟ فإنها أبلغ من العمل "([20]). وكما قال سفيان الثورى رحمه اللّه: "كانوا يتعلمون النية للعمل، كما تتعلمون العمل ([21]).وعن بعض العلماء: "اطلب النية للعمل قبل العمل، وما دمت تنوى الخير فأنت بخير"([22]).
الأمر إذاً جدٌّ لا هزل، والعامل في حاجة لأن يتعلم النية قبل أن يتعلم العمل؟
حتى إن بعض الصالحين كانوا يمتنعون من جملةٍ من الطاعات إذا لم تحضرهم النية. الصحيحة الصادقة لفعلها، ويقول: "إن رزقنى اللّه نيةً فعلت ".
فربما- قيل لإبراهيم التيمى(
[23]): تكلَّم (يعنى بالعلم والتحديث ) فيقول: "ما تحضرنى نية"([24])
ودخل مكِّىُّ بن إبراهيم (
[25]) على سفيان الثورى - رحمهما اللّه - وبين يديه رغيف،وكف زبيب - أو حفنة - فقال له سفيان: ادْنُ يا مكى. فقال مكى: يا أبا عبد اللّه، دخلت إليك غير مرة، وأنت تأكل، فلم تدعنى قبلها. قال: اليوم حضرت نيتى" ([26]).
وهذا الليث بن سعد(
[27]) رحمه اللّه يقول: كنا نختلف إلى طاووس ([28]) رحمه اللّه، فنسْكت عنه، فيحدثنا، ونسأله فلا يحدثنا، فقلت له ذات يوم: يا أبا عبد الرحمن، نسألك فلا تحدثنا، ونسكت فتبدؤنا؟ قال: "تسألونى فلا تحضرنى نية، فتأمرونى أن أملى على كاتبى شيئاَبلا نية؟ ([29]).
وقيل له: ادع لنا. فقال: "حتى أجد له نية"(
[30])
وقال سفيان الثورى: قلت لحبيب بن أبى ثابت (
[31]) رحمه اللّه:.حدثنا. قال: حتى تحضر النية"([32]).لقد علموا أن النية روح العمل، وأن العمل بدونها عناءٌ، وتكلُّفٌ ، وسبب في المقت؟ لا في القرب، وأنها ليست مجرد تلفظ باللسان، أو مرور بالخاطر، وانما هي انبعاث القلب وميل النفس إلى العمل، ولذلك لم يفعلوا ما ليستً لهم فيه نية صادقة مخلصة.
ولا ينبغي أن يُفْهم من ذلك الاستجابة لوساوس الشيطان حين يعترض له بخطرة
من الخطرات، فيخوفه الرياء مثلاً أو نحو ذلك، لكن إن وجد في نفسه كسلآ وعدم نشاطٍ لفعل الطاعة، فإن عليه أن يجاهد نفسه، ويلتمس أسباب حضور نيته، ويذكر نفسه بضرورة الإخلاص للّه، وعندئذٍ يقبل على الطاعة بإخلاص.
يقول الحارث بن أسد المحاسبى(
[33]) رحمه اللّه:
فقول القائل: لا تحضرنى النية، أى: أريد أن أطيع اللّه عز وجل، ولكن أخاف ألا يخلص لى عمل؛ لما يخطربقلبى، فذلك ضعف وغلط.وأما من قاله على الكسل والبخل وقلة الرغبة وقلة سخاء النفس بالطاعة للّه عزوجل، فذلك صادق جائز من قول من قاله.
ولكن لا يحمد نفسه على بخلها وكسلها عن الخير، وقلة سخائها بالطاعة، ولكن ليذكرها ثواب اللّه عز وجل في الدنيا والآخرة، حتى تسخو، فإذا سخت فليُرِد اللّه عز وجل بذلك، وينفي كل ما خطر بقلبه من خطرة رياء وغيره "(
[34]).
وهذه المجاهدة واستحضار النية كانت ديدن السلف الصالح رضوان اللّه عليهم.
فقد قيل لنافع بن جبير(
[35]) رحمه اللّه: ألا تشهد الجنازة؟ فقال: "مكانك حتى أنوى" ففكر هنية، ثم قال: "امض "([36])وكان رحمه اللّه يقول: "من شهد جنازةً ليراه أهلها فلا يشهدها"([37]).
ونادى بعضهم امرأته، وكان يسرح شعره: أن هات المِدْرَى (يعنى المشط ) فقالت:أجىء بالمرآة؟ فسكت ساعةً، ثم قال: نعم. فقيل لهَ في ذلك، فقال: كان لى في المدرى نية، ولم تحضرنى في المرآة نية، فتوقفت حتى هيّأها اللّه تعالى(
[38]).
تُرى ماذا فعل هذان الرجلان في تلك اللحظة، حتى صحت لهما نية في العمل،
دفعتهما للقيام به، وكيف استحضرا لأعمالهما نية صحيحة؟.
إن فهم ذلك من أهم ما ينبغي أن نتعلمه في أمر النية، وأن نتدرّب عليه؟ لتزكو الأعمال وتتضاعف الحسنات إن شاء اللّه تعالى.
أسباب اكتساب النية الصحيحة:
إذا كانت صحة النية وخلوصها توفيقا من اللّه عز وجل وهدايهً من لدنه؟ فإنه ثمةَ أموراً وأسبابا تعين على اكتسابها وتحقيقها، وسأذكر بعضها فيما يلي:
ا - استحضار الغاية:
غاية المسلم التي يسعى إليها هي اكتساب رضا اللّه عز وجل، وهي لا يمكن أن تتحقق إلا بقصد اللّه وحده بكل عمل، والإخلاص له في كل حال، والمسلم العاقل هو الذى وضحت له هذه الغاية، واستبان أمامه الهدف، فجدّ في السعى إليه، وسابق العمر في تحصيله، واضعًا نصب عينيه أن لا وصول إلى ذلك إلا بالإخلاص للّه عز وجل.
60 - فعن أنس بن مالك، عن النبي صلي الله عليه وسلم قال: "من فارق الدنيا على الإخلاص لله وحده، وعبادته لا شريك له، وإقام الصلاة،وإيتاء الزكاة، مات والله عنه راضٍ "(
[39]).
إن صاحب الغاية السامية يحمل همةً عاليةً، وعزيمةً ماضيةً، ترتفع به عن سفاسف الأمور، وتبعثه بعثا إلى استباق الخيرات، مستمرئا كل مرٍّ، ومسترخصا كل تضحية ما دامت في سبيل اللّه عز وجل، ومحتقراً التقرب بجهده - مهما قل - لغير اللّه رب العالمين، ومنقبضاَ صدرُه عن إرادة أحد غير اللّه العظيم بعمله، وبذلك يحقق النية بمعناها الصحيح الصادق.


----------------------------------------------------
([1]) إحياء علوم الدين 14 /2684.
([2]) الصحاح 6/2516.
([3]) الصحاح 6/2516.
([4]) الصحاح 6/2516.
([5]) فتح البارى 1/13.
([6]) في جامع العلوم والحكم 1/65.
([7]) النهاية في غريب الحديث 5/132.
([8]) هو الإمام البحر، حجة الإسلام، أعجوبة الزمان، اْبو حامد محمد بن محمد بن أحمد الطوسى، ص احب التصانيف والذكاء المفرط، برع في علوم كثيرة، وتفقه بمذهب الشافعى على إمام الحرمين، وعظم جاهه، واختلف الناس فيه ما بين مادح مفرط وقادح مفرط، وذلك شأن النابه من الناس ولد نحو سنة أربعمائة وخمسين وتو في سنة خمس وخمسمائة. انظر في ترجمته: المنتظم لابن الجوزى 168/9،الكامل في التاريخ لإبن الأثير 10/491، وفيات الأعيان 4/216، سير أعلام النبلاء 19/322، طبقات الشافعية للسبكى 6/191.
([9]) إحياء علوم الدين14/2704.
([10]) هو الإمام القاض أبو الفتح عبد اللّه بن محمد بن محمد البيضاوى الفارسى البغدادى، كان شيخا ص الحا متحريا في قضائه الخير. تو في في نصف جمادى الأولى سنة سبع ورثلاثين. انظر في ترجمته: الأنساب للسمعانى 1/431، المنتظم 10/104، سير أعلام النيلاء 20/182، شذرات الذهب لابن العماد 4/115.
([11]) فتح البارى 1/13.
([12]) جامع العلوم والحكم 1/65-66.
([13]) إحياء علوم الدين 14/2704.
([14]) كان واعظا مشهوراً من كبار المشايخ، له كلام جيد، ومواعظ مشهورة، ذكر منها أبو نعيم الأصبهانى جملة في "حلية الأولياء"، وله روايات قليلة في الحديث، وتو في سنة ثمان وخمسين ومائتين. انظر في ترجمته: حلية الأولياء10/51، تاريخ بغداد 14/208، المنتظم 5/16، الكامل 7/258، وفيات الاْعيان 6/165، سير أعلام النبلاء 13/15، البداية والنهاية 11/31، شذرات الذهب 2/138.
([15]) التوانى: التقصير والفتور، "يقال: توانى في حاجته: أى قصرا (الصحاح 6/2531).
([16]) تاريخ بغداد5/184.
([17]) الرقائق: لمحمد أحمد الراشد ص 45- 46.
([18]) إحياء علوم الدين14/2704.
([19]) هو الإمام الحافظ يحى بن أبى كثير اليمامى، من ص غار التابعين، وكان طلابة للعلم حجة، لا يروى إلا عن ثقة، وأخرج الجماعة أحاديثه، مات سنة تسع وعشرين ومائة. انظر في ترجمته: الطبقات الكبرى 5/555، التاريخ الكبير 18/ 301، تهذيب الكمال31/504، سير أعلام النبلاء 6/27، ميزان الاعتدال 4/402، تهذيب التهذيب11/235.
([20]) جامع العلوم والحكم 1/70.
([21]) إحياء علوم الدين 14/2688.
([22]) إحياء علوم الدين 14/2688.
([23]) هو الإمام القدوة الفقيه إبراهيم بن يزيد بن شريك التيمى، عابد الكوفة، وكان أبوه من أئمة الكوفة أيضا، وهو وأبوه من التابعين، وكان ثقة حجة، روى له الجماعة، يقال: قتله الحجاج بن يوسف،ويقال: مات في حبسه سنة اثنتين وتسعين وقيل سنة أربع وتسعين، ولم يبلغ أربعين سنة. انظر في ترجمته: الطبقات الكبرى 6/285، التاريخ الكبير 1/333، الجرح والتعديل
2/146، تهذيب الكمال 2/232، سير أعلام النبلاء5/60، تهذيب التهذيب 1/ 154، طبقات الحفاظ ص 29.
([24]) حلية الأولياء 4/211:
([25]) هو الإمام الحافظ الصادق شيخ خراسان ومسندها مكى بن إبراهيم بن بشير بن فرقد، أحد شيوخ الإمام .البخاري، ولد سنة ست وعشرين ومائة، وكان ثقة، أخرج له الجماعة، ومات سنة أربع عشرة ومائتين.انظر في ترجمته: الطبقات الكبرى 7/373، التاريخ الكبير 8/71، الجرح والتعديل 8/441، تاريخ بغداد 13/115، تهذيب الكمال 28/476، سير أعلام النبلاء
9/549، تذكرة الحفاظ 1/ 365، تهذيب التهذب 10/260، طبقات الحفاظ ص 160
([26]) حلية الأولياء 7/62.
([27]) هو الإمام الحافظ شيخ الإسلام وعالم الديار المصرية، الليث بن سعد بن عبد الرحمن الفَهْمى ولد سنة اربع وتسعين، وسمع من التابعين، وكان ناصرأ للسنة، وكان بية وبين الامام مالك مودة ص ادفة، ومراسلات في غاية الأدب، ومات سنة خمس وسبعين ومائة. انظر في ترجمته: الطبقات الكبرى لابن سعد 7/17 5، التاريخ الكبير 7/246، الجرح والتعديل 7/179، حلية الأويا. 7/318، تاريخ بغداد 13/3، وفيات الأعيان 4/ 127، تهذيب الكمال 24/255، سير أعلام البلاء 8/136، تذكرة الحفاظ 1/224، تهذيب التهذيب 8/412، شذرات الذهب 1/285.
([28]) هو الإمام الفقيه الحافظ طاووس بن كيسان اليمانى، تابعى جليل، سمع من كبار الصحابة، ولازم ابن عباس وهو معدود في كبراء أصحابه، وتو في سنة خمس ومائة.انظر في ترجمته: الطبقات الكبرى 5/537، التاريخ الكبير 4/365، الجرح والتعديل 4/500، حلية الأولياء 4/3، وفيات الأعيان 2/509، تهذيب الكمال 13/357، سير أعلام النبلاء5/38، تذكرة الحفاظ 1/90، تهذيمب التهذيب 5/8، طبقات الحفاظ ص 34.
([29]) المحدث الفاصل للرامهرمزى ص 584 (826).
([30]) إحياء علوم الدين 14/2705.
([31]) هو الإمام الحافظ فقيه الكوفة حبيب بن أبى ثابت قيس بن دينار، القرشى، الأسدى مولاهم، تابعى جليل، سمع من ابن عمر وابن عباس وغيرهما، وكان من الثقات الأثبات. تو في سنة تسع عشرة ومائة،وقيل سنة اثنتين وعشرين ومانة، وكان من أبناء الثمانين. انظر في ترجمته: الطبقات الكبرى 6/320، التاريخ الكبير 2/323، الجرح والتعديل 3/107، تهذيب الكمال 5/358، سير اعلام النبلاء 5/288 تذكرة الحفاظ 1/116، تهذيب التهذيب 2/ 156، طبقات الحفاظ ص 44، شذرات الذهب
([32]) المحدث الفاصل ص 584 (825).
([33]) انظر ترجمته ومصادرها في مقدمة كتابه " الرعاية لحقوق اللّه ا بتحقيقى.
([34]) الرعاية لحقوق الله ص 273
([35]) هو الإمام التابعى الحجة نافع بن جبير بن مطعم بن عدى القرشى، كان من خيار الناس وثقاتهم، وكان يعد من فصحاء قريش، ومات في عشر التسعين. انظر في ترجمته: الطبقات الكبرى5/ 205، التاريخ الكير 8/82، الجرح والتعديل 7/451، تهذيب الكمال 29/272، سير أعلام النبلاء 4/541، البداية والنهاية 9/186، تهذيب التهذيب 10/361، شذرات الذهب 1/ 116
([36]) جامع العلوم والحكم 1/70.
([37]) سير أعلام النبلاء 4/542.
([38]) إحياء علوم الدبن 14/ 2704-2705
([39]) أخرجه ابن ماجه في المقدمة، باب: الإيمان 1/27 (70)، وصححه الحاكم في المستدرك 2/ 332، ووافقه الذهبى، لكن قال البوصيرى في مصباح الزجاجة 1/12: "هذا إسناد ضعيف "، واْخرجه البيهقى في شعب الإيمان 5/341(6856)














آخر مواضيعي

0 بلغوا عني ولو اية
0 لاتحطم شخصية ابنك
0 أخطاء عبقرية قادت إلى إكتشافات علمية هامة
0 مع من تشرب قهوه الصباح
0 الوصايا العشر لإتخاذ القرار الصائب
0 حديث اليوم الأربعاء 17 – 02 – 1433ه
0 ثمان مسائل
0 هام جدا عن ورق الألومنيوم
0 حديث يوم الاحد 04/03/2012
0 الملوخية


  رد مع اقتباس
قديم 24 - 12 - 2011, 10:38 AM   #2

رماد الورد
• مشرفة قسم عالم بنات حواء •
افتراضي رد: حقيقة النية وتصحيحها



مشكوور أخوي حمود على موضوعك المفيد
فالنية مهمة جدا كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم انما الاعمال بالنيات
وهذا يبين مدا اهمية النية مع تواجد الاخلاص والصدق طبعا
تسلم على موضوعك وانتظر الجديد المفيد منك










آخر مواضيعي

0 لا تغرك الدنيا وتصبح عديم احساس
0 عيون يحبها الله
0 سأحدثكم عن عشق يسكن أنفاسي
0 نشيد ستة شوال
0 الرصاصة التي تقتل الامة
0 حروف ملونة من القلب إلى القلب
0 هكذا علمتني وتعلمت من الدنيا
0 أعمال تنجي من النار
0 اخاف ابوح ويخون الصمت منطوقي
0 لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا


  رد مع اقتباس
قديم 24 - 12 - 2011, 10:50 AM   #3

حمـود
محظور / هـ
افتراضي رد: حقيقة النية وتصحيحها



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رماد الورد مشاهدة المشاركة
مشكوور أخوي حمود على موضوعك المفيد

فالنية مهمة جدا كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم انما الاعمال بالنيات
وهذا يبين مدا اهمية النية مع تواجد الاخلاص والصدق طبعا

تسلم على موضوعك وانتظر الجديد المفيد منك
سعدت بتواجدك اختي رماد الورد والعفو يا الغلا على مرورك وقراءتك للموضوع










آخر مواضيعي

0 بلغوا عني ولو اية
0 حتى نستطيع العبور من الباب الضيق
0 حديث اليوم حشر السائلين 4
0 الناردين حشيشه القطة
0 مواقف طريفة
0 عندما تفقد الاتجاهات ستسير بشكل دائري
0 ما هى مواصفات الزوج الناجح
0 النظرة السوداوية للحياة
0 حكمة النجار
0 الرائعة همس المطر الف مبروك الالفية


  رد مع اقتباس
قديم 25 - 12 - 2011, 09:15 AM   #5

حمـود
محظور / هـ
افتراضي رد: حقيقة النية وتصحيحها



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سهر الليل مشاهدة المشاركة
جزآك آلله خير ع آلطرح آلقيم اخوي حمود
وكتب لك آلآجر آضعآفاً مضآعفه
لروحك رضآ آلرحمن وجنآنه
وجزاك خيرا اخيتي سهر الليل على التواجد الطيب في صفحتي لاحرمني الله من وجودك










آخر مواضيعي

0 حكمة النجار
0 حديث اليوم السبت 17/12/2011
0 رسالة اليوم ( 9 )
0 نصائح للتخلص من عصبية العمل
0 سجل اعجابك في اي عضو من المنتدى
0 بلغوا عني ولو اية
0 الانطباع الشخصي
0 الخوف من الفشل والنجاح
0 لا تحكم على الحياة فى موقف او مظهر واحد
0 حديث اليوم السبت 28- 01-1433ه


  رد مع اقتباس
قديم 25 - 12 - 2011, 12:15 PM   #6

بنت البحر
• مشرفة قسم العامة •
افتراضي رد: حقيقة النية وتصحيحها



موضوع قيمّ لك الشكر ياخوي على الطرح وبالتوفيق
الله يحفظك تقبل مروري










آخر مواضيعي

0 لا تتعجب
0 العجوز والجنية
0 الكفيفه قصيدة مؤثرة
0 رب ذنب يدخلك الجنه وطاعة تدخلك النار
0 كلنا في نفس السفينة
0 من ذا الذي يبني فوق موج البحر دارآ
0 دموع ولاكن
0 عندما يتقابل المرء مع عمله
0 وقفات مع كلمات الاذآن
0 مجرمون ولكن خارج السجون


  رد مع اقتباس
قديم 25 - 12 - 2011, 12:21 PM   #7

حمـود
محظور / هـ
افتراضي رد: حقيقة النية وتصحيحها



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت البحر مشاهدة المشاركة
موضوع قيمّ لك الشكر ياخوي على الطرح وبالتوفيق
الله يحفظك تقبل مروري
العفو اخيتي بنت البحر تواجدك في صفحتي يسعدني










آخر مواضيعي

0 يقال أن جمال النساء ثلاثه
0 انا اسف
0 كلمات مؤثرة بالصور والبرهان
0 لاتقطعوا اللطم عليه
0 حديث اليوم صفة الحشر 1
0 زيد الخيل رضي الله عنه والهمة العالية
0 من بركة بر الوالدين
0 الوصايا العشر لإتخاذ القرار الصائب
0 حديث اليوم الأربعاء 02 – 03 – 1433ه
0 كيف تكون إنساناً ناجحاً بحياتك


  رد مع اقتباس
قديم 26 - 12 - 2011, 07:57 AM   #9

حمـود
محظور / هـ
افتراضي رد: حقيقة النية وتصحيحها



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة همس المشاعر مشاهدة المشاركة
جزآك الله الجنه
بموازين اعمالك يارب
وجزاك الله الفردوس الاعلا من الجنية اخيتي الكريمة










آخر مواضيعي

0 الراحة النفسية رحلة وليست محطة نتوقف عندها
0 حديث اليوم السبت 06- 02-1433ه
0 مرض الزهايمر وعشبة الجنكة
0 الوزير يدخل النار
0 ثلاثون خطا من اخطاء المصلين
0 بلغوا عني ولو اية
0 كونوا كالطير
0 [ رسالة اليوم ... ( 16 ) ]
0 حديث اليوم السبت 13 – 02 – 1433ه
0 قصة تعكس معنى من معاني الصلاة


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أبوعمر حقيقة معنى arab idol الملكة زنوبيا يوتيوب - مقاطع اليوتيوب - youtube 18 20 - 2 - 2012 03:13 PM
امسح ذنوبك في دقيقة معجون سنسوداين مواضيع اسلاميه - فقة - عقيدة 6 24 - 12 - 2011 09:04 PM
حقيقة اشهر صوره في التاريخ ملآك صور - كاريكاتير - مناظر - خلفيات - طبيعة - صور منوعه 1 14 - 12 - 2011 04:11 AM
(النية الذكية) اماني مدونة - مدونات اعضاء خجلي 0 2 - 10 - 2011 11:57 PM
فن النحت بمكعبات السكر , فن النحت على السكر , فن النحت بالأبداعات المميزة على السكر هاوي ولحبكم غاوي صور - كاريكاتير - مناظر - خلفيات - طبيعة - صور منوعه 6 22 - 9 - 2011 09:11 AM


الساعة الآن 07:44 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت


سعودي كول