متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الاسلام - حياة الرسول - صوتيات -مرئيات > مواضيع اسلاميه - فقة - عقيدة

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26 - 12 - 2011, 10:16 AM   #1

محمد سعد
خجلي جديد
افتراضي الخلق ذكرا وأنثى في الديانات الابراهيمية الثلاث



هكذا خُلقَ الإنسانُ ذكرًا وأنثى في التقاليد الإبراهيميّة الثّلاثة

بقلم: سيمون جرجي

الخلق ذكرا وأنثى الديانات الابراهيمية الخلق ذكرا وأنثى الديانات الابراهيمية
هذا المقال وثيقة هامة إذا إعتبرنا المصادر المتمثلة في الكتب السماوية و القرآن الكريم . الفكرة الرئيسية التي تستخلص من هذا المقال أن الرجل و المرأة من خلق الله فلا حجة لمن يريد قمع حرية المرأة و كذلك الرجل …….و على الظالم أن لا ينسى أنه من تراب .منه خلق وإليه سيعود.
الخلق ذكرا وأنثى الديانات الابراهيمية الخلق ذكرا وأنثى الديانات الابراهيمية





الخلق ذكرا وأنثى الديانات الابراهيمية
[/cc]
"لِنصنع الإنسانَ على صورتِنا كمثالِنا… فخلقَ اللهُ الإنسانَ على صورتِه، ذكرًا وأنثى خلقهم" (تكوين 1: 26-27). بهذه الكلمات تنقل إلينا التوراة اليهوديّة في فصلِها الأوّل قصّة خلق الإنسان في اليوم السّادس والأخير من أيّام الخلقِ قبل أن يستريح اللهُ الخالق في السّابع منها. وبحسب التقليد اليهوديّ فإنّ التوراة دُوّنت موحاةً من الله على عهدِ النبيّ موسى، بيدَ أنّ الدارسين يُجمعون على تدوينها في عصر الملكيّة اليهوديّة الأوّل. ولم تحمل التوراةُ في طيّاتها تقليدًا واحدًا، هذا ما دفعَ المتأخّرين إلى دمجِ التقاليد في سفرٍ واحد تضاربتْ فيه الرّوايات أحيانًا وتكرّرت أحيانًا أخرى. بالعودة إلى رواية الخلق، تفصّل التوراة خلقَ الإنسان في الفصلِ الثّاني بصورةٍ ماديّةٍ عمليّة: "وجبلَ الربُّ الإله الإنسانَ ترابًا من الأرض، ونفخَ في أنفه نسمة حياة، فصارَ الإنسانُ نفسًا حيّةً" (تكوين 2: 7). إنّ الإنسان في عرف التوراة العبريّ يُدعى "آدم" عامّةً، قبلَ أن يقتصر هذا الاسم على الذّكر دون الأنثى. فآدمُ لم يكن اسمَ علمٍ كما هو اليوم بل اسمًا يحمله الإنسانُ يميّزه في إنسانيّته عن بقيّة الخلائق. فأمّا جعلُه اسمًا مخصَّصًا فكانَ في الرّواية الثّانية التي تخبّر عن الجبلة الترابيّة التي صُنعَ منها آدم قبلَ خلق أنثاه من جسدِه وضلعٍ من أضلاعه. إذ لم يقنع اللهُ الخالق ببقاء آدم - الإنسان وحيدًا بينما تجدُ كلُّ خليقةٍ أخرى شريكَها المقابل، فأوقعَ على آدم سباتًا عميقًا وأخذَ أحد أضلاعِهِ وبرا منه المرأةَ وجاءَ بها الإنسانَ الذي دعاها امرأةً لأنّها من امرئٍ أُخذتْ (تكوين 2: 21-23). وتختمُ التوراة هذا الفصل بالتأكيد على هذه الوحدة الجسديّة، تقول: "ولذلك يترك الرّجلُ أباه وأمّه ويلزم امرأته فيصيران كلاهمًا جسدًا واحدًا" (تكوين 2: 24)! وهي الآية عينها التي ردّدها المسيح في معرض حديثه عن الطّلاق، مرسّخًا الوحدة بينهما في إضافته: "فلا يكونان اثنين بعد ذلك، بل جسدًا واحدًا" (متى 19: 5-6). وبدورِه يقرّ بولس الرّسول بالمساواة التامّة بين الرّجل والمرأة كما وردت في رواية خلقِ الإنسان الأولى ذكرًا وأنثى، فيقول: "… وليس هناك ذكر وأنثى، لأنكم جميعًا واحد في المسيح يسوع" (غلاطية 3: 28).


يحمل إلينا التقليد الإسلاميّ رواية خلق الإنسان في مواضع مختلفة من القرآن، فقد خلقه اللهُ ثُمَّ صوَّرهُ (الأعراف 11)، خلقه مِن قبلُ ولم يكُ شيئًا (مريم 67)، مِن ذَكَرٍ وأنثى (الحجرات 13)، مِن نفسٍ واحدةٍ خلقَ منها زوجَها (النساء 1، الأنعام 98، الأعراف 189، الزمر 6)، مِن عَجَلٍ (الأنبياء 37)، هَلوعًا (المعارج 19)، في كَبَدٍ (البلد 4)، في أحسن تقويمٍ (التين 4). كما يفصّل لنا القرآن المادّة التي منها صُنعَ الإنسانُ، إذ خُلِقَ من ترابٍ (آل عمران 59)، ومن طينٍ (آل عمران 12)، ومن صلصالٍ مِن حمإٍ مسنونٍ (الحجر 26، الرحمن 14) والصّلصالُ هو الطينُ اليابسُ لم تصبْه نارٌ، فإذا نقرته صلَّ فسُمعت له صَلصَلة، فأمّا الحمأ فجمعُ حمأة وهو الطينُ المتغيّر إلى السّوادِ، ووصف بالمسنونِ أي ما سُنَّ عليه أي مثاله الذي وضع عليهِ. كما أنّ الإنسانَ خُلقَ أيضًا مِن عَلَقٍ (العلق 2)، ومِن نُطفةٍ (النحل 4، يس 77)، ومن نطفةٍ أمشاجٍ (الإنسان 2)، والنُّطفةُ ماءُ الرّجلِ وماءُ المرأة، وهي كلُّ ماءٍ قليلٍ في وعاء، فأمّا الأمشاجُ فهي الأخلاطُ. وقُد خُلِقَ أيضًا من ماءٍ دافقٍ يخرج بين الصُّلبِ والترائبِ (الطارق 6-7)، أي من صُلبِ الرّجلِ وترائبِ المرأةِ ويعني بالترائب ما بين ثدييها. ولعلّ أشهرَ ما جاءَ في القرآن عن رواية خلق الإنسان وأكثره تفصيلًا، ما وقع في سورة "المؤمنون": "ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين (12) ثم جعلناه نطفة في قرار مكين (13) ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاما فكسونا العظام لحما ثم أنشأناه خلقا آخر فتبارك الله أحسن الخالقين (14)". وفي سورة السّجدة: "الذي أحسن كل شيء خلقه وبدأ خلق الإنسان من طين (7) ثم جعل نسله من سلالة من ماء مهين (8) ثم سواه ونفخ فيه من روحه وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة قليلا ما تشكرون (9)". من الملاحظ أنَّ القرآن أيضًا يذكر على غرار التوراة روايتين إحداهما تذكر الخلق إنسانًا ذكرًا وأنثى، من نطفةٍ وهي ماءُ الرّجلِ والمرأة، والأخرى تفصّل مادّة الخلق الطينيّة الترابيّة وتُسبّق الرّجل على زوجِه.

يعتقدُ آباءُ الكنائس الشرقيّة أنّ المادّة التي صُنِعَ منها الإنسان وهي التّراب الحقير كانت السّببَ الرئيس في سقوطِه في الخطيئة وفقدان حالة النعمة في الفردوس. فبحسب نرساي إنّ الإنسان خُلِقَ ضعيفًا ناقصًا بسبب مادّته الطينيّة، وهي التي سبَّبتْ له الشّقاء والعملَ والتّعبَ من أجلِ العيش. بيدَ أنّنا نجد في القرآن المادّة عينها تكونُ سببًا في حسد إبليس واعتراضه تفضيلَ الإنسان الترابيّ على جنسِه الناريّ، ممّا دعاه إلى التمرّد والعصيان، فالسّقوط والطرد من الجنّة بعد أن كانَ فيها وليًّا من أولياء الجان (تتضارب الروايات حول جنس إبليس!): "ولقد خلقناكم ثُمَّ صوّرناكم ثُمَّ قلنا للملائكة اسجدوا لآدمَ فسجدوا إلا إبليسَ لم يكن من السّاجدين. قالَ: ما منعك ألا تسجد إذ أمرتك قال: أنا خيرٌ منه خلقتني من نارٍ وخلقته من طين" (الأعراف 11 - 12). وعلى عكسِ التقليد الكنسيّ الشرقيّ الذي يذمّ المادّة الطينيّة الضعيفة التي خُلق منها الإنسان، يلجأ بعضُ المُفسّرين المسلمين كالطبريّ والقرطبيّ وابن كثير إلى تبرير طلبِ الله إلى إبليس وهو من نار أن يسجد للإنسان وهو من طين حقير، فيفضّلوا هذا على تلك، إذ أنّ الطّينَ أنفع وخيرٌ من النار، ففيه الرّزانة والحلم والأناة والنموّ والحياء والتثبّت، ممّا جعلَ آدمَ يتوب بعد الخطيئة، والنار فيها الطّيشُ والخفّة والاضطراب والسرعة والإحراق، وهو ما أورثَ إبليس الاستكبار. كما يذكر الثعلبيّ أنّ الطّين الذي خُلقَ منه الإنسان صُنعَ من ترابٍ مأخوذٍ من زوايا الأرضِ الأربع، من تربةٍ بيضاء وحمراء وسوداء، وهو السّبب في اختلاف أبناء آدم لونًا وشكلًا.

تذكر التوراة خلقَ المرأة من خلال قصّة سباتٍ أوقع اللهُ آدمَ فيه، واستلَّ من أضلاعِه واحدةً ملأ مكانها لحمًا، ومنها كوّن المرأة التي قُدِّمتْ إلى آدم – الإنسان (تكوين 2: 21-22). رواية الخلق التوراتيّة الأولى لا تُحدّد جنسَ الإنسان الأوّل بدايةً، وهو ما يؤكّده الاسم "آدم" الذي أُطلق عليه لتمييزه عن سائر المخلوقات الحيوانيّة التي خُلِقَت قبلَه في اليوم الخامس (تكوين 1: 24-25) ، أي أنّ اسمَه "آدم" كان اسمَ جنسٍ لا اسمَ علم. بيدَ أنّ الرّواية الثّانية تُسبّق خلق الإنسان على بقيّة الحيوانات والطيور التي خُلِقَت من الأرض (التراب) عينِها التي خُلِقَ منها آدم (تكوين 2: 19). واسمُه "آدم" مشتقٌّ من المادّة التي صُنِعَ منها أي أديم الأرض، فأمّا المرأة فإنّها دُعيَتْ كذلك لأنّها من امرئٍ أُخِذتْ، وسُمّيَتْ "حوّاء" لأنّها أمّ كلِّ حيّ (تكوين 3: 20)، بيدَ أنّ التقليد الإسلاميّ ينسبُ اسمها "حوّاء" إلى أنّها خُلِقَتْ من شيءٍ حيّ. وفي كلا الحالين تمتازُ حوّاء بالمادّة الحيّة التي صُنِعَتْ منها كما تمتاز بأمومتها للحياة.
لا يذكر القرآنُ شيئًا عن قصّة خلق المرأة كما وردتْ في التوراة، ولسدّ هذا النّقص يلجأ علماءُ المسلمين في التفسيرِ وقصص الأنبياء إلى الاستعانةِ بما سبقَ من كتبٍ وتقاليد وحديثٍ منسوبٍ إلى النبيّ محمّد، فيذكر البعضُ أنّها خُلِقَتْ من ضلع آدم الأقصر الأيسر وهو نائم، وهو يوافق ما جاءَ في الصحيحين عن النبيّ قوله: "استوصوا بالنّساء خيرًا، فإنّ المرأة خُلقتْ مِن ضلعٍ، وإنّ أعوج شيءٍ في الضلع أعلاه، فإن ذهبتَ تقيمه كسرتَه، وإن تركتَه لم يزلْ أعوجَ، فاستوصوا بالنساء خيرًا". ويسمّي الكسائيُّ هذه الضّلع "القصيرى" وهي ضلع عوجاء تلي السراسيف من الجنبِ الأيسر. كما يفاضل الثعلبيّ بين المادّتين اللتين خُلِقَ منهما الرّجلُ والمرأة، فيفضّل مادّة الرّجل الطّين، على مادّة المرأة اللحم، فالرّجلُ يزدادُ على مرِّ الأيّام والأعوام حسنًا وجمالًا لأنّه خُلِقَ من تراب والطّينُ يزداد مع الزّمنِ حدّةً وجمالًا، والمرأةُ تزدادُ على مرِّ الأيّام قبحًا، لأنّها خُلقتْ من اللحم، وهذا يفسدُ بمرور الزّمن.

قبلَ الختام ننقل قصّةً طريفة حدثت مع القدّيس أفرام السريانيّ مفادها أنّه جازَ ذات يوم ببعضِ النسوة يستقين عندَ النّهر، نظرَ فأبصرَ بينهنّ امرأةً تُمعن التحديق فيه، فغضبَ وقالَ لها: يا قليلة الحياء أخفضي نظرَك عنّي، فأجابته المرأة: أنتَ من يجبُ أن يخفضَ النظرَ إلى الأرضِ لأنّك منها خُلِقتَ، وأنا أرفعُ النظرَ إليك لأنّي منك خُلِقتُ.

تمتازُ الرّوايتان في كلٍّ من التوراة والقرآن ببعدين اثنين: أوّلهما يكمن في الرواية الأولى التي خُلِقَ فيها الإنسان منذ البدء ذكرًا وأنثى دون تفصيلٍ أو تفضيل، وهو ما يردُ عندَ المسيح يسوع ورسولِه بولس في الإشارة إلى هذه الوحدة الجسديّة في ثنائيّة الجنس. وثانيهما يقع في الرّواية الثانية التي تسهب في تفصيل عمليّة خلق الرّجل والمرأة والمادّة الأصل التي اُستعملتْ فيها. وفي هذه الرواية نجدُ الترابَ – الأرضَ (جامد) مصدرَ الرّجلِ، والرّجلَ – اللحم (حيّ) مصدرَ المرأة. إذا كانَ العلماء المسلمون استعانوا بالتوراة في الإشارة إلى خلق المرأة، فإنّهم أضفوا الضّعف والقصر والاعوجاج على "الضّلع" التي استلّت من آدم ومنها كُوّنت المرأة. وفي رأيي تعود هذه الإضافة إلى العقليّة الاجتماعيّة – الدينيّة السّائدة في ذلك الوقت. وإلا فما معنى تفضيل الترابِ الحقير مادّة الرّجل على اللحم الحيّ مادّة المرأة؟! فهل يُعقل تفضيل الجمادِ على الحياة؟! إنّ المرأة التي خُلِقَت من مادّةٍ حيّة فيها روح الله، وحملت اسمًا يدلّ على مادّتها الحيّة وعلى أمومتها للحياة في الوقت عينه، هي مِن بين كلا الجنسين مَن يحمل الحياةَ في حشاها تغذّيها وتسقيها وتنفخُ فيها نسائمها لتلدها للوجود فيستمرّ بفضلها بقاءُ الجنس البشريّ، وهذا لَعمري كان فعل الخالق منذ البدء، وبه تفوق المرأةُ الرّجلَ وتكون يدَ الخالق الفاعلة الحيّة في جنس الإنسان، ودليلًا حيًّا على عمليّة الخلق الدّائمة.













آخر مواضيعي

0 قراءة في كتاب لم نقرأ القرآن
0 الحب العربي والخوف
0 قرأت لكم : من ادب الرسائل
0 اهمال اسوأ من الخيانة
0 كتاب صدر
0 الخلق ذكرا وأنثى في الديانات الابراهيمية الثلاث
0 أحبك حبيبتي بلا كلمات
0 رسالة الى امرأة تخشى غدها
0 طفلة
0 ما راي حواء


 
قديم 26 - 12 - 2011, 10:39 AM   #2

مشتاقه
خجلي رائع
افتراضي رد: الخلق ذكرا وأنثى في الديانات الابراهيمية الثلاث



اعظم ديانة هي الاسلام وكتابنا القران ((حفظه الله من التحريف)) ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم والتي ما زالت الى الان اللهم ثبتنا على الاسلام اميييييييييييين والحمد لله رب العالمين..
كل الشكر لك اخوي محمد سعد على الموضوع الرائع ونقلك للقصه ...دمت بسعادة لا تنتهي










آخر مواضيعي

0 شوفوا هالصوره واكتب أول كلمه قلتها
0 صورة هزت العالم وانتحر بسببها مصورها
0 لييش ولماذا المعصب يحط حرته بالباب
0 قصه بين شاب وأمه هههه
0 ܔೋ҉ܔ ألفيه أولى للأبدآع تخطوهآالرآئعه آالنسيمܔೋ҉ܔ ...
0 فن الاعتذار
0 بالجبيل طفل يقتل نفسه بالخطأ
0 رساله من الرجل السعودي
0 صورة صحن ناطق ينبه المشفوحيين
0 البطه التي احزنت العالم


 
قديم 26 - 12 - 2011, 11:05 AM   #3

محمد سعد
خجلي جديد
افتراضي رد: الخلق ذكرا وأنثى في الديانات الابراهيمية الثلاث



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مشتاقه مشاهدة المشاركة
اعظم ديانة هي الاسلام وكتابنا القران ((حفظه الله من التحريف)) ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم والتي ما زالت الى الان اللهم ثبتنا على الاسلام اميييييييييييين والحمد لله رب العالمين..
كل الشكر لك اخوي محمد سعد على الموضوع الرائع ونقلك للقصه ...دمت بسعادة لا تنتهي
اشكر على المرور العطر
ودي










آخر مواضيعي

0 كلمات لامرأة ماعادت من عالمنا
0 أحبك حب أنسان
0 رسالة الى امرأة تخشى غدها
0 ترجمت لكم
0 لولبية الصداقة والحب في المنتديات
0 وصلني بالبريد ، حاجة العقل اعربي
0 وحدها كانت تعرف مابي
0 العلم والاسلام متى تم الطلاق
0 هي الحبيبة
0 ما راي حواء


 
قديم 26 - 12 - 2011, 10:36 PM   #4

بنت البحر
• مشرفة قسم العامة •
افتراضي رد: الخلق ذكرا وأنثى في الديانات الابراهيمية الثلاث



الحمد لله على نعمة الاسلام
اخوي طرح مميز الله يعطيك الصحه ويجزيك الفردوس
مشكور ياخوي










آخر مواضيعي

0 وصفات دينيه
0 الهدية
0 مسرحية الوردة الجورية الحمراء
0 شكرا على جرحك وعيدك مبارك
0 ثعابين الحياة
0 الاية الكريمة التي جمعت حروف اللغة العربية
0 سوق الحياة
0 غريبات يبحثن عن الحجاب
0 عفوا الصورة مقلوبة
0 ابيات جميله (سفر)


 
قديم 26 - 12 - 2011, 10:43 PM   #5

أنشودة المطر
خجلي موهوب
افتراضي رد: الخلق ذكرا وأنثى في الديانات الابراهيمية الثلاث



هذا المقال وثيقة هامة إذا إعتبرنا المصادر المتمثلة في الكتب السماوية و القرآن الكريم . الفكرة الرئيسية التي تستخلص من هذا المقال أن الرجل و المرأة من خلق الله فلا حجة لمن يريد قمع حرية المرأة و كذلك الرجل …….و على الظالم أن لا ينسى أنه من تراب .منه خلق وإليه سيعود.
دمت متألقا أخوي










آخر مواضيعي

0 فم الحقيقة في روما ، Bocca della Verità ، The Mouth of Truth
0 ايقونات بنات صينيه للمسن 2012 ، ايقونات للبنات 2012 ، ايقونات ماسنجر مميزة 2013
0 mms ماجد المهندس ، رسائل وسائط اغاني ماجد المهندس ، وسائط ماجد المهندس جديده 2014
0 تغريدات مميزه ، اروع تغريدات تويتر ، اجمل تغريدات توتير ، تغريدات مثيره ، تغريدات راقية
0 الشيخ عادل الكلباني يسخر ممن يتحدثون عن فوائد الغبار
0 طريقة مضمونة لزيادة المتابعين في تويتر ، زيادة الفلورز في تويتر ، سر زيادة المتابعين على تويتر
0 صور صنادل روكي ملونة 2014 ، صنادل روكي للبنات 2014 ، احدث صنادل روكي 2014
0 صور مطعم في وسط البحر ، ارقى مطاعم تركيا ، Kiz Kulesi Restaurant
0 صور سامي الجابر 2014 ، صور لسامي الجابر مدرب الهلال 2014 ، صور مدرب الهلال سامي الجابر 2014
0 صور الممثل اورلاندو بلوم 2014 ، اجدد صور اورلاندو بلوم 2014 ، اجمل صور اورلاندو بلوم 2014


 
قديم 26 - 12 - 2011, 10:45 PM   #6

محمد سعد
خجلي جديد
افتراضي رد: الخلق ذكرا وأنثى في الديانات الابراهيمية الثلاث



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت البحر مشاهدة المشاركة
الحمد لله على نعمة الاسلام
اخوي طرح مميز الله يعطيك الصحه ويجزيك الفردوس
مشكور ياخوي
حفظك الله ورعاك اختاه
ودي










آخر مواضيعي

0 ورقة منسية
0 حكم .. ولكن
0 اهمال اسوأ من الخيانة
0 غيم يرجم بردا
0 هل نعرف وجوهنا ؟
0 رسالة الى امرأة تخشى غدها
0 اسألوا جانيت مربيتي
0 هذه الصورة أعرفها
0 هل تصير الغالية قاسية
0 هي الحبيبة


 
قديم 27 - 12 - 2011, 12:22 AM   #8

همس المشاعر
• مراقبه عامه •
افتراضي رد: الخلق ذكرا وأنثى في الديانات الابراهيمية الثلاث



حتى أدع المجال مفتوح امام كل الاعضاء ، فأنه بناء على المقال المذكور
ذكر ان بولس رسو ل المسيح , وفي عقيدتنا وسنة رسولنا هذا خطاء تجدونه هنا
http://www.hurras.org/vb/showthread....E3%D3%ED%CD%BF

وطلبت من الاخ توضيح من يكون سيمون جرجي ، وهل هو سني ؟.
لاني بحثت كثيرآ علي اجد سيرته فلم اجد له موقع ولا اي شي
لهذا ومن المفترض ان يكون قفل موضوع فيه من الاغلاط والخطاء الكثير
وانا هنآ مكلفه من قبل الله ان ارعى سنة رسوله وعقيدة التوحيد ولا يهم ان يغضب شخص
لهذا ،
وفقكم الله جميعا










آخر مواضيعي

0 الرسم على الماء
0 أحاديث مشتهره لا اصل لها-2
0 الأدب مع أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم
0 تفاول الرسول صلى الله عليه وسلم
0 سعودي بعد اكتشافه لخيار فاسد: أنا بني آدم زيكم
0 كتب الشيخ محمد العريفي
0 ماصحة الحديث القدسي اوحى الله الى داود
0 قاعدة الخمس دقائق جربها
0 سلامتك من كل شر وسو وجهاد وألم
0 ترى حنا بشر مابيدنا حيله على الاقدار


 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
احذر الدقائق الثلاث الاولى عند الاستيقاظ بنت البحر صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 8 4 - 6 - 2012 11:36 AM
احضري مجلس للذكر وأنتي في منزلك Riita Des خطب - أناشيد - صوتيات و مرئيات إسلاميه 2 21 - 12 - 2011 09:17 PM
أقوى دورة لغة انجليزيه تعقد في مركز روح الابداع عن بُعد وأنتي في بيتك سراب الود الارشيف - المواضيع المكرره - المواضيع المحذوفة 0 18 - 12 - 2011 04:26 PM
علاج الحلق والتهاب اللوزتين ملآك صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 3 7 - 9 - 2011 10:13 PM
يوم نقول لجهنم هل امتلات وتقول هل من مزيد همسے إلغلآ مواضيع اسلاميه - فقة - عقيدة 3 6 - 9 - 2011 09:23 AM


الساعة الآن 09:48 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت


سعودي كول