متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الاسلام - حياة الرسول - صوتيات -مرئيات > مواضيع اسلاميه - فقة - عقيدة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14 - 1 - 2012, 10:05 PM   #1

فهد
استاذ الغرام سابقاً
افتراضي الزنا ، حكم الزنا ، تعريف الزنا









السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

(( هذا الموضوع تتمت علامات الساعه ولكن هنا سنتعمق في ))


فشو الزنا وانتشاره


تحريم الإسلام للزنا

هذا يحدث في أزمان مختلفة، ويفشو ويظهر في آخر الزمان، مع أن الله تبارك وتعالى حرّم الزنا تحريمًا قاطعًا، بل سدَّ الطرق المؤدية إليه، وأحاط المجتمع بسياج من العفة والفضيلة؛ حرّم الله تعالى الزنا في كتابه وعلى لسان نبيه صلوات الله وسلام عليه؛ فقال سبحانه وتعالى [ وَلَا تَقْرَبُوا۟ ٱلزِّنَىٰٓ ۖ إِنَّهُۥ كَانَ فَٰحِشَةًۭ وَسَآءَ سَبِيلًۭا ]، وقال تعالى [ ٱلزَّانِيَةُ وَٱلزَّانِى فَٱجْلِدُوا۟ كُلَّ وَ‌ٰحِدٍۢ مِّنْهُمَا مِا۟ئَةَ جَلْدَةٍۢ ۖ وَلَا تَأْخُذْكُم بِهِمَا رَأْفَةٌۭ فِى دِينِ ٱللَّهِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِٱللَّهِ وَٱلْيَوْمِ ٱلْءَاخِرِ ۖ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَآئِفَةٌۭ مِّنَ ٱلْمُؤْمِنِينَ ] النور ،
وقال سبحانه [وَٱلَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ ٱللَّهِ إِلَٰهًا ءَاخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ ٱلنَّفْسَ ٱلَّتِى حَرَّمَ ٱللَّهُ إِلَّا بِٱلْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ ۚ وَمَن يَفْعَلْ ذَ‌ٰلِكَ يَلْقَ أَثَامًۭا ] الفرقان، إلى غير ذلك من الآيات.
وأما الأحاديث فهي كثيرة جدًّا؛ منها :
حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله «ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم ولا ينظر إليهم ولهم عذاب أليم شيخ زانٍ، ومَلِك كذابٌ، وعائلٌ مستكبر» مسلم ففي هذا الحديث بيان عقابهم الأخروي .
حديث عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أنه قال جاءت أميمة بنت رقية إلى رسول الله تبايعه على الإسلام، فقال «أبايعك على ألا تشركي بالله شيئًا، ولا تسرقي ولا تزني، ولا تقتلي ولدك، ولا تأتي ببهتان تفترينه بين يديك ورِجليك، ولا تنوحي، ولا تبرجي تبرج الجاهلية الأولى» رواه أحمد ، والترمذي، وقال حسن صحيح، والنسائي، والطبراني وقال الهيثمي في مجمع الزوائد رواه الطبراني ورجاله ثقات فيه نهي عن الزنا .
حديث عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت خسفت الشمس على عهد رسول الله الحديث، وفيه قال «إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله، لا ينخسفان لموت أحد ولا لحياته، فإذا رأيتم ذلك فادعوا الله وكبّروا وصلوا وتصدقوا»، ثم قال «يا أمة محمد، والله ما من أحد أغير من الله أن يزني عَبْدُه أو تزني أَمَتُه، يا أمة محمد، لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلاً ولبكيتم كثيرًا» البخاري، مسلم في هذا الحديث تنفير عن الزنا.
حديث سمرة بن جندب رضي الله عنه قال إن النبي قال لنا ذات غداة «إنه أتاني الليلة آتيان، وإنهما ابتعثاني، وإنهما قالا لي انطلق، وإني انطلقت معهما، وإنا أتينا على رجل مضطجع » الحديث، وفيه وأما الرجال والنساء العراة الذين في مثل بناء التنور فهم الزناة والزواني » البخاري ، مسلم في هذا بيان العذاب الأخروي.
حديث أبي هريرة وزيد بن خالد رضي الله عنهما قالا كنا عند النبي ، فقام رجل فقال أنشدك الله إلا قضيت بيننا بكتاب الله، فقام خَصْمُه وكان أفقه منه فقال اقض بيننا بكتاب الله، وائذن لي، قال «قل» قال إن ابني كان عسيفًا أي أجيرًا على هذا، فزنى بامرأته، فافتديتُ منه بمائة شاة وخادم، ثم سألت رجالاً من أهل العلم، فأخبروني أن على ابني جَلْد مائة وتغريب عام، وعلى امرأته الرجم، فقال النبي «والذي نفسي بيده لأقضين بينكما بكتاب الله جل ذكره، المائة شاة والخادم رَدٌّ عليك، وعلى ابنك جلد مائة وتغريب عام، واغد يا أُنيس على امرأة هذا؛ فإن اعترفتْ؛ فارجمها» فغدا عليها فاعترفت فرجمها البخاري، مسلم فيه بيان العقوبة الدنيوية مفصلة بجلد غير المحصن، ورجم المحصن .
حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله «لا يزني العبدُ حين يزني وهو مؤمن، ولا يسرق حين يسرق وهو مؤمن، ولا يشرب حين يشرب وهو مؤمن، ولا يقتل حين يقتل وهو مؤمن» قال عكرمة قلت لابن عباس كيف يُنزع الإيمان منه؟ قال هكذا، وشبَّك بين أصابعه ثم أخرجها، فإن تاب عاد إليه هكذا وشبًّك بين أصابعه البخاري وقد أخرجاه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه فيه نفي الإيمان عن الزاني حين يزني.
حديث ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال قال رجل يا رسول الله، أي الذنب أكبر عند الله؟ قال «أن تدعو لله ندًّا وهو خلقك»، قال ثم أي؟ قال «ثم أن تقتل ولدك؛ خشيةَ أن يَطْعَم معك» قال ثم أي؟ قال «ثم أن تُزَاني حليلة جارك» فأنزل الله تصديقها وَالَّذِينَ لاَ يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلاَ يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ وَلاَ يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا الفرقان الآيات البخاري، مسلم فيه بيان أن الزنا من أعظم الذنوب .
حديث أم المؤمنين ميمونة بنت الحارث رضي الله عنها قالت قال رسول الله «لا تزال أمتي بخير ما لم يَفْشُ فيهم ولد الزنا، فإذا فشا فيهم ولد الزنا؛ فأوشك أن يعمهم الله بعذاب» أحمد وقال الألباني حسن لغيره فيه بيان انتشار ولد الزنا بانتشار ولد الزنا .


التدابير الواقية من الوقوع في الزنا

حرم الإسلام الزنا، ووضع دون الوصول إليه عقبات ومحاذير، ونهى عن الوسائل المؤدية إليه، ومن هذه الوسائل :


تحريم الاختلاط

حرّم اختلاط الرجال بالنساء من غير المحارم؛ فعن عقبة بن عامر رضي الله عنه أن رسول الله قال «إياكم والدخول على النساء» فقال رجل من الأنصار يا رسول الله، أفرأيت الحمو؟ قال «الحمو الموت» البخاري ، مسلم.


قال الحافظ ابن حجر رحمه الله تقدير الكلام اتقوا أنفسكم أن تدخلوا على النساء، والنساء أن يدخلن عليكم، وفي رواية ابن وهب بلفظ «لا تدخلوا على النساء»، وتضمن منعُ الدخول منعَ الخلوة بطريق الأولى وقال الإمام النووي في هذا الحديث تحريم الخلوة والاختلاط جميعًا ونلاحظ هنا أنه لما سُئل عن الحمو وهو أخو الزوج وابن عمه وابن عمته وابن خاله وابن خالته، وابن أخيه وابن أخته سماه الموت؛ لخطورة دخوله على المرأة وخلوته بها؛ إذ يمكن أن يُؤْمَن على أنه أحد الأقارب؛ فيترتب على دخوله مفاسد وفتن لا تُؤمن عقباها، وكم رأينا وسمعنا عن فتن كان أخو الزوج أو قريبه سببًا فيها والله المستعان.


تحريم التبرج

الإسلام حرّم التبرج على النساء، قال تعالى [ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ ٱلْجَٰهِلِيَّةِ ٱلْأُولَىٰ ] الأحزاب ، والتبرج هو أن تخرج المرأة من بيتها متزينة متعطرة، كاشفة عن شيء من جسدها كما هو حال كثير من النساء اليوم فتحدث بهن الفتنة، بل إن هناك من وسائل الإعلام ما تظهر فيهما صورة المرأة وهي متزينة كأكثر ما تكون الزينة وأبهاها، وفي حالة ربما لا تكون عليها لزوجها في بيتها، ولا شك أن خروج النساء بهذه الصورة ومخالطتهن للرجال، بل ومزاحمتهن لهم في جميع ميادين العمل، لا شك أن ذلك مما يؤدي إلى الفتن وارتكاب الفواحش، وإشاعتها في المجتمع، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
وقد نهى الله تعالى النساء عن إبداء الزينة فقال تعالى [ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ۖ وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ ۖ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ ءَابَآئِهِنَّ أَوْ ءَابَآءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَآئِهِنَّ أَوْ أَبْنَآءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَ‌ٰنِهِنَّ أَوْ بَنِىٓ إِخْوَ‌ٰنِهِنَّ أَوْ بَنِىٓ أَخَوَ‌ٰتِهِنَّ أَوْ نِسَآئِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَٰنُهُنَّ أَوِ ٱلتَّٰبِعِينَ غَيْرِ أُو۟لِى ٱلْإِرْبَةِ مِنَ ٱلرِّجَالِ أَوِ ٱلطِّفْلِ ٱلَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا۟ عَلَىٰ عَوْرَ‌ٰتِ ٱلنِّسَآءِ ۖ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ ۚ وَتُوبُوٓا۟ إِلَى ٱللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ ٱلْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ] النور فأين نساء مجتمعات المسلمين من هذه التعليمات الربانية؟.


فرض الحجاب على النساء

فرض الله تعالى الحجاب على النساء، وذلك من أسباب حفظ المجتمع من الفواحش الظاهرة والباطنة، قال ربنا تبارك وتعالى [يَٰٓأَيُّهَا ٱلنَّبِىُّ قُل لِّأَزْوَ‌ٰجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَآءِ ٱلْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَٰبِيبِهِنَّ ۚ ذَ‌ٰلِكَ أَدْنَىٰٓ أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ ۗ وَكَانَ ٱللَّهُ غَفُورًۭا رَّحِيمًۭا ] الأحزاب هذا نص واضح في أمر النساء بالحجاب والتستُّر وعدم السفور، ومع ذلك فإن هناك من يُفْتُون الناس بأن الحجاب خاصّ بنساء الرسول صلى الله عليه وسلم.
وأنت ترى الآية توجّه الخطاب لرسول الله أن يأمر زوجاته وبناته ونساء المؤمنين، فنساء المؤمنين داخلات في الخطاب بالنص؛ فيشملهن الأمر


غض البصر

أمر الإسلام كلاً من الرجال والنساء بغض البصر، فقال تعالى قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم وقال وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن النور ومنع خضوع النساء بالقول فقال تعالى ولا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض ، ومنع مصافحة الرجل للمرأة، إلى غير ذلك من التدابير الواقية للمجتمع من الوقوع في الفاحشة، فضلاً عن فشوها وانتشارها.
فلو تمسك المسلمون بتعاليم دينهم لطهُرت مجتمعاتهم، وعفَّ الرجال والنساء، وعاش الكل في أمن وأمان، فإذا فسد الحال وتغيرت أمور المسلمين وانتشرت فيهم الفاحشة؛ دل ذلك على تغيُّر الزمان وقرب قيام الساعة، ولن تقوم الساعة إلا على شرار الخَلق.
نسأل الله تعالى ألا يجعلنا من شرار خلقه، وأن يباعد بيننا وبين الخطايا والذنوب كما باعد بين المشرق والمغرب.
وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين، والحمد لله رب العالمين.





م/ن













آخر مواضيعي

0 photos luka modric 2013 ، مودريتش 2013 ، luka modric 2013 ، صور مودريتش 2013
0 برودكسات المتزوجين 2013 ، برودكاست للمتزوجين 2013 ، برودكاست للمتزوجين ، برودكسات المتزوجين
0 تسريحات سمبل 2013 ، سمبل 2013 ، تسريحات سمبل جديده 2013
0 صور مسن 2013 ، صور للمسن 2013 ، صور ماسنجر 2013 ، صور للماسنجر 2013
0 دعاسات 2012 ، وطايات 2012 ، دعاسات جديده 2012
0 رمزيات ميريام فارس 2013 ، رمزيات بلاك بيري ميريام فارس 2013 ، رمزيات بي بي ميريام فارس 2013
0 رموز ماسنجر 2012 ، رموز مسن 2012 ، رموز ماسنجر متحركه 2012 ، رموز مسن متحركه 2012
0 صور ناعمة للتصاميم ، صور ناعمة ، صور للتصاميم
0 مكياج بريتني سبيرز ، مكياج الفنانه بريتني سبيرز ، ميك اب بريتني سبيرز ، ميك اب الفنانه بريتني سبيرز
0 خلفيات بلاك بيري بنات 2012 ، خلفيات بلاك بيري بنات 2013 ، خلفيات بلاك بيري صبايا 2012


  رد مع اقتباس
قديم 15 - 1 - 2012, 07:54 AM   #3

بياع الورد
• مشرف سابقاً •
افتراضي رد: الزنا ، حكم الزنا ، تعريف الزنا



تسلم اخى وجزاك الله خير الجزاء على موضوعك الطيب وبعد :

قال تعالى : ( و لا تقربوا الزنى إنه كان فاحشة و ساء سبيلا ) الإسراء

و عن عبد الله بن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " يا شباب قريش احفظوا فروجك


م فلا تزنوا ،ألا من حفظ فرجه فله الجنة " أخرجه الطبراني في الكبير .











آخر مواضيعي

0 ايها الانسان مااجهلك لنفسك
0 أنا لا أمتلك عصا موسى
0 هل ترك الناس الظالم والمفسد
0 كيف تتقى وساوس الشيطان بقلمى
0 آلام ناس أرزاق لناس
0 من مثلك يا مسلم
0 كل يوم خميس ( كلمات هزت قلبى ) الاسبوع السابع والعشرون
0 لماذا تبكين يا أمى
0 معجزه غريبه فى إسمك
0 فكره فى موضوع ( القناعه السلبيه )


  رد مع اقتباس
قديم 15 - 1 - 2012, 10:27 AM   #5

حمـود
محظور / هـ
افتراضي رد: الزنا ، حكم الزنا ، تعريف الزنا



الله يكتب اجرك اخي استاذ الغرام على الطرح
اسال الله ان يحمينا ويحفظنا من الزنا










آخر مواضيعي

0 حل المشكلات أسلوب مميز لتعليم مهارات التفكير
0 ثوب العيد
0 عبارات رائعة تحوي حكم بليغة
0 بلغوا عني ولو اية
0 حديث اليوم الموقف
0 اختيار وزير الاقتصاد!
0 حديث اليوم الاثنين 23-01-1433ه
0 حديث اليوم الاحد 11/12/2011
0 نجاحاتي الفاشلة
0 حديث اليوم معنى الحشر في الاصطلاح


  رد مع اقتباس
قديم 15 - 1 - 2012, 11:42 AM   #6

فتاة الغروب
خجلي نشيط
افتراضي رد: الزنا ، حكم الزنا ، تعريف الزنا



جزاك الله كل خير
ودرس مفيد لكل عاصي
وليس فقط للزاني
ولكن لكل يفكر فى هذا الامر ورأي حكم الزنا فى الاسلام

وجزاك الله كل خير
وجعله الله في ميزان حسناتك










آخر مواضيعي

0 من أنا
0 امام المرسلين فداك روحي
0 أسباب فقدان الثقة بانفس
0 أكذب وخون بس لاتكون إنسان
0 انثى لرقتها تنحى الورود
0 استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه
0 زيدي النور نور , وسجلي حضورك بما ينفعنا ويزيدنا قربا لخالقنا
0 دعاء للشيخ ماهر المعيقلي
0 ماذا يبقى بعد الموت
0 اريد حبا


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعريف كارت صوت يصلح لاي جهاز صعب المنال برامج - شرح - تحميل - خلفيات وندوز - برامج حماية - مشاكل الكمبيوتر 10 28 - 3 - 2012 09:28 PM
تعريف الاستئذان ، اداب الاستئذان ، حكم الاستئذان فهد مواضيع اسلاميه - فقة - عقيدة 6 8 - 1 - 2012 12:30 AM
قريه الزنا التي اهلكها الله وجعلها ايه باقيه ملآك صور - كاريكاتير - مناظر - خلفيات - طبيعة - صور منوعه 2 13 - 11 - 2011 11:44 AM
وظلت قرية الزنا آية باقيه محمد الحربي مواضيع اسلاميه - فقة - عقيدة 2 26 - 8 - 2011 06:58 PM
طريقة البرودكاست و ماهو البرودكاست تعريف و شرح ارسال برودكاست ٱڼـثے مڼ حـرﯾڔ♣ بلاك بيري - برامج بلاك بيري - خلفيات بلاك بيري - ثيمات بلاك بيري 2 22 - 8 - 2011 08:17 PM


الساعة الآن 07:42 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت