متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الاسلام - حياة الرسول - صوتيات -مرئيات > مواضيع اسلاميه - فقة - عقيدة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24 - 2 - 2012, 11:17 AM   #1

أنشودة المطر
خجلي موهوب
افتراضي فضل سورة الكهف ، عصمة سورة الكهف من الدجال ، الحكمة من قراءة سورة الكهف يوم الجمعة



سورة الكهف ، فضل سورة الكهف ، شرح فضل سورة الكهف ، قضل تلاوة سورة الكهف ، فضل اول سورة الكهف ، فضل اواخر سورة الككهف ، قصة اصحاب الكهف ، عصمة سورة الكهف من الدجال ، عظمة سورة الكهف ، معجزات سورة الكهف ، حكمة قراءة سورة الكهف ، الفتن التي تعصم منها سورة الكهف ، لطائف سورة الكهف ، فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة ، الحكمة من قراءة سورة الكهف يوم الجمعة ، اجر قراءة سورة الكهف يوم الجمعة ، فضل سورة الكهف ، عصمة سورة الكهف من الدجال ، الحكمة من قراءة سورة الكهف يوم الجمعة ، عظمة سورة الكهف ، مكانة سورة الكهف

فضل سورة الكهف

سورة الكهف هي من السورة المكية وهي إحدى خمس سورة بدأت ب (الحمد لله) (الفاتحة، الأنعام، الكهف، سبأ، فاطر) وهذه السورة ذكرت أربع قصص قرآنية هي أهل الكهف، صاحب الجنتين، موسى عليه السلام والخضر وذو القرنين. ولهذه السورة فضل كما قال النبي : " من قرأ سورة الكهف في يوجمعة أضاء الله له من النور ما بين قدميه وعنان السماء" وقال" من أدرك منكم الدجال فقرأ عليه فواتح سورة الكهف كانت له عصمة من الدجّال" والأحاديث في فضلها كثيرة.

وقصص سورة الكهف الأربعة يربطها محور واحد وهو أنها تجمع الفتن الأربعة في الحياة: فتنة الدين (قصة أهل الكهف)، فتنة المال (صاحب الجنتين)، فتنة العلم (موسى عليه السلام والخضر) وفتنة السلطة (ذو القرنين). وهذه الفتن شديدة على الناس والمحرك الرئيسي لها هو الشيطان الذي يزيّن هذه الفتن ولذا جاءت الآية (وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاء مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا) آية 50 وفي وسط السورة أيضاً. ولهذا قال الرسول أنه من قرأها عصمه الله تعالى من فتنة المسيح الدجّال لأنه سيأتي بهذه الفتن الأربعة ليفتن الناس بها. وقد جاء في الحديث الشريف: "من خلق آدم حتى قيام ما فتنة أشدّ من فتنة المسيح الدجال" وكان يستعيذ في صلاته من أربع منها فتنة المسيح الدجال. وقصص سورة الكهف كل تتحدث عن إحدى هذه الفتن ثم يأتي بعده تعقيب بالعصمة من الفتن:

1. فتنة الدين: قصة الفتية الذين هربوا بدينهم من الملك الظالم فآووا إلى الكهف حيث حدثت لهم معجزة إبقائهم فيه ثلاثمئة سنة وازدادوا تسعا وكانت القرية قد أصبحت كلها على التوحيد. ثم تأتي آيات تشير إلى كيفية العصمة من هذه الفتنة (وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا * وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاء كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءتْ مُرْتَفَقًا) آية 28 – 29. فالعصمة من فتنة الدين تكون بالصحبة الصالحة وتذكر الآخرة.



2. فتنة المال: قصة صاحب الجنتين الذي آتاه الله كل شيء فكفر بأنعم الله وأنكر البعث فأهلك الله تعالى الجنتين. ثم تأتي العصمة من هذه الفتنة (وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاء أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاء فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُّقْتَدِرًا * الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا) آية 45 و46. والعصمة من فتنة المال تكون في فهم حقيقة الدنيا وتذكر الآخرة.

3. فتنة العلم: قصة موسى عليه السلام مع الخضر وكان موسى ظنّ أنه أعلم أهل الأرض فأوحى له الله تعالى بأن هناك من هو أعلم منه فذهب للقائه والتعلم منه فلم يصبر على ما فعله الخضر لأنه لم يفهم الحكمة في أفعاله وإنما أخذ بظاهرها فقط. وتأتي آية العصمة من هذه الفتنة (قَالَ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ صَابِرًا وَلَا أَعْصِي لَكَ أَمْرًا) آية 69. والعصمة من فتنة العلم هي التواضع وعدم الغرور بالعلم.

4. فتنة السلطة: قصة ذو القرنين الذي كان ملكاً عادلاً يمتلك العلم وينتقل من مشرق الأرض إلى مغربها عين الناس ويدعو إلى الله وينشر الخير حتى وصل لقوم خائفين من هجوم يأجوج ومأجوج فأعانهم على بناء سد لمنعهم عنهم وما زال السدّ قائماً إلى يومنا هذا. وتأتي آية العصمة (قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا * الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا) آية 103 و104. فالعصمة من فتنة السلطة هي الإخلاص لله في الإعمال وتذكر الآخرة.

5. ختام السورة: العصمة من الفتن: آخر آية من سورة الكهف تركّز على العصمة الكاملة من الفتن بتذكر اليوم الآخرة (قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا ) آية 110 فعلينا أن نعمل عملاً صالحاً صحيحاً ومخلصاً لله حتى يَقبل، والنجاة من الفتن إنتظار لقاء الله تعالى.

ومما يلاحظ في سورة الكهف ما يلي:

1. الحركة في السورة كثيرة (فانطلقا، فآووا، قاموا فقالوا، فابعثوا، ابنوا، بلغا، جاوزا، فوجدا، آتنا،) وكأن المعنى أن المطلوب من الناس الحركة في الأرض لأنها تعصم من الفتن ولهذا قال ذو القرنين: (فأعينوني بقوة) أي دعاهم للتحرك ومساعدته ولهذا فضل قراءتها في يوم الجمعة الذي هو يوم إجازة للمسلمين حتى تعصمنا من فتن الدنيا.

2. وهي السورة التي ابتدأت بالقرآن وختمت بالقرآن: (الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجَا) آية 1 و (قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا) آية 109. وكأن حكمة الله تعالى في هذا القرآن لا تنتهي وكأن العصمة من الفتن تكون بهذا القرآن والتمسك به.

3. الدعوة إلى الله موجودة بكل مستوياتها: فتية يدعون الملك وصاحب يدعو صاحبه ومعلّم يدعو تلميذه وحاكم يدعو رعيته.

4. ذكر الغيبيات كثيرة في السورة: في كل القصص: عدد الفتية غيب وكم لبثوا غيب وكيف بقوا في الكهف غيب والفجوة في الكهف غيب، وقصة الخضر مع موسى عليه السلام كلها غيب، وذو القرنين غيب. وفي هذا دلالة على أن في الكون أشياء لا ندركها بالعين المجردة ولا نفهمها ولكن الله تعالى يدبّر بقدرته في الكون وعلينا أن نؤمن بها حتى لو لم نراها أو نفهمها وإنما نسلّم بغيب الله تعالى.

سميت السورة ب(سورة الكهف): الكهف في قصة الفتية كان فيه نجاتهم مع إن ظاهره يوحي بالخوف والظلمة والرعب لكنه لم يكن كذلك إنما كان العكس (وَإِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ يَنشُرْ لَكُمْ رَبُّكُم مِّن رَّحمته ويُهَيِّئْ لَكُم مِّنْ أَمْرِكُم مِّرْفَقًا) آية 16 . فالكهف في السورة ما هو إلا تعبير أن العصمة من الفتن أحياناً تكون باللجوء إلى الله حتى لو أن ظاهر الأمر مخيف.وهو رمز الدعوة إلى الله فهو كهف الدعوة وكهف التسليم لله ولذا سميت السورة (الكهف) وهي العصمة من الفتن.

منقووول للفائدة













آخر مواضيعي

0 احلى ازياء شباب صيف 2012 ، كوليكشن راقي لصيف 2012 ، موضه شباب صيف 2012
0 صور نبتة لاتلمسني ، صور النبته الخجوله ، النبته المستحيه ، ميموسا بوديكا ، معلومات عن النبته الخجولة
0 حيوانات تصوم مثل البشر ، الحيوانات التي تصوم ، صوم الحيوانات ، حيوانات تصوم
0 الاحواز تستعد لإحياء الذكرى 90 لاحتلالها من إيران
0 غرف استقبال باللون الاخضر 2014 ، اثاث اخضر لغرف الاستقبال 2014 ، احدث غرف جلوس باللون الاخضر 2014
0 السياحة في المدينة المنورة ، صور الاثار النبوية بالمدينة المنورة ، تقرير سياحي عن المدينه المنورة
0 وسائط ضيقه 2012 , mms فراق 2012 , وسائط حزن 2012
0 افكار هدايا النجاح 2014 ، صور هدايا النجاح للاطفال 2014 ، احلى هديه نجاح مميزه للاطفال
0 اجمل اماكن سياحية في تايلاند 2014 ، اشهر اماكن سياحية في تايلاند 2014 ، تقرير سياحي عن تايلاند 2014
0 مقادير العجينه الذهبيه للفطائر 2014 ، طريقة عمل العجينة الذهبية 2014 ، ملف كامل للعجينة الذهبية 2014



التعديل الأخير تم بواسطة أنشودة المطر ; 24 - 2 - 2012 الساعة 11:20 AM
  رد مع اقتباس
قديم 25 - 2 - 2012, 08:43 AM   #5

بياع الورد
• مشرف سابقاً •
افتراضي رد: فضل سورة الكهف ، عصمة سورة الكهف من الدجال ، الحكمة من قراءة سورة الكهف يوم الجمعة



نقل موفق ومميز أنشودة المطر ربى يبارك فيك ويسعدك دوما على ما تقدميه لنا من مواضيع نافعه










آخر مواضيعي

0 رجل من الباديه
0 موقف كان نصيبى منه دعوه خالصه لوجهه الله
0 لا تكن كالبحر الميت
0 كل يوم خميس ( رفقآ بالأناببيب ) الاسبوع الثانى والثلاثون
0 كل يوم خميس ( قصة حدثت بالفعل ) الاسبوع الخامس والعشرون
0 أسمع منى يا قلبى
0 عارفين فين المشكله ، بقلمى
0 نادى أمك بكل لغات العالم
0 هل للهزيمه ثقافه
0 هل تستطيع أن تكون كالماء


  رد مع اقتباس
قديم 25 - 2 - 2012, 02:47 PM   #6

سهر الليل
• مشرفة قسم العامة •
افتراضي رد: فضل سورة الكهف ، عصمة سورة الكهف من الدجال ، الحكمة من قراءة سورة الكهف يوم الجمعة



بارك الله فيكِ غاليتي انشودة المطر
وجزاك الله خير على هالطرح القيم والجيد للغايه
اثابك الله من طيباته

دُمتِ في رعاية الله وحفظه










آخر مواضيعي

0 منذ الطفولة أحب المطر
0 جعلهآ الله سقي خير وبركه لأَرض أرهقهآ الجفاف
0 قصة حب رائعة
0 للناس اعماق اشد خطورة من البحار
0 جفاف العينين فى الشتاء , احمي عينيك من الجفاف في الشتاء
0 مياه باردة في براكين الفؤاد
0 دع كلامك مطعمآ بالعسل
0 أحبك بكل حروف الحب
0 كن إيجابيا متفائلاً وابعث البشرى لمن حولك
0 لؤلؤة لآمعة متنوعه


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
برنامج القران الكريم للجوال , برنامج القران الكريم بالصوت والصورة ملآك جوالات - اتصالات - مسجات - sms - mms - برامج جوال - نغمات - ثيمات 4 16 - 11 - 2015 01:53 PM
برنامج القران الكريم ملآك برامج - شرح - تحميل - خلفيات وندوز - برامج حماية - مشاكل الكمبيوتر 2 28 - 3 - 2012 11:12 PM
أسماء الجنه في القران الكريم ياسين مواضيع اسلاميه - فقة - عقيدة 5 23 - 1 - 2012 04:28 PM
فيلم كامل عن الاعجاز في القرآن الكريم تفضلوا اعرفوا اكثر عن القران بنت ابوها يوتيوب - مقاطع اليوتيوب - youtube 1 23 - 11 - 2011 09:24 PM
القران الكريم بصوت اطفال , يوتيوب القران الكريم بصوت اطفال صعب المنال يوتيوب - مقاطع اليوتيوب - youtube 1 20 - 10 - 2011 03:34 AM


الساعة الآن 04:19 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت


سعودي كول