متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الاسلام - حياة الرسول - صوتيات -مرئيات > مواضيع اسلاميه - فقة - عقيدة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26 - 9 - 2012, 06:27 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي طريقة ذبح الاضحية حسب الشريعة الاسلامية , طريقة ذبح الاضحية , ذبح الاضحية








ونحن علي مشارف عيد الأضحي المبارك أعاده الله علينا وعليكم باليمن والبركات
وبه نقوم بذبح الأضاحي تيمنا بما قام به رسول الهدي صلي الله عليه وسلم
ولتنفيذ أمر الله بفدائه نبي الله أسماعيل من الذبح فقام بأرسال الكبش الي
لنبي الله أبراهيم عليه السلام ليفتدي به أبنه أسماعيل … فكانت السنة
النبوية …
ولنتعرف علي أفضل الطرق للذبح والأبتعاد عن الطرق المتبعة في دول الغرب
تعالوا نقرأ هذا الموضوع بتروي

الذبح الشرعي .. سنن وفوائد :
ربما تكفينا هذه الأبحاث وتفتح شهيتنا إلى معرفة أكبر للذبح الإسلامي بتشريعاته وسننه وفوائده بدلا من الوقوف طويلا عند مقارنات تحدّث وأسهب فيها كثير من الباحثين . فللذبح آداب وسنن وتشريعات قبله وبعده وأثناءه. هذه السنن تضبط عملية الذبح وتهذبها وتنقلها من العادة إلى العبادة، من مجرد عملية قتل لحيوان للاستفادة بلحمه وجلده إلى إحياء لشعائر الله وتحقيق للغرض الذي خلقها الله من أجله وجعلها مسخّرة للإنسان .
وتسهيلاً وتوضيحًا لفوائد الذبح الشرعي نفصلها على كل جهاز من أجهزة جسم الحيوان :
أ – الجهاز الدوري :
قطع الودجين: والودجان هما أكبر وريدين سطحيين في جسم الحيوان يمران بالرقبة، ويستخدمان دائمًا في الحقن الوريدية. وقطعهما أثناء عملية الذبح يؤدي إلى نزف أكبر كمية ممكنة من الدماء في أقل وقت ممكن؛ حيث تنزف الذبيحة ما يقرب من ثلثي كمية الدم الموجودة في جسم الحيوان. ويعتبر التخلص من الدم أمرا بالغ الأهمية حيث إنه يعتبر أفضل وسط لتكاثر الميكروبات والكائنات الدقيقة، علاوة على ما يسببه من تبقع باللحم وإفساد للمظهر .
قطع السباتي: وهو متصل مباشرة بالودجين من الناحية الداخلية، وقطعه يتسبب في عدم وصول الدم إلى المخ وإلى الأطراف الأمامية، ومن ثم إلى سرعة الوفاة وإعاقة مراكز الإحساس بالألم المركزية في المخ بسبب عدم وصول الدم إليها.
ب- الجهاز التنفسي :
يؤدي قطع القصبة الهوائية بالذبح إلى عدم وصول الهواء إلى الرئة؛ لأن ضغط الهواء داخل الرئة يكون مساويا للضغط الجوي الخارجي. في هذه الأثناء يحاول الحيوان التنفس من الأنف، ولكن الأكسجين أيضا لا يصل إلى الجسم فيساعد ذلك في سرعة الوفاة. ويساعد وضع رقبة الحيوان إلى الخلف في إتمام عملية قطع القصبة الهوائية بإتقان، ويشتمل -ضمن أهميته أيضًا- منع سحب الدماء بواسطة السبابتين فتحدث الوفاة سريعًا وتفقد الذبيحة الوعي خلال ثوان معدودة .
ج- الجهاز الهضمي :
كما يؤدي قطع المريء إلى نزول إفرازات المعدة إلى الخارج بدلاً من ارتجاعها إلى القصبة الهوائية عبر المريء كرد فعل طبيعي أثناء الموت في حالة عدم الذبح؛ حيث إن دخولها إلى القصبة الهوائية يؤدي لدخول فضلات الطعام إلى الرئة والتي لا يزال بها بقايا من هواء؛ وهو ما يؤدي إلى نمو البكتيريا في هذا العضو الحساس بعد الوفاة مباشرة .
د- الجهاز العضلي :
تستمر العضلات في العمل لعدة ثوان بعد الذبح، وربما دقائق؛ وهو ما يؤدي إلى استمرار دفع الدم من العضلات إلى خارجها عن طريق الانقباضات ، ودفعه أيضا خارج الأوعية الدموية الفرعية إلى الأوعية الأساسية ومن ثم إلى الودجين المقطوعين. “تقلصات الموت” هذه تؤدي إلى نقص كمية الدماء الموجودة في العضلات بكميات كبيرة وتقليل الدم؛ الوسط المساعد للنمو البكتيري في الذبيحة .
ه- الجهاز العصبي :
كما ذكرنا فإن قطع السباتي يؤدي إلى توقف الدماء الواصلة إلى المخ، ويعيق بذلك مراكز الشعور بالألم في الدماغ فلا تشعر الذبيحة بالألم. زيادة على ذلك فإن الفصل غير الكامل للحبل الشوكي يساعد في استمرار عمل الأعصاب الطرفية حتى بعد الوفاة؛ وهو ما يعطي وقتًا أكبر للتقلصات العضلية .
لذا فإنه يتبين لنا مما سبق أن الفكرة الأساسية للذبح ببساطة تعتمد دائما على نزف أكبر كمية من الدم قد تصل إلى ثلثي دم الذبيحة؛ وهو ما يحسن من كفاءة اللحم ومذاقه ويقلل من النمو البكتيري الضار به. كما تعتمد الفكرة على تجنب أكبر قدر من الألم عن طريق إعاقة مراكز الإحساس في الدماغ ، زيادة على ضمان عدم دخول الطعام المرتجع من المعدة الأولى إلى الرئة .
وللذبح فوائد نفسية :
والحقيقة أن الذبح الإسلامي يخفي قيمة أخرى عظيمة لا تقل أهمية عن طريقة الذبح نفسه، بل هي في الواقع المغزى الرئيسي وراء كل هذه المراسم الشرعية. هذه القيمة تفيد الإنسان نفسه ( الذي سيقوم بالذبح ) قبل أن تفيد ذبيحته التي هي سائرة في كل الأحوال إلى الفناء . يشير الرسول صلى الله عليه وسلم إلى هذه القيمة في قوله: “‏إِنَّ اللَّهَ كَتَبَ الأحْسَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ فَإِذَا قَتَلْتُمْ فَأَحْسِنُوا الْقِتْلَةَ وَإِذَا ذَبَحْتُمْ فَأَحْسِنُوا الذَّبْحَ وَلْيُحِدَّ أَحَدُكُمْ شَفْرَتَهُ فَلْيُرِحْ ذَبِيحَتَهُ” ( رواه مسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه ) .
فالمطلوب إذن هو إتقان تصحبه مشاعر الإنسانية؛ فاتباع تعاليم الشريعة الإسلامية ينفي أي تأثيرات نفسية أو انعكاسات عاطفية من قسوة وإثارة لغريزة القتل أو حتى اعتياده. ويحاط الإنسان أيضا بصمامات أمان تضمن إحساسه باستمرارية العبادة التي ينبغي ألا تنقلب إلى عادة بلا روح ؛ فاستحضار النية صمام أمان وذكر الله وفرضية التصدق صمامات أخرى تحفظ الإنسان من الاندفاع وراء غرائزه وترك العنان لها. بل ينبغي وهو يأخذ في التنفيذ أن يهذب الوسائل وينظف الأداة ليكون جديرًا بتكريم الله له .


فليرفع كل مسلم رأسه مفتخرًا بما أولاه الله له من توجيه ورعاية في كل أمور حياته صغيرها وكبيرها، وليتعلم كيف يكون ثابتًا أمام التحديات التي تواجه عقيدته حتى وهو يذبح ذبيحته .













آخر مواضيعي

0 فوائد الزيتون للجسم
0 نوال الكويتية اغنية الدموع - اغاني نوال الكويتية 2015 - الدموع نوال الكويتية 2015
0 مباراة السوبر السعودي 2015
0 وظائف الجمعيه الوطنية للمتقاعدين 2012
0 توبيكات رحيل 2014
0 صور نينا دوبريف - نينا دوبريف 2012
0 تساريح كيوت للصبايا , تسريحات للبنات , صور تسريحات جديدة , اجمل تسريحات الصبايا
0 معرض الفن المعاصر 2013 , افتتاح معرض الفن المعاصر بجدة , صور من معرض الفن المعاصر 2013
0 اقفال سوق الاسهم
0 غرف نوم بنات جميلة , غرف نوم دلع للبنات , غرف نوم حلوة للبنات , غرف نوم ناعمة للبنات


  رد مع اقتباس
قديم 29 - 9 - 2012, 03:53 PM   #5

رماد الورد
• مشرفة قسم عالم بنات حواء •
افتراضي رد: طريقة ذبح الاضحية حسب الشريعة الاسلامية , طريقة ذبح الاضحية , ذبح الاضحية



اخوي صعب المنال
جزاك الله خير الجزاء ونفع بك
على الطرح آلرآئع والقيم وجعله في ميزان حسناتك
وألبسك لباس التقوى والغفران

احترامي











آخر مواضيعي

0 وناجت طيور الايمان محلقة بسماء القلوب
0 تلوموني ولا تدرون ماهو سري المكنون
0 مثل الجالكسي ضحكتك بأول الليل
0 افتح الباب وادخل ثم اخرج
0 اسمك في فمي بطعم السكاكر
0 الرقم صفر
0 مآسي نطقت بالنور
0 رائحة رمضان تفوح بالآفق
0 قم قهوني قبل آصلك وأتقهوآك
0 ثرثرة بحرف عابث


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طريقة عمل البقلاوة التركية ، اسهل طريقة لعمل البقلاوة ، طريقة عمل البقلاوة بالصور أنشودة المطر مطبخ خجلي - اكلات - معجنات - حلويات - سلطات - مقبلات 4 21 - 1 - 2013 06:46 PM
نجاد يصل الى المملكة اليوم , مشاركة نجاد في القمة الاسلامية , القمة الاسلامية 2012 صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 12 - 8 - 2012 04:34 PM
طريقة جديده لعمل البيتزا ، طريقة شهيه للبيتزا ، طريقة تحضير البيتزا بكرات الجبن بالصور 2013 لؤلؤة لامعة مطبخ خجلي - اكلات - معجنات - حلويات - سلطات - مقبلات 1 12 - 6 - 2012 04:23 PM
وظائف الجامعه الاسلامية - وظائف شاغرة بالجامعه الاسلامية 1433 صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 5 - 5 - 2012 07:38 PM
نغمة الوداع الاسلامية جديدة 2012 , نغمات جديدة للايفون , احدث النغمات الاسلامية امــورة الايفون - برامج ايفون - خلفيات ايفون - ثيمات ايفون - العاب ايفون 0 5 - 3 - 2012 04:35 AM


الساعة الآن 11:18 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت


سعودي كول