متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الاسلام - حياة الرسول - صوتيات -مرئيات > مواضيع اسلاميه - فقة - عقيدة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30 - 11 - 2008, 09:54 AM   #1

خجلي
,, مؤسس الموقع ,,
افتراضي من حقوق المولود على والديه حق التسمية



حقوق المولود والديه التسمية
ولتسمية المولود شروط كما وضعها بعض العلماء :


1/ أن يختار له أفضل الأسماء وأكرمها لأن الأسماء تشحذ الهمم على التأسي بالقدوة ، ولذلك قال بعض العلماء : خير ما يختار الأسماء الصالحة وأسماء الأنبياء والعلماء والفضلاء لأنها تشحذ همة المسمى إلى أن يقتدي وأن يأتسي قال-صلى الله عليه وسلم- كما في صحيح البخاري : (( ولد لي الليلة ابن سميته على اسم أبي إبراهيم )) فسمى إبراهيم على اسم أبيه .





2/ يراعى في الاسم أن يكون اسماً صالحاً ولا يجوز للوالدين أن يختارا الاسم المحرم وهو الاسم الذي يكون بالعبودية لغير الله كعبد العزى ونحو ذلك من الأسماء كعبد النبي وعبد الحسين ونحو ذلك من الأسماء التي يعبد فيها البشر للبشر ؛ وإنما ينبغي أن يعبد العباد لله جلا جلاله وهي الأسماء المحرمة .





3/ كذلك ينبغي أن يجنب الولد الأسماء القبيحة والأسماء المذمومة والممقوتة والمستوحش منها حتى لا يكون في ذلك اساءة من الوالدين للولد .



4/ من حقه أن يختار له أفضل الأسماء وأحب الأسماء إلى الله ما كان للعبودية لله كعبدالله ، وعبدالرحمن ونحو ذلك من الأسماء التي تكون مصدرة بالعبودية لله- عز وجل - .




5/ وينبغي أن يجنبه كذلك ما ذكره العلماء من الأسماء المكروهة التي فيها شيء من الدلال والميوعة التي لا تتناسب مع خشونة الرجل ، والعكس أيضاً فإن البنت يختار لها الإسم الذي يتناسب معها دون أن يكون فيه تشبه بالرجال وقد جاء عن عبد الله بن عمر-رضي الله عنهما- أنه سمى بنته عاصية كما ذكر الإمام الحافظ أبو داود وغيّره النبي-صلى الله عليه وسلم- اسمها إلى جميلة فقد جاء عنه-عليه الصلاة والسلام- في أكثر من حديث أنه غير الأسماء القبيحة .







6/ من حق الولد على والديه إحسان الاسم ، والأسماء تكون للوالد ولا حرج أن تختار الأم لابنها وابنتها لا حرج في ذلك ولا باس إذا اصطلحا بالمعروف ومن حقوق الولد ان تكون التسمية في أول يوم من ولادته أو ثاني يوم أو ثالث يوم أو سابع يوم لا حرج والأمر في ذلك واسع ، وقد جاء عنه-عليه الصلاة والسلام- في حديث الحسن عن سمرة أنه ذكر العقيقة فقال : (( كل غلام مرهون بعقيقته تذبح عنه يوم سابعه ويسمى )) فقال بعض العلماء : تستحب التسمية في السابع ولكن الجواز يجوز في أول يوم لحديث البخاري : (( ولد لي الليلة ابن سميته على اسم أبي إبراهيم )) . فهذا يدل على مشروعية التسمية في أول يوم ولاحرج في ذلك والأمر واسع .

حقوق المولود والديه التسمية


منقول للعلم













آخر مواضيعي

0 أنت ساكن وسط قلبي
0 كيف اشغل البلوتوث على psp تكفووون
0 برنامج ثيمات لويندوز xp أكثر من روعة...
0 بثلاث كلمات تنظف جهازك من الملفات الي تبطئ الجهاز
0 بلطجيه شرحو واحد شوفو الصور
0 أجمل خلفيات البلاك بيري
0 أخبار الزعيم ليوم الثلاثاء 11 / 8 / 1432 هـ من الصحف
0 احلى خبر للمعلمين والمعلمات
0 سيطر على الشبكه اعمل دوان لود بالسرعه القصوى و تصفح النت زى الصاروخ مش هتندم
0 بايسن ... كلك حركات


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بطاقات بدون حقوق فقط ع خجلي قاتل الأشواق جوالات - اتصالات - مسجات - sms - mms - برامج جوال - نغمات - ثيمات 10 20 - 10 - 2011 09:56 PM
حمله حقوق السعوديات ٱڼـثے مڼ حـرﯾڔ♣ مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه 9 10 - 9 - 2011 03:19 PM
حقوق الجار واخلاق ودعوة عذاب الشوق مواضيع اسلاميه - فقة - عقيدة 4 9 - 9 - 2011 06:17 AM
خلفيات بدون حقوق للايفون حنين الروح الايفون - برامج ايفون - خلفيات ايفون - ثيمات ايفون - العاب ايفون 5 23 - 8 - 2011 08:21 AM
خلفيات بدون حقوق للبلاك بيري حنين الروح بلاك بيري - برامج بلاك بيري - خلفيات بلاك بيري - ثيمات بلاك بيري 1 25 - 7 - 2011 10:39 PM


الساعة الآن 04:45 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت