متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الاسلام - حياة الرسول - صوتيات -مرئيات > مواضيع اسلاميه - فقة - عقيدة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 8 - 6 - 2013, 11:53 AM   #1

همس المشاعر
• مراقبه عامه •
37 لماذا يحرم لبس أسورة " الشامبالا " في الإسلام ؟



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السؤال:
لماذا يحرم لبس أسورة " الشامبالا " في الإسلام ؟




الجواب :
الحمد لله
أسورة " الشامبالا " أسورة مألوفة الشكل ، تلبس في معصم اليد غالبا ، ويصنع منها أيضا أقراط لللأذنين وبعض الأطواق أو العقود ، تعتمد في تركيبها على الخرزات أو الكرات الصغيرة ، متعددة الألوان أيضا ، غالبا ما تكون مطاطية أو جلدية لا تعتمد في نظم خرزاتها على المعادن، ولكنها أصبحت بعد ذلك تجارة رائجة بإدخال الجواهر الذهبية والماسية في صناعتها ، وصورها مشتهرة متوفرة في صفحات الإنترنت لمن يرغب في معاينة أشكالها وأنواعها .
والإشكال أن " الشامبالا " (Shamballa) لها معان كبيرة وخطيرة في البوذية ، في بلاد التبت وبلاد الهند ، فهو مصطلح ذو أبعاد دينية وعقائدية عميقة ، بل إن أصل تولده من التصورات الروحية البوذية في تلك البلاد ، وتعني عندهم مملكة أسطورية مختفية في مكان ما في عالم الباطن في بلاد آسيا ، وراء التلال في جبال الهمالايا . وقد وردت هذه الكلمة في النصوص القديمة جدا في تلك الحضارات ، وتناقل البوذيون لها العديد من الصور والرسومات التي تجسد خيالاتهم عن تلك المملكة التي تعد " مصدر السعادة " لجميع الناس ، والتي ستشرق أنوارها على جميع المؤمنين بها في أنحاء العالم .
لذلك لما انتقلت تلك الثقافة إلى بلاد الغرب ، عمل بعض الناس على تجسيد هذه الأسطورة من خلال بعض الرموز التي تجلب الروحانيات الخاصة بمملكة السعادة ، فصنعت أساور اليدين التي سميت باسم تلك المملكة الأسطورية " الشامبالا "، وغدت تلك الأساور رمزا للسعادة الروحية والتنوير والسلام الذي يبحث عنه الناس ، يعتقد فيها صناعها وتجارها القدرة على إحداث التغيير في نفس لابسها ومن حوله ، وكل لون من ألوان خرزات تلك الأساور يرتبط بمعنى روحي خاص يطول شرحه ووصفه . وقد وقفنا على هذه المعلومات وغيرها من المراجع المختصة على شبكة الإنترنت .
والمسلم – في خضم هذه الخلفيات الدينية – يؤمن بأن عالم الباطن هو عالم الغيب الذي أخبرنا عنه الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم ، وأخبرنا عنه نبينا عليه الصلاة والسلام في السنة المطهرة الصحيحة ، وما سوى ذلك فمحدثات وتصورات أرضية بشرية لم تبن على أساس صحيح ، وغالبا ما تستند إلى رؤى ومنامات ، أو تكهنات يبتدعها رؤوس الديانات الوثنية ، وخاصة الباطنية منها ، وقد كانت أحد أهم أسباب ارتكاس البشرية في أوحال الخرافات والأساطير ، وأنستهم واقعهم ومعاشهم ، وأسباب الكون التي ركبها الله عز وجل فيه ، فمثلت عبر التاريخ قيودا تطوق العقل البشري عن حقيقة ما حوله ، وعن ربه الخالق جل وعلا ، الذي طلب منه أن لا يتعلق بسواه من الأسباب الأرضية ، فضلا عن الخرافات والأوهام الوثنية . يقول الله عز وجل : ( أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ ) الحج/46.
ولما كان الجاهليون غارقين في وثنيتهم وأوهامهم ، جاء دين التوحيد ليبطل تعلق الناس بمثل تلك الأسباب ، ويحصر التعلق في أمر الغيب بما عند الله وحده ، وما قدره لعباده ؛ فما شاء الله كان ، وما لم يشأ لم يكن ، وجعل طرق الباطل مخالفة ، ومقابلة لطريق الحق الذي جاء من عند الله ؛ كما قال سبحانه : ( ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ ) الحج/62, وقال جل وعلا : ( ذَلِكَ بِأَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا اتَّبَعُوا الْبَاطِلَ وَأَنَّ الَّذِينَ آمَنُوا اتَّبَعُوا الْحَقَّ مِنْ رَبِّهِمْ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ لِلنَّاسِ أَمْثَالَهُمْ ) محمد/3 ، وقال تعالى : ( اتَّبِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ وَلَا تَتَّبِعُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ ) الأعراف/3 .
فالخلاصة : أن أساور " الشامبالّا " إذا لبسها اللابس مؤمنا بما قد تجلبه من سعادة روحية أو تأثير في حياته أو مماته – ولو اعتقد أن ذلك بإذن الله - فقد وقع في الشرك الأصغر ؛ لأن اتخاذ الأسباب التي لم يدل عليها دليل علمي أو شرعي : هو من وسائل الشرك المحرمة ، كما ثبت عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ الْجُهَنِيِّ : " أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَقْبَلَ إِلَيْهِ رَهْطٌ ، فَبَايَعَ تِسْعَةً وَأَمْسَكَ عَنْ وَاحِدٍ ، فَقَالُوا : يَا رَسُولَ اللهِ ، بَايَعْتَ تِسْعَةً وَتَرَكْتَ هَذَا ؟ قَالَ : ( إِنَّ عَلَيْهِ تَمِيمَةً ) ، فَأَدْخَلَ يَدَهُ فَقَطَعَهَا ، فَبَايَعَهُ ، وَقَالَ : ( مَنْ عَلَّقَ تَمِيمَةً فَقَدْ أَشْرَكَ ) رواه الإمام أحمد في " المسند " (28/638) وقال المحققون في طبعة مؤسسة الرسالة : إسناده قوي .


وفي لفظ لحديث عقبة بن عامر رضي الله عنه مرفوعا : ( مَنْ تَعَلَّقَ تَمِيمَةً ، فَلَا أَتَمَّ اللهُ لَهُ ، وَمَنْ تَعَلَّقَ وَدَعَةً فَلَا وَدَعَ اللهُ لَهُ ) رواه الإمام أحمد في " المسند " (28/623) قال المنذري : إسناده جيد . " الترغيب والترهيب " (4/239) ( والودع ) خرزٌ أبيض تخرج من البحر بيضاء شقها كشقِّ النوى ، تعلَّق لدفع العين . ( فلا ودَع ) لا جعله في دَعَةٍ وسكون ، أو لا دفع عنه ما يخافه .
قال ابن حجر الهيتمي رحمه الله :
" عد هذين – التمائم والحروز - من الكبائر هو ما يقتضيه الوعيد الذي في هذه الأحاديث ، لا سيما تسميته شركا ، لكن لم أر أحدا صرح بذلك بخصوصه ، ولكنهم صرحوا بما يفهم جريان ذلك فيه بالأولى ، نعم يتعين حمله على ما كانوا يفعلونه من تعليق خرزة - يسمونها تميمة - أو نحوها يرون أنها تدفع عنهم الآفات ، ولا شك أن اعتقاد هذا جهل وضلال ، وأنه من أكبر الكبائر ؛ لأنه إن لم يكن شركا فهو يؤدي إليه ، إذ لا ينفع ويضر ويمنع ويدفع إلا الله تعالى " انتهى من " الزواجر " (1/273) .
وجاء في " فتاوى اللجنة الدائمة " (المجموعة الثانية 1/121): " لبس القلادة أو الحلقة أو عقد الخيوط من أجل رفع البلاء أو دفعه – محرم وشرك ، من أي جنس كان ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن ذلك وتبرأ ممن فعله ؛ لأنها اعتماد على غير الله سبحانه ، والواجب الاعتماد على الله وحده ، فهو النافع الضار الشافي "
عبد العزيز بن باز – صالح الفوزان – عبد العزيز آل الشيخ – بكر أبو زيد
.
وللمزيد يمكن مراجعة الفتوى رقم : (192206) ، ورقم : (138578) .
والله أعلم .


موقع الإسلام سؤال وجواب



جبت لكم نوعيه

لماذا يحرم أسورة " الشامبالا













آخر مواضيعي

0 الحياء يمنع اقتراف الذنوب والاثام
0 صباح الخير ولا الخير يهدي لك صباحاته
0 وجهة نظر .
0 تفسير لسوره الهُمزه
0 المخالفة لـ حبة خوخ: اعلانات مزعجة
0 أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون
0 أقول لا تتفلسف على راسي
0 50سؤال وجواب في العقيدة للإمام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله
0 ذريته -صل الله عليه وسلم-
0 كلمات من القلب


  رد مع اقتباس
قديم 9 - 6 - 2013, 11:17 AM   #4

افتراضي رد: لماذا يحرم لبس أسورة " الشامبالا " في الإسلام ؟



جزاكم الله خيراً










آخر مواضيعي

0 اربطي حزام التقوي وهيا ننطلق للإستعداد لرمضان
0 رقق قلبك مع مع أجمل المقاطع الصوتية لمشايخنا الأفاضل


  رد مع اقتباس
قديم 9 - 6 - 2013, 01:16 PM   #5

افتراضي رد: لماذا يحرم لبس أسورة " الشامبالا " في الإسلام ؟



مشكورة عــــــــــــــــــــــ**ــــلى هذه المعلومة القيمة...










آخر مواضيعي


  رد مع اقتباس
قديم 9 - 6 - 2013, 05:27 PM   #6

أنشودة المطر
خجلي موهوب
افتراضي رد: لماذا يحرم لبس أسورة " الشامبالا " في الإسلام ؟



لاحرمت الاجر همس
كل الشكككككر










آخر مواضيعي

0 اغاني وطنية للمملكة بدون موسيقى ، اناشيد وطنية بدون موسيقى ، تحميل اناشيد وطنية سعودية mp3
0 قصة طفله تموت وهي تنقذ خالها من حقنة هيروين ملوثة
0 ازياء كردية انيقة 2014 ، صور ازياء كردية ناعمة 2014 ، اجمل ازياء كردية 2014
0 الجاثوم ، شلل النوم ، اسباب الجاثوم ، الوقايه من الجاثوم
0 اهم المناطق السياحية فى الاسكندرية 2014 ، اجمل صور الاسكندريه 2014 ، تقرير عن مدينه الاسكندريه 2014
0 حكم حفظ اسماء الله الحسنى ، ثواب احصاء اسماء الله الحسنى ، اجر حفظ اسماء الله الحسنى
0 تفاريس قلبي ينبض بحب الهلال ، تفاريس انا هلالي الهوى ، تفاريس حب الهلال يجري في دمي
0 مسبح هاملتون الطبيعي في تكساس ، صور مسبح محمية هاملتون في تكساس ، صور حمام هاميلتون بأمريكا
0 فن الميك اب 2014 ، خطوات مكياج رائع 2014 ، مكياج مميز 2014 ، صور ميك اب طبيعي ناعم
0 ازياء بنات جذابة 2013 ، صور اكسسوارات للبنات جديده 2013 ، كوليكشن بنات كيوت 2012


  رد مع اقتباس
قديم 10 - 6 - 2013, 10:08 PM   #7

سهر الليل
• مشرفة قسم العامة •
افتراضي رد: لماذا يحرم لبس أسورة " الشامبالا " في الإسلام ؟



غاليتي هموسه
جزاك الله الف خير
وبارك الله فيك
دمتى برضى الله

ووالديك بالجنه










آخر مواضيعي

0 كيف تكونين زوجة صالحة
0 مفارش من كروشية
0 ألا كسرت أقلام
0 تبادل الصور بين الصديقات
0 أهديتني جرح موجعني وعاجبني
0 اسبورات رجاليه
0 يهوي بها في جهنم
0 سنة الإبتلاء
0 هاتي يمينك ومسحي دمع الاحزان
0 وعرضوا على ربك صفا


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ماهو "قهري" وما هو "خَنَّاس".. غندا مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه 2 23 - 2 - 2013 08:54 PM
فيتامين "دي" 2013 , اهمية فيتامين "دي" لجسم الانسان 2013 منه صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 6 - 12 - 2012 10:31 PM
حصرى قارى الكتب الالكترونية الشهير " Adobe Reader X v10.1.3 " الطائر المفقود برامج - شرح - تحميل - خلفيات وندوز - برامج حماية - مشاكل الكمبيوتر 2 14 - 4 - 2012 03:44 AM
جائزة "أوسكار" الرئيسية لفيلم "الفنان" وجائزة أفضل فيلم أجنبي لمخرج ايراني Riita Des اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 27 - 2 - 2012 07:09 PM
ماهو المقصود بقوله تعالى " ان قران الفجر كان مشهودآ " همس المشاعر مواضيع اسلاميه - فقة - عقيدة 3 24 - 9 - 2011 12:20 PM


الساعة الآن 06:04 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت