متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الاسلام - حياة الرسول - صوتيات -مرئيات > مواضيع اسلاميه - فقة - عقيدة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13 - 9 - 2013, 02:09 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي احكام الجمع والقصر , حكم الجمع والقصر في السفر



أحكام القصر والجمع في الصلاة للمسافر



- 1 القصر والجمع للمسافر السائرسنة نبوية لا ينبغي تركها , وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم . وما يفعله بعضالناس من ترك القصر أو الجمع مخالف للسنة , ولكن الصلاة صحيحة .





2- لا يجوزللمسافر القصر والجمع حتى يفارقعامر قريته أومدينته , ومن يقصر أو يجمع قبل الخروج من مدينته , فصلاته باطلة , لأنه لم يشرع بعد في سبب القصر والجمع وهو السفر . وهذا مذهب الجمهورلأن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يقصر ولا يجمع حتى يخرج من حدودالمدينة . وعلى ذلك فيجوز للمسافر القصر والجمع في المطار إذاكان خارج العمران . قال النووي رحمه الله :

"

مذهبنا أنه إذا فارقبنيان البلد قصر , ولا يقصر قبل مفارقتها وإن فارق منزله وبهذا قال مالك وأبو حنيفةوأحمد وجماهير العلماء …… ) "المجموع" ( 4 / 228 ) .




- 3 من كان حجزه ( انتظار ) لا يجوز له الجمع والقصر, لأن سفره غيرمؤكدولا متيقن منه .



- 4 المسافة التي تجيز القصر والجمع هي مسافة ثمانينكيلو فأكثر .



- 5 الصلوات التي تقصر هي الرباعيةفقط . وأما المغرب والفجر فلا تقصران إجماعا . وقد وقع من بعض الناس أنهم صلوا المغرب ركعتين !! وهؤلاء صلاتهم باطلة وعليهم إعادتها متى ما عرفوا الحكم ولوبعد مدةطويلة .





- 6من أراد جمع الظهر إلى العصر جمع تأخير فعليه أداؤهما قبل اصفرارالشمس لأنه نهاية وقت العصر .



-7من أراد جمع المغرب إلى العشاءجمع تأخير فعليه أداؤهما قبل منتصف الليل , لأنه نهاية وقت العشاء .



- 8الصلوات التي تجمع : النهارية تجمع إلى بعضها ( الظهروالعصر ) والليلية تجمع إلى بعضها ( المغرب والعشاء ) ولا تجمع الفجر إلى الظهر ولاالعصر إلى المغرب. وقد سمعنا بمن هم بجمع العصر إلى المغرب !!



- 9أيهما الأفضل للمسافر السائر : جمع التقديم أم التأخير ؟يقول العلماء : الأفضل له هو الأيسر له والأرفق به .



- 10يجوز للمسافر أن يجمع جمع تقديم ، مع علمه أنه سيصل بلده قبل دخول وقت الصلاة الثانية. لكن الأفضل في حقه عدم الجمع ، ما لم توجد مشقة من مرض أو تعب ونحوه .



- 11المسافر النازل ( المستقر في شقة أو فندق ونحوها ( إذا لم يسمعالأذان جاز له الصلاة في مكانه , والقصر له سنة , وأما الجمع فهو جائزوتركه أولى .



- 12 المسافر النازل ( المستقر في شقة أو فندق ونحوها ( الذي يسمع الأذان يجب عليه أن يصلي مع الجماعة , لعموم الأدلة التي توجب صلاة الجماعةعلى الرجال , ولا يوجد دليل يعذر المسافر من صلاة الجماعة . وفي هذه الحالعليه أن يتم الصلاة أربعا ولو لم يدرك من صلاة المقيم إلا التشهد…. …. ) إذا سمعت الأذان وأنت في محل الإقامة وجب عليك أن تحضر إلى المسجد , لأن النبي صلي الله عليه وسلم قال للرجل الذي استأذنه في ترك الجماعة : ( أتسمع النداء ؟ قال : نعم ، قال : فأجب ) رواه مسلم (653) . وقال عليه الصلاة والسلام : ( من سمع النداء فلم يأت فلا صلاة له إلا من عذر ) رواه الترمذي (217) . وصححه الألباني في صحيح الترمذي .

وليس هناك دليل يدل على تخصيص المسافر من هذا الحكم إلا إذا كان في ذهابك للمسجد تفويت مصلحة لك في السفر مثل أن تكون محتاجاً إلى الراحة والنوم فتريد أن تصلي في مقر إقامتك من أجل أن تنام , أو كنت تخشى إذا ذهبت إلى المسجد أن يتأخر الإمام في الإقامة وأنت تريد أن تسافر وتخشى من فوات الرحلة عليك , وما أشبه ذلك .
مجموع فتاوى ورسائل الشيخ ابن عثيمين (15/422) .….) . لكن إذا صلى مع إمام يتم صلى أربعاً سواء أدرك الصلاة من أولها, أم فاته شيء منها لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا سمعتم الإقامة فامشوا إلى الصلاة , وعليكم السكينة والوقار, ولا تسرعوا, فما أدركتم فصلوا , وما فاتكم فأتموا ) . رواهالبخاري (636) مسلم (602) . فعموم قوله : ( ما أدركتم فصلوا , ومافاتكم فأتموا ) يشمل المسافرين الذين يصلون وراء الإمام الذي يصلي أربعاًوغيرهم ) وسئل ابن عباس رضي الله عنهما ما بال المسافر يصلي ركعتين إذا انفرد , وأربعاً إذا ائتم بمقيم ؟! فقال : تلك السنة . رواه مسلم (688) وأحمد (1865) مجموع فتاوى ورسائل الشيخ ابن عثيمين (15/252)

- 13 المسافر النازل ( المستقر في شقة أو فندق ونحوها( إذا سمعالنداء
لصلاة الجمعة وجب عليه أن يصليها معالجماعةلعمومقوله تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَآمَنُوا إِذَانُودِي لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِالْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِوَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْخَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ ) الجمعة9 , ولا دليل على إخراج المسافر من عمومالآية.




- 14 تجوز الصلاة خلف المسافر ولاشئ فيها .وهي صحيحة بالإجماع .



- 15إذا صلى المسافر خلف المقيم : فإن أدرك ركعة فأكثر وجبعليه الإتمام بإجماع الأئمة ,الأربعةوإن أدرك ركعة فأقل وجبعليه الإتمام على الراجح من أقوال العلماء .



- 16 مندخل المسجد ولم يصل المغرب ووجدهم يصلون العشاء يدخل بنية المغربوهم يصلون العشاء , ولا يضر اختلاف النية هنا , فإذا صلى الإمامثلاثا وقام للرابعة , جلس للتشهد وهومخير بين أن ينتظر الإمام فإذا سلم سلممعه , أو يجوز له أن يسلم قبل الإمام , ثميلحقهم في الركعة الرابعة ليكسبجماعة العشاء , ولكنه يصليها أربعا لأنه يصلي خلفإمام صلاته تامة .




- 17 من دخل المسجد وهو لم يصل الظهر ووجد الإمام يصليالعصر فإنه يدخل معالإمام بنية الظهر ويصليها تامة أربعا من غير قصر . واختلافالنية لايضر .



- 18إذا أراد المسافر صلاة العشاء خلف من يصلي المغرب سواء كانمقيما أومسافرا فالأحوط أن يتم العشاء أربعا لأنه يصلي خلف إمام صلاته تامة . وإنصلى ركعتين وسلم , فنرجو ألا يكون عليه بأس لأن هذا قول لبعض العلماء , والمسالةاجتهادية ليس فيها نص عن الرسول صلى الله عليه وسلم .




- 19 من صلى الظهروالعصر , أو المغرب والعشاء جمع تقديم ثم وصل إلى بلدهقبل أذان صلاة العصر أو بعده , أو قبل أذان العشاء أو بعده لم يلزمهأن يعيد الصلاة السابقة لأنه أداها بطريقة شرعية , ولكن لو دخل معهم بنيةالنافلة فهو حسن .



- 20 من جمع الصلاتينفالأفضل أن ياتي بأذكار الصلاة الأولى ثم أذكارالصلاة الثانية , وإن نوى بأذكارالثانية , عن الصلاتين معا فلا بأس إن شاءالله تعالى .



21 - لا يجوز جمعالعصر إلى الجمعة , لأنه لم يثبت عن النبي صلى اللهعليه وسلم فعل ذلك . والأصل فيالعبادات التوقيف , ولا قياس فيها .



- 22 السفر يومالجمعةيجوز قبل الأذان الثاني , أما بعده فحرام , لأن ، صلاة الجمعة وجبتعليه ,وسفره يفوتها عليه , إلا إن كان سيؤديها فيالطريق فلا بأس ,ولكن هذا غيرمتيقن .



- 23- من دخل الصلاة وهو ينوي الإتمام و ثم تذكر أنه مسافر جاز لهالقصر,لأن الأصل في صلاة المسافر القصر .



- 24 – نسيان صلاةسفر وتذكرها في حضر أو العكس له أربع صور :



- 1. ذكر صلاة سفر في سفر ،يقصر.



- 2.

ذكر صلاة حضر في حضر ، يتم.

- 3.

ذكر صلاة سفر في حضر ، يقصر علىالصحيح.

4. -

ذكر صلاةحضر في سفر ، يتم.



والمقصود بالحضر محل إقامته الأساسي .



• - 25 من دخل عليه وقت صلاة في بلده ثم سافر فالقول الصحيح أن له لهالقصر؛ لأنه سافر وذمته مشغولة بها والمسافر يقصر الصلاة ، لأن فالعبرة في كونالإنسان مسافراً أو مقيماً بالصلاة لا بالوقت ، فإذا دخل عليك الوقت وأنتمسافروقدمت البلد قبل الصلاة فصلها أربعاً ، وإذا دخل عليك الوقت وأنت مقيموسافرت فصلهاركعتين



- 26 مدةالسفر التي تبيح القصر والجمع اختلف فيها العلماء ولكن الجمهور على أن من نوىالإقامة في مكان أكثر من أربعة أيام فهو مقيم لا يحق له القصر والجمع . ( .....ويرى الجمهور أيضاً أن من عزم على الإقامة أكثر من أربعة أيام وجب عليهالإتمام والصوم في رمضان .

وإذا كانت المدةأقل من ذلك فله القصر والجمع والفطر ، لأن الأصل في حق المقيم هو الإتمام وإنمايشرع له القصر إذا باشر السفر " فتاوى ابن باز (12/270(



27- المسافر إذا استقر في بلد ولا يعلم متى ينتهي غرضه الذي سافر من أجله فهو مسافر لهالقصر والجمع إلا إذا سمع النداء وجب عليه الصلاة في المسجد .

28-

لا تلازم بين القصر والجمع بمعنى أنالقصر خاص بالسفر , وأما الجمع فيكون في الحضر عند وجود مشقة أداء كل صلاة في وقتهاولكن بلا قصر .













آخر مواضيعي

0 الاثار الجانبية للكورتيزون
0 التقديم على المساكن , رابط التقديم على مسكان , رابط التقديم على المسكان 1433
0 كيف اجعل شخص يحبني
0 مكياج شهد الياسين - صور شهد الياسين 2012
0 صور عن الهموم
0 فانوس رمضان
0 خطوات تغيير لون الشعر 2013 , نصائح في تغيير لون الشعر 2013 , طريقة تغير لون الشعر 2013
0 مسلسل زوج تحت الاقامة الجبرية الحلقة 10
0 جامعة الاعمال والتكنولوجيا الاهلية بجدة
0 رمزيات جلاكسي بنات 2015


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
برنامج الثامنة حلقة نساء الخلع , داود الشريان حلقة نساء الخلع , حلقة نساء الخلع برنامج الثامنة صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 31 - 3 - 2013 02:35 PM
تحضير درس الجمع صعب المنال المرحلة المتوسطة 2 19 - 11 - 2012 05:26 PM
اتيكيت الدلع , تعلمي اتيكيت الدلع , تعلمي فن الاتيكيت صعب المنال عالم حواء - العناية بالبشره - رشاقتك - شعرك - تبييض البشره 3 20 - 9 - 2012 09:56 PM
موسوعة احكام السفر ، الصلاة في السفر ، الصيام في السفر أنشودة المطر سفر - سياحة - رحلات - كشتات Travel - Tourism 4 29 - 3 - 2012 07:17 PM
سجود الدمع فتاة الغروب شعر - قصائد - قصايد صوتيه - همس القوافي - قصائد الشعراء 2 18 - 1 - 2012 05:39 PM


الساعة الآن 05:16 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت