متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الاسلام - حياة الرسول - صوتيات -مرئيات > مواضيع اسلاميه - فقة - عقيدة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 7 - 10 - 2013, 09:04 PM   #1

صابرينا**
خجلي فعال
افتراضي لا تيأس فلا زال بحياتك غاية...



بسم الله الرحمن الرحيم
قال الله عز وجل في محكم التنزيل:
﴿وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى﴾ (طه: من الآية 84)، وقال الصادق المصدوق في حديثه الصحيح ‏‏الذي يرويه ‏‏أبو سعيد الخدري ‏عن رسول الله ‏‏صلى الله عليه وسلم ‏قال: "‏لن يشبع المؤمن من خير يسمعه حتى يكون منتهاه الجنة" (هذا ‏حديثٌ حسنٌ غريب).
ومن واقع الحياة التي يحكُمها شرعُ ربِّنا والَّتي يَزِينُها سُنَّةُ نبيِّنا، نؤكِّد بعض الْمعاني، والتي نحن في مسيس الوقوف عليها، لكن دعونا نتفق سويًّا على مبدأ موحَّد، وهو أننا جميعًا متفاوتون في الغايات والرؤى والأهداف والقناعات والسلوكيات؛ ذلك أمر لا مريةَ فيه ولا التباس، لكن السؤال الذي يطرح نفسه على كلٍّ منا: ما غايتك في الحياة؟؟؟
باستعراض الحيوات المشاهدة لكل منا والأفعال الملموسة اليومية نجد أن الناس تختلف أعمالها حسب غاياتها، فمثلاً لا حصرًا انتبه/ انتبهي معي:
غايات في الحياة:

1. من الناس من غايته الطعام مهما غلا سعره وارتفع ثمنه، المهم أن يملأ منه بطنه يرضي نهمته؛ لذلك تجده حزينًا متى فاته الطعام، أو ألمَّت به فاقه، أو نزل به إفلاس، ومن الممكن أن ينتحر حتى يقال مات جوعان، ويرق الناس لحاله ويشفقون عليه وقد تمناها رجلٌ على عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم فقال أتمنى أن أموت ريان شبعان.. وهؤلاء همهم الأول والأخير هو أنفسهم وفقط..!! بئست الغاية.
2. ومن الناس من تجد غايته من الحياة النساء سواء من حلال، أو من حرام؛ المهم أن يحصل على متعته ويفض شهوته دون ضابط أو رادع، وهذا من علاماته طول النظر للنساء، وكثير التفكير في شئونهن، والبحث عنهن بأي طريق؛ الأسواق والمنتديات والمعارض وغيرها، وهذا الصنف موجود ولا ينكره أحد، فمتى ما حصل على غايته سكن فؤاده واستراح خاطره، ولم يفكر في أي شيء خلاف ذلك وينفق في سبيل الحصول على غايته والوصول إليها كل غالٍ ونفيس!! لكن بئست والله غايته.
3. ومن الناس من غايته إذلال العباد والتحكم فيهم والسيطرة عليهم، وسيبذل في سبيل الوصول لغايته أقصى ما يملك، حتى لو اضطر للتبرؤ من أهله والبعد عن مسقط رأسه، والاستعانة بغير المسلمين؛ لأنه يجد لذته ويحصل متعته ويشعر بغايته عندما يرى غيره جهلة لم يتعلموا أو فقراء لم يُطعموا، أو محتاجين إليه لم تُسدُّ حاجتهم، ولو خرج من منصبه وانخلع من كرسيِّ عرشه فاضت روحه، وهم والله كثر...!! لكن بئست والله غايتهم.
. والغايات كثيرة ومتعددة ولضيق الوقت أسرد من غايته الله (رضاه ومحبته ونصرته وجنته)، وهؤلاء هم الغرباء في هذا الزمان لكن طوبى لهم وحسن مآب، ومن علاماتهم أنهم مع الله في كل وقت وحين لا يفرحون بموجود ولا يحزنون على مفقود، فهم بالله يتحركون، ومع الله سائرون، وفي الله يعيشون متزاورين متحابين لا يحزنون إذا حزن الناس، ولا يفزعون إذا فزع الناس، بل هم مطمئنون، غايتهم أن يرضى عنهم ربهم، ألسنتهم تلهج بذكر الله، راضون عن الله، الابتسامة لا تفارق وجوههم، عند نزول البلاء من الصابرين المحتسبين، وعند نزول النعماء من الشاكرين الحامدين، غاية همهم نصرة الله ورسوله في كل ميدان ولو كلفهم ذلك أرواحهم وصودرت أموالهم وحيل بينهم وبين ذويهم، أولئك منارات الهدى وأعمدة الدين، وأولياء الله الصالحين الذين متى رفع أحدهم سبابته نزل النصر وانفرجت الكربة وانقشعت الغيوم.. هؤلاء هم الرجال وقت الشدة والأبطال عند الفزعة.. نعمت والله الغاية.
هل من الممكن تعديل مسار غايتك لتبتسم من قلبك؟
نعم بل من السهل الميسور أن تبدل غايتك وتعدِّل مسارك لو اتبعت ما يأتي:
- معرفة الغاية من وجودك بالحياة ﴿وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ (56)﴾ (الذاريات).
- الوقوف على طبيعة الصراع في الدنيا ﴿فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ﴾ (الشورى: من الآية 7).


- فهم حقيقة النفس البشرية ﴿وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ﴾ (يوسف: من الآية 53).
- مصاحبة الصالحين أصحاب الهمم العالية والغايات السامية ﴿اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي (31)﴾ (طه).
- التفكر في الحياة (نحن نأكل لنعيش لا نعيش لنأكل).
- عدم الغفلة عن الآخرة ومراد الله من خليفته وهو عبده (أنتَ/ أنتِ).
- عدم الحزن مهما أحاطت بك الأهوال وادلهمت بك الخطوب فما دام هناك رب إذا هناك حل، عفوًا بل حلول.
- تذوُّق طعم الحياة بالعمل الدائم لله، لا لمصلحة مرجوَّة أو لمنفعة معلومة ﴿قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَاي وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (162) لا شَرِيكَ لَهُ....﴾ (الأنعام).
ودائمًا سل الله أن يشغلك بما يرضيه عنك من تلاوة للقرآن، أو صلاة للنوافل الضحى أو الاستخارة أو الحاجة أو صلاة الأوابين، ويشغلك بالتفكير لما آل إليه أحوال المسلمين من ضعف وخور ولين وذلة ومهانة ﴿قُلْ هُوَ مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِكُمْ﴾ (آل عمران: من الآية 165)، قد يكون السبب في خذلان المسلمين هو أنا أو أنت أو هو أو هي دون أن تدري يا مسكين، ألم ترَ أن موسى وهو الكليم ومعه سبعون ألفا حُرموا القطر من السماء بشؤم واحد مصرِّ على معصيته، ولما تاب انهمرت السماء مدرارًا.
وأخيراً لا أريَنَّ أحدكم حزينًا أو مهمومًا، فالله هو الغاية، وهو معكم ولن يتركم أعمالكم فتمسكوا بمنهجه والتزموا طريقه واستعينوا به، والجأوا إليه وقتها و ابتسموا فما زال بحياتكم غاية منشودة.













آخر مواضيعي

0 كل ما فيني يهمس ب حبك ..
0 أيا سيد نبضي ...
0 لا تيأس فلا زال بحياتك غاية...
0 اسمعني ...سيدي .....
0 هل عشقت قلما..فعشقت صاحبه؟؟؟
0 و في قمة حبي أنسحب …. قبل أن أحرق من أحب !....
0 بحبك اصبحت اميرة اسطورية
0 حوار مع الذات
0 و أتبع همسات العصافير في ضواحي أحلامي....
0 سأستبيح كلّ مُحرّم من أجلك ..!


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صور غادة عبد الرازق مع ابنتها روتانا , صور ابنه غادة عبد الرازق , غادة عبد ارازق وابنتها صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 28 - 8 - 2013 04:44 PM
غادة رجب تتعرض لارتجاج بالمخ , صحة غادة رجب , اخبار غادة رجب , غادة رجب صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 3 - 8 - 2013 04:19 PM
صور غادة عبد الرازق2015 - احدث صور غادة عبد الرازق2013 - غادة عبد الرازق2014 أعماق السكون صور - كاريكاتير - مناظر - خلفيات - طبيعة - صور منوعه 1 1 - 5 - 2013 11:59 AM
صور لبنت غادة عبد الرزق 2014 , صور روتانا بنت الفنانة غادة عبد الرازق2014 , احدت صور لبنت غادة عبد أعماق السكون صور - كاريكاتير - مناظر - خلفيات - طبيعة - صور منوعه 1 16 - 4 - 2013 07:46 PM
غادة عبد الرازق ترفض الشعر الاشقر , تصريحات غادة عبد الرازق , غادة عبد الرازق صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 30 - 3 - 2013 05:50 PM


الساعة الآن 04:48 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت