متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > عالم ادم - الرياضة والرياضيين > كرة القدم - رياضة متنوعة - اخبار رياضية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24 - 5 - 2013, 01:54 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي نهائي بايرن ميونخ ودورتموند في دوري الابطال , نهائي دوري ابطال اوروبا 2013 , نهائي الابطال 2013



نهائي بايرن ميونخ ودورتموند دوري


ضمنت مسابقة الدوري الألماني لكرة القدم (بوندسليغا) عن طريق أول نهائي ألماني خالص ببطولة دوري أبطال أوروبا بين بايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند السبت الحصول على أكبر جائزة كروية في أوروبا فيما اعتبره الكثيرون عودة للسيطرة الألمانية في القارة.



وكان بايرن ودورتموند تأهلا لنهائي "ويمبلي" على حساب خصمين أسبانيين كبيرين هما برشلونة وريال مدريد على الترتيب، وهو ما يمكن أن يرفع أيضا من معنويات المنتخب الألماني استعدادا لبطولة كأس العالم المقبلة التي تستضيفها البرازيل في 2014 .

ورغم أن البوندسليغا سيحصد لقبه الأوروبي السابع عشر السبت، فهو مازال متخلفا عن إيطاليا (28 لقبا قاريا) وإنكلترا وأسبانيا (27 لقبا لكل منهما).

بينما أصبح لجميع مسابقات الدوري الأربع الكبرى في أوروبا نهائيات خالصة بين طرفين من بلد واحد، حيث سبق أن جمع نهائي دوري الأبطال بين ريال مدريد وبلنسية عام 2000 وبين يوفنتوس وميلان عام 2003 وبين مانشستر يونايتد وتشيلسي عام 2008 .

وكان دورتموند أول فريق ألماني يحرز لقبا أوروبيا بالفوز 2-1 في الوقت الإضافي أمام ليفربول الإنكليزي عام 1996 في نهائي كأس أوروبا للأندية أبطال الكؤوس، كما خالف الفريق الألماني كل التوقعات عندما أحرز لقب دوري الأبطال عام 1997 بتغلبه 3-1 على العملاق الإيطالي يوفنتوس في النهائي.

أما بايرن فقد فاز بالفعل بجميع الألقاب الأوروبية الثلاث، وهو إنجاز لا يعادله فيه سوى يوفنتوس وأياكس الهولندي وتشيلسي الإنكليزي.

وبخلاف فوزه بلقب أوروبا للأندية أبطال الكؤوس عام 1967 ولقب كأس الاتحاد الأوروبي عام 1996، فإن بايرن واحد من بين ثلاثة فرق فقط (إلى جانب ريال مدريد وأياكس) تمكنت من إحراز لقب بطولة الأبطال الأوروبية ثلاث مرات متتالية فيما بين عامي 1974 و1976 في عصر جيله الذهبي بقيادة فرانز بيكنباور وجيرد مولر وأولي هونيس وغيرهم.

وجاء لقب بايرن الرابع بدوري الأبطال ليشفي جراحه من عام 1999 عندما خسر 1-2 في النهائي أمام مانشستر يونايتد الإنكليزي بهدفين في الوقت المحتسب بدلا من الضائع. وخسر بايرن أربع مرات أخرى في نهائي دوري الأبطال من بينهم نهائي 2010 أمام إنتر ميلان الإيطالي ونهائي 2012 أمام تشيلسي بضربات الجزاء الترجيحية على ملعب "أليانز أرينا" بميونيخ.

وقال توماس مولر لاعب خط وسط بايرن معلقا على الكأس الأوروبية: "آن الأوان لنفوز بهذا الشيء، سيظل مظهر الخاسرين ملازما لك لو فشلت في الفوز باللقب ثلاث مرات".

ويتفق معسكرا بايرن ودرتموند في أن الانتفاضة الحالية (التي تضمنت وصول سبعة فرق ألمانية إلى أدوار خروج المغلوب ببطولتي دوري الأبطال والدوري الأوروبي في إنجاز غير مسبوق هذا الموسم) تؤكد أن الكرة الألمانية أعادت اكتشاف قوتها من جديد.

فقد جاء التجديد الشامل بأكاديميات الشباب الألمانية عقب كارثة خروج منتخب البلاد بدون أي انتصارات من بطولة الأمم الأوروبية "يورو 2000" ليقدم العديد من المواهب الشابة الجديدة، هذا بالإضافة إلى ظهور العديد من المدربين الشباب المبدعين أيضا مثل يورغن كلوب في دورتموند أو كريستيان شترايخ في فرايبورج.

وقال يوب هاينكيس مدرب بايرن: "هذه نتيجة العمل الرائع الذي تم على مستوى الشباب في مسابقة الدوري، فتعدد المواهب جعل من بطولة الدوري الألماني مسابقة جذابة للغاية، كما يوجد العديد من المدربين الجيدين في الدوريات الأدنى إلى جانب العمل المكثف من قبل الأندية واتحاد الكرة الألماني".

وساعدت الاستادات الحديثة التي أنشئت من أجل بطولة كأس العالم 2006 إلى جانب أسعار تذاكر المباريات المقبولة على جعل البوندسليغا البطولة صاحبة نسبة الحضور الجماهيري الأفضل في أوروبا، كما أن مسابقة الدوري الألماني تتمتع بحالة صحية جيدة على المستوى الاقتصادي بشكل عام، وذلك بفضل لائحة الملكية "50% + 1" التي تحظر على المستثمرين شراء أندية بالكامل.

وقال فيليب لام قائد بايرن ميونيخ والمنتخب الألماني: "لقد تطورنا جيدا في بايرن والبوندسليجا والمنتخب الوطني، وهذا أمر إيجابي للغاية بالنسبة للكرة الألمانية. ولم ينته هذا التطوير بعد، بوسعنا التطلع قدما لأوقات براقة".

ولكن أصبح من الضروري بالنسبة للام ومولر وباستيان شفاينشتايغر (بايرن) وماريو غوتزه (الذي سينضم لبايرن قريبا) وإلكاي جويندوجان وماتس هوملز (دورتموند) وغيرهم أن يحرزوا لقبا دوليا كبيرا الآن لإثبات هذا التطور.

ولاشك في أن إخفاقات بايرن القريبة في نهائي دوري الأبطال (2010 و2012) إلى جانب إخفاقات ألمانيا نفسها (بحلولها ثالثة في مونديالي 2006 و2010 وبلوغها نهائي يورو 2008 وقبل نهائي يورو 2012) على مستوى المنتخب الوطني إنما يضيفون إلى الضغوط التي تواجهها البلاد قبل مونديال البرازيل العام المقبل حيث ينتظر من منتخب البلاد بقيادة مدربه يواخيم لوف أن يحرز اللقب المنتظر أخيرا.

وقال جويندوجان: إننا قادرون على منافسة أسبانيا (بطلة العالم وأوروبا) بقوة" واتفق معه هوملز قائلا: "إن كفاءة اللاعبين الألمان عالية بالقدر الذي يسمح لهم بالفوز بأي لقب".

ويتشكل غالبية المنتخب الألماني من لاعبي بايرن ودورتموند كما كان الحال سابقا بالنسبة لفريقي بايرن وبوروسيا مونشينجلادباخ مع منتخب البلاد في سبعينيات القرن الماضي عندما أحرزت ألمانيا الغربية لقب بطولتي يورو 1972 وكأس العالم 1974 .

ففي تلك الفترة، أحرز بايرن لقب بطل أوروبا ثلاث مرات بينما فاز جلادباخ بلقب كأس الاتحاد الأوروبي مرتين.

وكانت الأندية الألمانية دائمة الظهور في المباريات النهائية لبطولات أوروبا في ذلك الوقت عندما لعب النهائي الألماني الخالص الوحيد سابقا على مستوى أوروبا عام 1980 والذي انتهى بفوز آينتراخت فرانكفورت على مونشينجلادباخ محرزا لقب كأس الاتحاد الأوروبي













آخر مواضيعي

0 مفهوم التربية الخاصة ,اهداف التربية الخاصة , مراحل تطور برامج التربية الخاصة
0 اوراق عمل رياضيات 3 مقررات 1438
0 راهي جابر اجمل امراه في العالم , صور راهي جابر , راهي جابر
0 رمزيات تويتر رومنسيه
0 صور فتاة تعذب نفسها
0 صور كليب سوبر نانسي , صور اغنية سوبر نانسي , كليب سوبر نانسي
0 تسريحات هاديه وناعمة
0 شوربة الدجاج بالكريمة
0 زيادة الرواتب 1434 , اخبار زيادة الرواتب في السعودية 2013 , زيادة الرواتب 2013
0 صور كرتونية 2016 - كرتون 2016


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بايرن ودورتموند في نهائي الابطال 2013 , نهائي الابطال 2013 , مباراة نهائي دوري ابطال اوروبا 2013 صعب المنال كرة القدم - رياضة متنوعة - اخبار رياضية 0 23 - 5 - 2013 03:04 PM
نهائي دوري ابطال اوروبا 2013 , بوروسيا دورتموند وبايرن ميونخ في نهائي دوري الابطال 2013 صعب المنال كرة القدم - رياضة متنوعة - اخبار رياضية 1 21 - 5 - 2013 11:28 PM
نهائي ابطال اوروبا بايرن ميونخ ودورتموند , بايرن ميونخ ودورتموند في نهائي ابطال اوروبا 2013 صعب المنال كرة القدم - رياضة متنوعة - اخبار رياضية 0 2 - 5 - 2013 08:27 PM
دورتموند الى نهائي دوري ابطال اوروبا 2013 , تاهل دورتموند الى نهائي دوري الابطال 2013 صعب المنال كرة القدم - رياضة متنوعة - اخبار رياضية 0 1 - 5 - 2013 12:57 AM
تخفيض اسعار تذاكر نهائي الابطال في ويمبلي 2013 , نهائي ابطال اوروبا 2013 , نهائي الابطال 2013 صعب المنال كرة القدم - رياضة متنوعة - اخبار رياضية 0 9 - 2 - 2013 02:11 AM


الساعة الآن 11:06 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت


سعودي كول