متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > عالم ادم - الرياضة والرياضيين > كرة القدم - رياضة متنوعة - اخبار رياضية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27 - 8 - 2013, 10:04 AM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي افضل مدربين في تاريخ الدوري الايطالي , افضل مدرب في الدوري الايطالي , افضل مدربين الدوري الايطالي



افضل مدربين تاريخ الدوري الايطالي


أصعب مهمة كروية في إيطاليا هي تولي تدريب أحد الفرق الكبيرة، العيون كلها موجهة نحوك، ورؤساء الأندية ينتظرون القرارات الخاطئة أو النتائج المخيبة لإصدار بيان إقالتك سريعا قبل محاسبتك.
الكثير من المدربين لم يصيبوا نجاحا في إيطاليا بسبب عدم تحلي رؤساء الاندية بالصبر، ويكفي أن ندرك حقيقة أن رئيس نادي باليرمو ماوريسيو زامباريني غير الجهاز التدريبي للفريق أربع مرات الموسم الماضي، ورغم ذلك، هبط الفريق للدرجة الثانية.
لكن عندما يحقق المدرب الإيطالي نجاحا سريعا، فإن الأندية تمنحه وقتا أكبر لبناء الفريق وتحويله إلى قوة ضاربة محليا وقاريا، ونستعرض معا بأسلوب تنازلي، أهم خمسة مدربين مروا على ملاعب الدوري الإيطالي عبر تاريخه:
5- هيلينيو هيريرا: قبل مجيئه إلى إنتر ميلان، درب الأرجتنيني هيريرا برشلونة الإسباني لمدة موسمين دخل خلالهما في خلافات عديدة مع إدارة النادي الكاتالوني وعدد من من لاعبيه.
واصطحب هيريرا معه إلى ستاد "جيوزبيبي مياتزا" اللاعب الإسباني المعروف لويس سواريز ميارامونتيس، ليحدث ثورة هائلة في أسلوب لعب الـ"نيراتزوري" مستحدثا طريقة تكتيكية جديدة سميت بـ"فيرو".
هذه الطريقة هي نسخة محدثة من أسلوب لعب استحدثه المدرب النمساوي كارل رابين في ثلاثينيات القرن الماضي قبل أن يجري نيريو روكو بعد التعديلات عليه في الأربعينيات والخمسينيات، ومنحت "فيرو" لهيريرا المزيد من المرونة والحرية في العمق الدفاعي، وهذه الطريقة أطلق عليها فيما بعد التسمية الإيطالية الشهيرة "كاتيناتشيو".
مع الإنتر فاز هيريرا بلقب الدوري الإيطالي ثلاث مرات ودوري أبطال اوروبا مرتين وكأس الإنتركونتينينتال مرتين أيضا، قبل أن يشد الرجال إلى روما ويفوز معه بلقب الكأس المحلية، وعاد إلى الإنتر بعد إقالته في العاصمة لكنه تعرض لنوبة قلبية أبعدته عن التدريب أربعة أعوام، ثم درب ريميني قبل أن يعود إلى برشلونة لمدة موسمين فضل بعدهما اعتزال التدريب.
رصيده من الإنجازات مميز، لكن الأهم هو الأثر الكبير الذي تركه في الكرة الإيطالية من خلال طريقة "كاتيناتشيو" الذي باتت العلامة الأبرز لأسلوب لعب المنتخب الإيطالي في السنوات اللاحقة، وساهمت في بروز مجموعة كبيرة من أبرز المدافعين في العالم أمثال كلاوديو جنتيلي وفرانكو باريزي وباولو مالديني وفابيو كانافارو.
4- مارشيللو ليبي: آخر تجربة خاضها ليبي في إيطاليا لم تكن ناجحة إطلاقا، فقد ودع مع منتخب بلاده الدور الاول من نهائيات كأس العالم 2010 التي كان يحمل لقبها، لكن هذا الفشل جاء بعد سنوات من النجاح سواء على مستوى الأندية أو المنتخبات.
انطلقت مسيرة ليبي التدريبية العام 1989 مع تشيزينا بعد سيعة أعوام من اعتزاله اللعب من أجب التفرغ للتدريب، وبعد تجربتين قصيرتين مع لوتشيسي وأتالانتا، انتقل ليبي إلى نابولي الذي كان يعاني من أزمة اقتصادية وتدهور حاد في النتائج بعد رحيل الأسطورة دييغو مارادونا، وسرعان ما نجح المدرب صاحب الشعر الأبيض بقيادة الفريق الجنوبي إلى المركز السادس ليحجز مكانا في مسابقة الدوري الاوروبي (كأس الاتحاد الأوروبي سابقا).


توجه ليبي إلى يوفنتوس حيث قاد الفريق لثلاث مباريات نهائية متتالية في مسابقة دوري أبطال أوروبا، وفاز باللقب مرة واحدة موسم 1995-1996، وخسر في مناسبتين تاليتين أمام بوروسيا دورتموند وريال مدريد، وهو الذي قاد الـ"بيانكونيري" إلى إحراز لقب الدوري المحلي مرتين.
وبعد تجربة غير ناجحة مع إنتر ميلان، عاد ليبي إلى يوفنتوس وقاده إلى نهائي دوري الأبطال مرة أخرى، وهذه المرة خسر أمام ميلان بركلات الترجيح في موسم 2002-2003، ثم استلم تدريب منتخب بلاده خلفا للمخضرم جيوفاني تراباتوني، وقاده إلى قمة المجد من خلال إحراز اللقب العالمي في ألمانيا العام 2006.
لم ينتهج ليبي في مسيرته التدريبية - التي مازالت مستمرة حتى يومنا هذا - أسلوبا تكتيكيا معينا، بل كان يعتمد على الطريقة التي تناسب التشكيلة الموجودة أمامه، ففي فترته الأولى مع يوفنتوس، فضل طريقة 4-3-3، ثم غيرها إلى 4-4-2 في فترته الثانية، وفي المنتخب الإيطالي اعتمد على أسلوب إيطالي دفاعي متوازن (4-3-1-2).
3- فابيو كابيلو: عندما تم تعيين كابيلو مدربا لميلان خلفا للأسطورة أربغو ساكي، شك البعض في امكانية تحقيقه النجاح ذاته الذي حققه سلفه، لكنه أسكت النقاد سريعا بفوزه بلقب الدوري الإيطالي وكأس السوبر الإيطالية ثلاث مرات وكأس السوبر الأوروبية مرة واحدة، كما قاد الفريق إلى ثلاث مباريات نهائية في مسابقة دوري أبطال أوروبا على غرار ليبي مع يوفنتوس، وفاز باللقب مرة واحدة على حساب برشلونة الاسباني برباعية نظيفة العام 1994.
النجاح الذي حققه كابيللو مع ميلان نال إعجاب ريال مدريد الاسباني الذي حصل على خدماته وفاز معه بلقب الدوري مرة واحدة، قبل أن يعود إلى ميلان بعد خلافات مع إدارة النادي الملكي.
فترته الثانية مع ميلان كانت للنسيان، حيث أنهى الفريق الموسم في المركز العاشر، ليبتعد كابيللو عن التدريب عاما كاملا قبل أن يعود لكن هذه المرة مع روما العام 1999، وأنهى الفريق موسمه الإيطالي مع المدرب المعروف في المركز السادس، قبل أن يحرز اللقب للمرة الثالثة في تاريخه في الموسم التالي.
وفي فترته الثانية مع يوفنتوس، قاد كابيلو الفريق للقب المحلي مرتين، وهما اللقبان اللذان سحبهما الاتحاد الإيطالي لثبوت تورط الـ"يوفي" في فضيحة التلاعب بالنتائج المعروفة باسم "كالتشوبولي".
آخر نجاحات كابيللو كانت فوزه مع ريال مدريد بلقب الدوري موسم 2006-2007، قبل أن يصبح أول مدرب إيطالي للمنتحب الإنجليزي، وحاليا يشرف كابيلو على تدريب المنتخب الروسي.
2- كارلو أنشيلوتي: انطلقت مسيرة أنشيلوتي التدريبية مع بارما العام 1996 حين منح الفرصة للاعبين شبان لإثبات جدارتهم مثل جانلويجي بوفون وفابيو كانافارو، وقاد الفريق لاحتلال المركز الثاني في الدوري الإيطالي موسم 1996-1997، ومركز بين الخمسة الكبار في الموسم التالي، قبل أن ينتقل إلى يوفنتوس.
وبعد موسمين حل فيهما وصيفا لبطل الدوري، أقال يوفنتوس أنشيلوتي الذي وقع عقدا لتدريب ميلان في تشرين الثاني (نوفمبر) العام 2011. خلفا للتركي فاتح تيريم، ونجح الدولي الإيطالي السابق خلال موسمه الأول في إعادة ميلان لمسابقة دوري الأبطال، كما وصل بالفريق إلى نصف نهائي مسابقة كأس الاتحاد الأوروبي.
وأعاد أنشيلوتي ميلان لمرحلة الأمجاد التي عاشها تحت قيادة ساكي وكابيلو، وبعد أن لعب بطريقة دفاعية في موسمه الاول، تحول ميلان إلى فريق صاحب نزعة هجومية أكبر، وكانت نقطة التحول الأبرز في أسلوبه هي تحويل أندريا بيرلو من لاعب وسط مهاجم إلى لاعب ارتكاز وصانع ألعاب.
وفاز أنشيلوتي بلقب دوري الأبطال مع ميلان العام 2003، وفي العام التالي فاز بلقبه المحلي الأول، ثم ساهم في وصول الـ"روزونيري" إلى نهائي "الأبطال" للمرة الثانية قبل أن يخسر بطريقة دراماتيكية أمام ليفربول الإنكليزي بركلات الترجيح بعدما كان متقدما بنهاية الشوط الاول بثلاثة أهداف نظيفة.
لكن أنشيلوتي عوض أخطاءه وأهدى عشاق ميلان اللقب الأوربي مرة ثانية العام 2007 بعد الثأر في المباراة النهائية من ليفربول (2-1).
وهذه الأيام يشرف أنشيلوتي على تدريب ريال مدريد الاسباني بعدما سبق وأن قاد تشلسي الإنكليزي وباريس سان جرمان الفرنسي للقبي الدوري في بلادهما.
1-جيوفاني تراباتوني: لا يوجد أدنى شك في أن العجوز تراباتوني هو واحد من أنجح المدربين في تاريخ كرة القدم، بدأ مسيرته مع ميلان قبل أن يقضي الأعوام العشرة التالية مع يوفنتوس، ويقوده للفوز بلقب الـ"سيري أ" ست مرات وكأس إيطاليا مرتين، وبطولة الأندية الأوروبية أبطال الكأس وكأس السوبر الأوروبية مرة واحدة، وتوج مجهوده بالفوز بلقب دوري الأبطال إثر التغلب على ليفربول في المباراة النهائية العام 1984، وهي المباراة التي شهدت كارثة "هيسل" الشهيرة.
وانتقل "تراب" إلى إنتر ميلان ليقوده للفوز بلقب الدوري الإيطالي وكأس الاتحاد الأوروبي مرة واحدة، ثم عاد إلى يوفنتوس ليهدي جمهوره لقب كأس الاتحاد الاوروبي عى حساب بوروسيا دورتموند الألماني العام 1993.
إنجازات تراباتوني لم تقتصر على إيطاليا، حيث سبق له وأن درب بايرن ميونيخ الألماني وأهداه لقب الدوري والكأس مرة واحدة، ثم عاد إلى إيطاليا ليقود فيورنتينا للتأهل إلى مسابقة دوري الأبطال.
مع المنتخب الإيطالي، لم يحقق ترابتوني نجاحا يذكر، لكن يحسب له أن الـ"أزوري" خرج من ثمن نهائي مونديال كوريا الجنوبية واليابان العام 2002 بعد تعرضه لظلم تحكيمي وسط شهادة كل من تابع مباراته امام كوريا الجنوبية (1-2).
وفاز تراباتوني بلقب الدوري البرتغالي مع بنفيكا موسم 2004-2005، وبلقب الدوري النمساوي مع ريد بول سالزبورغ موسم 2006-2007، قبل أن يتولى الإشراف على المنتخب الإيرلندي الذي أوشك على بلوغ نهائيات كأس العالم 2010 لولا الظلم التحكيمي الذي لحق به أمام فرنسا في ملحق التصفيات الحاسم.
وتمسك تراباتوني بالأساليب الدفاعية، وفي فترة قصيرة قضاها مدربا لشتوتغارت الالماني اتهمه بعض لاعبي الفريق بأنه لا يملك الجرأة للانتقال إلى الهجوم، لكن هذه الاتهامات لا تعني شيئا إذا ما نظرنا للكم الهائل التي حققها المدرب العجوز.













آخر مواضيعي

0 بداية فصل الصيف 1434 , موسم الصيف 1434 , بداية فصل الصيف لعام 2013
0 فزاع 3 بطل الجولة الثانية لمونديال اكس كات , اكس كات 2013 , جائزة دبي الكبري للزوارق السريعة اكس كات
0 اناشيد رمضان طيور الجنة
0 صور المذيعه حصه اللوغاني
0 السيرة الذاتية عايدة رياض
0 معلومات عن احمد المسماري
0 افضل مسارح كوميدية في العالم , مسارح كوميدية , افضل المسارح في العالم
0 فيزا الدخول لاندونيسيا
0 قميص بايرن ميونخ 2017
0 برنامج اذاعي عن سرطان الثدي 1439


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جدول الدوري الايطالي 2014 ، جدول الدوري الايطالي كامل 2014 ، جدول الدوري الايطالي 2013-2014 استاذ الغرام كرة القدم - رياضة متنوعة - اخبار رياضية 0 21 - 6 - 2013 05:05 AM
فوز يوفنتوس على ميلان في الدوري الايطالي , اليوفي يفوز على ميلان في الدوري الايطالي صعب المنال كرة القدم - رياضة متنوعة - اخبار رياضية 0 22 - 4 - 2013 05:40 AM
يوفنتوس يفوز على انتر ميلان في الدوري الايطالي , فوز اليوفي على الانتر في الدوري الايطالي صعب المنال كرة القدم - رياضة متنوعة - اخبار رياضية 0 30 - 3 - 2013 11:06 PM
يوفنتوس يتعادل مع نابولي في الدوري الايطالي 2013 , يوفنتوس ونابولي يتعادلان في الدوري الايطالي صعب المنال كرة القدم - رياضة متنوعة - اخبار رياضية 0 2 - 3 - 2013 11:31 AM
جدول مباريات الدوري الايطالي 2013 , مباريات الدوري الايطالي 2013 , الدوري الايطالي 2013 صعب المنال كرة القدم - رياضة متنوعة - اخبار رياضية 0 23 - 7 - 2012 05:25 PM


الساعة الآن 08:52 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت


سعودي كول