متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > تبادل اراء - وجهات نظر - حوار - نقاش عام - اخبار > مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16 - 4 - 2015, 03:53 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي الحرب العالمية الثانية



تعتبر الحرب العالميَّة الثانية واحدةً من أبشع الحروب التي شهدتها البشرية، فمعدل القتلى والخراب والدَّمار الذي أصاب العالم أثناء فترة اندلاع هذه الحرب القاسية عالٍ جدَّاً، الأمر الذي جعلها نكبةً في أعين النَّاس، نكبة أصابت البشريَّة كلِّها؛ فلم تبقَ بقعةٌ في العالم إلَّا وتأثَّرت بهذه الحرب الدَّموية. انقسمت دول العالم أثناء هذه الحرب إلى فريقين متناحرين: الأول هو فريق الحلفاء، حيث ضمَّ هذا الفريق دولاً بارزةً مثل الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، وفرنسا، والاتحاد السوفياتي، والعديد من الدول الأخرى. أما الفريق الثاني فهو فريق دول المحور، وضمَّ هذا الفريق دولاً مثل إيطاليا الفاشيَّة، وألمانيا النازيَّة، ورومانيا، والإمبراطوريَّة اليابانيَّة، والعديد من الدول الأخرى. اندلعت أحداث هذه الحرب في شهر سبتمبر من العام 1939، وانتهت أيضاً في شهر سبتمبر ولكن من العام 1945، أي أنَّها دامت ستَّ سنوات.

مرَّت الحرب العالمية الثانية بالعديد من المراحل المختلفة، وهذه المراحل هي التالية:

• بدأت الحرب بهجوم ألمانيا على بولندا، وكان ذلك في الأول من سبتمبر من العام 1939، الأمر الذي دفع بالعديد من الدول المختلفة إلى إعلان الحرب على ألمانيا، وهذه الدول هي بريطانيا، وفرنسا، وأستراليا، وكندا، ونيوزلندا، والعديد من الدول الأخرى. استسلمت بولندا بعد المعركة الشهيرة التي عرفت باسم معركة كوك.

• قام الاتحاد السوفياتي بغزو فنلندا، وذلك على إثر رفض الأخيرة وضع قواعد عسكرية سوفياتيَّة على أراضيها، وعلى الرغم من حجم الكوارث التي سبَّبها هذا الاجتياح، إلَّا أنَّ الاتحاد السوفياتي قرَّر الانسحاب فجأةً، فخضعت فنلندا لمعاهدة سلام، سلمت بناءً عليها قسماً كبيراً من أراضيها.

• وقعت عدة معارك كانت بريطانيا طرفاً فيها، استطاعت تحقيق النَّصر في بعضها، بينما لم تحقِّق أيَّ تقدُّمٍ يذكر في البعض الآخر.

• استطاعت القوَّات الألمانية شنَّ حربٍ ضروسٍ على كلٍّ من بلجيكا، وهولندا، ولوكسمبورج، وبعد نجاح معاركها في هذه الدول، تقدَّمت إلى فرنسا، واستطاعت القوَّات الألمانية تحقيق انتصاراتٍ هائلة، وبعد ذلك بدأت القوَّات الإيطاليَّة بمهاجمة فرنسا أيضاً، إلى أن سقطت العاصمة باريس بيد القوَّات الألمانية. جرى تقسيم فرنسا إلى جزءٍ شماليٍّ تحكمه ألمانيا، وإلى جزءٍ فرنسيٍّ جنوبيٍّ، وإلى جزءٍ صغير بيد إيطاليا. خلال هذه المعارك التي كانت تدور في فرنسا، تنبهَّت بريطانيا إلى خطر قيام الألمان بغزو عددٍ من المناطق، فسبقتها بذلك.



• بدأت القوَّات الألمانيَّة حملةً شرسةً على بريطانيا، حيث بدأت بقصفها بالطيران، إلى أن دخلت الولايات المتحدة الأمريكية على الخط، وإلى أن استطاعت القوَّات البريطانية تطوير أسلحتها، بدأت هاتان القوَّتان بالهجوم جوَّاً على ألمانيا.

• وقعت العديد من المعارك الضارية بين القوَّات المختلفة في مناطق العالم كلٍّها وتحديداً في المناطق الأوروبيَّة والآسيويَّة. ولكن بدخول الولايات المتحدة على الخط، وبعد مضيِّ فترةٍ من بدء هذه الحرب، بدأت مجريات الأحداث تسير لصالح قوَّات الحلفاء. إلى أن استطاع الحلفاء استعادة السيطرة شيئاً فشيئاً، الأمر الذي أوقع موسوليني بأسر المحاربين الإيطاليين، والذي دفع بهتلر إلى الانتحار هو وزوجته.

• شهدت الحرب العالميَّة الثانية، وفي المسرح الآسيويِّ إلقاء قنبلتين نوويَّتين على مدينتين يابانيَّتين، الأمر الذي أدَّى إلى تدميرهما، وقتل عددٍ كبيرٍ من سكَّانهما.













آخر مواضيعي

0 صورة هيفاء وهبي وشقيقتها هناء
0 مسجات صباح الورد والياسمين
0 تسريحات شعر نانسي عجرم 2015
0 يوتيوب اصابه طلاب سعوديين في جامعة اردنية
0 طريقة حلى الكاسات الصغيرة
0 نقش حناء اماراتي 2012 , رسم حناء اماراتي 2012
0 مسلسل علي مشارف الليل الحلقة 21
0 اختبار المتقدمين للاشراف التربوي
0 تحضير درس الجر بالاضافه
0 علاج ظهور الشيب


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صور من الحرب العالمية الثانية , صور ملونة من الحرب العالمية الثانية صعب المنال صور - كاريكاتير - مناظر - خلفيات - طبيعة - صور منوعه 0 26 - 7 - 2013 03:33 PM
فيلم الحرب العالمية الثالثة , فيلم الحرب العالمية الثالثة 2013 , فيلم عن الحرب العالمية الثالثة 2013 صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 19 - 3 - 2013 09:51 AM
سوق دبي الحرة الاكثر مبيعات , سوق دبي الحرة , اسواق دبي 2013 صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 1 13 - 1 - 2013 08:23 PM
فيلم الحرب العالمية 2013 , World War Z 2013 , صور فيلم الحرب العالمية 2013 , ترجم World War Z 2013 صعب المنال صور - كاريكاتير - مناظر - خلفيات - طبيعة - صور منوعه 0 13 - 12 - 2012 06:33 PM
حفل جماعي الزوجة الثانية , الزوجة الثانية , اتفاقية على الزوجة الثانية لموظفي شركة كهرباء العويقيلة صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 1 11 - 10 - 2012 05:39 PM


الساعة الآن 07:40 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت