متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > تبادل اراء - وجهات نظر - حوار - نقاش عام - اخبار > مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19 - 4 - 2015, 11:45 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي السيرة الذاتية كارولين هيرشل



السيرة الذاتية كارولين هيرشل


كارولين هيرشل.. القصيرة التي طالت السماء
أشهر فلكية فى التاريخ بعد هيباتيا-الإسكندرية، وأول امرأة تكتشف المذنبات، وصلت إلى 8 مذنبات بخلاف التجمعات السديمية، وقد ساعدت أخيها "وليم هيرشل" في اكتشاف كوكب أورانوس، أول امرأة تحظى باعتراف رسمي كفلكية في أوروبا، وشريكة في إعداد الدليل العام الجديد للسماء، ما زال يمثل إرثا عظيما لكل المهتمين بعلم الفلك حتى الآن.



مولدها

ولدت "كارولين لوكريشيا هيرشل" في 16 مارس عام 1750م فى هانوفر- بروسيا (ألمانيا حاليا)، لأب يعمل عازف موسيقي بالجيش، وأم ربة منزل تؤمن بأن البنات خلقن للزواج والإنجاب ومهام المنزل وحياكة الملابس.

في سن العاشرة، أصيبت "كارولين" بمرض التيفوس الذي أثر على نموها، وظلت آثاره ظاهرة على جسدها النحيل طوال حياتها، فلم يزد طولها عن 130 سنتيمترا فقط.

قدر لها أن تكون "سندريلا" خادمة البيت، لكنها تعلمت من أبيها سرا، على غير رغبة الأم، وهو العزف على الكمان والغناء، وربما وجدت فى الموسيقى والغناء العزاء والسلوى من حياتها غير السعيدة.

بسبب الحروب هاجر أخوتها الكبار، وبقيت هي فى هانوفر فى انتظار اللحظة المناسبة لتعلن عن وجودها وأهميتها ودورها، الذى يتجاوز الأعمال المنزلية وحياكة الملابس.

من ألمانيا إلى إنجلترا

بعد 5 سنوات من وفاة الأب، واتتها الفرصة، في عمر الـ 22، عندما تلقت دعوة من أخيها الأكبر، فريدريك وليم، لتلحق به فى مدينة باث بإنجلترا، رغم معارضة الأم، وهناك أتقنت الغناء وبدأت تظهر كمطربة في فرقة أخيها الذي يعمل بالغناء والموسيقى، وسرعان ما أصبحت المطربة الأولى للفرقة، بالإضافة الى اهتمامها برعاية منزله.

بالإضافة إلى نجاحه كموسيقي محترف، كان "وليم" مولعا بمراقبة السماء ليلا، وفي منتصف عقده الثالث، اهتم بدراسة علم الفلك، ونجح في تصميم تلسكوبات عاكسة لسبر أغوار النظام الشمسي، وبدأت شهرته كواحد من أهم صناع التلسكوبات في إنجلترا، وبدأت "كارولين" تساعده في صقل وتلميع وضبط المرايا، وهي مهمة تحتاج إلى دقة كبيرة.

فتح لها "وليم" بابا واسعا على السماء، فبدأت في دراسة نظريات علم الفلك وعلم الجبر والمعادلات الرياضية اللازمة والضرورية للحسابات والتحويلات الفلكية، كأسس لمراقبة النجوم وقياس المسافات الفلكية، وقد استغرقها ذلك العالم الجديد تدريجيا، لتجد نفسها شريكة لوليم في ولعه الخاص بمراقبة السماء ورصد ما يجري فيها.

اعتراف ملكي

في 1781م، اكتشف وليم، بمساعدة كارولين، كوكب أورانوس، وفي نفس العام تم تعيينه كفلكي في بلاط الملك جورج الثالث، انتقل بعدها إلى المرصد الملكي في "وندسور"، وقد كان على "كارولين" أن تختار بين الاستمرار في احترافها للغناء والموسيقى، أو أن تعمل كمساعد فلكي لأخيها، فاختارت أن تذهب معه إلى "وندسور".

في عام 1783م، بدأ "وليم" بدراسة استغرقت 20 عاما لمسح السماء ليلا، فدرس أجزاءها واحدا واحدا، وعملت "كارولين" معه في مسح مواقع النجوم وبعدها عن بعضها البعض، باستخدام تلسكوب عملاق كانا قد صمماه سويا.

كانت "كارولين" تقضي النهار كله في تقييم ملاحظاتها الليلية وتدقيق الحسابات الفلكية اليومية، قبل أن تبدأ مع "وليم" في إعداد لائحة أو كتالوج للمجموعات النجمية "عناقيد النجوم" والبقع السديمية، وكلما سمح لها الوقت، كانت تعمل بمفردها فى أبحاثها الفلكية الخاصة بها، باستخدام تلسكوب نيوتونى عاكس واسع المجال لدراسة السماء، كانت قد شاركت "وليم" فى صناعته.



في 26 فبراير 1783م، رصدت "كارولين" عنقودا أو تجمعا مفتوحا يعرف اليوم باسم NGC2360، ثم اكتشفت 14 سديم جديد من بينها السديم NGC205 المرافق لمجرة المرأة المسلسلة" أندروميدا"، والسديم هو سحابة تتكون بشكل أساسي من الغبار وغازي الهليوم والهيدروجين.

في 1 أغسطس 1786م، رصدت "كارولين" جسما يتحرك ليلا ببطء في السماء، كما رصدته مرة أخرى في الليلة التالية، وأعلنت عن اكتشافها كما وصفت مسار حركته، لتصبح "كارولين" أول امرأة تكتشف مذنبا.

ولاحقا جمع الأخوان، وليم وكارولين، 2500 من السدم والتجمعات النجمية فى لائحة، تم توسيعها فيما بعد، وسميت الدليل العام الجديدNEW GENERAL CATALOG ، وأصبح يشار للأجسام غير النجمية بالرقم الذى تحمله فى هذا الدليل.

وبعد أن كانت "كارولين" لسنوات مساعدة غير رسمية لأخيها، أصبحت خبرتها كعالمة فلك موضع تقدير، فقام الملك جورج الثالث بتوظيفها رسميا، في عام 1788م، ما جعل منها أول امرأة في إنجلترا تحظى بوظيفة فلكية مدفوعة الأجر.

كتالوج النجاح

في نفس عام توظيفها، تزوج "وليم"، مما يعنى أنه سوف يقضى وقتا أقل فى المرصد، لذلك كرست "كارولين" وقتا أطول للدراسة والرصد، لتكتشف 7 مذنبات أخرى، واحد منها يحمل اسمها حتى الآن، كما سجلت اكتشافها للمجرة الحلزونية الجميلة NGC-253 ، وقامت بتحديث وإعادة تنظيم دليل النجوم الذي جمعه سابقا الفلكي البريطاني الشهير "جون فلامستيد"، وقد أضافت "كارولين" 560 نجما إليه، لم تكن موجودة في النسخة الأصلية، ونشرته الجمعية الملكية في 1798م، وما زال مستخدما حتى الآن.



بوفاة "وليم"، في عام 1822م، عادت "كارولين" إلى مسقط رأسها في هانوفر، وهناك أكملت دليل السدم بالتعاون مع "جون"، ابن زوجة أخيها الراحل، والذى تضمن 2500 تجمعا سديميا.

وفي هانوفر، أصبح بيتها مزارا للعلماء من كل مكان ، فزارها كثير من العلماء، ومن بينهم الفلكى الألمانى العظيم "كارل فريدريك جاوس".

إنجازاتها العلمية

سواء بمفردها أو بمشاركة أخيها "وليم"، قدمت "كارولين" اكتشافات مهمة جلبت لها الاعتراف بإنجازها والشهرة والجوائز، خلال حياتها وبعد موتها، ففى 1828م، منحت الجمعية الملكية للفلك "كارولين" ميداليتها الذهبية، ثم اختيرت مع "ماري سومرفيل" كأول عضوتين في الجمعية الملكية، كما عينت عضوا في الجمعية الملكية للعلوم في أيرلندا، وفي عيد ميلادها السادس والتسعين منحها ملك بروسيا "النمسا حاليا" الميدالية الذهبية لأكاديمية بروسيا للعلوم، كما كرمها ملك الدانمرك بميدالية ذهبية اعترافا بدورها.

وبعد رحيلها، تم تكريمها بإطلاق اسمها الأوسط "لوكريشيا" على كويكب تم اكتشافه في العام 1889م، كما تم إطلاق اسمها الأول "كارولين" على فوهة بركان، تم اكتشافه في عام 1935، كما تم إطلاق اسمها الأول على العنقود النجمي NGC-7789، والذي يعرف باسم "وردة كارولين".

رحيلها

"أخبروهم أنني لست جيدة في أي شيء"..

كانت هذه آخر كلمات كتبتها "كارولين هيرشل"، التي ماتت وحيدة في هانوفر، في 9 يناير 1848 عن 97 عاما، دون أن تتزوج أو تنجب أطفالا.

وردة إلى روح "كارولين هيرشل".. القصيرة التي طالت السماء.













آخر مواضيعي

0 ارسنال وتشيلسي في الدوري الانجليزي 2014 , مباراة ارسنال وتشيلسي في الدوري الانجليزي 2014
0 كريم محسن اغنية انت حبيبي
0 رسائل الجمعة 2014
0 موعد انطلاق خليجي 22 , انطلاق خليجي 22 في جدة , مباريات خليجي 22
0 مباراة الكلاسيكو 2015 - برشلونة وريال مدريد في الكلاسيكو 2015
0 رمزيات بي بي حلوه 2014 , رمزيات بي بي جديده 2014 , رمزيات بي بي جميله 2014
0 الشيخ خليفة بن زايد يستقبل ابطال الخليج , خليفة بن زايد يستقبل ابطال خليجي 21
0 خلفيات ناصر القصبي في برنامج Arabs Got Talent , رمزيات ناصر القصبي
0 فساتين بنات محجبات 2016
0 مسلسل فوق السحاب 2018


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
السيرة الذاتية لوزير الصحة - السيرة الذاتية محمد بن عبدالملك ال الشيخ صعب المنال مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه 0 11 - 4 - 2015 03:47 PM
نموذج السيرة الذاتية , السيرة الذاتية بالعربي والانجليزي , السيرة الذاتية صعب المنال مقالات اجتماعية - بحوث علمية - تقارير جاهزة 0 26 - 11 - 2013 12:22 AM
السيرة الذاتية للشيخ سلمان بن ابراهيم , السيرة الذاتية لرئيس الاتحاد الاسيوي سلمان بن ابراهيم صعب المنال كرة القدم - رياضة متنوعة - اخبار رياضية 0 2 - 5 - 2013 06:00 PM
السيرة الذاتية للامير خالد بن بندر بن عبدالعزيز , السيرة الذاتية لامير منطقة الرياض صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 15 - 2 - 2013 01:19 AM
السيرة الذاتية لستيف جوبز , Steve Jobs , السيرة الذاتية لستيف جوبز في فيلم سينمائي صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 26 - 1 - 2013 11:25 PM


الساعة الآن 03:37 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت