متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > تبادل اراء - وجهات نظر - حوار - نقاش عام - اخبار > مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27 - 4 - 2015, 09:57 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي ابو حنيفة النعمان



السيرة الذاتية لابو حنيفة النعمان


واحداً من أهم المشايخ وعلماء السنة الذي اشتهروا عند أهل السنة ، حيث أنه كان واحداً من الأئمة الأربعة الذي سار المسلمين على نهجهم ، وله المذهب الحنفي ، كما أن جميع من عاصروه اعترفوا بمدى ذكاؤه وحكمته ، كما أنه كان من أقوى المشايخ حجةً وأقواهم في الشخصية .



الإمام أبوحذيفة النعمان هو الإمام النعمان بن ثابت بن المزريان ، وكنيته هي أبو حذيفة ، وكما ذكرنا بأنه صاحب المذهب الحنفي والذي يتبعه الكثير من الناس ، ويقال بأن منشأه الأصلي هو أفغانستان ، ولكنه انتقل جده فيما بعد إلى العراق والكوفة بالتحديد .

الشيخ الراحل هو من مواليد الكوفة ، في سنة 699 م ، وقد نشأ وترعرع في أسرة مسلمة ، وصالحة ، كما أنها كانت متمسكة بالعادات والتقاليد الاسلامية إلى حد كبير ، وكان أبوه تاجراً للملابس ، وخلفه أبو حذيفة في هذه المهنة بعد وفاته .

كانت أسرة الشيخ الراحل تحثه على الدين الاسلامي ، فقد أتم حفظ القرآن الكريم منذ صغره ، وكان يحب أن يحضر الندوات والاجتماعات الدينية التي كانت تقام في الكوفة ، كما أنه كان معروفاً بمدى ذكاؤه وفصاحته وبلاغته في عالم الحديث والسنة .

وكان المشايخ الآخرين يصفون أبو حذيفة بالبحر ، لكثر ة ما يحتويه من معلومات حول السنة والحديث والتفسير ، كما أنه كان معروفاً بقوة الفتاوي التي يفتي بها للناس ، وكان يستند غلى القرآن الكريم والسنة النبوية في إلقاء الفتوى .

المصادر التي كان يعتمد عليها أبو حذيفة في الفتوى هي : القرآن الكريم ، السنة النبوية ، الاجماع بين رجال العلم والدين ، القياس بين المسألة والأمور الدينية، الاستحسان ، العرف التي يعيشون عليها ، العادات الاسلامية .

كما أن الشيخ أبو حذيفة من أوائل من اتجه إلى أصول الدين ، كان يقوم بمناقشة وحوار الملحدين ضد الدين الاسلامي ، كما أنه كان لا يترك مجالاً لتواجد الملحدين فيه دون ان يحضر من أجل الرد عليهم ، وكانت ردوده قوية جداً ، وكانت صارمة جداً ، كما أنه استطاع أن يعيد الكثيرين عن إلحادهم ، وإرجاعم إلى الدين الاسلامي ، ولم يترك فرصة للملحدين من أجل السيطرة على عقول الناس وتغيير أفكارهم .

كان زاهداّ جداً في حياته ، فلم يكن يحب البذخ أبداً ، كما أنه عاش أروع سنين من حياته في العلم ، فقد استفاد من العلم وأفاده أيضا ، وكان يحب حضور مجالس العلم منذ الصغر ، واستطاع أن يرافق أكبر المشايخ في عصره من أجل أخذ العلم منهم والاستفادة منهم .

تمكن من الحج خمسة وخمسين مرة ، وكان يقوم بالكثير من رحلات العمرة ، كما أنه كان يحرص على أن يحضر مواسم الحج من أجل أن يلتقي بالعلماء الشيوخ وأهل العلم والسنة هناك ، فيستفيد منهم ويفيدهم .













آخر مواضيعي

0 توبيكات يغارون , توبيكات ملونة عن الغيرة , توبيكات عن الحب , توبيكات عن الشوق
0 مسلسل خرزة زرقا الحلقة 13
0 الخريطة في المنام لابن سيرين
0 عرض باي باك 2013 , مشاهدة عرض باي باك 2013 , wwe payback 2013
0 كوشات مناسبات - كوشات افراح ناعمه
0 صور اماني النوري - صور اماني النوري Arab Idol 3
0 موديلات حواجب 2017
0 صور حسين الجسمي في x factor , حسين الجسمي في اكس فاكتور , صور حسين الجسمي في برنامج اكس فاكتور
0 مسلسل الكندوش الجزء الثاني الحلقة 29
0 صور رسائل صباح الخير 2014 , good morning images 2014


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المدينة تشيع مؤذن الحرم النبوي مصطفى النعمان , وفاة المؤذن مصطفى بن عثمان النعمان صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 25 - 7 - 2013 04:03 PM
فوائد شقائق النعمان حنين الروح صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 2 7 - 11 - 2011 01:17 AM


الساعة الآن 05:09 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت