متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > تبادل اراء - وجهات نظر - حوار - نقاش عام - اخبار > مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30 - 4 - 2015, 04:37 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي فوائد العمل التطوعي



ينظر الناس للعمل التطوعي بالمفهوم المتعارف عليه أنه العطاء بدون مقابل مادي لمنفعة أناس بحاجة للمساعدة ، ولكن عند البحث الحقيقي المعنوي لعائد العمل التطوعي ، نجد أن المتطوع يحصل على عائد هام وكبير مقابل العمل التطوعي الذي يقوم به ، وهو عائد يفوق العائد المادي بكثير في أهميته وفائدته ، لذا ينصح به كثير من الأطباء النفسيين ، والمتخصصين في التنمية البشرية لعلاج الاكتئاب ، والإحساس بالوحدة ، كما يكتسب المتطوع خبرات كثيرة ، ومدارك واسعة ، وهذه قائمة بأفضل فوائد للعمل التطوعي التي ستشجع الكثيرين للقيام به .
فوائد العمل التطوعي :
1. اكتساب خبرات جديدة : الخوض في العمل التطوعي يدفع الأشخاص للعمل والبذل بشكل تلقائي حسبما يتطلب المجال الذي يشترك به ، وبالطبع يتفانى المتطوع لإداء العمل بنجاح واتقان ، مما يكسبه خبرات متعددة في مجالات مختلفة ، وهي خبرات عملية لم تدرس بالكتب والجامعات مما يزيد من أهميتها في الحياة العملية بشكل عام .


2.تعلم مهارات جديدة : طموح الناجحين ، وهي مهارات يكتسبها في الدخول في الحياة العملية لإنجاز المهام التطوعية ، والتي تتطلب تنظيم الوقت جيدا ، والتخطيط الجيد ، وكيفية ادارة العمل ، زالتصرف بالميزانية المتاحة ، وتحديد الأهداف والعمل للوصول إليه ، وغيرها ، وكلها مهارات هامة يكتسبها المتطوع وتعود عليه بالنفع بعد ذلك في باقي المجالات العملية .
3. التعرف على اهتمامات جديدة : فكرة التطوع في حد ذاتها فكرة لاستغلال أوقات الفراغ ، أو للتخلص من الروتين ، أو لملء الفراغ النفسي والعاطفي ، وهي اهتمامات جديدة لم يمارسها المتطوع من قبل ، كما يتطلب العمل التطوعي القراءة ، والاطلاع على التخصصات المفيدة في هذا المجال ، مما يفتح مدارك واهتمامات غاية في الأهمية .
4. الحفاظ على الصحة : للعمل التطوعي أهمية مادية وأهمية معنوية ، الأهمية المعنوية أو الجسدية التي تتطلب بذل كثير من الجهد ، والحركة لإنجاز المهام ، وهي بديل رياضي مفيد للجسم ، واكتساب القوة ، أما الأهمية المعنوية وتتمثل في أن التطوع يعد علاجا فعال للاكتئاب ، والوحدة ، والملل ، إذ يجد المتطوع ما يملأ فراغه ، ويدرك أن همومه ضئيلة مقارنة بهموم واحتياجات أناس آخرين .
5. تعلم العمل ضمن فريق : العمل التطوعي عادة ينفذ ضمن خطة جماعية توزع المهام على أفرادها لتحقيق أكبر فائدة للمجتمع ، ولكل منهم دوره وعمله المكمل لعمل الفريق ، وهذ الفكرة هامة جدا في مجال العمل ، إذ أن العمل في شركات أو مؤسسات وتحقيق النجاح والمكاسب دائما ما يكون مرتبط ومكمل لعمل الزملاء ، والمهارة في العمل ضمن فريق مهارة يجهلها كثيرون .
6. خدمة المجتمع : إن العمل التطوعي بخدمته للأفراد تقوم بخدمة مجتمعية كبيرة ، إذ توفر عن المجتمعات والحكومات عبء ومسئوليات هؤلاء الناس ، واحتياجاتهم التي قد يصعب حلها في كثير من الأحيان ، كما يساهم العمل التطوعي في حل مشكلات الأحياء ، والمحليات مثل توصيل مياه الشرب للقرى المحرومة ، توفير مساكن للمتضررين جراء الكوارث الطبيعية ، تعليم ومحو أمية الناس ، كلها أعمال تعود بالنفع المباشر على المجتمع ككل

7. التعرف على أشخاص جدد : بحكم ما يحتاجه تنفيذ العمل التطوعي من اتصالات بأناس كثيرون ، أشخاص مختلفون الثقافة ، والشخصية ، والتعامل معهم ، تتسع دائرة العلاقات التي يتصل بها المتطوع ، ويكتسب منهم الخبرات ، ويفتح له بذلك أبواب جديدة للعمل والنجاح .
8. الإحساس بالفخر : حيث أن العمل التطوعي عمل فردي ليس تنفيذا لأوامر المدراء ، ومضطرا لبدل الجهد والقيام بالعمل ، بل هو عمل وراءه دافع وقرار شخصي بحت ، كما أن أداءه بالشكل المتقن قرار أتخذته ارضاء لذاتك ، مما يدعوك للفخر والحماس عند كل نجاح لتقديم المزيد من الجهد والعطاء .













آخر مواضيعي

0 قصر الامارات ينظم لقاءا تدريبيا مع بطل الجولف العالمي روبرت روك
0 علاج الحزام الناري بالاعشاب
0 تغريدات تويتر خقق , تغريدات تويتر تجنن , تغريدات تويتر بنات , تغريدات تويتر شباب
0 صور لانجري 2014
0 طريقة التعامل مع الرفض
0 حكم وامثال عن التشاؤم
0 ايات من القران
0 تسريحات شعر نجمات هوليود 2012
0 عبارة عتاب , عبارات عن العتاب
0 فوائد زيت الزيتون


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعبير عن العلم - مقالة عن العلم طعنت غدر التعليم العالي و الجامعي 2 26 - 5 - 2013 10:14 PM
مهرجان العمل التطوعي , فعاليات مهرجان العمل التطوعي , افتتاح مهرجان العمل التطوعي صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 1 - 4 - 2013 01:02 PM
نظرات الناس .. لكنها ظالمة .. فاتقوا الظلم؛ فإن الظلم ظلمات يوم القيامة غندا مواضيع اسلاميه - فقة - عقيدة 4 27 - 2 - 2013 07:08 PM
تعبير عن العلم نور , العلم نور , مقدمة عن العلم نور , بحث عن العلم نور صعب المنال مقالات اجتماعية - بحوث علمية - تقارير جاهزة 1 14 - 2 - 2013 12:55 PM
حراس وحارسلت مستشفى الملك خالد بتبوك يضربون عن العمل ,اضراب العمل في تبوك لمسه حنان اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 8 - 11 - 2012 07:56 AM


الساعة الآن 04:53 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت