متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > تبادل اراء - وجهات نظر - حوار - نقاش عام - اخبار > مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 1 - 5 - 2015, 12:00 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي التحرشات والمضايقات



التحرشات والمضايقات عبر الانترنت


الانترنت هو عالم قائم بحد ذاته، يستغله الكثيرون منا للتواصل مع أشخاص آخرين، قد نعرفهم وقد نتعرف اليهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي كالفيسبوك وتويتر وكذلك عبر المدونات اوغرف الدردشة. الاتصال بشبكة الانترنت يخبأ الكثير من الأخطار التي يجب أن نكون واعيين اليها، ومنها:
1- جنايات (الزعرنة) عبر الانترنت: وهي اعمال عدائية مقصودة يقوم به شخص او مجموعة عن طريق استعمال اشكال مختلفة من الاتصال الالكتروني المتكرر لفترة ما، ضد ضحية غير قادرة على الدفاع عن نفسها، ذكراً كان أم انثى. تشمل الزعرنه: مضايقة او تشويه سمعة ، كشف عن معلومات خاصة، اعطاء ملاحظات مسيئة أو مهينه عبر شبكة الانترنت. وقد يستعمل الانترنت للتمييز ضد شخص على خلفية جنس او قومية او هوية اثنيةوملاحقتهاو التعرض له.
2- كشف الولد/البنت لعالم الإباحية الامر الذي يؤثر سلباً على نفسية الولد. إذ تشير غالبية الابحاث أن كثيراً من الاولاد يتعرضون لهذه الإباحية. وتشير بعض الأبحاث إلى كونها تزيد من نسبة العنف الجنسي، فهنالك علاقة طردية بين مدى التعرض لأفلام اباحية وبين نسبة العنف الجنسي. قد يؤثر الانكشاف أيضاً على المواقف تجاه الجنس وعلى القيم الاخلاقية للفرد. في بعض الاحيان يرغب بعض الأولاد تجربة ما شاهدوه من لقطات اباحيه، وقد يستعملون أولاداً أصغر منهم او اضعف منهم من أجل هذا الغرض. تشير بعض الأبحاث أيضا الى ان بعض الأطفال الذين انكشفوا لافلام اباحية يشعرون بالغضب والحرج والى مفاجأة قد تؤدي بهم مستقبلاً إلى النفور من الجنس.
3- استغلال الاطفال او اغراؤهم لممارسة الدعارة توجه للقاصر عن طريق الانترنت بان يشارك بنشاط جنسي، مثلاً ان يطلب من الصغيرة/ة ان يرسل صوره العارية مثلا أو ان يطلب منه تصوير نفسه عارياً بالفيديو أو ان يجري محادثة اباحيه. قد يتم ذلك بموافقة القاصر او ضد رغبته ولكنها بالحالتين تعتبر استغلالا جنسيا بسبب عمر القاصر. في غالبية الاحيان تجري محاولات لاكمال هذه السلوكيات أيضا خارج الشبكة كطلب الالتقاء مع القاصر في مكان معين وفي ساعة معينة. مثلاً وبناء على بحث اجري في الولايات المتحدة عام 2005 يتعرض قاصر من بين سبعة في سن 10-17 سنة للاستغلال وللمارسة الدعارة.
ما هي الآليات المستخدمة للتحرش بالاولاد عبر الانترنت؟
يصل المعتدون بشكل عام الى الأولاد عن طريق المواقع التي تتيح التواصل مع الآخرين كغرف الدردشة (التشات)، المسنجر، السكايب، تويتر وفيسبوك وما الى ذلك من مواقع اجتماعية. بالاضافه فان المتحرش قد يكون معروفاً للضحيه (صديق\ة أو زميل\ة في المرسة او الصف) ويقوم بالتحرش به عن طريق الهاتف النقال.
أهم المؤشرات التي من مهم فحصها لنعرف من هو القاصر\ه العرضة للإساءة هي:
- مدى تعرف القاصر\ة على اشخاص اكبر منه بثلاث سنوات أو أكثر في شبكة الانترنت. فكلما ازداد ذلك ازدادت نسبة التعرض للتحرش أو الاساءة.
- مدى اعطاء معلومات شخصية لاشخاص تم التعرف اليهم عبر الانترنت.
- الدخول بشكل مقصود أو غير مقصود لمواقع غيرة مناسبة كالمواقع الاباحية
- لقاء فعلي مع الشخص الذي تم التعرف اليه على شبكة الانترنت.
اندماجالقاصرينفيالنشاطاتاعلاه قد تدل على ازدياد التعرض لخطر الاساءه خلال وجود القاصر\ه في العالم الرقمي.وكلما زادت نسبة العوامل اعلاه كلما زادت امكانية تعرض الطالب لاإساءة عبر الانترنت.
وأخيراً بعض الامور المهمة والوقائية:
من المهم التأكيد على أهمية رفع الوعي لدينا لاخطار الانترنت، وعدم قبول صداقات لاشخاص لا نعرفهم بتاتاً عبر الانترنت، او على الاقل عدم الكشف عن تفاصيلنا الشخصيه لاشخاص لا نعرفهم.. ومن المهم أن لا نصدق كل ما يقوله لنا الاخرون خاصة عن عمرهم، ومن المهم الا نعطي معلوملات شخصية عنا او عن عائلتنا، والا نرسل صورنا الشخصية او صور غيرنا لأي شخص عبر الانترنت وذلك لاننا لا نعرف ما قد يخبأه المستقبل في علاقتنا مع هذا الشخص.
وفي حالة تم الاعتداء مهم الا يسكت الضحية على أي اعتداء يتم في حقه، ومن المهم اشراك المستشارة او الاهل أو الاطر داعمه كجمعية سهر أو شخصا يثق به. في بعض الاحيان من المهم تصوير الاعتداء (تصوير شاشة الحاسوب التي تظهر الاعتداء\التحرش) وذلك في حالة قرارنا التوجه للشرطة وتقديم شكوى ضد المعتدي. من المهم أن نتذكر بأن الشخص الذي يتصل بنا عبر الانتؤنت قد يعطي معلومات مغلوطة عن نفسه كأن يدعي بأنه صغير في العمر مثلاً.















آخر مواضيعي

0 خرائط مفاهيم العلوم للصف الثاني
0 فساتين كويتية فخمة 2012 - فساتين كويتية ملكية 2012 - فساتين كويتية جديدة 2012
0 تسريحات شعر خطوبة 2015 , تسريحات للخطوبة 2015 , صور تسريحات خطوبة 2015
0 فيلم نانسي عجرم
0 شعر هجاء
0 دخول رمضان الاربعاء 10 يوليو , الاربعاء اول ايام شهر رمضان 1434 , اول ايام شهر رمضان 1434
0 اسباجيتي كاربونار
0 رسائل اشتياق 2016
0 مسلسل انت اطرق بابي الحلقة 9
0 التسجيل بدورة سلاح الاشارة لحملة الثانوية العامة 1434 , دورة سلاح الاشارة لحملة الثانوية العامة 2013


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 02:03 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت