متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > تبادل اراء - وجهات نظر - حوار - نقاش عام - اخبار > مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 4 - 5 - 2015, 05:08 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي معاني الاشهر في تقويم ام القرى



معاني الاشهر في تقويم

تقويم ام القرى هو التقويم الذي يتم استخدامه في المملكة العربية السعودية , وهو القائم على التقويم الإسلامي الهجري , الذي اسس على تاريخ بداية الهجرة النبوية , حيث تتكون السنة الهجرية 12 شهر , والسنة الهجرية تقل عن السنة الميلادية بحوالي 11 بوم , هذا وتتفاوت ايام الشهر في السنة الهجرية ما بين 29 الى 30 يوم .

تعريف تقويم ام القرى :
هو تقويم قمري على يعتمد في الأساس جزئيين , الجزء الأول على دورة القمر , حيث يتم تحديد أشهر السنة الهجرية , والجزء الثاني يعتمد على التقويم الشمسي وهو لتحديد فصول السنة الهجرية , وهو التقويم المعتمد رسميا في المملكة العربية السعودية , ويعتمد التقويم القمري احداثيات خط الطول وخط العرض للكعبة المشرفة في مكة المكرمة , حيث يتم الاعتماد على ولادة الهلال في وقت غروب القمر بعد غروب الشمس في مدينة مكة المكرمة

التقويم في القرأن والسنة :
* قال الله تعالى في الكتابة الكريم (يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج) سورة البقرة – الاية 189 .
(إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق السموات والأرض منها أربعة حرم) سورة التوبة – الاية 36 .
* وفي الحديث النبوي الشريف قال رسول الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم : ( إنا أمة أمية، لا نكتب ولا نحسب الشهر، هكذا وهكذا. يعني مرة تسعة وعشرين، ومرة ثلاثين ) رواه البخاري ومسلم .
وقال الرسول الكريم في خطبة الوداع : (إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض ، السنة اثنا عشر شهرا , منها أربعة حرم , ثلاثة متواليات : ذو القعدة، وذو الحجة، والمحرم، ورجب مضر الذي بين جمادى وشعبان) .


التقويم في الإسلام :
يعتمد تقويم ام القرى على التأريخ الهجري الإسلامي , وهو تقويم قمري يعتمد على دورة القمر لتحديد اشهر السنة الهجرية , والتقويم الهجري أنشائه سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه , حيث جعل بدايته في أول يوم من شهر محرم من السنة التي هاجر فيها الرسول الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من مدينة مكة الى المدينة المنورة , والموافق 15-يوليو- 622 ميلادي .
صدور تقويم ام القرى :
في عام 1346 هجري صدر أول عدد من التقويم الهجري من خلال مطبعة الحكومة السعودية بمكة المكرمة , وظل يطبع في مطبعة الحكومة بمكة المكرمة حتى عام 1399 هجري , حيث انتقلت طباعته في مصلحة مطابع الحكومة في مدينة الرياض العاصمة , والتي كانت مجهزة بأحدث نظم الطباعة , وكان نقل طباعة تقويم ام القرى الى مطابع الحكومة في الرياض ضمن مراحل التطوير حيث تم تشكيل لجنة في ذلك الوقت , وكانت لجنة خاصة بالأشرف على تقويم ام القرى برئاسة رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية, بجانب عضوية مجموعة من المتخصصين في العلم الشرعي وعلم الفلك وهذه اللجنة مستمرة في عملها منذ عام 1400 هجري .
هذا وتم اعتماد احداثيات خط طول وخط العرض للكعبة المشرفة بمكة المكرمة أساسا لتقويم ام القرى , بجانب الاعتماد على ولادة القمر فلكيا وفي حال غروب القمر بعد غروب الشمس في مكة المكرمة , وكان بداية ذلك في عان 1420 هجري .
معاني الأشهر في تقويم ام القرى :
1- محرم / هو أول شهر من شهور السنة الهجرية , وهو أيضا اول الأشهر الحرم , سمي بهذا الاسم لان العرب كانت ترحم في القتال .
2- صفر / لان ديار العرب كانت تصفر بمعني نخلو من أهلها اثناء الحرب , كما هناك قول انه سمي بهذا لاسم لان العرب كان يغزون في هذا الشهر فيتركون من لغزوهم صفر المتاع .
3- ربيع الأول / وسمي بهذا الاسم لان تم تسميه في فصل الربيع .


- ربيع الثاني/ سمي هكذا لان العرب كانو يرتعون فيه , أي يقومو براعي في هذا الشهر لكثرة العشب في الربيع .
5- جمادى الأولى / كانو العرب يسمونه قبل الإسلام باسم جمادى خمة , وسمي بعد الإسلام جمادى الأولى , واسم جمادى جاء لوقوعه في فصل الشتاء حيث يجمد الماء من البرد .
6- جمادى الاخرة / كان يسمى قبل الإسلام جمادى ستة , وسمي به1ا الاسم لانه يأتي في الشتاء ويجمد الماء من البرد .
7- رجب / وهو من الأشهر الحرم , سمي هكذا لانه من الأشهر الحرم والذي يتم ترجيب الرماح من الاسنة لانها تتنزع منها فيتوقف القتال .
8- شعبان / سمي هكذا لتفرق الناس في هذا الشهر بحثا عن الماء .
9- رمضان / وهو شهر الصوم في الإسلام , وسمي هكذا لان في هذا الشهر تشدد الحرارة , ويصبح الحر شدش , حيث يقال رموص الحر وشدة الشمس .
10- شوال / ةفيه عيد الفطر عن المسلمين , وسمي هكذا لشولان النوق فيه بأذنابها اذا حملت , أي جف لبنها .
11- ذو القعدة / وهو من الأشهر الحرم , وسمي بهذا الاسم بقعود الناس عن الغزو والترحال .
12- ذو الحجة / وفي هذا الشه يأتي موسم أو وقت الحج , وهو ايذا من الأشهر الحرم , وهو معروف عن العرب موعدا للذهاب الحج .
رصد الهلال :
ان كافة الحضارات القديم كانت تتخذ من القمر قاعدة أساسية لتحديد اشهر السنة , وبالطبع لسهول في متابعة التغيرات المستمرة والسريعة أوجه القمر , ولكي يبدأ الشهر القمري يجب ان يتم حدوث ارمان اسايبان الول هو حدوث اقتران أي ولادة الهلال قبل غروب الشمس في مكان رصد الهلال , والثاني هو غروب القمر بعد غروب الشمس في نفس مكان الرصد .
متى وأين ينم رصد الهلال :
يتم رصد اهلال لتحديد بداية أي شهر في نهاية الشهر الذي قبله , حيث يتم رصد وتحري الهلال في يوم 29 من الشهر وفي حالة رصد الهلال ورؤيته فان هذا الشهر يكون 30 يوما , وان تم رؤية الهلال ورصده يصبح هذا الشهر 29 يوما .













آخر مواضيعي

0 صور سيارة الامير بندر ال سعود
0 توبيكات عتاب 2014 , توبيكات ملونة عتاب 2014 , توبيكات عتابية 2014 , توبيك عتاب 2014
0 الغاز ذكاء 2018
0 صور جنيفر لوبيز 2013 , صور فستان جنيفر لوبيز 2013 , جنيفر لوبيز 2013
0 اسباب زيادة نسبة الماء حول الجنين
0 صور امطار جازان في رمضان , امطار جازان 25 / 9 / 1434 , صور امطار جازان 25 / 9 / 1434
0 مسجات بمناسبه رمضان 2014
0 اهم نهر في الكاميرون
0 بوربوينت حاسب صف ثالث ثانوي الفصل الثاني
0 الاتحاد يوقع مع فلاته , مختار فلاته يوقع مع الاتحاد , صفقة مختار فلاته


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تقويم الاسنان ، مفهوم تقويم الاسنان , فوائد تقويم الاسنان جذور الأسنان صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 21 - 2 - 2015 12:35 PM
حكم الصيد في الاشهر الحرم ، حكم القتال في الاشهر الحرم ، عدد الاشهر الحرم ، سبب تسمية الاشهر الحرم أنشودة المطر مواضيع اسلاميه - فقة - عقيدة 2 28 - 9 - 2013 04:08 PM
هجوم المصلين على الشيخ العريفي في الازهر , هجوم على العريفي في الازهر , العريفي في الازهر صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 2 12 - 1 - 2013 11:16 AM
حديقة الازهر , اجمل المناظر الخلابة بحديقه الازهر منه سفر - سياحة - رحلات - كشتات Travel - Tourism 0 25 - 12 - 2012 12:04 PM
تقويم الاسنان , فائدة تقويم الاسنان ,اهميه تقويم الاسنان &دنيا ماترحم& صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 1 16 - 10 - 2012 07:05 PM


الساعة الآن 01:10 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت


سعودي كول