متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > تبادل اراء - وجهات نظر - حوار - نقاش عام - اخبار > مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26 - 5 - 2015, 05:10 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي السيرة الذاتية لجون ناش



فيلم ” عقل جميل ” هو أحد أشهر الأفلام الهوليودية في العالم ، حصد على أربع جوائز أوسكار منذ انطلاقته ، يتناول الفيلم قصة عالم رياضيات معاصر يعتبر حالة فريدة من نوعها ، حيث أنه يتمتع بعقل عبقري على الرغم من إصابته بمرض انفصام الشخصية ، إلا أن مرضه لن يحول دون وصوله إلى الشهرة العالمية جراء اختراعاته وإنجازاته العلمية الفذة . قصة بطل الفيلم ليست قصة خيالية من وحي المؤلف ، بل هي قصة واقعية ، رأى مخرج الفيلم في صاحبها التميز ولن يستطع إلا أن يجسد قصة حياة هذا العالم الفذ بفيلم يوثق إنجازاته وتحديه للمرض .. فمن هو صاحب هذه الشخصية ؟ إنه العبقري ” جون ناش John Nash ” ، الذي تعرض اليوم إلى حادث أليم أودى بحياته ، وعلى الرغم من رحيله عن الحياة الدنيا إلا أن إنجازاته العظيمة ستبقى خالدة تتعلم منها الأجيال . دعونا نتعرف على شخصية هذا العبقري لنرى ماهي إنجازاته وكيف تغلب على مرضه .
جون فوربس ناش John Forbes Nash ، عالم رياضيات أمريكي له إنجازات يحتذى بها في مجال الهندسة التفاضلية ونظرية الألعاب ، مصابا بمرض الانفصام الشخصي إلا أن مرضه لم يمنعه من أن يصبح من أشهر علماء الرياضيات .
نشأته :
ولد جون ناش في 13 يونيو من عام 1928 في بلوفيلد بولاية فرجينيا الغربية ، والده كان مهندسا كهربائيا ، ووالدته كانت تعمل مدرّسة . كان ناش عاشقا للقراءة فقد كان مواظبا على قراءة مجلة الحياة ومجلة التايم . عندما بلغ سن الثانية عشر كان يقوم بعمل تجارب علمية في منزله بمفرده لأنه لم يكن يحب من أحد أن يساعده . وقد كان انطوائيا إلى حد ما بسبب رفض زملائه له في المدرسة ، وهذا جعله ينغمس أكثر في الدراسة وخاصة أنه مؤمن بأن أعمال الصبية تصرفه عن تجاربه العلمية ودراسته التي يطمح إليها .
كان واضحا على جون ناش بأنه طفلا مختلفا عن بقية الأطفال فقد كان يمتلك ذكاءً خارقا نسبة إلى الأطفال في سنه وكان يقوم بالأعمال التي تطلب منه بطريقة خاصة عن غيره ومتميزة .
تعليمه :
عندما كان في المرحلة الثانوية كان يذهب لكلية بلوفيلد ليحضر الدروس فيها ، حصل على منحة للدارسة في معهد كارنيجي للتكنولوجيا ( جامعة كارنيجي ميلون حاليا ) في ولاية بنسلفانيا ، فدرس الهندسة والكيمياء ثم انتقل لدراسة الرياضيات وحصل على شهادة البكالوريوس والماجستير في عام 1948 من الجامعة .
أبحاثه الجامعية :
بعد تخرجه حصل على وظيفة في مدينة وايت اوك في ولاية ماريلاند لمشروع تابع للقوات البحرية ، ثم انتقل بعد ذلك إلى جامعة برنستون في ولاية نيوجرسي ، وجرى أبحاثه في نظرية التوازن . وفي عام 1950 قدم أطروحة الدكتواره عن الألعاب غير التعاونية ، وكانت الأطروحة تحت إشراف البرت و. تاكر ، وقد كانت تتضمن الأطروحة تعاريف و أوليات سميت فيما بعد بنظرية التوازن لجون ناش . تم نشر دراساته عبر ثلاث مقالات في وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم وفي الـ Econometrica .


إنجازاته :
اشتهر جون ناش بإسهاماته الفعالة في نظرية الألعاب المنبثقة من نظرية التوازن ( نظرية ناش للتوازن ) ، فقد كان يهتم كثيرا في تطوير الألعاب غير المتعاونة بالتعاون مع هارسني ووسلتون . كما أنه قام بنصع لعبة هكس ولعبة so long sucker ، وكان يهتم أيضا في حساب القيم الدقيقة للأرقام الكبيرة ، حيث قام بابتكار برامج حاسوبية بتقنية عالية ودقيقة ليستخدمها في عمله .
كان لجون ناش اهتمامات في مجال الهندسة الجبرية وخاصة الأشكال الهندسية الجبرية الحقيقية ، ومن أشهر أبحاثه في هذا المجال ” نظرية التضمين ” . كما أن له أبحاث وإسهامات في نظرية المعادلات التفاضلية الجزئية للقطع المكافئ اللاخط .
عمل ناش مدرسا في كلية الرياضيات في MIT في الفترة من عام 1955 إلى عام 1959 .
مرضه :
أصيب جون ناش بمرض الفصام الشخصي في عام 1958 ، وبدت عليه الحالة المرضية عندما كان يعتقد طوال السنين الماضية بأن لديه شريك في الغرفة ، إلا أن الوقائع تثبت بأنه لم يكن لديه شريك وكان يعيش لوحده ، فأصبح مذعورا وتم إدخاله إلى مستشفى ماك لين في عام 1959 ، وتم تشخيص حالته إذ تبين بأنه يعاني من مرض انفصام الشخصية الارتيابي بالإضافة إلى مرض الاكتئاب البسيط .
عاد ناش إلى برنستون في عام 1960 وكان يتنقل ما بين مستشفيات الأمراض العقلية إلى أن أعطي له العلاج المناسب في عام 1970 ، وبتشجيع من زوجته والتزامه في العلاج شفي من المرض بشكل تدريجي .
الجوائز :
• جائزة نظرية جون فون نيومان لإنجازاته في توازنات ناش ، في عام 1978 .
• جائزة ليروي ستيل ، في عام 1999 .
• جائزة نوبل في علم الاقتصاد عن إنجازاته في نظرية الألعاب ، عام 1994 .
• جائزة البنك السويدي في علوم الاقتصاد لإنجازاته في نظرية الألعاب ، في عام 1994 .
• جائزة أبيل مناصفة مع لويس نبيرغ عن إنجازاتهما العملية في المعادلات التفاضلية الجزئية .
وفاته :
تعرض جون ناش وزوجته اليشيا لحادث سير في ولاية نيوجرسي ، حيث حاول سائق الأجرة الذي استقلهما أن يتخطى سيارة أخرى على الطريق السريع ولكنه لم يعد يتمكن من السيطرة على السيارة فاصطدم بحاجز الطريق قبل أن يصطدم بالسيارة الأخرى ، وأسفر عن الحادث مصرع العالم جون ناش وزوجته ، وسجلت حالة وفاته بتاريخ 23/5/2015 .













آخر مواضيعي

0 مسلسل جانبي الايسر الحلقة 7
0 الرغبة الجنسية لدى الرجل , الرغبة الجنسية , الزيادة الجنسية , رغبة الرجل الجنسية
0 طريقة التسجيل في برنامج نور
0 توبيكات واتس اب 2016
0 وجبات صحية خفيفة للوقت المتاخر من الليل
0 برنامج انت مين الحلقة 7
0 همسات رمضانية قصيرة
0 صور شيرين ومحمد منير , شيرين عبد الوهاب ومحمد منير
0 فواكه تخسر الوزن
0 السياحة في مدينة تاوس


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
السيرة الذاتية لجون دالتون صعب المنال مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه 0 18 - 5 - 2015 04:17 PM
السيرة الذاتية لوزير الصحة - السيرة الذاتية محمد بن عبدالملك ال الشيخ صعب المنال مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه 0 11 - 4 - 2015 03:47 PM
نموذج السيرة الذاتية , السيرة الذاتية بالعربي والانجليزي , السيرة الذاتية صعب المنال مقالات اجتماعية - بحوث علمية - تقارير جاهزة 0 26 - 11 - 2013 01:22 AM
السيرة الذاتية للشيخ سلمان بن ابراهيم , السيرة الذاتية لرئيس الاتحاد الاسيوي سلمان بن ابراهيم صعب المنال كرة القدم - رياضة متنوعة - اخبار رياضية 0 2 - 5 - 2013 06:00 PM
السيرة الذاتية للامير خالد بن بندر بن عبدالعزيز , السيرة الذاتية لامير منطقة الرياض صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 15 - 2 - 2013 02:19 AM


الساعة الآن 11:06 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت