متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > تبادل اراء - وجهات نظر - حوار - نقاش عام - اخبار > مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25 - 6 - 2015, 06:53 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي معلومات عن شخصية الانسان



الشخصية , حتى تستطيع بناء شئ يجب أن تعرف ما هو هذا الشئ , لذا قبل أن تتعرف على كيف تبني الشخصية يجب أن نعرف ما هى الشخصية ؟ .
يوجد الكثير من التعريفات للشخصية البعض عرفها بأنها مجموعة من أساليب التفكير و إتخاذ القرارات و المشاعر الفردية .
و من ضمن التعريفات التعريف الذي قدمه مورتون حيث عرف الشخصية ( أنها حاصل جمع كل الإستعدادات , و الميول , و الغرائز , و الواقع , و القوى البيولوجية , و الموروثة , و كذلك الصفات , و الميول المكتسبة ) .
و هناك تعريف شن بأن الشخصية ( هى التنظيم الديناميكي في نفس الفرد لتلك الإستعدادات الجسمية , و العقلية الثابتة نسبيًا , و التي تعتبر مميزًا فرديًا , و بها يتحدد أسلوبه في التكيف مع البيئة ) .
الآن لنتعرف على كيف تتكون الشخصية ؟
رغم تعدد النظريات التي تتحدث عن الشخصية الا أنها اتفقت على العوامل الرئيسية التي تتكون بناءًا عليها الشخصية .
1- المكونات البيولوجية , و يقصد بها جسم الإنسان بكل مكوناته , و بالطبع فإن جسم الإنسان , و شكله , و مكوناته تلعب الموروثات فيه عامل كبير , لذا فالجسم من المكونات الرئيسية التي تؤثر في قدرات الإنسان من حيث التأقلم و التفاعل .
2- العقل او المكونات العقلية , هذا المكون هو مكون غير ملموس بشكل كبير كالجسم فهو يمثل قدرات الإنسان العقلية و الذهنية , و تمثل عنصر متحكم فهى التي تحدد قدرة الإنسان على التعلم و إكتساب المهارات و الخبرات .
3- المكونات الوجدانية , و تعتبر هذه المكونات من العوامل المؤثرة بشكل كبير في تكون الشخصية فهي التي تحدد دوافع و ميول الإنسان , و حاجاته مما يدفعه الى السعي لتحقيق دوافعه , و إشباع حاجاته .
4- المكونات الأسرية , و هي تمثل تأثير الأسرة في تكوين الشخصية , من حيث طبيعة الأجواء في الأسرة , فأجواء الأسر و طريقة الأهل في المنزل تؤثر بشكل ملموس و بخاصة في تكوين شخصيات الأطفال .
5- المكونات الحضارية و يقصد بها البيئة خارج الأسرة كالتعليم و النمط الحضاري السائد في المكان .
6- المكونات الإجتماعية تؤثر العوامل الإجتماعية بشكل ليس بالقليل في تكوين شخصية الإنسان , فالأمور الإجتماعية تمثل حيز كبير من حياة الإنسان , و التي تتمثل في التفاعل مع المحيطين به , و كذلك العادات او التقاليد التي تنظم المجتمع , و ينشأ عليها الأشخاص .


7- المكونات الموقفية و هذا العامل يعتبر عامل مؤقت ليس كالعوامل السابقة فبمجرد زوال الموقف يزول شكل الشخصية في ذلك الوقت فمثلًا لو أتينا بإنسان خلاق و مبتكر و قمنا بوضعه في عمل جامد فغالبا , هذا الشخص سيصبح عصبي او حتى يصاب بالإحباط او الإكتئاب مما يجعل الحكم علي شخصيته أنه إنسان عصبي رغم أن شخصيته اذا وضع في الإتجاه المناسب له ستختلف كليًا .
بالطبع التوازن في العوامل او المكونات السابقة يأتي بشخصية سوية أما في حال حدوث خلل في هذه العوامل تبدأ الشخصيات الغير سوية في الظهور و هناك العديد من الشخصيات الغير سوية او الشخصيات المريضة بأحد الأمراض النفسية سواء الشديدة او البسيطة حسب درجة الخلل في تلك العوامل .













آخر مواضيعي

0 مي عز الدين في فيلم حبيبي نائما - فيلم حبيبي نائما - صور مي عز الدين في فيلم حبيبي نائما
0 اغلى ابريق قهوة في العالم , اغلى ابريق , صور اغلى ابريق قهوة في العالم , صور ابريق قهوة , ابريق قهوة
0 امطار جازان 2 / 11 / 1434 , امطار على جازان اليوم 2 / 11 / 1434 , صور امطار جازان 2 / 11 / 1434
0 صور حيوانات بريه 2012 , حيوانات بريه
0 موديلات فساتين السهرات
0 كاريكاتير ميسي ورونالدو 2014
0 فوائد زيت الزنجبيل
0 صور بوب ارت بنات 2017
0 العناية باسنان طفلك
0 ارقام مطاعم صلاله


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الضحكة تكشف شخصية الانسان صعب المنال مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه 0 1 - 4 - 2015 04:13 PM
تحديد ملامح شخصية الرجل من كتابته ، شخصية الرجل من اسلوب كتابته ، طريقة معرفة شخصية الرجل بسهوله أنشودة المطر الارشيف - المواضيع المكرره - المواضيع المحذوفة 3 19 - 1 - 2013 07:47 PM
اكتشاف شخصية الرجل , شخصية الرجل من حبه للطعام , طريقة جديدة لاكتشاف شخصية الزوج جمر الغلا الحياة الزوجية - زواج - الحمل - مشاكل الزواج 2 1 - 7 - 2012 04:32 AM
دم الانسان ، مكونات دم الانسان ، الاعجاز العلمي في دم الانسان أنشودة المطر مقالات اجتماعية - بحوث علمية - تقارير جاهزة 5 1 - 4 - 2012 06:27 PM
هل شدة حب المال تفسد شخصية الانسان ؟ شاطي الراحة نقاش جاد - نقاش عام - الاتجاه المعاكس 6 4 - 3 - 2012 08:44 PM


الساعة الآن 12:59 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت


سعودي كول