متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > تبادل اراء - وجهات نظر - حوار - نقاش عام - اخبار > مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 9 - 7 - 2015, 04:22 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي سيرة الذاتية للشيخ عادل الكلباني



الشيخ عادل الكلباني

سيرة الذاتية للشيخ عادل الكلباني


الشيخ عادل الكلباني.. أحد القراء المشهورين ليس على المستوى المحلي فحسب بل على مستوى العالم الاسلامي من خلال ترتيله الشجي المؤثر في اذاعات القرآن الكريم والقنوات الفضائية المتخصصة في القرآن الكريم.

الشيخ الكلباني الذي صدر القرار مؤخرا باختياره إماما لصلاة التراويح بالمسجد الحرام يتحدث لـ»عكاظ» عن حياته وحفظه للقرآن ورؤيته لقضايا الأمة والشباب فكان هذا اللقاء:

بداية.. نود التعريف بالجانب الآخر من حياتك.. المولد.. الطفولة.. الحياة العلمية والعملية؟
- اسمي عادل بن سالم الكلباني, من مواليد 1378 للهجرة, في مدينة الرياض الحبيبة, وعشت طفولتي كما في الطفولة المعتادة لجيلي, ودرست في مدرسة سعيد بن جبير الابتدائية, وفي متوسطة ابن زيدون وفي اليمامة الثانوية, وفصلا واحدا في كلية الدعوة, ودرست على يد فضيلة الشيخ حسن الغانم, في الاصول الثلاثة والترمذي وكتاب التوحيد, وشيئا من صحيح البخاري, وقرأت على يد شيخنا الشيخ عبدالله بن جبرين, آخر التدمرية, والوصيتين الصغرى والكبرى لشيخ الاسلام, وكتاب التوحيد من البخاري, وجزءا من كتاب الإيمان في صحيح مسلم.

كما أخذت الفرائض عن الشيخ الدكتور مصطفى مسلم, وقرأت عليه من تفسير البيضاوي وابن عطية.

منذ متى بدأت حفظ القرآن الكريم؟ وفي أي سن أتممت حفظه؟ ومن مِن المشايخ الذين درست على أيديهم؟
- حفظت القرآن على كبر, فقد بدأت حفظه في 10/10/ 1405هـ واتممته في آخر جمادى الآخرة 1406هـ وعرضته برواية حفص عن عاصم على شيخنا احمد مصطفى, واجزت بها منه في 1407هـ, ثم عرضته بقراءة عاصم براوييه على شيخنا محمد نبهان في مكة, عرضته في شهر واحد واجازني بها ثم عرضته على شيخنا محمد ابو رواش في المدينة المنوة, في تسعة ايام برواية حفص من طريق الطيبة واجازني بها.

وعرضته على شيخنا محمد عبدالمجيد برواية قالون واجازني بها عام 1422هـ وعرضته برواية السوسي عن ابي عمرو على شيخنا حسين عشيش واجازني بها قبل اشهر من عامنا هذا.

وقرأت البقرة على شيختنا أم السعد -رحمها الله- بقراءة ابي عمرو, ولم اكمل لسفرها, ثم توفيت قبل ان نلقاها مرة اخرى, رحمها الله وجزاها عنا خيرا.

متى بدأت الإمامة لصلاة التراويح؟ وكيف تنظر لهذه المسؤولية مع هذا العدد الكبير الذي يصلي خلفك؟

- بدأت إمامتي في صلاة التراويح عام 1402هـ في مسجد صغير ثم مساعدا للإمام عام 1403هـ في مسجد في حي اليمامة, وكنت حينذاك مؤذنا فيه, ثم في عام 1404هـ في جامع مطار الملك خالد الدولي, والاعوام من 1405, 6, 7, في جامع صلاح الدين بحي صلاح الدين, ومن عام 1408هـ الى الآن في جامع الملك خالد رحمه الله بأم الحمام, نسأل الله طول العمر وحسن العمل.

ذكرت انك لم تحفظ في سن مبكرة.. ماذا تقولون لمن يحفظ عن كبر؟

- انا لم احفظ في سن مبكرة, وفي هذا درس وعبرة, فان الحفظ وطلب العلم ليس موقوفا على سن معينة, وهو رد على القائلين بأن الحفظ لابد ان يكون في سن مبكرة.

نعم الحفظ في الصغر أفضل وأتقن, ولكن من فاتته تلك السن فلا يعجز ولا ييأس فان العزيمة افضل من السن, وكم من حافظ في الصغر اضاع ما حفظه في الكبر, والعبرة بالخواتيم.

ولكني ايضا انصح ابنائي الصغار ان لايفوتهم ما فاتنا, وان يغتنموا الوقت والظروف المهيأة, والامكانات المتاحة, لحفظ كتاب الله تعالى, حتى يتفرغوا في بقية عمرهم لتدبره وتلاوته والنظر في أسراره.

ما هي الصفات التي لابد ان يتحلى بها حامل القرآن؟

- ان يكون خلقه القرآن, وان يحاول جهده ان يقف عند حدوده, وان يعالج نيته بين فترة واخرى, بل في كل حين, فيعظها بحديث ابي هريرة في مسلم عن أول من تسعر بهم النار, وان يرفعها عن منازل السوقة والسقطة بأنه من أهل الله فلا ينبغي لأهل الله الا ان يكونوا حيث يريد الله.

دعنا ننتقل بك الى هموم وقضايا الأمة.. كيف تنظر لما تعانيه الأمة من محن وأزمات؟ وفي نظرك كيف يمكن الخروج منها؟

- أزمة الأمة ومحنتها تعصر قلب كل مؤمن, ونزيفها الدائم يقلق العقول, ولكن الى الله المشتكى.

ومهما وصفت لمريض دواء فانه لا ينتفع به اذا أبقاه مغلقا, ولو كان قريبا من رأسه, فلابد ان يستعمله وهذه مشكلة الأمة, الدواء قريب منها, ولكنها لا تستعمله, انه هو نفس الدواء الذي عالج ضعفها, ورفع الظلم عنها, وانزلها منزلتها اللائقة بها, وأحياها بعد موتها, كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم, وكما قال مالك: لا يصلح آخر هذه الأمة, الا بما صلح به أولها.

ما هي النصيحة التي تقدمها للشباب لينهجوا الوسطي ويبتعدوا عن الأفكار المضللة المؤدية الى الغلو؟
- الغلو مذموم في كل شيء, حتى في العبادة, يقول عليه الصلاة والسلام: إياكم والغلو, فإن الغلو أهلك من كان قبلكم.



وقال هذا في رمي الجمرات.

وقال ايضا: هلك المتنطعون, وأمر بالتيسير ونهى عن التعسير, ومنهج الاسلام اعطاء كل واحد من أهل الحقوق حقه, وان نعدل مع القريب فلا نحابيه, ومع العدو فلا نظلمه, وهذا هو المنهج الوسطي الحق, فعلى كل فرد من هذه الأمة, وخاصة شبابها ان يسيروا عليه, ويتمسكوا به وان يحذروا الانجراف خلف الناعقين بالتشديد والغالين في الدين, ولكي يسلموا من هذا فليلزموا مناهج أهل العلم, وهم في هذا البلد معروفون, مشهود لهم بالتقى والورع والعلمية الراسخة والربانية, كالشيخ ابن لحيدان, وابن جبرين, وابن فوزان, وابن غديان, والبراك, وسماحة المفتي, والشيخ عبدالعزيز الراجحي, والخضير, وابن منيع والمطلق, وغيرهم كثير والحمد لله وهذا من فضل الله علينا وعلى بلادنا فاستقم أيها الشاب على منهج هؤلاء الربانيين تسلم وتصل دار السلام بفضل الله وعنه.













آخر مواضيعي

0 اجمل رمزيات بلاك بيري اطفال 2012
0 لبنان الشهية , طريقة عمل لبنان الشهية , طريقة تحضير لبنان الشهية
0 فساتين سواريه 2018
0 سنة دراسية جديدة , ايام دراسية جديدة , عام دراسي جديد
0 برودكاست متجدد 2012
0 رانيا منصور
0 عبارات عن يوم الاب
0 مسلسل مقابلة مع السيد ادم الجزء الثاني الحلقة 15
0 اسم فاطمة 2014 , خلفيات اسم فاطمة 2014 , صور اسم فاطمة 2014 , رمزيات اسم فاطمة 2014
0 مواصفات سوناتا 2018


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
السيرة الذاتية للشيخ حسن بخاري صعب المنال مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه 0 5 - 7 - 2015 06:23 PM
السيرة الذاتية عادل الجبير صعب المنال مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه 0 29 - 4 - 2015 02:45 PM
الشيخ عادل الكلباني يسخر ممن يتحدثون عن فوائد الغبار أنشودة المطر اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 2 - 4 - 2015 08:35 PM
الشيخ الكلباني ماجد هو الاسطورة ، الكلباني سامي اصغر من تدريب الهلال ، الكلباني انا مشجع نصراوي أنشودة المطر كرة القدم - رياضة متنوعة - اخبار رياضية 0 6 - 1 - 2014 04:16 PM
سيرة الشيخ محمد العريفي , السيرة الذاتية للشيخ محمد العريفي صعب المنال مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه 0 19 - 10 - 2013 06:19 PM


الساعة الآن 07:10 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت