متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > تبادل اراء - وجهات نظر - حوار - نقاش عام - اخبار > مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26 - 7 - 2015, 08:52 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي مؤلف معجم لسان العرب



جاءت المعاجم اللغوية تبيانا لما هو غامض من اللغة ، فلولا تأليف المعاجم اللغوية لضاعت اللغة العربية بمفرادتها الغير مفهومة ، فمعجم لسان العرب هو أحد أهم المعاجم اللغوية على مر العصور فلا يزال إلى يومنا هذا قائما بالذات ليساعد الكثير من الدارسين للوصول إلى المعاني المختلفة لبعض الكلمات في اللغة العربية وتفسيرها وتصريفها النحوي والصرفي ، فقد جاء معجم لسان العرب جامعا شاملا لكل كلمة في لغتنا العربية والفضل كله يعود إلى عالم اللغة ابن منظور الذي قام على تجميع معجم لسان العرب .


مولده ونشأته : هو محمد بن مكرم بن علي بن أحمد الأنصاري الرويقي الافريقي المصري ، عرف بإبن منظور ويعد من أحفاد الصحابي رويفع بن ثابت الأنصاري ، اختلف المؤرخين حول مكان مولده فمنهم من قال أنه ولد بمصر وهذا هو الرأي الأعلب وبعضهم قال أنه ولد بطرابلس العرب ، ولد ابن منظور عام 630 هـ ، وهو والد القاضي قطب الدن بن المكرم كاتب الإنشاء الشريف بمصر .
كان لابن منظور مكانة كبيرة جدا في عصرة ظلت قائمة على حالها إلى يومنا هذا فقد كان صدرا كبيرا فاضلا في الأدب ، فهو عالم في الفقة واللغة ، جامعا بكل أصول النحو والتاريخ والكتابة وكان يقوم بالنظم والنثر ، وكل هذا أهله لأن يعمل فترة طويلة في ديوان الإنشاء بالقاهرة ثم يتولى منصب القضاء في طرابلس .
أهم أعماله وانجازاته :
1- معجم لسان العرب ( أشهر المعاجم اللغوية على الإطلاق ) :
يعتبر معجم لسان العرب أشمل معاجم اللغة العربية حيث جاء شاملا للألفاظ والمعاني حيث يعتبر لسان العرب مرجعا لعلماء على مر العصور ، فقد جمع ابن منظور كل معنى من معاني هذا المعجم من أمهات المعجمات العربية وعلى رأسهم تهذيب اللغو للأزهري والمحكم لابن سيدة ، والصحاح للجوهري ، حاشية الصحاح لابن بري ، والنهاية في غريب الحديث لابن الأثير .
كان منهج ابن منظور في لسان العرب هو نفسه منهج الجوهري في الصحاح حيث اعتمد على الترتيب الهجائي للحروف فكان أول أبوابه ما ينتهي بالهمزة فبنى أبوابه على الحرف الأخير من الكلمة ، وبلغ عدد المواد اللغوية في هذا المعجم ثمانين ألف مادة ، فكان معجم قاموس العرب من أغنى المعاجم على الإطلاق حيث أن معجم الصحيح وغيره من المعاجم الأخرى لن تصل إلى هذا العدد من المواد .
افتتح ابن منظور مقدمة معجمه بالتحميد والتهليل وذكر شرف اللغة العربية ومدى تشريفها الله سبحانه وتعالى بكونها لغة القرآن الكريم ثم نقد المعاجم السابقة سواء كانت المحكم والتهذيب والصحاح ، وبين سبب قدومه على تأليف معجم لسان العرب وهو الجمع بين صفتى الاستقصاء والترتيب .
يتسم معجم لسان العرب بغزارة المادة حيث يعتبر معجما موسوعيا بالإضافة أنه استشهد فيه بالكثير من آيات القرآن الكريم والأحاديث الشريفة وحتى أبيات الشعر موزعة بين عصور الرواية الشعر من العصر الجاهلي وحتى العباسي مرورا بالعصر الاسلامي والأموي ، كما وضع آراء اللغويين والنحويين والكثير من الأخبار والآثار التي تهم الباحث .
2- كتاب مختار الأغاني الكبير والذي كتبه في اثنى عشر جزءا وقد رتبه على الحروف مختصرا .
3- مختصر تاريخ بغداد للخطيب البغدادي وكتبه في عشر مجلدات .
4- مختصر تاريخ دمشق لابن عساكر .
5- مختصر مفردان ابن البيطار .
6- مختصر العقد الفريد لابن عبد ربه .
7- مختصر الحيوان للجاحظ .
9- مختصر يتيمة الدهر للثعالبي .
10- أخبار أبي نواس .
11- مختصر الذخيرة .
12- مختصر نشوان المحاضرة للتنوخي .
وفاته : توفى ابن منظور في عام 711 هـ عن عمر يناهز 82 عاما في مصر بعد أن قدم طوال حياته كل ما يستطيع من قوة في سبيل الوصول إلى أدق معاني اللغة العربية فقد كانت حياته العلمية حافلة بكل ما هو غني وغزير حتى بعد اصابته بالعمى .













آخر مواضيعي

0 اسئلة تحصيلي فيزياء 1441
0 فتاة كويتية تتسول في شوارع نيويورك , فتاة كويتية تتسول , يوتيوب فتاة كويتية تتسول في شوارع نيويورك
0 حكم تركيب الرموش - فتوى تركيب الرموش
0 صور دانية في برنامج الو فايز
0 صور مجوهرات احلام الجديدة , مجوهرات الفنانة احلام , الفنانة احلام ومجوهراتها
0 عطر بريت
0 العملة المصرية تنزل عن 7 جنيهات مقابل الدولار , العملة المصرية , نزول العملة المصرية
0 نصائح للبنات , نصائح لصبايا
0 مسلسل ضل راجل الحلقة 29
0 مسلسل الكفارة الحلقة 27


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مؤلف شخصيات توم وجيري صعب المنال مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه 0 22 - 5 - 2015 04:28 PM
برازيلية من دون لسان تنطق في سن 23 , فتاة تتكلم من دون لسان , برازيلية تتكلم من دون لسان صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 3 23 - 10 - 2014 09:12 AM
تونسية تقطع لسان شاب حاول تقبيلها , تونسية تقطع لسان شاب , تونسية تعتدي على شاب قبلها صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 1 23 - 3 - 2013 12:44 PM
عراقية تقطع لسان زوجها بسكين , اسباب قطع عراقية لسان زوجها , عراقية تقطع لسان زوجها صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 1 13 - 1 - 2013 06:41 AM
قصة الغرة ، طريقة قصة الغرة ، خطوات قصة الغرة فهد مكياج - ميك اب - تسريحات - عطورات - حناء 2 11 - 2 - 2012 06:33 PM


الساعة الآن 02:39 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت