متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > تبادل اراء - وجهات نظر - حوار - نقاش عام - اخبار > مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 31 - 8 - 2015, 07:38 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي اداب واخلاقيات استخدام النت



الرئيسية أخبار ومقالات آداب وأخلاقيات الأنترنت




تقديم: كرهت أم أبيت عالم الأنترنت توغل في حياتنا وجر معه الصالح والطالح إذا لم تحتط منه بالطريقة الصحيحة هويت في قعره المظلم الذي لا نهاية له، فعبارة “العالم الإفتراضي” قصة قديمة وانتهت ولم يعد أحد يصدقها لأنها رحلت منذ رحيل التقنية الضعيفة التي جاءت مع الأنترنت خلال سنوات ماضية خلت، أما اليوم فمع تطور الأنترنت بشكل كبير انتقلت معه عبارة “العالم الإفتراضي” إلى “العالم الحقيقي الثاني” ولكن ما هي مواصفات هذا العالم؟ ببساطة شديدة كل ما يوجد في حياتك اليومية ستجده هو تماما على الأنترنت الآن، وما دمنا نعطي أهمية بالغة لحياتنا اليومية ونحاول قدر المستطاع التحلي بالأدب وحسن الخلق فيها، فكذلك الأنترنت الآن، يجب على كل فرد منا التحلي بالأدب وحسن الخلق عليه، فكما أنك تحرص على تربية أبنائك وتلقينهم كيف يتعاملون مع الآخر وما يجب الإبتعاد عنه في حياتهم اليومية يجب عليك أيضا أن تعلمهم كيف يتعاملون مع الآخر وما يجب الإبتعاد عنه في الأنترنت، وفي تدوينة اليوم سنعرض بعض النقاط التي يجب عليك مراعاتها أولا وتلقينها إلى أبنائك ثانيا وهم يتعاملون مع الشبكة العنكبوتية، إنها بكل بساطة آداب وأخلاقيات الأنترنت في بضع نقاط.

– أولا المعلومات الخاصة والشخصية:
علم أبنائك ألا يعطوا معلوماتهم الشخصية لأي مجهول على الأنترنت، كالإسم الشخصي ورقم الهاتف وعنوان المنزل أو اسم المدرسة أو أي معلومات أخرى لأن تداول هذه المعلومات على شبكة الأنترنت قد تستغل لأغراض لا يحمد عقباها.
– ثانيا الصور والفيديو:
الهواتف النقالة والكاميرات الرقمية في كل مكان وإستخدامها في إلتقاط الصور والفيديو أصبح أسهل من أي شيء، لهذا كن حذرا أن تنشر صورك ومقاطع الفيديو الخاصة بك وبالعائلة على الأنترنت ونبه أبنائك أن لا يقوموا بهذا الفعل أيضا.
– ثالثا الأصدقاء:
الأصدقاء على الأنترنت كالأصدقاء في الحياة اليومية لهذا فلا تصاحب الغرباء بمجرد أن أرسلوا لك طلب صداقة، نبه أولادك تنبيها شديدا من مواقع الشات والدردشة وأأكد عليك هذه النقطة ترك أبنائك في غرف الشات كما من يرسل أبنائه إلى الحانات الليلية.
– رابعا الشبكات الإجتماعية:
قد لا أكون مبالغا أو مخطئا إذا قسمت الشبكة العنكبوتية إلى أنترنت وشبكات إجتماعية، فرغم أن كلا العنصرين مختلفين إلا أن الشبكات الإجتماعية وعلى رأسها “الشيطان” فايسبوك يعد من أخطر المواقع إذا إستخدم بالطريقة الخاطئة، أولا لا تترك أبنائك ينشروا صورهم عليه خصوصا البنات منهم، فلو علمت البنت أن نشر أي صورة لها على فايسبوك فإن ذلك يشكل خطرا كبيرا عليها، فمثلا يتم نسخها من أغلب الأصدقاء ثم الإحتفاظ بها من طرفهم، وتخيل ماذا يمكن اليقام به بواسطة هذه الصور، إذا لم تتخيل ذلك أخبرك ماذا يمكن القيام به: إنشاء حسابات وهمية بهذه الصور مما يزيد من إنتشارها، تركيبها على صور خلعية قصد المضايقة والتهديد، إستخدامها في الإعلانات وغيرها الكثير… كما ذكرت في النقطة الثالثة الأصدقاء على الشبكات الإجتماعية مثلهم على الواقع فلا تصاحب من هب ودب، بالخلاصة راقب جيدا أبنائك على الشبكات الإجتماعية وبالأخص على الفايسبوك.
– خامسا الكذب:
أخي الكريم ما دمدت لا تكذب في حياتك الشخصية فلماذا تكذب على الأنترنت؟ لا تضع نفسك في مواقف تضطر للكذب فيها، كن صادقا أينما حللت وإرتحلت.
– سادسا الشخصية:
تصرف على طبيعتك ولا تدع الأنترنت يغير من شخصيتك، إذا كنت خجولا كن خجولا، لا تجعل جلوسك وراء الشاشة يرسم وجها آخر على شخصيتك، لا تتلفظ أو تكتب كلام بديئا أو سبا أو شتما ولا تتجاوز حدودك، كن لطيفا ولا تغضب بسرعة.
– سابعا البحث:
واحدة من أكثر العمليات التي نقوم بها على الأنترنت هي البحث، وبالأخص على محرك غوغل، هذا الأخير يرتكب أكبر خطأ في هذه الخدمة لأنه لا يحجب المواقع الضارة في الظهور، لهذا كن حذرا وأنت تقوم بالبحث ولا تدع أطفالك يستعملوا خدمة البحث بمفردهم وتبث أحد برامج المراقبة الأبوية.


– ثامنا النصب والإحتيال:
أخي الكريم لا تنصب على عباد الله، أختي الكريمة أنت أيضا لا تحاولي النصب على عباد الله، لا تطلب من أحدهم أن يرسل لك رصيدا ماليا أو شحن بطاقة مقالب أشياء لا أخلاقية أو موهومة، تعامل مع الأجانب (أقصد الغرب) بحسن الأخلاق ولا تحاول النصب عليهم إتق الله وتحلى بالآداب الإسلامية.
– تاسعا الإستشارة:
لا تشتري شيئا من الأنترنت ولا تبع شيئا حتى تسأل المختصين وأصحاب الخبرة في هذا المجال، لأن أي أحد يضع منتوجا على الأنترنت فإنه يسعى بكل الطرق الإغرائية إلى تسويقه وجلب أكبر عدد ممكن من المشترين، علم أبنائك بأن يستشيروك ويأخدوا رأيك في أي خطوة يريدون الإقدام عليها في الأنترنت.
– عاشرا الوقت:
أهم نقطة على الإطلاق، نظم وقتك وأنت تتعامل مع الأنترنت، لا تجلس أمام الحاسوب بعشوائية، حاول الإستفادة من الأنترنت في أوقات الفراغ ولا تجعله يتغلب على حياتك اليومية، إذا كان عملك يقتضي الجلوس طويلا أمام الحاسوب مارس الرياضة خلال فتراة متقطعة وذلك بتحريك عظلات العنق والأقدام والأعين والظهر وليكن ذلك مثلا كل نصف ساعة.
خلاصة: هذه بعض الآداب والأخلاق التي يجب على المرئ التحلي بها على الأنترنت خصوصا أنت كمسلم، فكما ذكرنا فعالم الأنترنت الآن هو عالمك الحقيقي الثاني لهذا يجب عليك التعامل معه بجدية وعدم التهاون به وتلقينه لأبنائك وكذا لأصدقائك.













آخر مواضيعي

0 برودكاست فقتك حيل , برودكاست ضايقتني , برودكاست فيني ضيقة , برودكاست مضايقة منك
0 وظائف واعظ - , وظائف شاغره بواعظ - وظائف واعظ بالسجون
0 فارس احلام منة فضالي , مواصفات احلام منة فضالي , اخبار منة فضالي , منة فضالي تفصح عن مواصفات احلامها
0 حالة الطقس اليوم الجمعة 29 / 2 / 1434 , الطقس اليوم 29 / 2 / 1434 , الطقس 11 / 1 / 2013
0 مكياج نجوم 2014 , New Makeup 2014 , صور مكياج نجوم 2014 , ميك اب نجوم 2014
0 اذاعه عن الصيام 2019
0 تعليق الدراسة السبت 22 / 5 / 1433
0 مهرجان ربيع الرياض للورود 2013 , مهرجان ربيع الرياض 2013 , مهرجان ربيع الرياض للورود 1434
0 فساتين بالابيض والاسود 2014
0 مسلسل الكندوش الجزء الثاني الحلقة 7


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اداب واخلاقيات استخدام الجوال صعب المنال مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه 0 31 - 8 - 2015 07:37 PM
اداب واخلاقيات الحاسوب صعب المنال مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه 0 26 - 8 - 2015 06:50 PM
اداب واخلاقيات استخدام التلفاز صعب المنال مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه 0 26 - 8 - 2015 06:44 PM
اداب واخلاقيات الكمبيوتر - بحث عن اداب واخلاقيات الكمبيوتر صعب المنال مقالات اجتماعية - بحوث علمية - تقارير جاهزة 0 2 - 9 - 2014 06:12 PM
بحث اداب واخلاقيات الانترنت صعب المنال مقالات اجتماعية - بحوث علمية - تقارير جاهزة 0 2 - 9 - 2014 06:07 PM


الساعة الآن 01:27 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت