متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > تبادل اراء - وجهات نظر - حوار - نقاش عام - اخبار > مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28 - 10 - 2015, 05:04 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي حقائق عن كوكب زحل



معلومات عن كوكب زحل
زحل هو الكوكب السادس من الشمس وثاني أكبر كوكب في النظام الشمسي ، بعد كوكب المشتري . وهو الكوكب العملاق بمتوسط حجمه الذي يصل فيه نصف قطره إلى حوالي تسع مرات من الأرض . سمي زحل نسبة إلى الآلة الرومانية للزراعة ، الرمز الفلكي ل(♄) يمثل منجل الإله .
زحل لديها النظام البارز الذي يتكون من تسعة حلقات رئيسية ، وثلاثة أقواس متقطعة والتي تتألف في معظمها من جزيئات الجليد بكمية أقل من الحطام الصخري والغبار . التيتان ، هو أكبر أقمار زحل ، وثاني أكبر الكواكب في النظام الشمسي ، وهو أكبر من كوكب عطارد ، على الرغم من أنه الأقل ضخامة .
كان زحل من أكثر الكواكب الخمسة المعروفة عند القدماء ببعدها . في عام 1610 ، كان الفلكي الإيطالي غاليليو غاليلي هو أول من نظر إلى كوكب زحل من خلال التلسكوب . ولدهشته ، فإنه رأى زوج من الكائنات على جانبي هذا الكوكب . أنه رسم لهم شكل الكرات المنفصلة ، ويعتقد أنه كان ثلاثي الشكل . استمر في ملاحظاته على مدى السنوات القليلة المقبلة ، ووجه غاليليو الهيئات الجانبية نحو زحل . في 1659 ، تعرف عالم الفلك الهولندي كريستيان هيغنز ، على زجل من خلال استخدام تلسكوب قوي من غاليليو ، اقترح أن زحل هو الكوكب المحاط بحلقة رقيقة مسطحة . في 1675 ، اكتشف عالم الفلك الإيطالي المولد جان دومينيك كاسيني “الانقسام” بين ما يسمى الآن حلقات A و B . ومن المعروف الآن أن بتأثير الجاذبية من قمر زحل ميماس المسؤولة عن شعبة كاسيني ، والتي تمتد نحو 4800 كيلومتر (3000 ميل) على نطاق واسع .
أكبر الأقمار الصناعية زحل ، تيتان ، وهو الكوكب الأكبر قليلا من كوكب عطارد . (تيتان هو ثاني أكبر قمر في النظام الشمسي ، إلا ان قمر المشتري جانيميد هو الأكبر .)


مركز زحل به النواة الكثيفة من الصخور والجليد والمياه ، مما يجعله من المركبات الأخرى الصلبة بسبب الضغط الشديد والحرارة . يلفها من قبل الهيدروجين المعدني السائل داخل طبقة من الهيدروجين السائل – وهو القمر المشابه لكوكب المشتري إلا انه أصغر بكثير . المجال المغناطيسي لزحل هو أصغر من كوكب المشتري ولكنه لا يزال القمر الأقوى بنحو 578 مرة .
سبب تسمية كوكب زحل
سمي كوكب زحل ، تبعاً للآلة الرومانية الزراعية . كما أعطت الحضارات الأخرى أسماء مختلفة لكوكب لزحل ، بإعتباره ابعد كوكب عن الارض والتي يمكن ملاحظته بالعين المجردة .
حقائق حول كوكب زحل
يمكن رؤية زحل بالعين المجردة
انه خامس ألمع الأجرام في النظام الشمسي وأيضا يمكن ان يعرف بسهولة من خلال منظار أو تلسكوب صغير .
كان كوكب زحل هو الكوكب المعروف للقدماء ، بما في ذلك المراقبون البابليين والشرق الأقصى
فإنه سمي نسبة إلى الإله الروماني Saturnus ، وكان معروفا لدى الإغريق بإسم كرونوس .
زحل هو الكوكب المسطح
قطرها زحل القطبي هو 90٪ من قطرها الاستوائي ، ويرجع ذلك إلى انخفاض كثافته ودورانه السريع . يتحول زحل حول محوره مرة كل 10 ساعة و 34 دقيقة يعطيها يوما أقصر من الثاني عن أي من الكواكب في النظام الشمسي .
زحل يدور حول الشمس مرة واحدة كل 29.4 سنة أرضية
حركة كوكب زحل بطيئة على خلفية النجوم ، لذا فإنه حصل على لقب “Lubadsagush” من الآشوريين القدماء . ويعني اسمها بـ “أقدم من القديم” .
ينقسم الغلاف الجوي العلوي لزحل في نطاقات السحب
الطبقات العليا هي في معظمها من جليد الأمونيا . تحتها ، الغيوم وجليد الماء . وفيما يلي طبقات من الهيدروجين البارد ومخاليط الثلج الكبريت .
كوكب زحل لديه العواصف البيضاوية الشكل والمشابهة لكوكب المشتري
منطقة القطب الشمالي وحولها ، لديها نمط سداسي على شكل السحب . ويعتقد العلماء أن هذا النمط موجة في السحب العليا . يحتوي هذا الكوكب أيضا للدوامة فوق القطب الجنوبي لأنه يشبه العاصفة مثل الإعصار .
يتكون زحل في معظمه من الهيدروجين
يحتوي زحل في طبقاته على نسبة أكثر كثافة من الهيدروجين .
التيتان هو قمر غني بالنتروجين
يتألف التيتان في معظمه على جليد الماء والصخور . على السطح المتجمد لديه بحيرات الميثان السائلة والمناظر الطبيعية المغطاة بالنيتروجين المجمد . ينظر علماء الكواكب بإعتبار التيتان هو الميناء الممكن للحياة ، ولكن الحياة على سطحه لا تشبه الحياة على الأرض .
حقائق مثيرة للدهشة عن زحل !
وفيما يلي بعض الحقائق الممتعة والمثيرة للدهشة :
زحل هو ثاني أكبر والكوكب السادس من الشمس في نظام المدار .
كان زحل إله الزراعة كما ذكر في الأساطير الرومانية . زحل هو أيضا والد ملك الآلهة الرومانية أي كوكب المشتري .
نظرا لدوران زحل السريع حول محوره ، فقد دك زحل في القطبين .
هناك العديد من الحضارات القديمة مثل البابليين والرومان واليونانيين والهندوس والتي أبدت اهتمامها بدراسة هذا الكوكب الحلقي . انه أحد الكواكب الشهيرة منذ العصور القديمة .
الحياة 29.5 سنة على كوكب الأرض تساوي سنة واحدة فقط على زحل .
يبلغ قطر زحل نحو 119871 كم (74،500 ميل) .
يبلغ الحد الأقصى لبعد كوكب زحل عن الشمس هو 1.5 مليار كم (938،000،000 ميلا) .
وزنك على كوكب زحل سيكون 1.08 مرات من وزنك على الأرض على سبيل المثال إذا كنت تزن 100 رطل ، فسيكون وزنك على زحل 108 رطل .
درجة حرارة كوكب زحل نحو 274 ° F بسبب الغيوم .
التيتان هو أكبر من الزئبق ، وهو القمر الوحيد الذي يحتوي على الغلاف الجوي .
المكونات الرئيسية لحلقات زحل هي الماء والجليد والصخور والغبار .













آخر مواضيعي

0 اسبرين اسبيكارد
0 مرسيدس اي كلاس 2017
0 عبارات تهنئة بشهر رمضان المبارك 2018
0 برنامج تكافل للطالبات
0 محمود الشاعري
0 حلى الاوريو البارد
0 مسلسل جبل القلب الحلقه 52
0 صور عن الحب 2014
0 اسباب الحمل العنقودي
0 ديكورات هادئة للمنازل , ديكورات منزلية هادئة بالصوره


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عجينة العشر دقائق , طريقة عمل عجينة العشر دقائق , كيفية عمل عجينة العشر دقائق صعب المنال مطبخ خجلي - اكلات - معجنات - حلويات - سلطات - مقبلات 0 31 - 7 - 2013 05:48 PM
حقائق وأكاذيب عن الشعر , حقائق وأكاذيب حول العناية بالشعر , about hair care آلُفَتآة آلُآسستثنئآئيَہ عالم حواء - العناية بالبشره - رشاقتك - شعرك - تبييض البشره 0 10 - 3 - 2013 09:00 AM
جمالك فى دقائق معدودة 2013 , ميكب هادئ فى دقائق 2013 منه مكياج - ميك اب - تسريحات - عطورات - حناء 1 5 - 12 - 2012 09:59 AM
كوكب اسمه القلب عذبة الاحساس مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه 8 30 - 8 - 2012 07:54 AM
خلفيات للاي فون روعة عن كوكب الارض , خلفيات كوكب الارض للاي فون , احلي صور كوكب الارض للايفون عروسة الخليج الايفون - برامج ايفون - خلفيات ايفون - ثيمات ايفون - العاب ايفون 0 30 - 7 - 2012 07:29 AM


الساعة الآن 04:05 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت