متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > تبادل اراء - وجهات نظر - حوار - نقاش عام - اخبار > مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12 - 11 - 2015, 05:37 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي السيرة الذاتية للشاعر خلف بن هذال العتيبي



السيرة الذاتية للشاعر هذال العتيبي

خلف بن هذال الحافي الروقي العتيبي, شاعر سعودي، ويعد من أشهر الشعراء على المستوى الخليجي ولقب ((بشاعر الوطن[1] - وشاعر الخليج - وشاعر الملوك)) .


حياته وأسرته

خلف بن هذال بن سمران الحافي الروقي العتيبي المولود في 3 يوليو 1943 م الموافق 1 رجب 1363 في مسقط رأسه بلدة (ساجر)، توفي والده وهو في السابعة من العمر عام 1370 هـ، فنشأ طفلاً يتيم الأب، مما ساعد على نبوغ شاعر ذو إحساس مرهف صادق. فكان شاعراً وهو في العاشرة من العمر واول قصيدة كتبها كانت وهو في الثالثة عشرة من عمره.[1] تزوج خلف من اخت جهيمان العتيبي وله الشاعر هذال بن خلف بن هذال.
عمله في بداياته

في عام 1380 هـ، اتجه خلف للبحث عن عمل مناسب وهو ابن السابعة عشرة عاما، فعمل في المنطقة الشرقية براتب 3 ريالات يوميا، وفور انتهاء عقد الشركة التي كان يعمل بها توجه إلى الكويت وعمل في بعض المهن.
إقامته في الكويت

في أثناء إقامته في الكويت قام خلف وبتشجيع من بعض أصدقاءه بغناء وتسجيل الكثير من قصائده بصوته وألحانه، وكان الفنان سلامة العبداللة يتولى عزف العود، وقد قام الكثير من الفنانين الخليجيين بإعادة غناء بعض أعماله، منهم على سبيل المثال الفنان السعودي راشد الماجد في أغنية ((يا ليت دروبنا سمحه))، والفنان علي عبدالستار في أغنية ((يا حبيبي ترى القلب بعدك سرح)) و((القلب أهل الهوى عزّروا به))، والفنان الكويتي محمد البلوشي في ((يانار شبي من ضلوعي حطبكي)) وغيرهم الكثير، وهذه فترة الغناء التي عبّر عنها الشاعر خلف بن هذال أنه نادم على ما قام بها من غناء لقصائده أشد الندم.


التحاقه في الجيش الكويتي

بعد عامين من مشواره الفني انتقل (خلف) في عام 1381 هـ إلى العمل في الجيش الكويتي سنة، ثم استقال منه، وانخرط في العمل الحر سنة أخرى، إلا انه لم ينجح في عمله الحر مما تسبب في تراكم الديون عليه.
رجوعه من الكويت

في عام 1384 هـ غادر (خلف) الكويت متوجهاً إلى الشيخ تركي بن ربيعان العتيبي أمير الفوج التاسع في الحرس الوطني آنذاك، ومن حسن الطالع أن صادف اليوم التالي لوصول خلف إلى الشيخ تركي، حفل تخريج الدفعة الأولى في الحرس الوطني، والذي كان يرأسه الملك عبد الله بن عبد العزيز، الأمير في ذلك الحين، فطلب الشيخ تركي من (خلف) أن يعد قصيدة لإلقائها أمام الملك عبد الله في الحفل و.
لقاؤه الاول مع الملك عبد الله

في نهاية عام 1384 هـ وفي حفل تخريج الدفعة الأولى من الحرس الوطني، وبوساطة من الشيخ تركي بن ربيعان، ألقى خلف قصيدته أمام الأمير عبد الله بن عبد العزيز، ومنها :

أنا أشهد إنك تستحق الرياسة وأنا أشهد إنك يا أبو متعب صتيمه

فأعجب الأمير عبد الله بقصيدة خلف، واستدعاه للحديث معه وشكره على قصيدته، وحينما سأله الأمير عبد الله عن وظيفته أجابه خلف أنه غير موظف، فأمر الأمير عبد الله بتعيينه برتبة (عريف سائق) بمعيته الخاصة.
ابتعاثه لبريطانيا

في عام 1393 هـ، وفي أثناء ملازمة خلف للأمير عبد الله، قرّرت رئاسة الحرس الوطني ابتعاث عدد من جنودها لبريطانيا لدراسة العلوم الحربية ورفع كفاءة افراد وضباط الحرس، بحيث يتم ترقية المرشحين الذين يجتازون الدورة في بريطانيا برتبة (ملازم أول)بعد عودتهم للسعودية، ومن سؤ الحظ أن اسم خلف لم يكن بين الأسماء المرشحة لدورة الضباط في بريطانيا، مما حدا ب (خلف) أن يلقي 10 أبيات بين يدي الأمير عبد الله، كان آخر هذه الأبيات:

قل تــمّ.. وانا تمّ لي عشرة ابيات ويكفـي قليلك يا بطل عن كثيـرك

فقال الأمير عبد الله بعد سماعه الأبيات مباشرة : (تم)، اللي بغيت يا خلف ؟ قال خلف : دورة المرشحين للضباط، فأمر الأمير عبد الله بإلحاقه معهم.

غادر خلف السعودية في عام 1393 هـ وعاد في آخر عام 1395 هـ إلى السعودية، بعد أن اتم دراسته في الكلية الحربية البريطانية، وحصل على رتبة (ملازم أول) في الحرس الوطني أسوة بجميع زملائه المبتعثين الذين اجتازوا الدورة، ومنهم الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز، وقال خلف في غربته الكثير من القصائد أشهرها القصيدة التي يقول في مطلعها :

اهلي بعيد ،، وذقت هجر وعواقيب يا أكّـالة الخنـزير ما انتم هلٍ لي
شهرته الواسعة

واصل خلف اعتماده على نفسه حتى وصل بعد مرور 15 سنة على عودته من بريطانيا إلى رتبة (مقدم) وذلك في عام 1411 هـ، حيث حرب الخليج الثانية، والتي أذنت لخلف بالانطلاق لعالم الشهرة الواسع، ومن أبرز قصائده التي قالها في ايام الحرب القصيدة التي مطلعها:

يالله بأمانك من النكبات تامنا والدار بحماك تمنها وتامنها
عمله في الحرس الوطني

أحيل في مطلع عام 1432 هـ إلى التقاعد وهو يحمل رتبة فريق وله عدد من الأبناء أكبرهم هذال الذي يحمل الدكتوراه ورتبة عقيد ومتعب برتبة عقيد وفيصل وعابد برتبة مقدم بالحرس الوطني، بالإضافة لعدد من الأبناء الآخرين.

الآن خلف يبلغ من العمر 71 عاما، ويتمتع بصحة جيدة والحمد لله، وله العديد من المشاركات في الأمسيات الشعرية، وحفلات القلطة، وبرامج الإذاعة والتلفزيون، وهو الآن يذهب كثيراً لقضاء وقته مع عشقه الأول والأخير، الإبل.
قصائده والاغاني الشعبية

بدأ خلف بن هذال حياته كمغني شعبي وله أغاني قديمه شعبية منها أليف اولف للوليف ارساله وهي أغنية الفيه وأيضاً أغنية مرني اربع بنات قلت يالله الثبات وغيرها من ألأغاني الشعبية الغزلية

شاعر كبير جزل يتميز بمقدرته الشعرية إضافة إلى الإلقاء والمنبرية يعرّف بـ " شاعر الوطن " اللقب الذي أطلقه عليه العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز تميز بحضوره المتألق في مهرجان الجنادرية الثقافي الذي تنظمه الحكومة السعودية وسبق وأن ألقى أغلب قصائده أمام خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ومن قبله سلفه الملك فهد بن عبد العزيز له عدة قصائد أبرزها قصيدة " يالله بمانك " التي ألقاها ابان الغزو العراقي لدولة الكويت وأيضا القصيدة الشهيرة "رسالة إلى صدام " التي شن فيها هجوما لاذعا على الرئيس المخلوع صدام حسين.

له الكثير من المشاركات على مستوى فن المحاوات وقد حاور من الشعراء الكثير منهم خاصة الكبار منهم: رفيق دربه الشاعر سعد البقمي (المعنى) , والشاعر أحمد الناصر الشايع، والشاعر عبد العزيز الطوالة, والشاعر صياف الحربي، والشاعر محمد بن جرشان البقمي والشاعر فيصل الرياحي البقمي، وغيرهم.. واحيل للتقاعد برتبة لواء في الحرس الوطني في 2011- 1431 هـ













آخر مواضيعي

0 مسلسل الميراث الحلقة 358
0 احذية رجالية Versace 2014 , صور احذية رجالية 2014 , Versace 2014
0 صور احتفالات اليوم الوطني , مظاهر الاحتفال باليوم الوطني في الرياض
0 بی سیات منوعه
0 قرارات مجلس الوزراء في جلسته الاسبوعية , قرارات مجلس الوزراء الاثنين , اخبار قرارات مجلس الوزراء
0 مسلسل فالنتينو عادل امام الحلقة 4
0 مكتبة الاسكندرية
0 طريقة عمل تونة باللوز والأناناس
0 حديث بول الابل , العريفي والفراج في حديث بول الابل , اخبار محمد العريفي واحمد الفراج
0 دعاء دخول الحرم


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
السيرة الذاتية لوزير الصحة - السيرة الذاتية محمد بن عبدالملك ال الشيخ صعب المنال مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه 0 11 - 4 - 2015 03:47 PM
السيرة الذاتية للمعلق فهد العتيبي صعب المنال كرة القدم - رياضة متنوعة - اخبار رياضية 0 10 - 3 - 2015 03:56 PM
السيرة الذاتية للشاعر محمد النفيعي صعب المنال مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه 0 30 - 12 - 2014 10:20 PM
نموذج السيرة الذاتية , السيرة الذاتية بالعربي والانجليزي , السيرة الذاتية صعب المنال مقالات اجتماعية - بحوث علمية - تقارير جاهزة 0 26 - 11 - 2013 01:22 AM
السيرة الذاتية للامير خالد بن بندر بن عبدالعزيز , السيرة الذاتية لامير منطقة الرياض صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 15 - 2 - 2013 02:19 AM


الساعة الآن 01:29 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت