متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > تبادل اراء - وجهات نظر - حوار - نقاش عام - اخبار > مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 5 - 1 - 2016, 04:35 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي الفرق بين البروتين والجين



الجينات والبروتينات نوعان من المواد الحيوية ذات صلة وثيقة جدا في نظام الجسم . يتم التعبير عن وظيفة الجين في شكل البروتين . وهذا ما يجعلهما أقرب صلة فيما بين الجينات والبروتينات . كل من الجينات والبروتينات هي مركب حيوي في الحياة ، ويساعد على بناء العلاقة بين النمط الجيني والنمط الظاهري في علم الوراثة . وتفسر هذه العلاقة الجزيئية من فرضية جين واحد /-ببتيد واحد . وكان فرانسيس كريك أول شخص قام بوصف مدى تدفق المعلومات في الخلايا ، مما يؤدي إلى تحويلها في التركيب الوراثي إلى النمط الظاهري . الاتجاه الواحد لتدفق المعلومات في الخلايا هي على النحو التالي .
Dna (الجينات) → → البروتين rna
ومن المعروف أن خطوة dna إلى rna كما النسخ ، في حين يسمى البروتين rna إلى الترجمة . المحور الرئيسي لهذه المادة هو الفرق بين الجينات والبروتينات ، في حين أن وظيفة وعلم وظائف الأعضاء من الجينات والبروتينات سيتم النظر فيها .
ما هو الجين؟
يعتبر الجين باعتباره الوحدة الأساسية للمعلومات الوراثية . وهو الموجود على الكروموسوم في موضع الجيني المحدد . وعادة ما يكتب من المعلومات الوراثية الموجودة في مكان معين في جزيء rna واحد ليتم ترميز البروتين المعين . وتسمى هذه الجينات بالجينات المكودة للبروتين . لا يتم تحويل كل rna ليكتب من الجينات إلى بروتينات . وتسمى هذه الجينات بالجينات الغير ترميزية . ويطلق على دراسة الجينات الوراثية . في حقيقيات النوى ، يتم ترتيب أزواج الكروموسومات إلى أزواج متماثلة .
ومن المعروف أن الأشكال المختلفة من نفس الجين الموجود في نفس الموقف أو في المكان كما الأليلات . الجينات حقيقية النواة وهي الأكثر تعقيدا من مجرد جينات بدائية للنواة والتي تحتوي على تسلسل التدخل الذي يعرف بـ إنترونات . وتسمى الفروع التنظيمية الأخرى الموجودة في الجينات بالإكسونات ، والتي تشكل هيئة مرنة .
في الإنسان ، أصغر جين البروتين يتم ترميزه ليتكون من حوالي 500 نيوكليوتيدات مع عدم وجود إنترونات ويشفر بروتين الهيستون . أكبر جين البروتين يتم ترميزه في الإنسان ليحتوي على حوالي 2.5 مليون من النيوكليوتيدات وبترميز البروتين ليسمى الدستروفين .
ما هو البروتين؟
البروتينات هي الجزيئات البيولوجية الأكثر تنوعا مع الوظائف المختلفة ، بما في ذلك حفز الانزيم ، والدفاع والنقل والدعم ، والحركة والتنظيم والتخزين . يتم التحديد بنية البروتين عن طريق جينات معينة في الجسم . الوحدة الوظيفية والهيكلية للبروتينات هي الأحماض الأمينية . كما يوحي الاسم ، فإن الأحماض الأمينية تتألف من المجموعة الأمينية (-nh2) ومجموعة الكربوكسيل الحمضية (-cooh) . هناك 20 من الأحماض الأمينية المختلفة المرتبة في سلاسل مختلفة من خلال السندات الببتيد ، لإنتاج جميع البروتينات في الجسم . يطلق عليها سلسلة من الأحماض الأمينية التي ترتبط بها سندات الببتيد ببتيد .


الهيكل أو شكل البروتين يحدد وظيفتها . يتم تحديد تسلسل الأحماض الأمينية التي كتبها الهيكل الأساسي للبروتين . فإن وجود عدة مجموعات من الببتيد ضمن البروتين يمكن أن يؤدي إلى تشكيل روابط هيدروجينية بين الأحماض الأمينية المجاورة . هذا ويمكن أن يغير هيكل وتحديد الهيكل الثانوي للبروتين . الهيكل العالي ؛ النهائي للشكل 3-d من البروتين يحدد من قبل الطيات والروابط في البروتين . يتم العثور على الهيكل الرباعي من البروتين فقط في البروتين مع البروتينية المتعددة .
ما هو الفرق بين الجينات والبروتينات؟
• يتم التعبير عن وظيفة الجينات من خلال البروتين (يحدد الجين في الهيكل الأساسي للبروتين المعين في الجسم) .
• تتم الجينات وتتكون من الحمض النووي ، في حين يتكون البروتين من الأحماض الأمينية .
• الجينات تحمل العنصر الوراثي ، بينما البروتينات تعبر عن الظواهر .
• تتمثل المهمة الرئيسية للجين في تحمل المعلومات الوراثية ، في حين أن المهام الرئيسية للبروتين وتشمل الحفز الانزيم ، والدفاع والنقل والدعم ، والحركة والتنظيم والتخزين .













آخر مواضيعي

0 طريقة الحصول على شفاه رطبة
0 طريقه عمل الرجيم الياباني
0 مودل روز
0 ازياء المتحجبة , عبايات المتحجبة
0 عمرو دياب ومحمد حماقى في حفل زفاف
0 بيسيات حب 2014 , بيسيات بلاك بيري حب 2014 , بيسيات رومانسية 2014 , بيسيات عن الحب 2014
0 مسلسل البرنس الحلقه 15
0 وفاة هاني السعدي , وفاة بابا فرحان , وفاة بطل مسلسل بابا فرحان
0 صور خروف العيد كرتون
0 تصريحات ياسر القحطاني بعد فوز بكاس ولي العهد , ياسر القحطاني بعد الفوز في كاس ولي العهد 2013


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اين يوجد البروتين بكثرة صعب المنال صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 19 - 8 - 2015 11:38 AM
زيادة البروتين في الجسم - مشاكل زيادة البروتين في الجسم صعب المنال صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 10 - 1 - 2015 05:37 PM
البروتين لكمال الاجسام , كمال اجسام , مضار البروتين لكمال الاجسام , اضرار البروتين لكمال الاجسام صعب المنال صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 9 - 5 - 2013 02:31 PM
الفرق بين بنات اول وبنات الحين , بنات اول وبنات الحين , صور بنات اول والحين صعب المنال نكت - ضحك - الغاز - وناسة - فرفشة - مواقف مضحكه 3 13 - 8 - 2012 04:26 AM
معنى نقص العقل والدين عند النساء ~يمَه آحپَگ• مواضيع اسلاميه - فقة - عقيدة 6 30 - 10 - 2011 12:39 AM


الساعة الآن 04:26 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت