متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > تبادل اراء - وجهات نظر - حوار - نقاش عام - اخبار > مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22 - 1 - 2016, 05:04 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي التعامل مع الضغط العصبي والتوتر



طرق التعامل مع و علاج الضغط العصبي و التوتر و القلق في الحياة .
1- علاج الضغط العصبي عن طريق تغيير نمط الحياة .
• الرياضة و التمارين : – هنا نحتاج الى ممارسة التمارين التي من شأنها تحرير هرمونات الجسد و زيادة مستوى الاندروفينات و هى هرمونات مسؤلة عن السعادة , لذا قم بتحديد وقت كل يوم تقوم فيه بعمل التمارين للعمل على الحصول على جسم صحي و التخفيف من الضغط , هنا تحتاج على الاقل على 30 دقيقة من التمارين يوميًا و يمكن تقسيم مدة التمارين على مدار اليوم حسب جدول الاعمال و يمكن الإكتفاء بتمارين المشي فهو تمرين سحري للصحة و التخلص من الضغط و التوتر و هناك السباحة و ركوب الدراجة .
• القدر الكافي من النوم : – يجب ان تحصل على القدر المناسب من النوم خلال اليوم و في الوقت الصحيح و بالطريقة الصحيحة فاغلب البالغين يحتاجون للنوم من 6 الى 8 ساعات و كبار السن من 9 الى 10 ساعات .
• النظام الغذائي :- الجسم كي يكون بحالة صحية جيدة كما يحتاج الى النوم الكافي يحتاج الى التغذية الصحيحة و الكافية , لذا قم بتناول إفطار صحي متوازن و تناول الكربوهيدرات المركبة و الاطعمة الغنية بالفيتامينات و البروتينات و كما يجب ان تتناول القدر الكافي من الماء و الاقلال من المشروبات الغازية و الكافيين .
• الاسترخاء : – خصص لنفسك الوقت الذي تكون فيه بعيدًا عن التوتر و القلق حيث تسترخي و قم بالتفكير في شئ مهدئ للاعصاب و دع الجسد يسترخي و ينصح هنا بالاستماع الى شئ مهدئ كأن تستمع الى القرآن الكريم و البقاء في مكان مع اضاءة خافتة مع تعطير المكان بعطر مهدئ .
• التدريب على التأمل و اليوجا : – ممارسة اليوجا و التأمل قادرًا على جعلك تتخلص من التوتر حيث تجبرك على التركيز على تمددات الجسد التي تقوم بها و التركيز في تمرينات اليوجا مما يبعد تفكيرك عن الامرو التي تثير قلقك او توترك .
• افعل ما تحب : – عندما تكون كل حياتك و افعالك عمل و اشياء انت مجبر على القيام بها تصاب بالتوتر و الضغط العصبي , و مما يساعد للتخلص من تلك الاحاسيس ان تقوم بنشاطاتك او بما تحب القيام به من وقت لآخر كالرسم او القراءة او ممارسة رياضة التي تحبها و إن لم تكن لديك هواية محددة حاول تعلم نشاط جديد مما يساعك على ابعاد ذهنك عن التفكير فيما يقلق لفترة من الوقت خلال اليوم .


2- تعامل مع القلق بتطوير النشاط الذهني .
• تجنب التفكير السلبي : – يجب أن تتبنى دائمًا أفكار ايجابية مما يعمل على إعادة اتزان مشاعرك و دائمًا ابتعد عن التفكير في السلبيات و تذكر دائمًا نعم الله عليك و كن راضيًا قنوعًا .
• نظم حياتك : – ضع لنفسك أهداف يومية لتحقيقها و يمكن أن تكتب قائمة بتلك الأهداف و راعي عند كتابة القائمة يجب ان تكتبها بالزمن مع مراعاة وضع وقت للراحة و الاسترخاء بها , للعمل على إستعادة الطاقة و تجديدها و تحديد اولوياتك و مدى قدراتك و لا تقوم بزحام يومك بالعمل حتى تستطيع الإنجاز , حتى تستطيع الإهتمام بالكيف في عملك اكثر من الكم , حتى لا تتداخل الاعمال .
• تعرف على ما يضعك تحت الضغط و التوتر : – المعرفة هى أهم و اقوى الاسلحة لذا يجب أن تعرف من او ما يضعك تحت الضغط , و اما ان تتجنبه او تؤهل نفسك للتعامل معه و دائمًا اقنع نفسك بأنك ستجتاز الموقف ايًا كان .
• توقف عن التفكير بأشياء لا يمكنك تغييرها : – حاول و تعلم تقبل ما لا تستطيع تغييره و تعلم التعايش معه .
• تحمل مسؤلية ان تجعل حياتك كما تحب و تتمنى : – يجب ان تتعلم و تأخذ المبادرة في إتخاذ القرارات مما يساعد في تقليل التوتر و لا تقسوا على نفسك عند الفشل و بخاصة عندما تكون قم قمت بكل ما في استطاعتك .
• طور حس الفكاهة : – من اهم وسائل تخفيف الضغط و التوتر هو الفكاهة او الضحك و عدم اخذ كل الامور على محمل الجد .
• تعلم كيف تستند على الاصدقاء او المقربين : – الانغلاق يتسبب في زيادة التوتر لذا يجب ان يكون أصدقاؤك قريبين منك لتستندعليهم و اطلب منهم المساعدة عند الحاجة و دائمًا حاول إكتساب احترام الناس من حولك و محبتهم و دائمًا احط نفسك بأشخاص ايجابيين .
3- ادعم ذاتك .
• عندما يكون هناك أشخاص تشعر معهم بالتهديد و التوتر و القلق يجب المواجهة معهم بهذا الشعور .
• استعن بمن تثق بهم للمساعدة في التخلص من هذا الشعور بالقلقل و التوتر .
• يجب أن تقوم بالمصارحة حتى تكشف عن شعورك و تتعلم كيفية التعامل معه .
• حاول التنفيث عن غضبك مما يساعد على راحة جسدك فكتمان المشاعر يساعد على زيادة التوتر و القلق و الضغط العصبي .













آخر مواضيعي

0 صور حازم شريف - رمزيات حازم شريف - خلفيات حازم شريف
0 اماراتي يهدد العريفي بالدعس
0 فوائد يوسف افندي للرجيم
0 دعاء الاضحية
0 مسلسل اليمين الحلقة 403
0 ديشامب يعلن تشكيلة فرنسا في كاس العالم 2014 , تشكيلة فرنسا في كاس العالم 2014
0 خبر وفاة الامير سطام بن عبدالعزيز , وفاة الامير سطام بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض
0 صور باركية
0 مسلسل كلة بالحب الحلقة 12
0 ازياء سواريهات حريمى 2013 , ملابس سواريهات حريمى 2013 , فساتين سواريهات حريمى 2013


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الشخص العصبي وكيفية التعامل معه 2013 , الزوج العصبي وكيف نتعامل معه 2014 , الشخص العصبي 2015 أعماق السكون الحياة الزوجية - زواج - الحمل - مشاكل الزواج 0 23 - 4 - 2013 10:27 AM
نصائح للتعامل مع الزوج العصبي 2013 - الزوج العصبي 2014 - اهم طرق التعامل مع الزوج العصبي 2015 أعماق السكون الحياة الزوجية - زواج - الحمل - مشاكل الزواج 0 22 - 4 - 2013 10:06 AM
الشخص العصبي وكيفية التعامل معه 2013 , الزوج العصبي وكيف نتعامل معه 2013 منه الحياة الزوجية - زواج - الحمل - مشاكل الزواج 0 4 - 12 - 2012 06:34 PM
افضل الطرق للتعامل مع الزوج العصبي ، كيفية التعامل مع عصبية الزوج ، الزوج العصبي 2014 غلآآ رؤؤحي الحياة الزوجية - زواج - الحمل - مشاكل الزواج 0 10 - 11 - 2012 01:13 PM
كيفية التعامل مع الزوج العصبي , الزوج العصبي وكيفية التعامل معه , التعامل مع الزوج العصبي صعب المنال الحياة الزوجية - زواج - الحمل - مشاكل الزواج 0 20 - 10 - 2012 06:11 PM


الساعة الآن 11:05 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت