متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > تبادل اراء - وجهات نظر - حوار - نقاش عام - اخبار > مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 1 - 2 - 2016, 04:54 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي السيرة الذاتية للشيخ نائل بن ردهان



هناك العديد من الشيوخ والدعاه السعوديين الذين يسعون فقط الى الدعوة الاسلامية و الدفاع عن الاسلام ومن ابرز الدعاة والشيوخ السعوديين الشيخ والدكتور ” نائل بن ردهان ” .. الشيخ نائل بن ردهان يعيش بداخل المانيا الا انه يحمل الجنسية السعودية فهو ينتمي الى أب سعودي أما والدته فهي تحمل الجنسية الالمانية ، يمتلك دكتور نائل بن ردهان مكانة علمية كبيرة بداخل المانيا هو من أشهر الدعاة هناك فهو إمام وخطيب مسجد بلال بمدينة “هايلبرون” بألمانيا … في هذه المقالة سوف نتناول السيرة الذاتية للشيخ نائل بن ردهان وجميع اراءه في مختلف القضايا الخاصة بالمسلمين والاسلام في المانيا …

من هو الشيخ نائل بن ردهان ؟ نائل بن ردهان هو من ابرز الدعاه والشيوخ الذين يعيشون بداخل المانيا كما انه يتولى منصب مدير الاكاديمية الاسلامية الالمانية و سكرتير المجلس الأعلى للعلماء و الأئمة بألمانيا ، برغم من ان نائل بن ردهان يعيش بداخل المانيا الا انه يحمل جذور سعودية فهو ينتمي الى أب سعودي أما والدته فهي تحمل الجنسية الالمانية … في البداية نمى بجدة بالمملكة العربية السعودية ولكن غادر الى المانيا وهو يقيم بها الان .


مكانة نائل بن ردهان بألمانيا … يعد نائل بن ردهان واحد من اهم الشيوخ المسلمين بألمانيا و له شهرة عالمية كما انه إمام وخطيب مسجد بلال بمدينة “هايلبرون” بألمانيا .

شخصية نائل بن ردهان و الدعوة الاسلامية بالغرب … هناك تجارب كثيرة مر بها نائل طيلة حياتة أثرت في شخصيته ، وهذه التجارب هي التي ساعدته في تكوين شخصيتة وفكرتة عن هذه الحياة ، بالنسبة لدعوتة في الغرب ( المانيا ) فهو عانى منها كثيرا جدا فهناك فوارق كبيرة بين الدعوة الاسلامية بدخل دولة أسلامية وبين دولة غربية اوربية معظم اهلها لا يعتنقوا الدين الاسلامي .

الظروف الاسرية للشيخ نائل بن ردهان و بداية التزامه الديني

التزام نائل بن ردهان … كان بداية التزام الشيخ نائل بن ردهان في 14 عام من عمره حيث حدث له موقف محرج جعله يشعر بتقصيره اتجاه دينه وكان الموقف حين سأله احدى الاشخاص بالمدرسة عن وقت صلاة الفجر ولم يكون في ذلك الوقت يعلم الاجابة ولجاء الى والده لمعرفة الجواب الصحيح شعر وقتها انه شخص غير مسئول ولا يمثل الدين الاسلامي وحاول ان يتعمق اكثر في دينه ، وبمرور الوقت وفي شباب نائل اصبح يقوم بتجميع جميع التساؤلات التي كانت تعرض عليه ويذهب بها الى المشايخ في السعودية في جدة وياتي بأجوبة واحكام واضحة ويعتبر نائل بن ردهان ان هذا كان اولى خطواته في الالتزام الحقيقي لانه اصبح يعلم كثيرا في الدين وتعمق به .



الظروف الاسرية لنائل بن ردهان … بالنسبة للظروف الاسرية فكما ذكرنا نائل ينتمي الى أب سعودي وأم ألمانية .. بالنسبة لوالده فلقد ذهب الى ألمانيا في بعثة طبية فهو طبيب نساء وتوليد واثناء تواجده في المانيا تعرف على زوجته وتزوجها ومكثوا معا لوقت ليس طويلا بالسعودية وكان والده في ذلك الفترة يعمل بداخل مستشفى الملك فهد العسكري بجدة ووالدته كانت تعمل ايضا سكرنيرة بالمدرسة الالمانية بجدة ، ولد نائل بالمانيا ولكن نمى وكبر حتى عمر 16 عام بالسعودية تحديدا بجدة .

نشائة وتعليم الشيخ نائل بن ردهان
كان مسقط رأس الشيخ نائل بن ردهان بالمانيا ولكن اصطحبه والده ووالدته الى السعودية تحديدا بجدة ظل بالسعودية حتى ان بلغ من العمر 16 عام تلقى بدايات تعليمه بالسعودية ولكن اكمل دراسته في المانيا والتحق بالجامعة هناك وحصل على شهادة الهندسة الطبية .


الام الغير مسلمة ودورها في تربية نائل … يعتز الشيخ نائل بن ردهان بوالدته ويرجع اليها الفضل في تعليمه واكتسابه اللغة الالمانية ويقول انها تمتلك تسامح ديني وانفتاح ثقافي كما انها كانت تحسه دائما على الالتزام بالتعاليم الدينية والصلاة ولكن في الجزء الخاص بتعليم الدين الاسلامي فهنا لوالده الفضل الاكبر لانه كان يصطحبه دائما هو واخوته الى المساجد بالمانيا من اجل حضور الدروس الدينية الإسلامية والتعرف على القصص التاريخية المؤثرة ، من أشهر اقوال الشيخ نائل بن ردهان الذي يكررها كثيرا في كثير من المقابلات عن نشأته ” أنا بفضل الله عز وجل نشأت في مجتمع جدة المسلم، وكان لهذا أثر بليغ في نفسي وشخصيتي ” .

أهم الفروقات بين المجتمع السعودي والالماني من وجهة نظر الشيخ نائل بن ردهان
لا يمكن ان نقارن مجتمع اسلامي ودولة مثل السعودية رمز للاسلام بالمانيا فبالطبع هناك فروقات كبيرة جدا في جميع مجالات الحياة سواء في مجال الحياة ، و الدعوة ، و الثقافة و المجالات الاجتماعية المختلفة .. ولكن احببت ان اضيف لك عزيزي القارئ هذه الجزئية من اجل الاستمتاع بنص قاله الشيخ نائل بن ردهان عن هذه الفروقات فالحمدلله كما يبلغ الحمد منتهاه على نعمة الاسلام يقول .. ” قدر الله لي أن أعيش في ألمانيا بمدينة “هايلبرون”، وبسبب غياب أمام المسجد وسفره –الذي بناه بعض المتبرعين السعوديين- قمت بإمامة المصلين، والخطبة فيهم مكانه، لأنني أتكلم اللغة العربية والألمانية بطلاقة. فقال لي المصلون إن الإمام لن يعود، فلماذا لا تكمل أنت مكانه في المسجد؟ فوافقت، وبهذه الطريقة أصبحت إماما للمسجد، وخطيبا، ولم يكن ذلك في حسباني. أما بقائي في ألمانيا، وعدم العودة للسعودية فبسبب دعوتي للدين الإسلامي باللغة الألمانية، ولا أستطيع تركها سواء أقمت في السعودية أو ألمانيا أو غيرها، وسأواصل بإذن الله. أما الفروقات بينهما فهي كبيرة، والدين هو الاختلاف الجوهري بل من أهم الفوارق، كذلك اجتماعيا المجتمعات الإسلامية فيها من التعاطف، والود، وصلة الأرحام، والعناية بكبير السن واحترامه الشيء الكثير. بينما لا يوجد مثل ذلك في المجتمع الألماني رغم المحاولات من خلال مؤسسات الرعاية الاجتماعية. كذلك الفرق كبير في مجال الدعوة بألمانيا التي تتوجه لغير المسلمين أو لمسلمين ينقصهم أبجديات الدين بسبب نقص الأئمة، والخطباء الذين يتقنون التخاطب مع مختلف الثقافات الموجودة “.


حقيقة مضايقات المسلمين في المانيا
هناك اقوال كثيرة عن مضايقات يتعرض اليها المسلمين في الكثير من البلاد الغربية و الاوربية ولكن بالنسبة لالمانيا فلقد اكد الشيخ نائل ان لا يوجد اي مضايقات يتعرض اليها المسلمين بالمانيا اثناء ممارستهم عباداتهم في المجتمع الألماني فالمسلمين يقيمون صلاوتهم بشكل طبيعي ويذهبون من اجل العبادة وتلقي الخطب في اي وقت وكذلك يعيشون خصوصية صلاة يوم الجمعة كمثل اي دولة اسلامية وصلاة الاعياد .













آخر مواضيعي

0 صور اسم غني
0 حل كتاب الطالب حديث للصف رابع ابتدائي 1441
0 شوربات منال العالم , شوربة منال العالم , طريقة تحضير شوربة منال العالم
0 برودكاست فلها وربك يحلها , فلها وربك يحلها , برودكاست بلاك بيري فلها وربك يحلها
0 بدء نقل ملكية السيارات المستعملة , نقل ملكية السيارات المستعملة , معلومات عن نقل ملكية السيارات
0 طريقة معرفة العطر الاصلي , معرفة العطور الاصلية , طريقة لمعرفة العطور الاصلية
0 مسلسل بالقلب الحلقة 19
0 اللغة الرسمية في بلجيكا
0 مرور الامارات يستخدم جن لاصطياد المخالفين , اخبار مرور الامارات , تصريحات مرور الامارات
0 المحتوى الرقمي للمناهج - تطبيق المحتوى الرقمي للمناهج


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
السيرة الذاتية للشيخ يوسف الاحمد صعب المنال مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه 0 29 - 7 - 2015 07:38 PM
السيرة الذاتية للشيخ حسن بخاري صعب المنال مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه 0 5 - 7 - 2015 06:23 PM
السيرة الذاتية للشيخ احمد الحواشي صعب المنال مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه 0 20 - 6 - 2015 04:17 PM
السيرة الذاتية للشيخ نبيل العوضي صعب المنال مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه 0 2 - 6 - 2015 04:56 PM
السيرة الذاتية للشيخ سلمان بن ابراهيم , السيرة الذاتية لرئيس الاتحاد الاسيوي سلمان بن ابراهيم صعب المنال كرة القدم - رياضة متنوعة - اخبار رياضية 0 2 - 5 - 2013 06:00 PM


الساعة الآن 01:41 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت