متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > تبادل اراء - وجهات نظر - حوار - نقاش عام - اخبار > مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29 - 2 - 2016, 10:53 AM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي اسباب تسمية سنة كبيسة



ما معنى 2016 سنة كبيسة ؟ سؤال قد يتبادر لذهن كثير من الناس يمكن أن نفسره ببساطة في تعريف السنة الكبيسة من الناحية الفلكية بأنها السنة التي يبلغ عدد أيامها 366 يوم بالرغم من أن أيام السنة 365 يوم ، ولكن بما أن الأرض تستغرق خلال دورتها حول الشمس 365 يوم وربع اليوم فقد اتفق على جمع الأرباع واضافتها للسنة الرابعة بما يتوافق مع الدورة الفلكية ، ويضاف هذا اليوم لشهر فبراير ليصبح 29 يوم للحفاظ على تقويمات الأرض وفصولها الأربعة .
تاريخ التقويم على الأرض :
يذكر أن التقويم الروماني كان يقسم السنة لعشرة شهور ، فكانت السنة تتكون من 355 يوم فقط ، يضاف إليها شهر كل سنتين ويتكون هذا الشهر من 22 يوم ، استمر ذلك التقويم حتى جاء الإمبراطور يوليوس قيصر وأمر عالم الفلك سوسيجينيس بابتكار تقويم أفضل للقرن الأول .
توصل العالم الفلكي سوسيجينيس لتقويم الحالي الذي يجعل العام 365 يوم واضافة يوم كل أربع سنوات من الساعات الإضافية من كل عام ، على أن يضاف هذا اليوم لشهر فبراير/شباط ليكون في السنة الرابعة 29 يوم ويتكرر ذلك مرة كل أربع سنوات .
أما التقويم الجريجوري للسنة الأرضية فهو ليس 365.25 يوم تماما وهو ما دفع علماء فلك البابا جريجوري الثالث عشر بابا الفاتيكان لطرح ثلاث أيام كل 400 سنة ، وهو ليس له علاقة بالسنة الكبيسة لكن تم وضعها للحفاظ على دوران الأرض للتتناسب مع ساعات الأرض وتقويمها ، أما الثواني الكبيسة فيتم اضافتها حتى يتماشى دوران الأرض مع الوقت الذري .
رفضت معادلة السنة الفلكية بالسنة التقويمية من بعض الدول غير الكاثوليكية مثل بريطانيا العظمى ، الدول الاسكندنافية ، وهولندا ، واستمر هذا الرفض حتى القرن الثامن عشر ، كما رفضت بعض الدول الأرثوذكس تطبيق التقويم الميلادي الجديد حتى بدايات القرن العشرين ، هذا ولازالت بعض الكنائس الشرقية والأرثوذكسية تتبع التقويم القديم المعروف بتقويم لوليان لحساب الأعياد والمناسبات الدينية ، وهو ما يفسر اختلاف توقيت عيد الفصح من دولة لأخرى .


أما الوقت الذري فهو ثابت ، لكن دوران الأرض هو الذي يتباطأ تدريجيا بقدر جزأين من الألف في الثانية في اليوم الواحد ، مما يعني أن الثواني الكبيسة تكون ضرورية لضمان تباعد الزمن الذي نستخدمه مع الزمن المبني على أساس دوران الأرض ، إذ أنه اسقطت هذه الثواني والفروقات فإن ذلك سيؤدي لحدوث منتصف النهار في الليل .
سبب اختيار شهر فبراير لحساب السنة الكبيسة :
يرجع سبب اختيار شهر فبراير لإضافة اليوم المحتسب في السنة الكبيسة لأن السنة التقويمية في روما القديمة كانت تبدأ في شهر مارس من كل عام ، أي أن اليوم الأخير في شهر فبراير يعد اليوم الأخير في العام التقويمي .













آخر مواضيعي

0 فائدة سورة الملك , فوائد قراءة سورة الملك
0 عملية تجميل مريم حسين
0 انطلاق فعاليات مهرجان الجنادرية 29 , الجنادرية 29 , فعاليات الجنادرية 29 , اخبار الجنادرية 29
0 مسلسل الوجه الاخر الحلقة 44
0 مسلسل اه اين الحلقة 1
0 وظائف بمدارس السعودية 1434 , وظائف بمدارس المملكة 1434 , وظائف مدارس 1434
0 اختار العباءة المناسبة , العباءة المناسبة , كيف اختار العباءة المناسبة , كيف تختاري العباءة المناسبة
0 عروض كارفور في رمضان 2015
0 صور بنات للواتس اب 2017
0 دعاء الكرب , دعاء الكرب والهم


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اسماء لا يجوز تسمية صعب المنال مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه 0 16 - 4 - 2015 03:32 PM
سبب تسمية شهر رمضان برمضان ، اسباب تسمية شهر رمضان ، لماذا سمي رمضان بهذا الاسم أنشودة المطر الخيمة الرمضانية 1 26 - 6 - 2013 03:18 AM
اسباب تسمية الشهور الهجرية بهذه الاسماء , تسمية الشهور الهجرية بهذه الاسماء صعب المنال مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه 2 10 - 11 - 2012 08:53 PM
سبب تسمية اللقيمات بهذا الاسم بنوتـــــــه كيـــــــوت نكت - ضحك - الغاز - وناسة - فرفشة - مواقف مضحكه 10 16 - 6 - 2012 05:53 PM
سبب تسمية فاز لين بهذا الاسم محمد الحربي نكت - ضحك - الغاز - وناسة - فرفشة - مواقف مضحكه 1 3 - 9 - 2011 05:51 AM


الساعة الآن 03:08 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت