متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > تبادل اراء - وجهات نظر - حوار - نقاش عام - اخبار > مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 31 - 3 - 2016, 02:22 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي معلومات عن مهرجان كان السينمائي



مهرجان كان السينمائي
مهرجان كان السينمائي من أهم مهرجانات السينما في العالم. و قد أسس هذا المهرجان سنة 1946. و يقاوم هذا المهرجان في شهر مايو كل سنة في مدينة كان الواقعة جنوب فرنسا. يقوم المهرجان بتوزيع العديد من الجوائز من أبرزها جائزة السعفة الذهبية لأفضل فيلم. و يقام المهرجان في قصر المهرجانات في شارع لاكروازييت المعروف على سواحل خليج كان اللازوردية.
كيف انطلق مهرجان كان ؟
بدأت أول دورة من مهرجان مدينة كان الفرنسية في الأول من شهر سبتمبر سنة 1939. و في ثالث يوم من المهرجان اندلعت الحرب بين فرنسا و بريطانيا من جهة و بين فرنسا و ألمانيا من جهة أخرى، مما جعل المنظمين يؤجلون المهرجان إلى أجل غير مسمى بسبب ظروف الحرب المشتعلة.تزايدت تداعيات الحرب بين فرنسا و ألمانيا إلى قيام ألمانيا باحتلال أجزاء من الأراضي الفرنسية، مما أنهى فكرة استكمال المهرجان في باديته الأولى التي لم تتجاوز يومين.
و استمرت هذه الحرب للأسف لتصبح بداية الحرب العالمية الثانية التي لم تنتهي حتى نهاية سنة 1945. و لم يكن في ذلك الوقت من الممكن أن يتم إعادة تفعيل المهرجان، فانتظر القائمون عليه سنة حتى يعود للظهور من جديد في منتصف سنة 1946 التي شكلت سنة الانطلاقة الفعلية للمهرجان. لم يصمد المهرجان سوى سنتين حتى توقف سنة 1948 و توقف مرة أخرى سنة 1950 بسبب ظروف مادية، و توقف لآخر مرة سنة 1968 ، وهو صامد إلى غاية الآن دون توقف.
حضور سينمائي كبير
يشتهر مهرجان كان السينمائي بحضور ضخم و كبير و متنوع، حيث يعتبر المهرجان الوحيد الذي يلتقي فيه كم هائل من السينمائيين من كل أنحاء العالم في نفس الوقت في مدينة كان. إضافة إلى ذلك فإن مهرجان كان يعرف بتميزه و تجديده و قدرته الجميلة على مواكبة الأنماط الفنية الجديدة و دعمها عن طريق تكريمها في أروقة دورات المهرجان. و تختلف جوائز المهرجان من سنة لأخرى لكن الجوائز الأصلية للمهرجان تبقى هي نفسها و هي كالتالي:
السعفة الذهبية: يحصل عليها أفضل فيلم في الدورة كلها وفق تحكيم اللجنة.
الجائزة الكبرى: تمنح لأفضل فيلم سينمائي و هي مختلفة عن السعفة لأنها نتيجة رأي لجمة التحكيم فقط ولا علاقة لها بمعايير السينما.
و هناك كذلك: جائزة لجنة التحكيم، جائزة أفضل إخراج، جائزة أفضل سيناريو، جائزة أفضل ممثل، جائزة أفضل ممثلة، جائزة أفضل فيلم قصير، جائزة أفضل فيلم قصير للجنة التحكيم. و هناك العديد من الجوائز الأخرى التي تتجاوز في بعض السنوات عشرين جائزة، فهي أحيانا تكون تابعة للجان معينة أو جمعيات سينمائية تقدم جائزتها عبر المهرجان، أو في بعض الأحيان تكون موسمية تنظم على إثرها مناسبة سينمائية خاصة.
يتم فرز الأفلام المرشحة لهذه الجوائز عن طريق المرور بمراحل فنية دقيقة، حيث يتجاوز عدد الأفلام المرشحة للفوز في المهرجان كل سنة عن ألفي فيلم. حيث تعمل مجموعة لجان متخصصة على فرزها إلى غاية الوصول إلى 22 فيلما متنافسا فقط، و أهم شرط فيها أن يكون أول عرض لها في المهرجان أولا.
الفعاليات السينمائية الموازية


لا يقتصر دور مهرجان كان السينمائي على استضافة و عرض الأفلام المرشحة، إنما يتعداه لإقامة العديد من الفعاليات السينمائية المتنوعة كل سنة، و من بينها عرض عدد كبير من الأفلام السينمائية من خلال العديد من التظاهرات التي نجد أبرزها:
أسبوع النقاد: تظاهرة فنية تهتم باختيار أفضل أفلام السنة السينمائية من طرف جمعية نقاد معينة.
سوق الفيلم: مجموعة من الصالات السينمائية التي يقوم فيها منتجين و موزعين بتسويق أفلامهم.
ركن الأفلام القصيرة: يعرض في هذا الركن الأفلام القصيرة من مختلف أنحاء العالم.
سينما العالم: تظاهرة سنوية تهتم باختيار نماذج معينة مميزة من سينما لدولة معينة.













آخر مواضيعي

0 مستقبل روني في خطر , روني ومستقبلة مع مانشستر يونايتد
0 مسلسل جروح الحلقة 7
0 مسلسل حي السيدة زينب الحلقة 54
0 السيرة الذاتية للمعلق فهد العتيبي
0 مسلسل من بعد الطوفان الحلقة 3
0 قرية جازان التراثية في الجنادرية 29 , جناح جازان في الجنادرية 29
0 نصائح في لبس ملابس باللون الاحمر , ملابس باللون الاحمر , نصائح في لبس الاحمر , ازياء باللون الاحمر
0 وجبات رمضانية
0 ملابس رياضيه نسائيه في الشرقية , صور ملابس نسائية بالخبر
0 مسلسل عزيز الحلقة 9


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مهرجان كان السينمائي 2016, مهرجان كان السينمائي 2017, مهرجان كان السينمائي 2018, مهرجان كان السينمائي 2019

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مهرجان القاهرة السينمائي , اخبار مهرجان القاهرة السينمائي , صور من مهرجان القاهرة السينمائي صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 26 - 6 - 2013 10:18 AM
ازياء مهرجان كان السينمائي 2013 , cannes film festival 2013 , فساتين مهرجان كان السينمائي 2013 صعب المنال ازياء - فساتين - موضة - صور ازياء - اكسسوارات 0 18 - 5 - 2013 07:16 AM
مهرجان القاهرة السينمائى 2013 , مهرجان كان السينمائى الدولى 2013 , فعاليات مهرجان القاهرة السينمائى صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 13 - 5 - 2013 01:27 PM
فوضى في افتتاح مهرجان دبي السينمائي 2013 , اخبار مهرجان دبي السينمائي 2013 صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 11 - 12 - 2012 03:13 PM
حفل افتتاح مهرجان دبي السينمائي 2013 , صور مهرجان دبي السينمائي 2013 , مهرجان دبي السينمائي 2013 صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 10 - 12 - 2012 03:33 AM


الساعة الآن 04:30 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت