متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > تبادل اراء - وجهات نظر - حوار - نقاش عام - اخبار > مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29 - 4 - 2016, 03:09 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي دودة العلقة




دودة العلقة

العلقيات والتي تعرف ايضاً بإسم هيرودينيا ، وهي نوع من أنواع الديدان (الاسم العلمي: Hirudinea) ، وهم من أقارب ديدان الأرض . هناك نحو أكثر من 650 نوع من العلق ، والتي تختلف في الحجم والنوع من النظام الغذائي والسكن .
الوصف
يتكون جسم العلق من 34 قطاع . يأتي الجسم باللون البني أو اللون الأسود . معظم أنواع العلق ثلاثة الفك ، وهم مجهزين بأسنان صغيرة وحادة . أسنانهم قادرة على اختراق الجلد السميك من فرس النهر .

الحجم والوزن
حجم علقة يعتمد على النوع . يمكن لبعض الأنواع أن تصل إلى 16 بوصة في الطول . معظم العلق يزن حوالي 0،3-3 بوصة .
الحمية العلقة لديها 32 عقل ، نظرا لتشابه الجهاز العصبي للإنسان ، وغالبا ما يستخدم العلق في التحقيقات من اضطرابات الدماغ . غالبية العلق تأكل الدم . بعض الأنواع من العلق تستهلك المواد المتحللة من المواد النباتية أو مختلف الديدان والحشرات .

قدرات العلقيات
العلق هم آكلين للدم ، كما لديهم القدرة على امتصاص الدم من على الجلد من الحيوانات المختلفة . يأكلون الدم من الثدييات والطيور والزواحف والأسماك . لدى العلق شهية كبيرة ، ويمكنها أن تبتلع كمية كبيرة من الدم ، قد تصل إلى خمس مرات أكثر من وزنها . بمجرد شعورها بالشبع ، تقوم العلق بفصل نفسها عن الضحية . ديدان العلقة قادرون على أكل الكثير في وجبة واحدة ، ويمكنهم البقاء على قيد الحياة دون طعام لمدة سنة واحدة .

على الرغم من قدرة العلقة في اختراق الجلد وامتصاص كميات كبيرة من الدم ، فإن هذه العملية ليست مؤلمة على الإطلاق . العلقة تنتج مخدر مما يقلل من الألم وتساعدها على استخراج الدم دون عائق . أيضا ، فإن ديدان العلقة تقوم بالتخثر ، بما بعرف بالـ هيرودين ، والذي يمنع تخثر الدم . وتستخدم دودة العلقة لكل من التخثر والتخدير التي تنتجه في الطب لإنتاج المخدرات . وتستخدم العلق لإراقة الدماء في الطب . هذه الطريقة القديمة جدا ، والتي تعود إلى نحو 1000 سنة قبل الميلاد .
الموائل والتهديدات


عادة يسكن العلق للمستنقعات والأنهار والبرك . هناك خمس أنواع من العلق يعيش في البحر ، بينما يعيش البعض الآخر متعلق بالغطاء النباتي للغابات . الأنواع الأكثر شعبية من العلق هي العلقة الطبية ، والمعروف باسم العلقة الطبية . يتم استخدامها في عدة إجراءات طبية . للأسف ، انخفض أعداد العلقة الطبية في البرية بسبب فقدان الموائل (نتيجة لزيادة الزراعة) ، وتلوث المياه وإدخال الأنواع الغازية . وهو من الأنواع المدرجة في الأنواع المهددة بالانقراض .

الحيوانات المفترسة
دودة العلقة من الحيوانات التي لها عدة مفترسات طبيعية ، مثل يرقات اليعسوب ، سمك السلور . . .

التزاوج
العلقة من الحيوانات التي لديها كل من الأجهزة التناسلية للذكور والإناث ، وبذلك فإنها قادرة على التزاوج الذاتي (إنها لا تحتاج إلى شريك للاستنساخ) . وتنتج العلقة لعددا كبيرا من البيض ، وتضعه في شرنقة أو تقوم بتخزينها في جسمها .

العمر
هناك أنواع مختلفة من العلق ، بما لديها من أعمار مختلفة . يمكن لبعض العلق البقاء على قيد الحياة لمدة تصل إلى 10 سنوات .













آخر مواضيعي

0 هاني شاكر اغنية ورايا ايه
0 قصيدة عن المطر
0 برودكاست اللي , برودكاست ديليت
0 حفل زفاف 2014 , طريقة نجاح حفل الزفاف 2014 , طرق نجاح حفل الزواج 2014
0 مسلسل امنيزيا الحلقة 8
0 اسرار يخفيها الرجل عن المراة
0 مطويات لليوم الوطني 1435
0 خواطر حب 2017
0 سراير اطفال 2015 , اسرة للاطفال 2015
0 معلومات عن مدينة لابينرنتا


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حيوان العلقة صعب المنال مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه 0 29 - 3 - 2016 02:13 PM
صور ليث ابو جودة ستار اكاديمي 10 , ليث ابو جودة Star Academy 10 صعب المنال صور - كاريكاتير - مناظر - خلفيات - طبيعة - صور منوعه 0 11 - 9 - 2014 11:51 PM
دوخة الحامل 2014 - دوخة واغماء للحامل 2015 - الشعور بالدوخه اثناء الحمل 2013 أعماق السكون الحياة الزوجية - زواج - الحمل - مشاكل الزواج 0 3 - 5 - 2013 10:19 AM
تقلبات جوية , اخبار الطقس والتقلبات الجوية , تقلبات جوية على مناطق المملكة صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 1 20 - 4 - 2013 06:41 PM
لقطات جوية 2013 , صور جوية 2013 , صور جوية ساحرة 2013 , مناظر جوية 2013 صعب المنال صور - كاريكاتير - مناظر - خلفيات - طبيعة - صور منوعه 0 22 - 12 - 2012 01:52 AM


الساعة الآن 05:44 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت