متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > تبادل اراء - وجهات نظر - حوار - نقاش عام - اخبار > مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20 - 5 - 2017, 11:15 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي مميزات المذيع الناجح



مواصفات المذيع الناجح


مواصفات المذيع الناجح ، و بشكل عام :- يوجد العديد من الصفات ، و المقومات الواجب توافرها في المذيع الناجح ، و بشكلاً عاماً ، و هي :-
أولاً :– يجب أن يتوافر لدى المذيع الناجح ذلك الشكل المقبول لدى الجمهور ، و لا يقصد هنا عامل الوسامة الشخصية فقط بل يتعلق الأمر بمدى حضوره ، و قبوله لدى المشاهدين أو المتلقين لرسالته الإعلامية على اختلافها .
ثانياً :- الإتقان العالي لقواعد اللغة العربية ، و ذلك لأن اللغة السليمة من أحد أدوات المذيع الناجح في الأساس فإن لم يكن متقناً لقواعد اللغة العربية ، و بشكلاً كافياً فإنه سيكون عليه أن يبدأ بتطوير مهارته ، و صقلها قدر الإمكان فعامل اللغة الجيدة من إحدى العوامل الشديدة الأهمية للنجاح في مهنة المذيع من الأساس .
ثالثاً :- يكون صبوراً ، و واسع الصدر بل متمالكاً لأعصابه ، و بقدراً كبيراً حيث سيفيده ذلك بشكل عالي مع ضيوفه ، و في برامجه من أجل إدارة الحوار بالشكل المطلوب .
رابعاً :- المذيع الناجح يمتلك تلك القدرة العالية على الهروب المدروس من هذه المواقف المحرجة ، و التي عادةً ما تأتي عملية حدوثها على الهواء مباشرةً إذ يجب أن تتوافر في شخصية المذيع سرعة البديهة في كيفية تلافيه لتلك الأخطاء ، و التي قد تحدث أحياناً من جهته أو حتى من قبل ضيوف البرنامج مثال أن يتفاجئ المذيع بفقدان النص المطلوب أو أن يأتيه اتصالاً مزعجاً في خلال بث الحلقة على الهواء أو قد يحدث ، و يعتذر أحد الضيوف عن الحضور للاستوديو ، و ذلك بشكل مفاجئ حيث إن لم يكن المذيع في الأساس جاهزاً للتعامل مع تلك الأخطاء أو الظروف المفاجئة فسيقع بالفخ ، و بالتالي يقضي على مستقبله المهني أو الإعلامي .
خامساً :- يجب أن تكون شخصية المذيع هي تلك الشخصية المتواضعة ، و التلقائية إلى حد عالي ، و الغير مصابة بالغرور سواء على المشاهدين أو المتلقين لرسالته الإعلامية أو وسط أقرانه الصحفيين ، و ذلك مهما ارتفعت مكانة المذيع ، و ذاع الصيت الخاص به .
سادساً :- امتلاك الجرأة ، و بالتالي الشخصية القوية مما يجعله لا يخشى المواجهة الحوارية هذا بالعلاوة على تحليه بالأخلاقيات الخاصة بمهنة الصحافة مثال الشفافية ، و المصداقية ، و المرونة .
سابعاً :- يكون مختصاً في مجال إعلامي معين يكرس وقته ، و جهده فيه ، و ذلك من أجل أن يبرز أسمه من اجل تكوين تلك البصمة الإعلامية الخاصة به ، و التي ستعمل على تمييزه بين المذيعين الآخرين حيث أن التقليد الأعمى لمذيعين مشهورين سينتج عنه تقليل شأنه ، و مكانته الإعلامية مع مرور الوقت .
ثامناً :- القدرة العالية على تطوير الذات ، و التعلم من تجارب الآخرين أي أن يكون متوافراً لديه القدرة على التعلم من خبرات المذيعين الآخرين علاوة على القدرة على تفادي الأخطاء التي قد وقع فيها المذيعون الآخرين .
تاسعاً :- الإيمان الشديد بعمله ، و حبه العالي له بل ، و الإيمان بنجاحه حتى يستطيع أن يبدع فيه .
عاشراً :- الحفاظ العالي على مظهره الشخصي ، و ذلك دون التكلف الزائد.
إحدى عشر :- حسن الإلقاء ، و الصوت الجهوري علاوة على امتلاكه لمخارج حروف واضحة .
أثنى عشر :- امتلاك الثقافة الشخصية الواسعة بل ، و الإطلاع المستمر ، و الدائم على كل المستجدات بالإضافة إلى الإلمام العالي بكل جوانب الموضوع الذي سيقدمه ، و ذلك حتى يتمكن من إدارة الحوار بشكلاً جيداً ، و متميزاً ، و إلا سينتج عن عدم الإلمام بموضوع الرسالة الإعلامية التي يقدمها أن يكون المذيع ضعيفاً لدرجة كبيرة في إيصال رسالته الإعلامية مما يؤثر بالسلب ، و بشكل قوي على مستقبله المهني.
ثلاثة عشر :- القدرة على إيصال الرسالة الإعلامية الخاصة به إلى كل الشرائح الخاصة بالمشاهدين ، و بشكل سهل .













آخر مواضيعي

0 اهمية البحث العلمي
0 بلاك بيري كيرف اورلاندو , مواصفات بلاك بيري كيرف اورلاندو
0 الرمز البريدي حائل
0 ابيات شعر صباحية للزوج
0 توزيع وتحضير لغتي للصف الرابع الابتدائي 1439
0 وظائف وزارة العدل 1442
0 Paul Rudd 2014
0 عبارات عن الرجولة
0 سورة المؤمنون كتابة
0 فتاة حفظت القران و خطفها الموت قبل 24 ساعة من حفل التكريم


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الزواج الناجح 2013 - بداية الزواج الناجح 2014 - مهارات اجتياز السنة الأولى من الزواج2015 أعماق السكون الحياة الزوجية - زواج - الحمل - مشاكل الزواج 0 29 - 4 - 2013 11:39 AM
البكيري رئيسا لتحرير صحيفة النادي , محمد البكيري رئيس تحرير صحيفة النادي , رئيس صحيفة النادي الجديد صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 12 - 2 - 2013 10:56 PM
انطلاق صحيفة النادي , عودة صحيفة النادي , عبدالعزيز السحلي رئيس صحيفة النادي صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 6 - 2 - 2013 05:28 PM
ايقاف صحيفة النادي , اسباب ايقاف صحيفة النادي , ايقاف النادي , ايقاف النادي ورئيس تحريرها صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 1 - 2 - 2013 07:11 PM
سر الزواج الناجح , الزواج الناجح , اسرار الزواج الناجح , مهارات الزواج الناجح صعب المنال الحياة الزوجية - زواج - الحمل - مشاكل الزواج 0 25 - 1 - 2013 02:07 AM


الساعة الآن 11:55 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت