متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > تبادل اراء - وجهات نظر - حوار - نقاش عام - اخبار > مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11 - 6 - 2017, 05:02 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي احترام الكبير في الاسلام



احترام الكبير في الإسلام .. وضع لنا الإسلام الآداب و المبادئ و الأخلاقيات الفاضلة التي تسهم في توطيد العلاقات الطيبة بين أبناء المسلمين ،و من أبرز ذلك تمسك و التزام الصغير بأحترام الكبير ،و عدم الإعتداء عليهم سواء بالقول أو الفعل و تقدير مكانته و كبر سنه ،و قد أمرنا النبي صلى الله عليه و سلم بأحترام الكبير ،و هنا نتذكر هذا الحديث الشريف قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ((ليس منَّا من لم يوقِّر كبيرَنا، ويرحَم صغيرَنا) صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم .. فاحترام الكبير واجب على كل فرد ،و من الضروري أن يدرك أنه ذات يوم سوف يتقدم في العمر ،و يحتاج إلى من يقدره ،و يحترمه ،و يعامله معاملة طيبة ،و هنا نتذكر قول المولى عزوجل في كتابه العزيز بسم الله الرحمن الرحيم ( اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ ﴾ صدق الله العظيم ..

ما هي مجالات احترام كبار السن .. ؟

– يجب الإهتمام بهم ،و تقديمهم في الكثير من الأمور سواء إن كان في الجلوس فمثلاً لا يجب للشاب أن يجلس و الكبير مازال واقفاً بل يجب عليه أن ينتظر حتى يجلس الكبير في البداية ،و إن لم يجد الكبير مكاناً يجلس به يجب على الصغير أن يتنازل عن مكانه للكبير ،و عندما يتحدث الكبير يجب الإستماع إليه بأهتمام ،و الحرص على عدم مقاطعته ،و يجب أيضاً عدم اهانتهم .

– عند دخول الكبير إلى مكان ما يجب على الشاب النهوض من مكانه لإستقباله ،و الترحيب به .

– الإمتناع عن مخاطبة الكبير بأسمه دون لقب بل يجب حفظ الألقاب مثلاً كأستاذ .. و غير ذلك .

– احترام آراء الكبار ،و عدم التقليل من شأنهم فمثلاً نجد من يسخر من كبار السن ،و يحاول الإستهزاء بهم ،و التقليل من شأنهم أمام الآخرين ،و تقديم الانتقادات الغير مستحبة اذا فعل شيء ما يثير غضب الآخرين هذا خطأ بل يجب حسن التعامل معهم .

– تقديم الرعاية لكبار السن سواء إن كان ذلك بزيارتهم أو و التواصل معهم ،و مساعدتهم في القيام بالأعمال التي لا يستطيعون القيام بها ،و من الممكن أيضاً تقديم المساعدات المالية لهم حتى يستطيعوا الوفاء بأحتياجاتهم ،و متطلباتهم .

– يجب تقدير ضعفهم ،و الحرص على عدم التثقيل عليهم في أداء مهمة ما بل من الضروري مساعدتهم .


ما هي أهمية احترام الكبير ..؟ التعود احترام الكبار له فوائد عديدة ،و لذلك من الضروري أن يشجع الآباء أبنائهم على ذلك ،و من أبرز فوائد احترام الكبار ما يلي :-

– الفوز بثواب عظيم ،و ذلك لأن التمسك بأحترام كبار السن و تقديرهم من أهم الأخلاقيات ،و الآداب الفاضلة التي حثنا الإسلام على التمسك بها .



– شعور الفرد الذي يحرص على احترام الكبار ،و تقديرهم بالراحة ،و الإطمئنان ،و ذلك لأنه حينما يكبر سيجد من يحترمه ،و يقدم له المساعدة .

– توطيد العلاقات الطيبة بين أبناء المجتمع الواحد مما يزيد وحدتهم ،و يسهم في رفعة المجتمع ،و تقدمة و الحد من انتشار الخلافات و المشكلات .













آخر مواضيعي

0 زينة رمضان 2015
0 مسجات شوق 2014 , رسائل اشتياق 2014
0 مسلسل عروس بيروت الحلقة 44
0 اغنى نادي في العالم 2017
0 تفاصيل لائحة الاستقدام , تفاصيل لائحة الاستقدام الجديدة
0 فوائد سورة الحجرات , فضل سورة الحجرات , قراءة سورة الحجرات , سورة الحجرات
0 رسائل رمضانيه
0 مسلسل مرايا 2013 , مسلسل مرايا في رمضان 2013 , حلقات مسلسل مرايا 2013
0 طريقة التخلص من النمش
0 مسلسل رحيل الحلقة 10


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مطوية احترام الكبير صعب المنال مقالات اجتماعية - بحوث علمية - تقارير جاهزة 16 16 - 2 - 2019 02:54 AM
تعليم الطفل احترام الكبير صعب المنال التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 25 - 5 - 2016 07:59 PM
شعر احترام المراة - قصائد احترام للمراة صعب المنال شعر - قصائد - قصايد صوتيه - همس القوافي - قصائد الشعراء 0 1 - 4 - 2015 03:26 PM
احترام الذات 2013 ، احترام الطفل لذاته 2014 ، كيف نزرع للطفل احترامه لذاته 2014 آلُفَتآة آلُآسستثنئآئيَہ التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 1 11 - 4 - 2013 09:47 AM
معاني الاسماء , طريقة اختيار الاسماء , معاني الاسماء وطريقة اختيارها , طرق اختيار الاسماء صعب المنال مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه 2 9 - 2 - 2013 09:37 PM


الساعة الآن 11:56 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت